هل يسوع هو الله أم فقط إله من ضمن آلهه؟ – ترجمة: مايكل عاطف

هل يسوع هو الله أم فقط إله من ضمن آلهه؟ – ترجمة: مايكل عاطف

هل يسوع هو الله أم فقط إله من ضمن آلهه؟ - ترجمة: مايكل عاطف
هل يسوع هو الله أم فقط إله من ضمن آلهه؟ – ترجمة: مايكل عاطف

هل يسوع هو الله أم فقط إله من ضمن آلهه؟ – ترجمة: مايكل عاطف

“فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.” (يو 1: 1)

السؤال:

 يؤمن المسيحيون الأرثوذكس أن يسوع هو الله وغالباً يلجؤوا إلى هذه الآية ليثبتوا ذلك. ومع ذلك، فإن شهود يهوه يترجمون هذه الآية “وكان الكلمة (المسيح) إلهًا ” لأنه لا توجد أداة التعريف (ال) في اليونانية من هذه الآية.

الإجابة:

 في اللغة اليونانية، عند استخدام أدوات التعريف، غالبًا تؤكد على المفرد، وعندما لا تكون موجودة في الجملة، فإنها تشير إلى طبيعة المادة المشار إليها.

وهكذا، يمكن تقديم الآية، “وكان الكلمة من طبيعة الله”.. إن إلوهية السيد المسيح حقيقية حتى وإن اختلف البناء اللغوي للجملة، يمكن الرجوع لمراجع أخرى في إنجيل يوحنا للتأكد فإنها تشير إلى أن يسوع هو الله. 

(راجع 8:58 ؛ 10:30 ؛ 20:28)

“قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».” (يو 8: 58).

أَجَابَ الرَّجُلُ وَقَالَ لَهُمْ: «إِنَّ فِي هذَا عَجَبًا! إِنَّكُمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ مِنْ أَيْنَ هُوَ، وَقَدْ فَتَحَ عَيْنَيَّ. وَنَعْلَمُ أَنَّ اللهَ لاَ يَسْمَعُ لِلْخُطَاةِ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَتَّقِي اللهَ وَيَفْعَلُ مَشِيئَتَهُ، فَلِهذَا يَسْمَعُ. يو 10 :30-31

“أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».” (يو 20: 28)

 وأيضا بقية العهد الجديد تشير إلى أن المسيح هو الله (راجع كو 1: 15-16 ؛ 2: 9 ؛ تيطس 2:13 ).

“الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا في السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشًا أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ ” (كو 1:-16 15)

“فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا.” (كو 2: 9)

“مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،” (تي 2: 13)

علاوة على ذلك، تستخدم بعض نصوص العهد الجديد أداة التعريف عند التحدث عن المسيح على أنه “الإله” لذلك لا يهم ما إذا كان يوحنا قد استخدم أو لم يستخدم أدوات التعريف هنا في هذه الآية يعلمنا الكتاب المقدس بوضوح أن يسوع هو الله، وليس مجرد إله (راجع عب 1: 8).

“وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.” (عب 1: 8)

يسوع المسيح هو يهوه (Jehovah) ويتضح هذا بكل وضوح من خلال العهد الجديد حيث تشير وتربط كل الصفات والخصائص المذكورة في العهد القديم إلى السيد المسيح على أنه الله.  (راجع يوحنا 19:37 وزك 12:10).

  • “وَأَيْضًا يَقُولُ كِتَابٌ آخَرُ: «سَيَنْظُرُونَ إِلَى الَّذِي طَعَنُوهُ».” (يو 19: 37)
  • “«وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ.” (زك 12: 10)

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
زر الذهاب إلى الأعلى
تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في جبل علي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة تاسيس شركة في دبي - تاسيس شركة في جبل علي - تاسيس شركة في المنطقة الحرة بدء شركة في دبي - بدء شركة في جبل علي - بدء شركة في المنطقة الحرة إنشاء شركة في دبي - إنشاء شركة في جبل علي - إنشاء شركة في المنطقة الحرة انشاء شركة في دبي - انشاء شركة في جبل علي - انشاء شركة في المنطقة الحرة عمل شركة في دبي - عمل شركة في جبل علي - عمل شركة في المنطقة الحرة عمل شركة في دبي للسعوديين - عمل شركة في دبي للاجانب - تأسيس شركة في دبي للسعوديين