لاهوت الروح القدس داخل الثالوث – ترجمة إيهاب بطرس (بتصرف)

لاهوت داخل الثالوث – ترجمة إيهاب بطرس (بتصرف)

لاهوت الروح القدس داخل الثالوث - ترجمة إيهاب بطرس (بتصرف)
لاهوت داخل الثالوث – ترجمة إيهاب بطرس (بتصرف)

لاهوت داخل الثالوث – ترجمة إيهاب بطرس (بتصرف)

نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ ِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. كورنثوس الثانية 13: 14…. اعلم أنكم تريدون أن تقولوا “ومع روحك أيضا” على أي حال أنا لا اكتب في القداس.

 

تختم هذه القطعة رسالة معلمنا بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس. وهذا بالتأكيد يتحدث عن عمق الثالوث. فهنا يتحدث بولس عن ربنا . وأيضا عن الآب وأيضا عن . أيضا في مقدمة نفس الرسالة دعا بولس الرسول ” أبانا” وأيضا “مُبَارَكٌ ُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الرَّأْفَةِ وَإِلهُ كُلِّ تَعْزِيَةٍ،” كورنثوس الثانية ١ : 1 – 3. وفي النهاية يتحدث عن الروح القدس.

تحدثنا في الفقرتين السابقتين عن أهمية تعليم بولس الرسول عن كالله كامل وكانسان كامل وأهمية موت وقيامة . على أية حال يتحدث بولس الرسول بما لا يقل أهمية عن الشخصية الثالثة من الثالوث. الروح القدس.

 

واحدى الصعوبات التي نريد أن نتخطاها عندما نأتي لأدراك الروح القدس أن نمحي من مخيلتنا الأخذ في الاعتبار أن الروح القدس قوة وليس أقنوم أو شخص (معنى كلمة شخص أي له ما يميزه فنحن نقول متميزين لكن غير منفصلين) داخل الجوهر الإلهي. نوعًا ما يشبه ما نسمع عنه في “فيلم حرب النجوم” فنجد هتاف شهير لتكن القوة معك  نريد أن نقاوم سماع ما قاله بولس الرسول كبعض السطور في الفيلم “لتكن القوة مع” وربما نقاوم أن نجاوب” ومع روحك أيضا.

ولربما تأتي الصعوبة الثانية من بعض التشبيهات الإنجيلية عن الروح القدس كحمامة أو نار أو رياح أو سحابة. قد تساعدنا التشبيهات في فهم الروح القدس بصورة محدودة. ولكن يجب توخي الحذر في أن نشبه الروح القدس في صور لا شخصية. (أي انه غير مساوي للأقانيم الأخرى في الجوهر الإلهي الواحد) فالروح القدس لست حمامة أو لسان من نار ولا حتي رياح عاتية أو هادئة. وبالتأكيد ليست سحابة ركامية.

الروح القدس هو احد الأقانيم الثلاثة الإلهية. الروح القدس “هو معطي الحياة والمنبثق من الآب يعبد ويمجد مع الآب والابن” وكما نعلن ونجاهر كل أيام الآحاد نحن لا نعبد طائر أو نار أو رياح أو سحب. نحن نقصد أن نعبد ونمجد عندما نعبد ونمجد الروح القدس.

يساعدنا القديس بولس الرسول على فهم الروح، كمشخصن وليس غير مشخصن. وعن طريق البحث في (كورنثوس الأولى ١٠:٢) لأَنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى أَعْمَاقَ ِ. (كورنثوس الأولى ١١:٢) يعلم الكتاب للمؤمنين (كورنثوس الأولى ١٣:٢) يسكن بين المؤمنين. (كورنثوس الأولى ١٣: ١٦ رومية ٨ : ١١ تيموثاوس الثانية ١: ١٤) ينجز كل الأشياء(كورنثوس الأولى ١٢:١١) يعطي الحياة للمؤمنين (كورنثوس الثانية ٣ : ٦) يصرخ في قلوبنا (غلاطية ٤ : ٦) يقودنا في طرق (غلاطية ٥ : ١٨ رومية ٨ : ١٤) اَلرُّوحُ نَفْسُهُ أَيْضًا يَشْهَدُ لأَرْوَاحِنَا أَنَّنَا أَوْلاَدُ ِ. (رومية ٨ : ١٦) أَنَّ الْجَسَدَ يَشْتَهِي ضِدَّ الرُّوحِ وَالرُّوحُ ضِدَّ الْجَسَدِ (غلاطية ٥ : ١٧) يساعدنا في ضعفاتنا (رومية ٨ : ٢٦) يشفع فينا (رومية ٨ : ٢٦، ٢٧) عمل كل الأشياء معا لصلاحنا (رومية ٨ : ٢٨) يقوي المؤمنين (أفسس ٣ : ١٦) يحزن لخطايانا (غلاطية ٥ : ٢٣،٢٤)

 

يمكننا أن نفهم الروح القدس كشخصية إلهية من اقتباسنا الأول؟

نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ نحن نعرف أن الروح القدس إنسان وليس جماد.

يصلي بولس الرسول باننا برفقة الروح القدس فالكلمة اليونانية المستخدمة هنا كونونيا “koinonia” والتي يمكن ترجمتها شراكة أو مرافقة فنحن لا يمكننا أن نكون في شراكة أو بصحبة قوة أو طائر أو رياح… الخ.

يتحدث أيضا بولس الرسول في هذه الفقرة عن حب الله الآب فالروح القدس مرتبط بالحب. ويقول بولس الرسول في الرسالة إلى أهل رومية وَالرَّجَاءُ لاَ يُخْزِي، لأَنَّ مَحَبَّةَ اللهِ قَدِ انْسَكَبَتْ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُعْطَى لَنَا. (رومية ٥ : ٥).

فقد أخذنا الروح القدس في المعمودية أَنَّنَا جَمِيعَنَا بِرُوحٍ وَاحِدٍ أَيْضًا اعْتَمَدْنَا إِلَى جَسَدٍ وَاحِدٍ (كورنثوس الأولى ١٢ : ١٣) فالأب أعطانا الروح القدس مجانا من خلال موت وقيامة وصعود ابنه لنصبح أبناؤه وبناته بالتبني (غلاطية ٤ : ٦) سنشرح هذا بإيضاح في فقرة لاحقا.

ويمكنا أن نتذكر هذا عندما قال لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي (الروح القدس)، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ. (يوحنا ١٦ : ٧) مجي الروح القدس إلزامي ليجعلنا أم لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي فِيكُمُ (كورنثوس الأولى ٦ : ١٩).

ويوضح أيضًا بولس الرسول تواصل الروح القدس بالسيد حين قال في رومية وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ (رومية ٨ : ٩).

 

ولكي ننتمي للمسيح يجب أن يحل فينا الروح القدس، لذلك نصلي، تعالي يا روح الله القدوس املأ قلوب المؤمنين وأملاهم بنار حبك، ارسل قوة روحك، جدد وجه الأرض، يا الله الذي امر قلوب المؤمنين بنور الروح القدس وجعلنا بالحقيقة حكماء بنفس الروح لنكون دائما فرحين بالتعزية خلال ربنا أمين.

Understanding the Holy Spirit as a divine person Brian Pizzalato

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة لمنع الإعلانات - برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة AdBlock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock