مُترجَم

برنامج يعقوب الغريب في “تربية وتكاثر المواشي” توحم الغنم في سفر التكوين 30 – ترجمة: شنودة بيتر

برنامج يعقوب الغريب في "تربية وتكاثر المواشي" توحم الغنم في سفر التكوين 30 - ترجمة: شنودة بيتر

برنامج يعقوب الغريب في “تربية وتكاثر المواشي” توحم الغنم في سفر التكوين 30 – ترجمة: شنودة بيتر

الرد على شبهة برنامج يعقوب الغريب في" تربية وتكاثر المواشي" توحم الغنم في سفر التكوين 30 - ترجمة: شنودة بيتر
الرد على شبهة برنامج يعقوب الغريب في “تربية وتكاثر المواشي” توحم الغنم في سفر التكوين 30 – ترجمة: شنودة بيتر

الرد على شبهة برنامج يعقوب الغريب في” تربية وتكاثر المواشي” توحم الغنم في سفر التكوين 30 – ترجمة: شنودة بيتر

نبذة مختصرة

غالبًا ما تعرضت الفصول 30-31 من سفر التكوين للهجوم ووصفت بأنها مثال للفولكلور والخرافات والفهم البيطري البدائي. ولكن عند الاعتراف بأن العناية الإلهية كانت تعمل، إلى جانب المعرفة النباتية الذكية، تتغير الصورة بسرعة. لقد برأ البحث في العلاجات النباتية والعشبية على مدى العقود القليلة الماضية المنهجيات التي استخدمها يعقوب مع قطعان لابان.

في الواقع، يتم الآن استخدام بعض العينات النباتية التي استخدمها يعقوب لتكميل علف الماشية وتستخدم كعلاجات بيطرية في العديد من الأمراض والظروف.

 

مقدمة

إن تكوين 30: 37-31: 16 هو جزء من الكتاب المقدس الذي غالبًا ما يقابل السخرية من قبل المشككين، وحتى بعض أولئك الملتزمين بالعصمة الكتابية والسلطة يعانون في فهمه وشرحه للآخرين. لقد أثيرت العديد من الأسئلة: هل لممارسة “لحاء الشجر المقشر” الذي استخدمه يعقوب أي تأثير على كيفية تكاثر الأغنام والماعز؟ هل يقدم أي قيمة صحية أو إنجابية؟ هل أمر الله يعقوب بهذه الممارسة؟ هل كانت نيته _وإذا كان الأمر كذلك_ هل من الخداع أن يسعى يعقوب إلى استيلاء قطعان لابان، صهره؟ هل كانت هذه ظاهرة طبيعية تمامًا، أم كانت هناك جرعة كبيرة من التوجيه الإرشادي؟

 

أسراب يعقوب

قبل الخوض في هذا القسم، من المهم أن ننظر إلى الآيات السابقة للسياق. ابتداءً من تكوين 30:25 نرى أن يعقوب يريد ترك خدمة لابان والعودة إلى وطنه. لكن إدراكًا أن الله باركه بسبب حضور يعقوب، يطلب لابان من يعقوب أن يبقى ويستمر في إدارة قطعانه – ويعد لابان بترك يعقوب يحدد أجره. يقترح يعقوب حلاً ليمكث ويرعى قطعان لابان برسوم بسيطة، ولكن من المستحيل خداعها.

” 32 أَجْتَازُ بَيْنَ غَنَمِكَ كُلِّهَا الْيَوْمَ، وَاعْزِلْ أَنْتَ مِنْهَا كُلَّ شَاةٍ رَقْطَاءَ وَبَلْقَاءَ، وَكُلَّ شَاةٍ سَوْدَاءَ بَيْنَ الْخِرْفَانِ، وَبَلْقَاءَ وَرَقْطَاءَ بَيْنَ الْمِعْزَى. فَيَكُونَ مِثْلُ ذلِكَ أُجْرَتِي.

33 وَيَشْهَدُ فِيَّ بِرِّي يَوْمَ غَدٍ إِذَا جِئْتَ مِنْ أَجْلِ أُجْرَتِي قُدَّامَكَ. كُلُّ مَا لَيْسَ أَرْقَطَ أَوْ أَبْلَقَ بَيْنَ الْمِعْزَى وَأَسْوَدَ بَيْنَ الْخِرْفَانِ فَهُوَ مَسْرُوقٌ عِنْدِي».

34 فَقَالَ لاَبَانُ: «هُوَذَا لِيَكُنْ بِحَسَبِ كَلاَمِكَ».

35 فَعَزَلَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ التُّيُوسَ الْمُخَطَّطَةَ وَالْبَلْقَاءَ، وَكُلَّ الْعِنَازِ الرَّقْطَاءِ وَالْبَلْقَاءِ، كُلَّ مَا فِيهِ بَيَاضٌ وَكُلَّ أَسْوَدَ بَيْنَ الْخِرْفَانِ، وَدَفَعَهَا إِلَى أَيْدِي بَنِيهِ.

36 وَجَعَلَ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ يَعْقُوبَ، وَكَانَ يَعْقُوبُ يَرْعَى غَنَمَ لاَبَانَ الْبَاقِيَةَ. ” تكوين 32:30-36

 

صفقة سيئة؟

يتضح من النص ورد فعل لابان أن هذا الاقتراح بدا غير متوازن لصالح لابان: على الأرجح إن معظم قطعان لابان كانت من الأغنام البيضاء النقية والماعز الأبيض أو الأسود النقي، مع عدد قليل جدًا من الحيوانات المنقطة أو المرقطة أو المخططة. نظرًا لأن غالبية قطعان لبن لديها ألوان فرو صلبة (الأبيض والأسود)، فقد اكتشف أن أسرابه ستستمر في التكاثر بشكل صحيح مع نفس ألوانها ونسلها.

بعد إزالة قطيع يعقوب الصغير (الذي احتفظ به أبناؤه من يعقوب) اعتقد أنه لا يمكنهم التأثير على قطيعه المتبقي من خلال التكاثر معهم. بالنسبة للابان، بدا أن يعقوب سيغادر في أحسن الأحوال مع عدد قليل من الأغنام المرقطة والمخططة والمنقطة وربما الماعز، في حين أنه سيواصل اكتساب قطعان ودفع معدلات العمالة الرخيصة للغاية لرعايتهم.

 

نقد الكتاب المقدس في غير محله و “تركيز بؤري”

الآن عندما قرأنا هذا المقطع في البداية، صادفنا يعقوب يقرر منهجية غريبة نوعًا ما يبدو أنها تربية انتقائية للأغنام والماعز. هذا القسم (تكوين 30: 37-43) هو الجزء الذي يُنتقد بشدة على أنه فلكلور خرافي و “زيت الثعبان”، “يثبت” أن الكتاب المقدس مليء بالحكايات الخرافية وأن الكاتب (موسى) كان يجهل أي معرفة طبية حقيقية. تم الادعاء والاتهام بأن من الواضح أن رعاة الماعز في كنعان لم يعرفوا شيئًا عن علم الوراثة، ولذلك اعتقدوا في تأثير لاماركي قبل الولادة تقريبًا أو حتى سحر الخصوبة.

ومع ذلك، عندما يتبع المرء عن كثب سفر التكوين 30: 37-43، يصبح من الواضح أن خدعة التكاثر “القائمة على البصر” ليست هي ما كان يعقوب يحاول أن يفعله. الآن دعونا نقرأ المقطع المعني:

” فَأَخَذَ يَعْقُوبُ لِنَفْسِهِ قُضْبَانًا خُضْرًا مِنْ لُبْنَى وَلَوْزٍ وَدُلْبٍ، وَقَشَّرَ فِيهَا خُطُوطًا بِيضًا، كَاشِطًا عَنِ الْبَيَاضِ الَّذِي عَلَى الْقُضْبَانِ.

38 وَأَوْقَفَ الْقُضْبَانَ الَّتِي قَشَّرَهَا فِي الأَجْرَانِ فِي مَسَاقِي الْمَاءِ حَيْثُ كَانَتِ الْغَنَمُ تَجِيءُ لِتَشْرَبَ، تُجَاهَ الْغَنَمِ، لِتَتَوَحَّمَ عِنْدَ مَجِيئِهَا لِتَشْرَبَ.

39 فَتَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ عِنْدَ الْقُضْبَانِ، وَوَلَدَتِ الْغَنَمُ مُخَطَّطَاتٍ وَرُقْطًا وَبُلْقًا.

40 وَأَفْرَزَ يَعْقُوبُ الْخِرْفَانَ وَجَعَلَ وُجُوهَ الْغَنَمِ إِلَى الْمُخَطَّطِ وَكُلِّ أَسْوَدَ بَيْنَ غَنَمِ لاَبَانَ. وَجَعَلَ لَهُ قُطْعَانًا وَحْدَهُ وَلَمْ يَجْعَلْهَا مَعَ غَنَمِ لاَبَانَ.

41 وَحَدَثَ كُلَّمَا تَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ الْقَوِيَّةُ أَنَّ يَعْقُوبَ وَضَعَ الْقُضْبَانَ أَمَامَ عُيُونِ الْغَنَمِ فِي الأَجْرَانِ لِتَتَوَحَّمَ بَيْنَ الْقُضْبَانِ.

42 وَحِينَ اسْتَضْعَفَتِ الْغَنَمُ لَمْ يَضَعْهَا، فَصَارَتِ الضَّعِيفَةُ لِلاَبَانَ وَالْقَوِيَّةُ لِيَعْقُوبَ.

43 فَاتَّسَعَ الرَّجُلُ كَثِيرًا جِدًّا، وَكَانَ لَهُ غَنَمٌ كَثِيرٌ وَجَوَارٍ وَعَبِيدٌ وَجِمَالٌ وَحَمِيرٌ. “

 

يميل معظم الناس إلى التركيز على الآيات 40-41 التي (في اللغة الإنجليزية) تستخدم العبارات التي يتم ترجمتها على أنها “تعيين وجوه القطعان” و “أمام أعين القطيع” ويخلصون إلى أن برنامج تربية يعقوب يعتمد على الحصول على القطعان للنظر إلى الفروع (العصي) المقشرة. لكنهم يفتقدون أهمية الآية 38 التي تنص على أن يعقوب وضع العصي المقشرة في حوض الري وأن القطعان تربت بالقرب من هذه الأحواض. في الواقع، ما يُلمح إليه على الأرجح هو أنه عندما شربت الإناث المياه من الأحواض، سيصعد الذكور خلفهم للتزاوج.

تم وضع الحملان على الأرجح أمام أحواض الري للحفاظ على تركيز الإناث على الحيوانات أمامهم بينما جاء الذكور من الخلف وتزاوجوا معهم. الآن المشكلة التي ظهرت بعد ذلك هي أنه منذ أن أخذ لابان جميع الحيوانات المخططة والمرقطة والمرقشة من القطعان، كيف يمكن للأسراب المغلفة ذات اللون النقي أن تبدأ في إنتاج أي شيء سوى الحيوانات المرقطة والمخططة؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه دور العناية الإلهية والأعشاب الطبية وعلم الوراثة الفعلي.

 

معرفة ومنهج يعقوب

بادئ ذي بدء، يجب أن نتذكر أن الحيوانات الأصلية المرقطة / المخططة لم تأت في فراغ. من الواضح أنه كانت هناك معلومات وراثية لبعض الحيوانات على الأقل منقطة / مخططة. مع أخذ النص في ظاهره، يبدو أنه سمة متنحية مقارنة بعدد القطعان المغلفة بلون نقي، والتي سيطرت على القطعان. الصفات الوراثية للخطوط والبقع والتنقيط لتفوق القطعان المغلفة أحادية اللون سيتطلب هذا ثلاثة أشياء، معرفة معقدة بسلوكيات إطعام وتزاوج الحيوانات، وأدوية للحفاظ على صحة هذه الحيوانات، وفهم أي الحيوانات لديها الصفات الوراثية التي يحتاجها لإنتاجها. سنتناول الأعشاب الطبية لاحقًا، ولكن الآن، لننظر في علم الوراثة. لحسن حظ يعقوب، لم يكن بحاجة إلى معرفة أي شيء عن علم الوراثة، كل ما كان عليه فعله هو طاعة الله.

نجد لاحقًا في الرواية الممتدة أن يعقوب استفاد بسبب رؤى الله. يمكن العثور على السياق بأكمله في تكوين 31: 7-18، ولكن يمكن العثور على الأساسيات في تكوين 31: 10–12

“10 وَحَدَثَ فِي وَقْتِ تَوَحُّمِ الْغَنَمِ أَنِّي رَفَعْتُ عَيْنَيَّ وَنَظَرْتُ فِي حُلْمٍ، وَإِذَا الْفُحُولُ الصَّاعِدَةُ عَلَى الْغَنَمِ مُخَطَّطَةٌ وَرَقْطَاءُ وَمُنَمَّرَةٌ.

11 وَقَالَ لِي مَلاَكُ اللهِ فِي الْحُلْمِ: يَا يَعْقُوبُ. فَقُلْتُ: هأَنَذَا.

12 فَقَالَ: ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ. جَمِيعُ الْفُحُولِ الصَّاعِدَةِ عَلَى الْغَنَمِ مُخَطَّطَةٌ وَرَقْطَاءُ وَمُنَمَّرَةٌ، لأَنِّي قَدْ رَأَيْتُ كُلَّ مَا يَصْنَعُ بِكَ لاَبَانُ.”

أعطي يعقوب معرفة مسبقة بالحيوانات التي ستولد بسبب الحيوانات التي تتكاثر. ولكن انتظر، كيف يمكن أن يكون هناك أي حيوانات مرقطة / مخططة لتتكاثر اذا كان لابان قد أزالها بالفعل؟ نحن بحاجة إلى أن نضع في اعتبارنا أن هذه كانت رؤية وأن الحيوانات المخططة / المرقطة كانت على الأرجح ان الله يظهر ليعقوب التركيب الجيني الأساسي لبعض القطيع. كل ما فعله يعقوب ربما لـ “مساعدة” البرنامج الإلهي في التربية هو التأكد من أنه أعطى حيوانات معينة أدوية عشبية لجعلها أكثر صحة و/أو أي حيوانات تبدو أقوى جسديًا تم إعطاؤها العلاجات العشبية والأعلاف الإضافية (نعم، يمكن أن تكون العصي يتم استهلاكها كعلف للحيوانات) في موسم التكاثر والحيوانات الصلبة على ما يبدو (ولكن التي لا تزال تحتوي على المعلومات الوراثية للخطوط والبقع) أنتجت بشكل استفزازي حيوانات منقطة أكثر.

 

رعاية الله وبرهان يعقوب

الجواب الشامل على الأسئلة حول هذا المقطع هو أن العناية الإلهية هي التي سمحت ليعقوب أن يزدهر، على الرغم من أن لابان كان يحاول خداعه والاحتيال عليه (تكوين 31: 7–8). بدأ لابان يرى أن الله كان يبارك قطعان يعقوب، فغير شروط الصفقة بشكل عشوائي ومتكرر. بينما نقرأ من خلال هذا المقطع، علينا أن نضع في اعتبارنا أن يعقوب لم يكن يخدع لابان، كان الله يقاوم غش لابان عليه.

على ما يبدو، جاء الله إلى يعقوب في المنام وأخبره بما يجب عليه فعله، ثم وجه الله ولادة الخراف والماعز لإنتاج أي شيء أجبر لابان يعقوب على إخراجه من القطيع. لا يتم إخبارنا في الكتاب المقدس إذا كان الله قد غيّر بأعجوبة التركيب الجيني للأسراب أو إذا كان قد قام فقط بتوجيه أولئك الذين يمتلكون المعلومات الجينية للشرائط والبقع و/أو التنقيط لتفوق الحيوانات الأخرى. ولكن في كلتا الحالتين، تم توجيه هذا بشكل إلهي.

غالبًا ما تم وصف الطريقة نفسها بأنها لا شيء وبالتالي فهي غير مهمة (ولكن انظر المناقشة حول الخصائص الطبيعية لبعض هذه الأشياء في القسم التالي)، باستثناء أنه ربما كان الأمر من الله ليعقوب لاختبار طاعته. لذلك، فإن العديد من اللاهوتيين يصرحون بعدم محاولة ذلك كمشروع بحثي انتقائي للتربية. ما لم يتدخل الله بشكل خارق، فربما لم يكن ليعمل على النحو الذي فعله. تم إنتاجه بشكل خارق (على الرغم من أنه ليس من غير المعقول أن تكون العملية مدعومة بالخصائص الطبية العشبية). بما أن الله أرسل الأحلام إلى يعقوب، فمن الممكن أنه وجه يعقوب في المنهجية الفعلية نفسها.

 

العلم وراء العصي

تدعي عدة مصادر أن أشجار الحور واللوز لها خصائص طبية لكل من البشر والماشية. هناك العديد من أوراق المجلات العلمية التي تشير إلى أن الأشجار المعينة التي يقشر منها يعقوب يفترض أنها تعالج مشاكل الجهاز البولي التناسلي، وتقلل من الحمى، وتعمل كمضادات للالتهابات وتساعد في الحد من الاضطرابات التناسلية. كل هذا من شأنه أن يجعل صحة الحيوان أفضل، وأكثر احتمالا لإنتاج ذرية صحية.

وقد أجريت العديد من الدراسات على لحاء شجر الحور واللوز والأوراق والمكسرات والأغصان (أغصان ذات قطر صغير، أو ما يسميها الكتاب المقدس “العصي”)، وذكروا أن الأغنام ستأكل هذه وأن النعاج استفادت منها بشكل خاص. أيضا، العديد من المركبات الكيميائية ستظل مفيدة حتى بمجرد غرقها في الماء. بعض هذه الفوائد موضحة أدناه.

 

حور

أفضل معدلات الإنجاب

وقد تم اقتراح أن أشجار الصفصاف والحور توفر أعلافًا للماشية ذات قيمة غذائية معتدلة. أدى تغذية أوراق الصفصاف أو الزركشة للنعاج أثناء التزاوج إلى تقليل فقدان الوزن الحي وزيادة معدلات الإنجاب .3

 

زادت مكملات الحور معدل الإنجاب للنعاج بحوالي 20 و 30٪ من الوحدات لمجموعات المعالجة المنخفضة والعالية على التوالي، مقارنة بالمجموعة العادية… وترجع الزيادة في معدل الإنجاب في النعاج المكملة إلى الزيادات في كل من معدل الحمل والخصوبة، مع نسبة أعلى من النعاج الحامل ونسبة أعلى من حالات الحمل المتعدد في المجموعات التي تغذت على الحور .4

 

يعزز البروتين المحسن والنظام الغذائي للكربوهيدرات من معدلات الإنجاب

من المحتمل أيضًا أن تؤدي زيادة تركيزات [النيتروجين] و [التانين المكثف] والكربوهيدرات القابلة للذوبان في الماء في النظام الغذائي للنعاج المكملة إلى زيادة مخرجات البروتين الغذائي غير القابل للتحلل والبروتين الميكروبي من الكرش، لكل وحدة من البروتين الخام المستهلك. مزيج من هذه الآليات، وخاصة زيادة امتصاص البروتين المحتمل، من المحتمل أن يفسر زيادة معدل النعاج في التكاثر من مكملات الحور. 5

 

وأظهرت الدراسة أن كلا من المعدلات المرتفعة والمنخفضة لمكملات الحور (مقارنة بالمجموعة العادية) رفعت معدل الإنجاب. تم زيادة نسبة الإنجاب لمجموعة العلاج بالحور بصورة مرتفعة، حيث كانت الزيادات 41 و 34٪ ، على التوالي ، بالنسبة للنعاج العادية (التي لم يتم تغذيتها بنظام غذائي مكمل بالحور). حتى علاج الحور السفلي زاد من نسبة الحمل الفعلية بنسبة 20 ٪ ، مقارنة بالمجموعة العادية. استمرت آثار العلاج هذه وكانت الحملان أكثر صحة حتى بعد الفطام. 6

 

أفضل معدلات الحمل، الحمل الأمثل، وزيادة الولادات المتعددة

كان معدل الحمل أعلى لمجموعة العلاج العالية، مقارنة بالمجموعة العادية؛ 100٪ مقابل 92.9٪. كانت نسبة النعاج التي ولدت أكثر من خروفًا أعلى بالنسبة لكل من مجموعات العلاج العالية والمنخفضة، مقارنة بالمجموعة الضابطة. كان لعلاج الحور تأثيرًا كبيرًا على متوسط تاريخ الحمل، حيث كانت النعاج في الحمل العالي المعالجة تلد قبل 4 أيام من النعاج الاخرى. 7

 

ساليسين وتانينات مكثفة في أشجار الحور تزيد من استخدام البروتين ومعدل المواليد

من المعروف أن أشجار الحور تحتوي على تركيزات كبيرة من المركب الثانوي ساليسين، وغيرها من جليكوسيدات الفينول، والتي قد تكون عاملاً في زيادة معدل التكاثر في النعاج المكملة بقطع شجرة الحور. 8

 

هناك فرق كبير بين التركيب الكيميائي للعلف الحور والصفصاف والمراعي الصيفية هو وجود المواد الكيميائية الثانوية. المواد الكيميائية الثانوية الرئيسية الموجودة في أعلاف الحور والصفصاف هي جليكوسيدات الفينول (مثل الساليسين) والتانينات المكثفة. بدأت آثار التانينات المكثفة على أداء الأغنام تظهر، وتشمل زيادة استخدام البروتين من الأعلاف، وزيادة نسبة الإنجاب في بعض الظروف. 9

 

اللوز

كما أظهر اللوز الحلو فوائد عديدة للحيوانات المجترة في علاج أمراض واضطرابات الجهاز البولي التناسلي.

اللوز الحلو فعال جدا في قرحة الحويصلة وكذلك في حصوات الكلى والحويصلات [الكلى والمثانة]. وبالتالي، فإنه يساعد على تخفيف عسر البول، وألم الكلية، وحرق التبول [جميع التهابات المسالك البولية المؤلمة] واحتباس البول. اللوز المر مفيد أيضًا لهذه الأمراض. كما أنه مفيد في الألم العضلي [صعوبة أو ألم في المسالك البولية] والتهاب وصلابة الرحم. 10

 

يشير المرجع التالي أيضًا إلى أن اليهود استخدموا لحاء شجرة اللوز لزيادة إنتاج حليب الأم وتقليل آلام الولادة في الماشية.

استخدم اليهود اليمنيون اللوز خارجيًا لعلاج النزيف. وداخليًا لعلاج حصى الكلى والطحال والتهاب الحلق والسعال. الطب التقليدي بين يهود العراق يستخدم على نطاق واسع شجرة اللوز ومنتجاتها لعلاج أمراض العيون والزحار وآلام الأذن. لتخفيف آلام الولادة وزيادة حليب الأم. 11

 

حقيقة الطائرة

تم ذكر شجرة أخيرة في تكوين 30:37، ويتم ترجمتها بشكل مختلف على أنها كستناء أو طائرة أو جميز في الإصدارات الإنجليزية. من شبه المؤكد أن هذه هي شجرة الطائرة الشرقية. تحتوي هذه الشجرة أيضًا على بعض الفوائد الطبية الموثقة، وبالمناسبة، يذكر أن خصائصها المضادة للالتهابات هي أفضل استخراج من خلال وجود الخشب في الماء.

 

الفوائد المضادة للالتهابات والجهاز الهضمي

أظهر النشاط المضاد للالتهابات لشجرة الطائرة الشرقية أن مستخلص الخشب المائي لشجرة الطائرة الشرقية أظهر أقصى نشاط على عكس المستخلصات الأخرى. الخلاصة: توفر هذه النتائج بعض القيمة البيولوجية لمستخلصات مختلفة من شجرة الطائرة الشرقية لاستخدامها كمضادات للأكسدة وعوامل مضادة للالتهابات .12

 

أوراق الطائرة المعروفة بشكل شائع في إيران باسم “بارج تشينار”، وقد تم استخدامها في السوائل العطرية المركزة، والعلاجات العشبية والطب التقليدي الإيراني لعلاج العديد من الاضطرابات. يتم استخدامها في الأدوية الشعبية والتقليدية الإيرانية لعلاج بعض الأمراض الجلدية والجهاز الهضمي والروماتيزم والتهابات. 13

 

في هذه الدراسة، وجد أن خشب شجرة الطائرة الشرقية هو الذي أظهر الأنشطة بكاملها في الحد الأقصى، لذلك استنتج أن معظم المواد النشطة بيولوجيا تتركز في الخشب مهما كان نظام المذيبات. 14

 

الفوائد الصحية للذكور

بالإضافة إلى الفوائد الصحية للنعاج المذكورة سابقًا، من المرجح أن ينظر إلى الحيوان الذكر الأكثر صحة على أنه رفيق محتمل من قبل هذه الأنثى، وبالتالي يزيد من احتمالية مرور جيناته للمواليد. لذا فإن أي شيء له فائدة طبية، مثل مضاد للالتهابات ومضادات الأكسدة ومساعدة الجهاز البولي التناسلي والمعوي (كما هو الحال في أشجار اللوز والطائرة) سيفيد جميع الحيوانات في القطعان التي يحتفظ بها يعقوب.

لذلك، قد يكون هناك شيء لهذا الإجراء الذي استخدمه يعقوب. تم إجراء العديد من العلاجات الداخلية الأكثر شيوعًا عن طريق نقع لحاء الحور أو الطائرات أو اللوز في الماء، وهو بالضبط ما فعله يعقوب. قطع شرائط في الأغصان، والتي كشفت عن التانينات في اللحاء، ثم وضعها في أحواض المياه، وربما سخنتهم الحرارة الشمسية بما يكفي لإطلاق المركبات الكيميائية في الماء.

 

العلم الصحيح يؤكد ويدعم الكتاب المقدس

لذا فإن منهجية يعقوب، سواء قيل له من قبل الله مباشرة أو ما إذا كان لديه بعض المعرفة الطبية بالأعشاب، يبدو أن لها بعض الفوائد الصحية المحتملة، ومع عمل الله في أنه زاد من خصوبة القطعان التي أعطاها لابان ليعقوب، كانت نتائج برنامج التربية والتكاثر مفيدة للغاية ليعقوب. هل تنجح منهجية يعقوب بدون مساعدة العناية الإلهية؟ من الصعب القول، ولكن مع أي نوع من المزايا التي توفرها العلاجات العشبية، يبدو أن بعض نجاح التكاثر كان لا مفر منه (ربما ليس بالسرعة أو الفائدة العددية كما اتضح مع تدخل الله مباشرة).

بدلاً من كونه مثالاً على الفلكلور الخرافي و “سحر الخصوبة”، فإن الكلام والأسلوب الذي تحدث عنه الكتاب المقدس مدعوم بدراسات نباتية وعلم الصيدلة، يتم ممارسته اليوم، ويتم دراسته بمزيد من التفصيل. إن فوائد العلاجات العشبية مقارنة ببعض المضادات الحيوية، التي أصبحت البكتيريا والطفيليات مقاومة لها، ينظر إليها كثيرون في صناعة تربية وتكاثر الحيوانات باعتبارها إضافة مرحب بها إلى الممارسة البيطرية. مرة أخرى، يجد النقاد أن الكتاب المقدس يعلم العلوم السليمة، والأهم من ذلك، أن الإجابات كانت في سفر التكوين طوال الوقت.

 

 

https://answersingenesis.org/genetics/animal-genetics/jacobs-odd-breeding-program-genesis-30

 

الهوامش:

  1. Scott B. Noegel, “Sex, Sticks, and the Trickster in  30:31–43: A New Look at an Old Crux,” Journal of Ancient Near Eastern Society25 no. 1 (1997): 7–8, https://janes.scholasticahq.com/article/2420-sex-sticks-and-the-trickster-in-gen-30-31-43.
  2. “Australian Researchers Decipher Sheep Coat Color Genes,” GenomeWeb News, July 11, 2008, https://www.genomeweb.com/archive/australian-researchers-decipher-sheep-coat-color-genes; and “Goat Color Genetics 101,” Minifluffs Caviary, https://minifluffsrabbitry.weebly.com/goat-color-genetics-101.html.
  3. Shashwati Chandrakant Mathurkar, “Pharmacology of Salicin Derivatives in Sheep,” (PhD Thesis, Massey University, New Zealand, 2016), 68, https://mro.massey.ac.nz/handle/10179/12149.
  4. L. McWilliam et al., “The Effect of Different Levels of Poplar (Populus) Supplementation on the Reproductive Performance of Ewes Grazing Low Quality Drought Pasture During Mating,” Animal Feed Science and Technology115, nos. 1–2 (July 2004): 2, doi:10.1016/j.anifeedsci.2004.03.006.
  5.  
  6. Ibid, 11.
  7.  
  8. Ibid, 15.
  9. D. Kemp, T. N. Barry, and G. B. Douglas, “Edible Forage Yield and Nutritive Value of Poplar and Willow,” Grassland Research and Practice Series, no. 10 (2003): 61, https://www.grassland.org.nz/publications/nzgrassland_publication_2609.pdf.
  10. Mohd Khalid Abdullah and Mohd Kashif Hussain, “Badam (Prunus amygdalus): A Fruit with Medicinal Properties,” International Journal of Herbal Medicine5, no.5 (2017): 115, http://www.florajournal.com/archives/2017/vol5issue5/PartB/6-5-22-166.pdf.
  11. Efraim Lev and Zohar Amar, Practical Materia Medica of the Medieval Eastern Mediterranean According to the Cairo Genizah, (Leiden, Boston, Brill Academic Publishers, 2008), 93.
  12. Syed Irtiza et al., “Antioxidant and Anti-inflammatory Activities of Platanus orientalis: An Oriental Plant Endemic to Kashmir Planes,” Pharmacologia7, no. 4 (2016): 217, doi:10.5567/pharmacologia.2016.217.222.
  13. Ibid, 218.
  14. Ibid, 221.

برنامج يعقوب الغريب في “تربية وتكاثر المواشي” توحم الغنم في سفر التكوين 30 – ترجمة: شنودة بيتر

تقييم المستخدمون: 4.08 ( 2 أصوات)