مُترجَمالردود على الشبهات

مصارعة يعقوب مع الله – ما معنى ان يعقوب صارع الله؟ – ترجمة: مايكل عاطف

مصارعة يعقوب مع الله – ما معنى ان يعقوب صارع الله؟ – ترجمة: مايكل عاطف

مصارعة يعقوب مع الله - ما معنى ان يعقوب صارع الله؟ - ترجمة: مايكل عاطف
مصارعة يعقوب مع الله – ما معنى ان يعقوب صارع الله؟ – ترجمة: مايكل عاطف 

مصارعة يعقوب مع الله – ما معنى ان يعقوب صارع الله؟ – ترجمة: مايكل عاطف

الإجابة:

لكي نقوم بإجابة هذا السؤال جيدا، من الافضل ان تعلم، من بين أمور أخرى، ان شخصية يعقوب متأصل بداخلها العدائية، كان رجلاً حازم؛ قد يعتبره البعض بلا رحمة. كان محتال وكذاب ومتلاعب. في الواقع، لا يعني اسم يعقوب “المخادع” فحسب، بل يعني أيضًا “المنتزع”. 

لكي تعرف قصة يعقوب يجب ان تعلم أن حياته كانت عباره عن صراعات لا تنتهي. على الرغم من أن الله وعد يعقوب أنه من خلاله لن يأتي فقط أمة عظيمة، ولكن مجموعة كاملة من الدول، كان رجلًا مليئًا بالمخاوف والقلق. وهنا نري العهد يقول فيه الله ليعقوب “نسلك يكون كتراب الأرض. ويتبارك فيك وفي نسلك جميع قبائل الأرض. وها أنا معك، وأحفظك حيثما تذهب، وأردك إلى هذه الأرض” (تك 28: 13-15). 

في مرحلة محورية من حياته، كان يعقوب على وشك لقاء أخيه عيسو، الذي تعهد بقتله. وهنا بدأت كل صراعات ومخاوف يعقوب على وشك أن تلاحظ. هرب يعقوب من لابان، فقط لمقابلة أخيه المرهق، عيسو. وحرصًا من يعقوب على حياته، ابتكر يعقوب حيله وأرسل قافلة من الهدايا مع نسائه وأطفاله عبر نهر جابوك على أمل تهدئة أخيه. الآن هو مرهق جسديًا، بمفرده في البرية، يواجه الموت المؤكد، تم تجريده من جميع ممتلكاته.

في الواقع، كان عاجزًا عن السيطرة على مصيره. انهار في نوم عميق على ضفاف نهر جابوك. كان والد زوجته وراءه وعيسو أمامه، لقد قضى وقت طويل في الصراع. ولكن عندها فقط بدأ صراعه الحقيقي.

كان الفرار من تاريخ عائلته سيئا بما فيه الكفاية؛ كانت المصارعة مع الله وَجْهًا لِوَجْهٍ مسألة مختلفة تمامًا. في تلك الليلة زار ملاك الرب يعقوب. لقد تصارعوا طوال الليل حتى ” طَلَعَ الْفَجْرُ “، وعندها أعاق الملاك يعقوب بضربة على ” حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ ” مما اصابه بعرج لبقية حياته. عندها، أدرك يعقوب ما حدث: “فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلًا: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهًا لِوَجْهٍ، وَنُجِّيَتْ نَفْسِي».” (تك 32: 30)

في هذا الصراع، تلقى يعقوب المخادع اسمًا جديدًا، إسرائيل، وهو ما يعني على: ” مصارع الله “. ومع ذلك، فإن اهم شيء قد حدث في نهاية هذا الصراع. نقرأ أن الله “ وَبَارَكَهُ هُنَاكَ ” (تكوين 32:29). وَسَأَلَ يَعْقُوبُ وَقَالَ: «أَخْبِرْنِي بِاسْمِكَ». فَقَالَ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟» وَبَارَكَهُ هُنَاكَ

في الثقافة الغربية وحتى في كنائسنا، نحتفل بالثروة والسلطة والقوة والثقة والهيبة والنصر. نحن نحتقر ونخشى الضعف والفشل والشك. على الرغم من أننا نعلم أن قدرًا من الضعف والخوف والاكتئاب يأتي مع الحياة الطبيعية، فإننا نميل إلى اعتبارها علامات على الفشل أو حتى نقص الإيمان. ومع ذلك، فإننا نعلم أيضًا أنه في الحياة الواقعية، يعد التفاؤل الساذج والأوسمة المتوهجة من البهجة والنجاح عباره عن وصفة للسخط واليأس.

عاجلاً أم آجلاً، فإن الواقعية الباردة الصعبة للحياة تدرك معظمنا. فان قصة يعقوب تعيدنا إلى الواقع. يصف ” Frederick Buechner “، أحد أكثر المؤلفين قراءة من قبل المسيحيين، فان لقاء إله يعقوب على ضفاف نهر جابوك بأنه “الهزيمة الرائعة للروح البشرية على يد الله”. في قصة يعقوب يمكننا بسهولة التعرف على عناصر الصراع الخاصة بنا: المخاوف، والظلام، والوحدة، والشعور بالعجز، والإرهاق، والألم الذي لا هوادة فيه.

حتى الرسول بولس عانى من إحباط ومخاوف مماثلة “لأَنَّنَا لَمَّا أَتَيْنَا إِلَى مَكِدُونِيَّةَ لَمْ يَكُنْ لِجَسَدِنَا شَيْءٌ مِنَ الرَّاحَةِ بَلْ كُنَّا مُكْتَئِبِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ: مِنْ خَارِجٍ خُصُومَاتٌ، مِنْ دَاخِل مَخَاوِفُ.” (2 كو 7: 5) لكن، في الحقيقة، لا يريد الله أن يتركنا مع تجاربنا، مخاوفنا، معاركنا في الحياة. ما نتعلمه في صراعاتنا في الحياة هو أن الله يقدم لنا هبة إلهية في المقابل. من خلاله يمكننا أن ننال القوة والحرية والتحمل والإيمان والشجاعة.

في النهاية، يفعل يعقوب ما يجب علينا القيام به جميعًا. يواجه إخفاقاته ونقاط ضعفه وخطاياه وكل الأشياء التي تؤذيه. . . ويواجه الله. تصارع يعقوب مع الله حتى ” طَلَعَ الْفَجْرُ “. لقد كان صراعًا مرهقًا جعله مشلولًا. فقط بعد أن تعامل مع الله وتوقف عن صراعه، مدركًا أنه لا يستطيع الاستمرار بدونه، حصل على نعمة الله ” وَبَارَكَهُ هُنَاكَ” (تكوين 32:29). ما نتعلمه من هذه القصة الرائعة في حياة يعقوب هو أن حياتنا لا يقصد بها أن تكون سهلة أبدًا. هذا صحيح بشكل خاص جدا عندما نأخذ على أنفسنا أن نتصارع مع الله ومع إرادته في حياتنا.

نتعلم أيضًا أنه نحن كمسيحيين، على الرغم من تجاربنا ومحننا، فإن سعينا في هذه الحياة لا يخلو من حضور الله، وأن بركته لا محالة بعد الصراع، والذي قد يكون في بعض الأحيان فوضويًا. تنطوي تجارب النمو الحقيقية دائمًا على النضال والألم.

إن مصارعة يعقوب مع الله في جابوك في تلك الليلة المظلمة يذكرنا بهذه الحقيقة: على الرغم من أننا قد نحارب الله وإرادته لنا، في الحقيقة، الله جيد جدًا. كمؤمنين بالمسيح، قد نصارعه خلال وحدة الليل، ولكن بحلول مطلع الفجر ستأتي البركة.

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

مختصر تاريخ ظهور النور المقدس

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل أم يوسف؟! علماء الإسلام يُجيبون أحمد سبيع ويكشفون جهله!

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الأول – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث – الجزء الثاني – عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان

مصارعة يعقوب مع الله – ما معنى ان يعقوب صارع الله؟ – ترجمة: مايكل عاطف

تقييم المستخدمون: 4.81 ( 4 أصوات)