مُترجَم

نبوة الشاعر الروماني فيرجل عن المسيح – ترجمة: عبد الله بشير

نبوة الشاعر الروماني فيرجل عن المسيح – ترجمة: عبد الله بشير

نبوة الشاعر الروماني فيرجل عن المسيح - ترجمة: عبد الله بشير
نبوة الشاعر الروماني فيرجل عن المسيح – ترجمة: عبد الله بشير

نبوة الشاعر الروماني فيرجل عن المسيح – ترجمة: عبد الله بشير

فيما يلي الجزء الأول من مقال كتبته لبرنامج تعليمي في أكسفورد في محاولة لمعالجة السؤال: “بأي طريقة تم تفسير قصيدة الرابعة لفيرجيل (شاعر روماني) منذ تكوينه ولماذا رفضت وجهة النظر المتعلقة بالمسيح من قبل معظم الباحثين المعاصرين؟”

 

ليس من دون سبب أن قراء كتاب القصيدة الرابع لفيرجل قد رسموا أوجه شبه بينه وبين النبوءات المتعلقة بالمسيح في سفر العهد القديم إشعياء. على الرغم من الجدل الدائر حول ما إذا كان ينبغي النظر إلى قصيدة فيرجيل على أنها نبوية بطبيعتها، فإن القصيدة تحتوي بالتأكيد على موضوعات متعلقة بالمسيح، لأنها تصور ولادة طفل ستؤدي ولادته إلى ظهور عصر ذهبي جديد.

على الرغم من أن العديد من المفسرين الكنسيين في وقت مبكر من فيرجيل يعتقدون أن القصيدة هو نبوءة تتنبأ بميلاد المسيح، فإن هذا الرأي مرفوض بشدة من قبل غالبية الباحثين المعاصرين. على الرغم من أنه ليس من ضمن نطاق هذه الورقة تقديم تاريخ شامل للطرق التي تم بها تفسير القصيدة الرابع منذ تكوينه، فإنه سيحاول تقديم ملخص لكل من وجهات نظر العديد من المفسرين السابقين وكذلك آراء الباحثين الحديثين.

 

قبل الخوض في تفسيرات مختلفة لقصيدة، هناك بعض المناقشات حول محتواه والإعداد التاريخي، بالإضافة إلى بعض الملاحظات الموجزة حول حياة فيرجيل. كان فيرجيل (70-19 قبل الميلاد) شاعرًا رومانيًا كلاسيكيًا عاش في خضم الصراع المدني الذي أنهى الجمهورية الرومانية في نهاية المطاف. يوليوس قيصر قتل في 44 قبل الميلاد. وبعد ذلك بعامين، قتلته هزموا على يد مارك أنتوني وأوكتافيان (أغسطس).

في هذا العالم الروماني المضطرب، تألفت المدونة الرابع. يعود تاريخ القصيدة إلى 40 قبل الميلاد، لأنها موجهة إلى جايوس أسينيوس بوليو الذي كان جنديًا ورجل دولة وشاعرا وعضوا مميزا في الحزب القيصري (كونواي 13). كان ذلك، جزئياً، الإشارة المحددة إلى بوليو التي جعلت الباحثين يبدأون في الشك في أن نبوة فيرجيل المزعومة يمكن أن تشير إلى المسيح.

كان بوليو صديق فيرجيل وأيضا مؤيد مارك أنتوني (14). دخل بوليو قنصلية في روما بعد أن هزم أوكتافيان لوسيوس أنطونيوس وصنع سلاماً مع أنتوني (ماتينجلي 14). كان بوليو هو الذي ساعد في إنشاء معاهدة برونديسيوم هذه. والسلام الذي يمكن أن تجلبه هذه المعاهدة هو في الواقع تطلعات مرحب بها. في القرن قبل أغسطس، حوالي 133-31 قبل الميلاد، شهدت إيطاليا اثني عشر حربًا أهلية منفصلة، وسلسلة طويلة من جرائم القتل السياسية وخمس مذابح مقصودة (كونواي 34). كان وقت الاضطراب السياسي والاضطراب الاقتصادي والانحلال العسكري (35). يتوقع قصيدة ولادة طفل خلال قنصلية بوليو (13).

 

تم تفسير القصيدة الخاصة بفيرجيل على أنه نبوءة مسيحية عن يسوع المسيح لأكثر من أربعة عشر قرناً (كونواي 11). في الواقع، كما يؤكد كونواي، فإن بعض كتابات فيرجيل الأخرى توازي التوقّع اليهودي للمسيح، “بطل وطني وحاكم، ملهم إلهي، وأرسل ليس أمته فقط، ولكن البشرية، ليرتقي بهم إلى وجود جديد وأسمى أخلاقياً “(13). سأل الكثيرون عما إذا كان فيرجيل تأثر بالأفكار اليهودية. يفكر جارود باحتمال أن يكون لدى بوليو أقارب يهود وبالتالي كان على دراية بالفكر اليهودي. إذا كان الأمر كذلك، كما يعتقد جارود، فمن المنطقي أن فيرجيل، الذي يكتب قصيدة على شرف بوليو، قد يجسد في شعره فكرة ومشاعر الشعر العبري (الملاحظة 37).

مع ذلك، ربما لم يكن التوقع المسيحي مجرد ظاهرة يهودية. تأثر اليونانيون القدماء بدرجة كبيرة بهسيود (شاعر يوناني) والعديد من التقاليد التي بنيت على أساسه (هاردي 5). كان أحد هذه التقاليد من العصر الذهبي الماضي الذي كان موجودًا قبل عصر الحديد الحالي بوقت طويل. تطور العالم تدريجياً من الذهب إلى سباق من الفضة ثم إلى البرونز. بعد ذلك كان سباق الأبطال وبعد ذلك جاء العصر الحديدي للجريمة والبؤس والقمع (6).

دليل آخر يشير إلى وجود أمل مسياني في العالم اليوناني الروماني هو النقوش المتعلقة بالمسيح في بريان، وهي مدينة في آسيا الصغرى. يستشهد بول كاروس بهذه النقوش في كتابه، نبوءة فيرجيل عن ولادة المخلص. أعلن هؤلاء إدخال إصلاح التقويم اليوليوسي الذي نص على أن عيد ميلاد أغسطس (23 سبتمبر) يجب الاحتفال به كمهرجان رأس السنة.

يصور النقش أغسطس على أنه الشخص الذي أرسله بروفيدنس (πρόνοια) كمخلص (Σωτήρ)، “الذي يجب أن يوقف كل الحروب ويرسم كل شيء.” علاوة على ذلك، يدعي النقش أن هذا قيصر هو تحقيق للنبوءات ويذكر أن “عيد ميلاد هذا الإله” قد أدى إلى بداية الإنجيل (εὐαγέλλιον). هذه النقوش ليست الكتابات الوحيدة التي تشهد على أفكار متعلقة بالمسيح. يعطي كاروس عدة أمثلة لنقوش مماثلة وجدت في مدن أخرى في آسيا الصغرى.

 

كان الإمبراطور قسطنطين الكبير هو أول من حاول تفسير القصيدة بشكل مسيحي مركزي. كتب يوسابيوس، كاتب سيرة قسطنطين، أن الإمبراطور ألقى معرضًا لقصيدة فيرجيل حوالي 312 أو 313 ميلادي في خطاب بعنوان، خطاب إلى جمعية القديسين (كونواي 22-23، بورن 390). تم حذف عدة أسطر من قصيدة، ويرجع ذلك أساسًا إلى الإشارة إلى بوليو (بورن 390-91). بدأ قسطنطين بالاقتباس من التنبؤات السيبلينية الذي افترض أنه يستند إليه عمل فيرجيل (في الواقع، كانت أجزاء من هذه التنبؤات من التاريخ المسيحي).

أعلن قسطنطين أن فيرجيل كان يعرف أنه يكتب عن المسيح، ولكنه أخفى النبوة في الرموز من أجل الهروب من الاضطهاد (Conway 23، Royds 2، 79). حدد العذراء على أنها مريم العذراء، والأسود على أنها مضطهدين للكنيسة، والثعبان هو نفسه الذي أغوى حواء لأول مرة. يعلق كونواي بجفاف قائلاً: “قد يكون المرء شاكراً، لأنه لم يضع يديه على الكباش ذات لون الزعفران” (24). يعتقد رويدز أيضًا أن هذه طريقة قذرة للتعامل مع النبوة، لأن قسطنطين فشل في أخذ الظروف التاريخية المحيطة بكتابة فيرجيل في الاعتبار، وقفز على الفور إلى تفسير مسيحي. يرى رويدز أن هذه الطريقة هي “على غرار أولئك الذين يحولون سنحاريب إلى الإمبراطور الألماني” (2).

 

لم يكن كل من فسر القصيدة مسيحياً قد فعل ذلك من خلال إعادة ترتيب غير أمينة وحذف سطور. رأى القديس أوغسطين (354-430 م) أجزاء من ولادة المسيح في قصيدة، ومع ذلك، لم يعزو ذلك إلى فيرجيل، ولكن إلى النبوءة السيبلينية. على الرغم من أنه كان يحظى بتقدير كبير لفيرجيل، إلا أنه يعتقد أن النبوة الفعلية كانت من فم سيبيل بدلاً من الشاعر نفسه (كونواي 24). لذلك، تنبأ فيرجيل عن ولادة المسيح دون قصد. جيروم (327-420 م) عبر عن شكوكه بشأن النبوءة (Royds 2)، قائلاً إن فيرجيل لا يمكن أن يكون مسيحيًا بدون المسيح (بورن 393). ومع ذلك، كما يشير بورن، فإن حقيقة أن جيروم أنكر هذا الاحتمال يشير إلى انتشار القراءات المسيحية في المدونة.

 

تم العثور على أحد أشهر التفسيرات لقصيدة في الكوميديا الالهية بواسطة دانتي اليغيري Dante Alighieri (1265-1321)، حيث تم تصوير فيرجيل على أنه دليل الشاعر في الكثير من العالم غير المرئي. من الواضح أن إعجاب دانتي بفيرجيل لم يكن ببساطة بسبب مهارته كشاعر؛ اعتقد دانتي أن فيرجيل هو حامل الحقيقة الإلهية (كونواي 25). في أحد اجزاء النص، لدى دانتي الشاعر ستاتيوس، الذي يفترض أن يكون دانتي مسيحياً، ينسب اهتمامه بالمسيحية إلى كتابات فيرجيل، على وجه التحديد إلى المدونة الرابعة (26).

 

ألكسندر بوب (1688-1744)، شاعر إنجليزي في القرن الثامن عشر، كتب قصيدة عن ولادة المسيح بعنوان، المسيح: قصيدة مقدسة، في تقليد فيرجيل بوليو. وافق بوب مع أوغسطين على مسألة النبوءات السيبلينية. تنبأ سيبيل فيما يتعلق بالمسيح وفيرجيل كان مجرد الحامل الشعري لرسالة إلهية أخرى (كونواي 27-28). قدم بوب أيضًا مساهمة فريدة في انتقاد المدونة من خلال جمع العديد من المقاطع من المدونين الرابع والخامس التي تحتوي على صور شعرية تشبه صور العالم العدني الجديد في كتاب إشعياء (28).

 

على الرغم من أن القصيدة قد تم تفسيرها في أغلب الأحيان على أنه نبوءة تتعلق بالمسيح، فإن هذا ليس بأي حال من الأحوال استخدامه الوحيد كنبوة مسيحية. قصيدة نشرت في عام 1703 تحمل العنوان، العصر الذهبي من القصيدة الرابعة لفيرجل. طُبع الكتاب بعد عام من أن أصبحت آن ستيوارت ملكة إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا في 8 مارس 1702. وتعبر القصيدة عن أملها في أن تصبح آن وريثة بروتستانتية. على الرغم من أن مؤلف هذه القصيدة غير معروف، فقد نسب في بعض الأحيان إلى وليام والش، وهو صديق لجون درايدن. نشر درايدن نفسه ترجمة للقصيدة في عام 1684 وشكك بعض الباحثين في شرعية عمله.

يدعي إيرل مينر أن ترجمة درايدن الأصلية كانت نسخة مقلدة للاحتفال بولادة أول طفل للملكة آن. من أجل ضمان الوحدة الوطنية بعد وفاة جيمس ستيوارت، كانت هناك حاجة لوريث بروتستانتي، وبالتالي كان يُنظر إلى طفل آن على أنه شخصية مسيحية. ترجمة درايدن، ماينر كتب، حذف وغيّر العديد من جوانب المدونة الرابعة من أجل تكريم آن وطفلها الذي لم يولد بعد.

 

المراجع

  1. Author Unknown. The Golden Age from the Fourth Eclogue of Virgil, &c. Godu Pamph. 1489. Worthy: London, 1703.
  2. Baldry, H.C. “Who Invented the Golden Age?” The Classical Quarterly. New Series, 2.1/2 (Jan. – Apr., 1952): 83-92.
  3. Bourne, Ella. “The Messianic Prophecy in Vergil’s Fourth Eclogue.” The Classical Journal. 11.7 (Apr., 1916): 390-400.
  4. Carus, Paul. Virgil’s Prophecy on the Savior’s Birth. Open Court Publishing Co: London and Chicago, 1918.
  5. Clausen, Wendell. Virgil: Eclogues. Clarendon Press: Oxford, 1994.
  6. de Witt, Norman W. “The Influence of the Saviour Sentiment upon Virgil.” Transactions and Proceedings of the American Philological Association. 54 (1923): 39-50.
  7. Garrod, H.W. “Note on the Messianic Character of the Fourth Eclogue.” The Classical Review. 19.1 (Feb., 1905): 37-38.
  8. —. “Virgil’s Messianic Eclogue.” The Classical Review. 22.5 (Aug., 1908): 149-151.
  9. Gillespie, Stuart. “Dryden’s Second Poem on the Royal Wedding of 1683?” The Review of English Studies, New Series. 41.163 (Aug., 1990): 365-369.
  10. Hardie, W.R. “The Age of Gold: A Lecture Suggested by the Fourth Eclogue.” Privately printed. University of Edinburgh. October 1901.
  11. Kerlin, Robert T. “Virgil’s Fourth Eclogue.-An Over-Looked Source.” The American Journal of Philology. 29.4 (1908): 449-460.
  12. Mackail, J.W. “Virgil and Virgilianism: A Study of the Minor Poems Attributed to Virgil.” The Classical Review. 22.3 (May, 1908): 65-73.
  13. Mattingly, Harold. “Virgil’s Fourth Eclogue.” Journal of the Warburg and Courtauld Institutes. 10 (1947): 14-19.
  14. Mayor, J.B., W. Warde Fowler, and R.S. Conway. Virgil’s Messianic Eclogue. London: Conway, 1907.
  15. Miner, Earl. “Dryden’s Messianic Eclogue.” The Review of English Studies, New Series, 11.43 (Aug., 1960): 299-302.
  16. Nelis, Damien P. “Untitled.” Rev. of ­A Reading of Virgil’s Messianic Eclogue by John Van Sickle and Roman Prayer Language: Livy and the Aeneid of Virgil by F. V. Hickson. The Journal of Roman Studies. 85 (1995): 321-22.
  17. Nisbet, R. G. M. “Untitled.” Rev. of A Commentary on Virgil, Eclogues by W.V. Clausen. The Journal of Roman Studies. 85 (1995): 320-21.
  18. Royds, T.F. Virgil and Oxford, 1918.
  19. Slater, D.A. “Was the Fourth Eclogue Written to Celebrate the Marriage of Octavia to Mark Antony?: A Literary Parallel.” The Classical Review, 26.4 (Jun., 1912): 114-119.
  20. Thornton, Bruce. “A Note on Vergil Eclogue 4.42-45.” The American Journal of Philology2 (Summer, 1988): 226-228.
  21. Virgil, “The Fourth Eclogue.” Virgil: His Poetry through the Ages. Ed. R.D. Williams and T.S Pattie. Trans. Day Lewis, British Library: London, 1982.
  22. Wagenvoort, H. “Indo-European Paradise Motifs in Virgil’s 4th Eclogue.” Mnemosyne2 (1962): 133-145.
  23. Williams, R.D. The Eclogues and Georgics. St. Martin’s Press: New York, 1991.
  24. Winsor Leach, Eleanor. Virgil’s Eclogues: Landscapes of Experience. Cornell University Press: Ithaca and London, 1974.

https://thinkhardthinkwell.com/2009/08/10/virgils-messianic-eclogue-part-i-of-iii

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 2 أصوات)