مواضيع عاجلة

لماذا يقول يوحنا “اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ” في حين تقر آية أخرى أننا سنرى الله؟ – ترجمة: اندرو ابادير

لماذا يقول يوحنا “اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ” في حين تقر آية أخرى أننا سنرى الله؟ – ترجمة: اندرو ابادير

لماذا يقول يوحنا "اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ" في حين تقر آية أخرى أننا سنرى الله؟ - ترجمة: اندرو ابادير
لماذا يقول يوحنا “اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ” في حين تقر آية أخرى أننا سنرى الله؟ – ترجمة: اندرو ابادير

لماذا يقول يوحنا “اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ” في حين تقر آية أخرى أننا سنرى الله؟ – ترجمة: اندرو ابادير

 

إنجيل يوحنا ١: ١٨

لماذا يقول يوحنا ” اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ ” في حين تقر آية أخرى أننا سنرى الله؟ – ترجمة: أندرو أبادير

“اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.” (يو 1: 18)

 

السؤال:

من جهة، يدَّعي الكتاب المقدس أنه لا أحد يستطيع أن يرى الله، ولكن من ناحية أخرى يقول ” طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ.” (متى 5: 8) وخدامه ” وَهُمْ سَيَنْظُرُونَ وَجْهَهُ، وَاسْمُهُ عَلَى جِبَاهِهِمْ.”(رؤيا 22: 4) و” لأَنَّنَا سَنَرَاهُ كَمَا هُوَ “(1 يوحنا 3: 2).

 

الإجابة:

 إن الآيات التي تعلم أنه لا يمكن لأي شخص أن يرى الله تشير إلى أنه لا يوجد إنسان على قيد الحياة يمكنه معاينة الله.  حتى موسى لم ينل هذا الشرف (خروج 33:23).
“ثُمَّ أَرْفَعُ يَدِي فَتَنْظُرُ وَرَائِي، وَأَمَّا وَجْهِي فَلاَ يُرَى».” (خر 33: 23)
الإنسان الترابي الفاني لا يقدر أن يعاين الله. ومع ذلك، ما لا يستطيع الإنسان الترابي الفاني رؤيته في هذه الحياة فسيراه الإنسان الخالد في الحياة الأخرى (1 كو 13: 12؛ رؤيا 22: 4).

“فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ، لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا عُرِفْتُ.” (1 كو 13: 12)

“وَهُمْ سَيَنْظُرُونَ وَجْهَهُ، وَاسْمُهُ عَلَى جِبَاهِهِمْ.” (رؤ 22: 4)

تُعرف هذه بالرؤية المبهرة (المباركة) وستكون هذه هي الذروة الروحية للمؤمنين لرؤية الله وجهاً لوجه، للتعرف عليه مباشرة وعلى جوهره وليس فقط كانعكاس في أشياء مخلوقة أو بطريقة غير مباشرة (رومية.18: 1 -20).

 

إِذًا لاَ شيْءَ مِنَ الدَّيْنُونَةِ الآنَ عَلَى الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ .لأَنَّ نَامُوسَ رُوحِ الْحَيَاةِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَدْ أَعْتَقَنِي مِنْ نَامُوسِ الْخَطِيَّةِ وَالْمَوْتِ. لأَنَّهُ مَا كَانَ النَّامُوسُ عَاجِزًا عَنْهُ، فِي مَا كَانَ ضَعِيفًا بِالْجَسَدِ، فَاللهُ إِذْ أَرْسَلَ ابْنَهُ فِي شِبْهِ جَسَدِ الْخَطِيَّةِ، وَلأَجْلِ الْخَطِيَّةِ، دَانَ الْخَطِيَّةَ فِي الْجَسَدِ، لِكَيْ يَتِمَّ حُكْمُ النَّامُوسِ فِينَا، نَحْنُ السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ. فَإِنَّ الَّذِينَ هُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ فَبِمَا لِلْجَسَدِ يَهْتَمُّونَ، وَلكِنَّ الَّذِينَ حَسَبَ الرُّوحِ فَبِمَا لِلرُّوحِ لأَنَّ اهْتِمَامَ الْجَسَدِ هُوَ مَوْتٌ، وَلكِنَّ اهْتِمَامَ الرُّوحِ هُوَ حَيَاةٌ وَسَلاَمٌ. لأَنَّ اهْتِمَامَ الْجَسَدِ هُوَ عَدَاوَةٌ للهِ، إِذْ لَيْسَ هُوَ خَاضِعًا لِنَامُوسِ اللهِ، لأَنَّهُ أَيْضًا لاَ يَسْتَطِيعُ. فَالَّذِينَ هُمْ فِي الْجَسَدِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُرْضُوا اللهَ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ. وَإِنْ كَانَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ، فَالْجَسَدُ مَيِّتٌ بِسَبَبِ الْخَطِيَّةِ، وَأَمَّا الرُّوحُ فَحَيَاةٌ بِسَبَبِ الْبِرِّ. وَإِنْ كَانَ رُوحُ الَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَاكِنًا فِيكُمْ، فَالَّذِي أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضًا بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ. فَإِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ نَحْنُ مَدْيُونُونَ لَيْسَ لِلْجَسَدِ لِنَعِيشَ حَسَبَ الْجَسَدِ. لأَنَّهُ إِنْ عِشْتُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ فَسَتَمُوتُونَ، وَلكِنْ إِنْ كُنْتُمْ بِالرُّوحِ تُمِيتُونَ أَعْمَالَ الْجَسَدِ فَسَتَحْيَوْنَ. لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَنْقَادُونَ بِرُوحِ اللهِ، فَأُولئِكَ هُمْ أَبْنَاءُ اللهِ. إِذْ لَمْ تَأْخُذُوا رُوحَ الْعُبُودِيَّةِ أَيْضًا لِلْخَوْفِ، بَلْ أَخَذْتُمْ رُوحَ التَّبَنِّي الَّذِي بِهِ نَصْرُخُ: «يَا أَبَا الآبُ». اَلرُّوحُ نَفْسُهُ أَيْضًا يَشْهَدُ لأَرْوَاحِنَا أَنَّنَا أَوْلاَدُ اللهِ. فَإِنْ كُنَّا أَوْلاَدًا فَإِنَّنَا وَرَثَةٌ أَيْضًا، وَرَثَةُ اللهِ وَوَارِثُونَ مَعَ الْمَسِيحِ. إِنْ كُنَّا نَتَأَلَّمُ مَعَهُ لِكَيْ نَتَمَجَّدَ أَيْضًا مَعَهُ. فَإِنِّي أَحْسِبُ أَنَّ آلاَمَ الزَّمَانِ الْحَاضِرِ لاَ تُقَاسُ بِالْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُسْتَعْلَنَ فِينَا.  لأَنَّ انْتِظَارَ الْخَلِيقَةِ يَتَوَقَّعُ اسْتِعْلاَنَ أَبْنَاءِ اللهِ إِذْ أُخْضِعَتِ الْخَلِيقَةُ لِلْبُطْلِ ­ لَيْسَ طَوْعًا، بَلْ مِنْ أَجْلِ الَّذِي أَخْضَعَهَا عَلَى الرَّجَاءِ. (رومية.18: 1 -20).

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

كل شيء قد دفع الي من ابي هل تناقض لاهوت الرب يسوع - تحليل لغوي ولاهوتي (متى 11: 27)

كل شيء قد دفع الي من ابي هل تناقض لاهوت الرب يسوع – تحليل لغوي ولاهوتي (متى 11: 27)

كل شيء قد دفع الي من ابي هل تناقض لاهوت الرب يسوع – تحليل لغوي …