مواضيع عاجلة

الرد على شبهة تناقض: من كتب الوصايا العشرة؟ ترجمة: ايفت سابا

الرد على شبهة تناقض من كتب الوصايا العشرة؟ ترجمة: ايفت سابا

الرد على شبهة تناقض من كتب الوصايا العشرة؟ ترجمة: ايفت سابا
الرد على شبهة تناقض من كتب الوصايا العشرة؟ ترجمة: ايفت سابا

الرد على شبهة تناقض من كتب الوصايا العشرة؟ ترجمة: ايفت سابا

سفر الخروج 34 : 27 – 28

وتثنية الاشتراع 10 : 1 -4

السؤال:

بعدما قام موسى بكسر النسخة الأولى للوصايا العشر، من قام بكتابة النسخة الثانية؟

أخبرني ملحد بأن موسى هو من قام بذلك (سفر الخروج 34 27-28) إلا انه مذكور في موضع آخر بأن الرب هو من قام بذلك (تثنية الاشتراع 10: 1-4) وعليه هل هناك تناقض في الكتاب المقدس؟

 

الجواب:

سفر الخروج 34 : 27 – 28

وقال الرب لموسى اكتب لك هذا الكلام لأني بحسبه عقدت عهدا معك ومع إسرائيل وأقام هناك عند الرب أربعين نهارا وأربعين ليلة لم يأكل خبزاُ ولم يشرب ماءا فكتب على اللوحين كلمات العهد – الوصايا العشر.

 

تثنية الاشتراع 10 : 1 -4

في ذلك الوقت قال لي الرب انحت لك لوحين من حجر كالأولين واصعد الُي الى الجبل وأصنع لك تابوتا من خشب أكتب على اللوحين الكلمات التي كانت على اللوحين الأولين اللذين كسرتهما تضعهما في التابوت فصنعت تابوتا من خشب الًسنط ونحت لوحين كالأولين وصعدت الجبل واللوحان في يدي فكتب الرب على هذين اللوحين ما كان قد كتيه سابقا الكلمات العشر التي كلمك بها في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع ودفعهما الرب الًيّ.

 

ما من تناقض سفري الخروج 34 تثنية الاشتراع 10

يظهر من السياق الأشمل لسفر الخروج 34 بان موسى تلقى أمرًا بكتابة هذه الكلمات أي كلمات؟ تلك الكلمات التي قيلت قيلا في الآيات السابقة (سفر الخروج 34 :10 – 26) الأوامر الطقسية أو الاحتفالية والقضائية وليست الكلمات العشر في سفر الخروج 20: 2 – 17). وتذكر الآية في سفر الخروج 34:10فقال الرب ها أنا مقيما عهدا معك أمام جميع شعبك وتكمل الآية ( سفر الخروج 34 : 27) الفكرة عما تلقى الأمر بان يكتبه بقوله أكتب هذا الكلام لأني بحسبه عقدت عهدا معك ومع إسرائيل. إذن فالآيات الواردة سفر الخروج 34:10 و سفر الخروج 34:27 هي التي تلقى موسى أمرًا بكتابتها. وحسب ما ورد في تثنية الاشتراع 10 : 1 – 4 فان الرب بنفسه نقش النسخة الثانية من الوصايا العشر.

إجابة للدكتور: Joseph R. Nally

Who Wrote the Second Set of the Ten Commandments? Exodus 34:27-28 and Deuteronomy 10:1-4Dr. Joseph R. Nally

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

إقرأ أيضاً: