مُترجَم

شهادات الكتاب المقدس عن يسوع – وارنر والاس – ترجمة: كيرلس فارس

ما مدى قِدم شهادات الكتاب المقدس عن يسوع المسيح؟

شهادات الكتاب المقدس عن يسوع – وارنر والاس – ترجمة: كيرلس فارس

قدم شهادات الكتاب المقدس عن يسوع - وارنر والاس - ترجمة: كيرلس فارس
قدم شهادات الكتاب المقدس عن يسوع – وارنر والاس – ترجمة: كيرلس فارس

كيف نعرف ما نعرفه عن يسوع؟ كيف يمكننا التأكد من أنه يمكننا الوثوق بما قيل لنا عن يسوع؟ – ترجمة: كيرلس فارس

من المهم بالنسبة لنا أن نحدد ما إذا كانت الوثائق التي نعرفها باسم “الأناجيل” هي في الواقع شهادات شاهد عيان حقيقية عن حياة يسوع المسيح. إذا كانوا شهود عيان، فإننا نتوقع منهم أن يظهروا في التاريخ في وقت مبكر جدًا؛ قريب جدا من الحياة الحقيقية للمسيح وضمن حياة أولئك الذين ادعوا أن يروا ويتعلموا من يسوع.

كما اتضح، على عكس المنح الدراسية الليبرالية التي تريدنا أن نعتقد أن يسوع هو ببساطة أسطورة أو مبالغة خلقت عقودًا عديدة (أو حتى قرونًا) بعد القرن الأول، هناك العديد من الأسباب الجيدة للاعتقاد بأن الأناجيل ظهرت في وقت مبكر جدًا في التاريخ. إذا كان هذا هو الحال، فإن الأناجيل ستكون قديمة بما يكفي لاحتواء ادعاءات شهود العيان بدلاً من المبالغة في صانعي الأسطورة، وكانت الأناجيل ستدور في وقت كان فيه شهود عيان آخرون على قيد الحياة وقادرون على تصحيح أي محاولة مبالغ فيها.

 

دعونا نلقي نظرة على الأدلة التاريخية والنصية المتعلقة بالأناجيل ونحدد مدى ظهورها لأول مرة في المشهد. بينما “نبدأ” في المواعدة المبكرة للأناجيل، تذكر أننا عندما نقترب من وقت حياة يسوع مع دليل معين، فإننا نبني قضية أقوى للقطعة السابقة من الأدلة المقدمة. تصبح الحالة التراكمية للتاريخ المبكر أقوى مع كل سطر إضافي من الأدلةكيف نعرف ما نعرفه عن يسوع؟ كيف يمكننا التأكد من أنه يمكننا الوثوق بما قيل لنا عن يسوع؟ من المهم بالنسبة لنا أن نحدد ما إذا كانت الوثائق التي نعرفها باسم “الأناجيل” هي في الواقع شهادات شاهد عيان حقيقية عن حياة يسوع المسيح.

إذا كانوا شهود عيان، فإننا نتوقع منهم أن يظهروا في التاريخ في وقت مبكر جدًا؛ قريب جدا من الحياة الحقيقية للمسيح وضمن حياة أولئك الذين ادعوا أن يروا ويتعلموا من يسوع. كما اتضح، على عكس المنح الدراسية الليبرالية التي تريدنا أن نعتقد أن يسوع هو ببساطة أسطورة أو مبالغة خلقت عقودًا عديدة (أو حتى قرونًا) بعد القرن الأول، هناك العديد من الأسباب الجيدة للاعتقاد بأن الأناجيل ظهرت في وقت مبكر جدًا في التاريخ.

إذا كان هذا هو الحال، فإن الأناجيل ستكون قديمة بما يكفي لاحتواء ادعاءات شهود العيان بدلاً من المبالغة في صانعي الأسطورة، وكانت الأناجيل ستدور في وقت كان فيه شهود عيان آخرون على قيد الحياة وقادرون على تصحيح أي محاولة مبالغ فيها.

 

دعونا نلقي نظرة على الأدلة التاريخية والنصية المتعلقة بالأناجيل ونحدد مدى ظهورها لأول مرة في المشهد. بينما “نبدأ” في المواعدة المبكرة للأناجيل، تذكر أننا عندما نقترب من وقت حياة يسوع مع دليل معين، فإننا نبني قضية أقوى للقطعة السابقة من الأدلة المقدمة. تصبح الحالة التراكمية للتاريخ المبكر أقوى مع كل سطر إضافي من الأدلة تم اكتشاف مجموعة كبيرة أخرى من البرديات القديمة في مصر عام 1952.

تم اكتشاف “بودمر بابيري” في مقر رهبان باتشوميان في بابو بالقرب من دشنا. تحتوي مجموعة البرديات على نص إنجيل يوحنا، يعود إلى الجزء الأول من القرن الثالث (حوالي 200-225م). وبالنظر إلى أن يوحنا يقبله العلماء باعتباره آخر إنجيل مكتوب، فمن المعقول أن نستنتج أن الأناجيل الأخرى كانت متداولة بحلول عام 200 م.

 

قبل 250 ميلادية:

في 19 نوفمبر 1931 ، كُشف عن “برديات تشيستر بيتي الإنجيلية” للعالم أجمع. تحتوي هذه المجموعة من البرديات القديمة من أفروديتوبوليس على أحد عشر مخطوطة، وثلاثة منها هي أجزاء من العهد الجديد، بما في ذلك الأناجيل الأربعة القانونية. تم تأريخها من 200-250 م. يتضح من وجود هذه البرديات أن الأناجيل ظهرت قبل جمعها كجزء من هذه المكتبة. لذلك يمكننا أن نستنتج أن الأناجيل ظهرت قبل 250 م.

 

قبل 200 ميلادية:

تم اكتشاف مجموعة كبيرة أخرى من البرديات القديمة في مصر عام 1952. تم اكتشاف برديات بودمر في مقر رهبان باتشوميان في بابو بالقرب من دشنا. تحتوي مجموعة هذه البرديات على نص إنجيل يوحنا، ويعود إلى الربع الأول من القرن الثالث (حوالي 200-225م). وبالنظر إلى أن إنجيل يوحنا يقبله العلماء باعتباره آخر إنجيل مكتوب، فمن المنطقي أن نستنتج أن الأناجيل الأخرى كانت متداولة بحلول عام 200 م.

 

قبل 180 ميلادية:

كان تاتيان الآشوري عالم لاهوت مسيحي عاش من 120 إلى 180 بعد الميلاد. ولعل أهم أعماله كان نصًا يعرف باسم “Diatessaron” ذياتاسروس؛ إنها إعادة صياغة (أو “تناغم”) للأناجيل الأربعة. أصبح هذا العمل النص القياسي للكنائس المسيحية الناطقة باللغة السريانية لما يقرب من 500 عام. من الواضح أنه كتب قبل وفاة تاتيان في عام 180 بعد الميلاد ويوضح أن الأناجيل الأربعة كانت متداولة بالفعل ومعروفة جيدًا في الوقت الذي تولى فيه تاتيان مهمة تنسيقها.

 

قبل 150 ميلادية:

كان العديد من آباء الكنيسة الأوائل على دراية بالأناجيل واقتبسوها في رسائلهم وكتاباتهم. جاستن الشهيد، في “اعتذاره الأول” (150 م) يقتبس ويلمح إلى إنجيل يوحنا الفصل 3 (1 Apol.61، 4-5). يتماشى هذا مع حقيقة أن جوستين كان معلمًا لتاتيان وكان يعرف بالتأكيد ما يعرفه تاتيان عن الأناجيل الموجودة. يدفع استخدام جوستين لإنجيل يوحنا إلى 30 سنة إضافية إلى 150 م.

 

قبل 130 ميلادية:

وفقًا ليوسابيوس، ذكر بابياس من هيرابوليس كتابات كتبها ماثيو ومارك عندما كتب (بابياس) كتابه المكون من خمسة مجلدات بعنوان “معرض أوراكل الرب” حوالي 130 م. يتماشى هذا مع حقيقة أن “Ryland’s Papyri” الشهير يحتوي على جزء من إنجيل يوحنا يعود إلى نفس الفترة الزمنية (130 م).

تم اكتشاف بردية Ryland في مصر وتحتوي على الآلاف من شظايا البردي. من المعقول أن نستنتج أن إنجيل يوحنا قد اكتمل قبل 130 م بوقت طويل بالنظر إلى حقيقة أنه من الواضح أنه تم كتابته ونسخه ونقله من اليونان إلى مصر على مدى فترة من الزمن قبل أن يصبح جزءًا من هذه المجموعة.

 

قبل 120 ميلادية:

كان بوليكاربوس تلميذ الرسول يوحنا (أو ربما يوحنا الإنجيلي) وأصبح لاحقًا أسقف سميرنا في القرن الثاني. يُعتبر واحدًا من أهم ثلاثة آباء رسوليين، والعمل الوحيد الباقي من بوليكارب هو رسالة كتبها إلى الكنيسة الفلبينية عام 120 م. بوليكارب مقتبس من الأناجيل وغيرها من رسائل العهد الجديد في هذه الوثيقة. لذلك فمن المنطقي أن نستنتج أن الأناجيل كانت موجودة ومعروفة قبل 120 م.

 

قبل 110 ميلادية:

كان إغناطيوس أسقف أنطاكية في أواخر القرن الأول / أوائل القرن الثاني. كتب عدة رسائل في حوالي 110 م تقتبس أو تشير إلى إنجيل متى. رسائله إلى أفسس وسميرنا وبوليكاربوس تشير أو تشير إلى متى 12:33، 19:12 و 10:16. من الواضح أن ماثيو كان بالفعل متداولاً ومقبولاً جيداً في وقت كتابة هذه الكتابات.

 

قبل 100 ميلادية:

بالإضافة إلى ذلك، فإن “ديداش” أو “تعليم الرسل الاثني عشر” يقتبس أيضًا من نسخة ماثيو عن صلاة الرب في ديداش 8: 1. تم اكتشاف الديداتشي لأول مرة في دير في القسطنطينية واستخدمه بوضوح من قبل أقرب المسيحيين. وصفه أثناسيوس بأنه “مُعين من قبل الآباء ليقرأه أولئك الذين انضموا إلينا حديثًا والذين يرغبون في التعليم في كلمة الخير”. يعود تاريخ الديداتشي إلى حوالي 100 م؛ إنه دليل آخر على أن إنجيل متى كان في التداول بالفعل ويمكن التعرف عليه على نطاق واسع في ذلك الوقت.

 

قبل 95 ميلادية:

يُدرج كليمنت إما الأسقف الثاني أو الثالث في روما (بعد بطرس) وكتب رسالة إلى جماعة كورنثية تُعرف باسم كليمنت الأول. عادة ما تكون هذه الرسالة مؤرخة حتى نهاية عهد دوميتيان في روما (95 أو 96 م). استخدم كليمنت مقاطع من إنجيل متى في 1 كليمنت 13: 1-2، مرة أخرى مثبتًا أن إنجيل متى كان متداولًا بالفعل و “يمكن نقله” في وقت مبكر من 95 م.

 

قبل 70 ميلادية:

ربما كان أهم حدث في القرن الأول، وخاصة في أذهان اليهود والمسيحيين الأوائل المتحولين، هو تدمير الهيكل اليهودي في 70 م. أرسلت روما جيشًا إلى القدس رداً على التمرد اليهودي عام 66 م. قام الجيش الروماني (تحت قيادة تيتوس) في نهاية المطاف بتدمير المعبد في عام 70 م، تمامًا كما تنبأ يسوع في الأناجيل. ومع ذلك، لم يسجل أي حساب إنجيلي تدمير الهيكل.

في الواقع، لا تذكر أي وثيقة من العهد الجديد أو تلمح إلى تدمير المعبد، على الرغم من أن هناك العديد من المناسبات التي قد يكون فيها وصف تدمير الهيكل قد ساعد في إنشاء التحقق اللاهوتي أو التاريخي. إن التفسير الأكثر منطقية للصمت المتعلق بتدمير المعبد هو ببساطة أن جميع وثائق العهد الجديد، بما في ذلك الأناجيل، كانت مكتوبة قبل 70 م.

 

قبل 64 ميلادية:

من المعقول أن نستنتج أن كتاب الأعمال قد اكتمل قبل 64 م. لوقا، مؤلف النص، لا يقول شيئًا عن الحرب اليهودية مع الرومان التي بدأت في عام 66 م، ولا يقول شيئًا عن تدمير المعبد أو اضطهاد الكنيسة الذي حدث تحت الجيش الروماني في منتصف الستينيات. العديد من التعبيرات التي استخدمها لوقا في كتاب أعمال الرسل هي في وقت مبكر للغاية وبدائية وتتناسب تمامًا مع سياق فلسطين قبل سقوط المعبد.

بالإضافة إلى ذلك، لم يقل لوقا شيئًا عن استشهاد يعقوب (الذي حدث في 61 م)، واستشهاد بولس (الذي حدث في 64 م) أو استشهاد بطرس (الذي حدث في 65 م). في الواقع، لا يزال بولس على قيد الحياة حتى نهاية سفر أعمال الرسل. لذلك، من المعقول حتى الآن كتابة أعمال قبل 64 م.

 

كتب لوقا سفر أعمال الرسل وإنجيل لوقا. يحتوي هذان النصان على مقدمات تربطهما معًا في التاريخ. في مقدمة سفر أعمال الرسل، يشير لوقا إلى “كتابه السابق” حيث “كتب عن كل ما بدأ يسوع في القيام به وتعليمه حتى اليوم الذي صعد فيه إلى السماء”. إذا كان من المعقول أن نستنتج أن سفر أعمال الرسل قد كُتب قبل 64 م، فسيكون من المعقول أيضًا أن نخلص إلى أن إنجيل لوقا كتب في السنوات التي سبقت ذلك. عرف بولس بالتأكيد أن إنجيل لوقا كان معروفًا عامًا في حوالي 64 م عندما كتب بولس رسالته إلى تيموثاوس. لاحظ المقطع التالي من رسالته:

 

تيموثاوس ٥: ١٧- ١٨

17 أَمَّا الشُّيُوخُ الْمُدَبِّرُونَ حَسَنًا فَلْيُحْسَبُوا أَهْلًا لِكَرَامَةٍ مُضَاعَفَةٍ، وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَتْعَبُونَ فِي الْكَلِمَةِ وَالتَّعْلِيمِ، 18 لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

 

يقتبس بولس مقطعين ككتاب هنا. واحد في العهد القديم وواحد في العهد الجديد. تشير عبارة تثنية 25: 4 و “العامل يستحق أجره” إلى لوقا 10: 7: “لا تكتم الثور وهو يطأ الحبوب”. من الواضح أن إنجيل لوقا كان بالفعل معروفًا ومقبولًا ككتاب مقدس في وقت كتابة هذه الرسالة. لذلك فمن المنطقي أن نفترض أن إنجيل لوقا كتب في أوائل الستينيات.

 

قبل 60 ميلادية:

مثل كتاب أعمال الرسل، لم يذكر أي من الأناجيل أيًا من الأحداث المذكورة أعلاه التي حدثت بعد 61 م. اقتبس لوقا مرارا من أقدم هذه الأناجيل مرارا في الإنجيل الذي كتبه قبل سفر أعمال الرسل. هذا لا يفاجئنا، أخبرنا لوقا أنه لم يكن شاهد عيان ولكنه ببساطة مؤرخ جيد كان يستشير الشهود في ذلك الوقت.

 

لوقا 1: 1-4

1 إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا، 2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ، 3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ، 4 لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ.

من المعقول أن نعتقد أن إنجيل مرقس كان في التداول بالفعل قبل تحقيق لوقا. إذا كان لوقا مكتوبًا في أوائل الستينيات، فمن المنطقي أن نفترض أن إنجيل مرقس كتب قبل ذلك مباشرة، ووضعه في أواخر الخمسينات.

 

قبل 55 ميلادية:

في حين يميل العلماء الليبراليون إلى إنكار أن بولس هو مؤلف جميع الرسائل المنسوبة إليه في الكتاب المقدس، حتى أكثر العلماء تشككًا يتفقون على أن بولس هو مؤلف الرسائل المكتوبة إلى الرومان وكورنثوس وغلاطية، وأن تمت كتابة هذه الرسائل في الفترة ما بين 48 م و 60 م.

عادةً ما يتم تأريخ الرسالة إلى الرومان في عام 50 م وتكشف شيئًا مهمًا يتعلق بالوجود المبكر للأناجيل. يبدأ بولس الرسالة بإعلان أن يسوع هو “ابن الله” المقام. يصف بولس بالفعل “كرستولوجيا عالية” في هذه الرسالة. ليس يسوع مجرد نبي متواضع تحول إلى الله من خلال تطور الأساطير على مدى مئات السنين.

هو يسوع الأناجيل في رسائل بولس، بعد 17 سنة من القيامة. في الواقع، يتطابق مخطط بولس عن حياة يسوع مع الأناجيل. في 1 كورنثوس 15، لخص بولس رسالة الإنجيل وعزز فكرة أن هذه الرسالة هي نفسها التي أرسلها له الرسل. يصف بولس في رسالته إلى غلاطية (المكتوبة في منتصف الخمسينيات) تفاعله مع هؤلاء الرسل (بطرس وجيمس) ويقول أن الاجتماع حدث قبل 14 عامًا على الأقل من كتابة الرسالة (غلاطية 1:18، راجع. 2: 1).

هذا يعني أن بولس رأى المسيح المقام وعلم عن روايات الإنجيل من شهود العيان (بطرس وجيمس) خلال 5 سنوات من الصلب. هذا هو السبب في أن بولس كان قادرًا على إخبار كورنثوس (في رسالته المكتوبة 53-57 م) أنه لا يزال هناك العديد من شهود العيان الذين يمكنهم تأكيد روايات القيامة:

 

كورنثوس الأولى 15: 3-7

3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ، 4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ، 5 وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ. 6 وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ، أَكْثَرُهُمْ بَاق إِلَى الآنَ. وَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا. 7 وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ، ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ.

 

لم يتغير وصف بولس ليسوع أبداً في السنوات العديدة التي كتب خلالها رسائل إلى الكنائس المحلية. بقي بول ثابتًا في الطريقة التي يصف بها يسوع. لا يوجد تطور بطيء ليسوع من الإنسان إلى الله، على الرغم من أن رسائل بولس تمتد من 12 إلى 15 سنة. إن بولس متجذر في وصف الإنجيل ليسوع منذ لقائه الأول مع شهود العيان الذين عرفوا يسوع شخصياً. يبدو أن بولس أيضًا على دراية بإنجيل لوقا وهو يكتب رسالته الأولى إلى الكنيسة في كورنثوس. لاحظ التشابه بين وصف بولس لعشاء الرب وإنجيل لوقا:

كورنثوس الأولى 11: 23-26

23 لأَنَّنِي تَسَلَّمْتُ مِنَ الرَّبِّ مَا سَلَّمْتُكُمْ أَيْضًا: إِنَّ الرَّبَّ يَسُوعَ فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي أُسْلِمَ فِيهَا، أَخَذَ خُبْزًا 24 وَشَكَرَ فَكَسَّرَ، وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا هذَا هُوَ جَسَدِي الْمَكْسُورُ لأَجْلِكُمُ. اصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي». 25 كَذلِكَ الْكَأْسَ أَيْضًا بَعْدَمَا تَعَشَّوْا، قَائِلًا: «هذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي. اصْنَعُوا هذَا كُلَّمَا شَرِبْتُمْ لِذِكْرِي». 26 فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هذِهِ الْكَأْسَ، تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَجِيءَ.

 

لوقا 22: 19-20

19 وَأَخَذَ خُبْزًا وَشَكَرَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلًا: «هذَا هُوَ جَسَدِي الَّذِي يُبْذَلُ عَنْكُمْ. اِصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي». 20 وَكَذلِكَ الْكَأْسَ أَيْضًا بَعْدَ الْعَشَاءِ قَائِلًا: «هذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي الَّذِي يُسْفَكُ عَنْكُمْ.

 

يبدو أن بولس، الذي يكتب من 53 – 57 م، يقتبس من إنجيل لوقا (لأنه هو الإنجيل الوحيد الذي قال يسوع أن التلاميذ “يفعلون ذلك في ذكرى لي”). كان لوقا رفيق سفر بولس وكان إنجيل لوقا هو من أقوال بولس في 1 تيموثاوس أيضًا. تذكر أن لوقا جمع مواده من شهود العيان المتاحين، مثل مارك، لذلك من المنطقي مرة أخرى افتراض أن حساب مارك كان متاحًا في وقت مبكر جدًا من التاريخ ليكون بمثابة أساس للتفاصيل مثل المعلومات التي يقتبسها بولس عن عشاء الآلهي.

 

هناك العديد من الأسباب الوجيهة للاعتقاد بأن الأناجيل كُتبت في وقت مبكر جدًا وعممها المسيحيون الأوائل الذين قرأوها، واقتبسوها، وحافظوا عليها لأجيال لاحقة. لقد جمعنا 13 قطعة من الأدلة التي تثبت التعارف المبكر للأناجيل وقد رتبناها من الأحدث إلى الأقدم لسبب ما.

بينما نقرأ قائمة الأدلة، نفهم أن الجزء الأول من الأدلة من 250AD يتم التحقق منه بشكل إضافي ويدعمه الجزء الثاني من الأدلة من 200AD. ثم يواصل كل دليل لاحق دعم ادعاءات الإثبات السابقة. لذلك، هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن الأناجيل ظهرت خلال حياة شهود العيان الذين ادعوا أنهم كتبوها.

 

إتفاق كثير من العلماء

هناك عدد من الخبراء العلميين الذين يوافقون على المواعدة المبكرة للأناجيل. ومن المثير للاهتمام أن بعض هؤلاء العلماء توصلوا إلى نفس الاستنتاج على أساس الأدلة التاريخية والنصية التي ذكرناها في هذه المقالة. لكن الآخرين توصلوا إلى نفس الاستنتاجات من خطوط أدلة مختلفة تمامًا. هذا النهج القوي والمتشعب لتاريخ الأناجيل في حياة شهود العيان يعزز استنتاجاتنا فقط. يمكنك الوصول إلى بعض هذه المنحة الدراسية بنفسك لتقدير قوة حجة المواعدة المبكرة:

 

  • جوزيبي ريتشيوتي

كان ريتشيوتي باحثًا في الكتاب المقدس وعلمًا للآثار ومؤرخًا إيطاليًا. كتب على نطاق واسع، بما في ذلك الأعمال الأساسية في حياة المسيح وبولس الرسول. خلص ريتشيوتي إلى أن الأناجيل كانت مكتوبة في وقت مبكر على أساس بعض الأسطر نفسها من الأدلة النصية الداخلية التي ذكرناها في هذه المقالة. جادل بأن إنجيل متى كتب من 50 إلى 55 م، وأن إنجيل مرق من 55 إلى 60 م، وأن إنجيل لوقا كتب بالقرب من 60 م، وأن إنجيل يوحنا كُتب بالقرب من 100 م.

 

  • آرثر توماس روبنسون

كان روبنسون أسقفًا أنجيليًا سابقًا وباحثًا في العهد الجديد كتب “إعادة صياغة العهد الجديد”. على الرغم من أن روبنسون كان معروفًا بليبراليته اللاهوتية (التي كشف عنها في كتابه لعام 1963 بعنوان “صادق إلى الله”)، إلا أنه رفض المواعدة المتأخرة للمدرسة الليبرالية “شكل النقد”.

استخدم نهجًا تاريخيًا لبحثه (الذي استند في الأساس إلى سقوط القدس في 70 م) لاستنتاج أن الأناجيل كانت مكتوبة مبكرًا. وجادل بأن إنجيل متى كتب من 40 إلى 60 م، وأن إنجيل مرق من 45 إلى 60 م، وأن إنجيل لوقا كتب من 57 إلى 60 م، وأن إنجيل يوحنا كُتب من 40 إلى 65 م..

 

  • جون دبليو وينهام

كان وينهام أستاذاً للعالم اليوناني والكتابي في العهد الجديد. كتب “Redating Matthew، Mark and Luke: A Fresh Assault on the Synoptic Problem” وخلص إلى أن الأناجيل كانت مكتوبة مبكرًا بمقارنتها ببعضها البعض وفحص علاقتها بالكتابات والتقاليد المبكرة لآباء الكنيسة من الأول إلى الثالث مئة عام. وخلص إلى أن إنجيل متى كُتب قرب 40 م، وأن إنجيل مرقس كُتب قرب 45 م، وأن إنجيل لوقا كُتب في منتصف الخمسينات.

 

  • بيرغر جيرهاردسون

جيرهاردسون كاتب إنجيلي سويدي وأستاذ في جامعة لوند. كتب “موثوقية تقاليد الإنجيل” وفحص التقليد الشفهي والمكتوب اليهودي، ولا سيما تقنيات التدريس والحفظ لدى الحاخامات اليهود في يوم يسوع. كما قدم هارالد ريسنفيلد (السويد)، ثورليف بومان (النرويج) نهجًا مشابهًا للأدلة. ويخلص جميع هؤلاء العلماء إلى أن الأناجيل تتماشى مع تقاليد التدريس والحفظ في حاخام القرن الأول. ونتيجة لذلك، استنتجوا أنه يجب تأريخ الأناجيل مبكرًا جدًا.

 

  • مارسيل جوس

جوس باحث من الكتاب المقدس من فرنسا. كتب “L’anthropologie du geste” وفحص الطبيعة السامية وإيقاع أقوال يسوع في الأناجيل. وخلص إلى أن الأناجيل تتوافق مع لغة وخصائص تعليم الحاخامات في القرن الأول. ونتيجة لذلك، خلص أيضًا إلى أنه يجب تأريخ الأناجيل مبكرًا جدًا.

 

  • جان كارميناك

كارميناك عالم فرنسي أمضى عشرين عامًا في البحث في اللغة العبرية كخلفية لكتابة الأناجيل. كتب “ولادة الأناجيل السينوبتيكية” وخلص إلى أن واحدًا أو أكثر من الأناجيل كان له أصل سامي (يتفق علماء آخرون مثل روبرت ليندسي وديفيد فلوسر وبنحاس لابيد وديفيد بيفين). جادل عمله بأن الأناجيل السينوبتيكية (ماثيو ومارك ولوقا) تشكلت وسط الثقافة اليهودية في النصف الأول من القرن الأول. وخلص إلى أن إنجيل مرقس كتب من 42 إلى 55 م، وأن إنجيل متى كتب من 50 إلى 60 م، وأن إنجيل لوقا كُتب من 50 إلى 60 م.

 

  • فيليب رولاند

رولاند باحث من الكتاب المقدس من فرنسا. كتب “Epitre aux Romains: Texte Grec Structure” من بين أعمال أخرى. وقارن في نهاية المطاف لغة العديد من رسائل العهد الجديد وكتاب أعمال الرسل، وشكل الرأي القائل بأن إنجيل متى كُتب لأول مرة باللغة العبرية بالقرب من 40 م، ثم ترجم إلى اليونانية من 63 إلى 64 م مع إنجيل لوقا. جادل بأن إنجيل مرقس ظهر في 66 أو 67 م وأن إنجيل يوحنا ظهر قرب 100 م.

 

  • كارستن بيتر تيدي

كان Theide أخصائيًا في علم البرديات وعالم آثار وباحثًا في العهد الجديد. كتب “يسوع بابيري” وفحص ثلاث شظايا من ورق البردي من إنجيل متى من الأقصر مصر (الموجودة الآن في كلية مجدلين، أكسفورد) وخلص إلى أنها تعود إلى 60 م.

 

  • قديم بما فيه الكفاية

هناك أكثر من دليل كاف للاعتقاد بأن الأناجيل ظهرت في وقت مبكر جدًا من التاريخ، في حياة شهود العيان الأصليين الذين شاهدوا يسوع وتعلموا عند قدميه. أدلة المخطوطات الداخلية والأدلة التاريخية الخارجية مهمة وأكثر من كافية. يمكننا أن نثق في أن روايات الإنجيل يمكن إرجاعها إلى أيام شهود العيان.

 

هناك أكثر من دليل كاف للاعتقاد بأن الأناجيل ظهرت في وقت مبكر جدًا من التاريخ، في حياة شهود العيان الأصليين الذين شاهدوا يسوع وتعلموا عند قدميه. لمزيد من المعلومات حول مصداقية إنجيل العهد الجديد وحالة المسيحية، يرجى قراءة كتاب: Cold-Case Christianity: A Homicide Detective Investigates the Claims of the Gospels.

يعلم هذا الكتاب القراء عشرة مبادئ للتحقيقات في الحالات الباردة ويطبق هذه الاستراتيجيات للتحقيق في ادعاءات مؤلفي الإنجيل. يرافق الكتاب مجموعة أقراص DVD للمسيحية الباردة من ثماني جلسات (ودليل المشارك) لمساعدة الأفراد أو المجموعات الصغيرة على فحص الأدلة وإثبات القضية.

 

من هو J. Warner Wallace؟

هو أحد محققي التاريخ المميز، وهو محقق في الحالات الباردة، وزميل أول في مركز كولسون للرؤية المسيحية العالمية، مساعد. أستاذ علم الدفاع عن المسيحية في كلية تالبوت لعلم اللاهوت، جامعة بيولا، ومؤلف كتاب “قضية كولد كاسيت المسيحية، مسرح إله الجريمة، وإيمان الطب الشرعي، ومبتكر أكاديمية كيس ميكرز للأطفال.

 

How Early Are the Biblical Accounts of Jesus? J. Warner Wallace

شهادات الكتاب المقدس عن يسوع – وارنر والاس – ترجمة: كيرلس فارس

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 4 أصوات)