قد تذكرنا السمك الذي كنا نأكله في مصر مجانا، والقثاء والبطيخ والكراث والبصل والثوم سفر العدد عدد 11: 5

قد تذكرنا السمك الذي كنا نأكله في مجانا، والقثاء والبطيخ والكراث والبصل والثوم سفر العدد عدد 11: 5

قد تذكرنا السمك الذي كنا نأكله في مصر مجانا، والقثاء والبطيخ والكراث والبصل والثوم سفر العدد عدد 11: 5
قد تذكرنا السمك الذي كنا نأكله في مجانا، والقثاء والبطيخ والكراث والبصل والثوم سفر العدد عدد 11: 5

قد تذكرنا السمك الذي كنا نأكله في مجانا، والقثاء والبطيخ والكراث والبصل والثوم سفر العدد عدد 11: 5

الرد باختصار:

النص يتكلم عن اشتهاء المعيشة وشهوات الطعام ونكران عمل وفضله في اخراج الشعب من العبودية. اشتاقوا للعودة لمن اذلوهم وتمردوا على الذي اخرجهم من أيديهم. لم يتحملوا المن السماوي المؤقت واشتاقوا للسمك والخضروات التي كانت توجد في . وينقل لنا موسى ما قالوه بالتمام بأمانة ليدل على أي تفكير كانوا يفكرون فيه هذا الشعب المتمرد.

 

العجيب ان المعترض الهة يقسم بالتين والزيتون ويعترض على تمرد الشعب بذكر الاكل الذين يشتهونه بدلاً من تذكر عمل الرب. ويوجد لدية سورة باسم التين.

 

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ

 

وايضاً سورة البقرة: وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ  {البقرة:61} ومما ورد أيضا قوله تعالى: ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا وَحَدَائِقَ غُلْبًا وَفَاكِهَةً وَأَبًّا مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ {عبس:26 ـ32 } وكقوله تعالى: يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ النحل: 11 وغيرها من الآيات.

 

فإسرائيل اشتكت من النظام الغذائي الروتيني وهو المن السماوي العطية الالهية. فاشتاقوا للرفاهية التي في مصر. ولا يهمهم انهم سيعدون للعبودية والقمع فالإنسان لا يشبع.

 

Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (218). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.

 

بدأ الناس يشتاقون لطعام اخر مثل الذين كانوا يأكلونه في مصر. وقالوا كل ما لدينا هو المن الان.

 

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary: An exposition of the scriptures (1:226-227). Wheaton, IL: Victor Books.

 

عندما يقولون تذكرنا السمك الذي اكلناه في مصر ويقارنون الامر مع نمط حياتهم السابقة. فانهم يستهينون بنعمة . فيذكرون التنوع في الاكل في مصر والوفرة فالأمر مؤلم حرمانهم من الاطعمة الشهية.

 

يقول مرجع:

Jamieson, R., Fausset, A. R., Fausset, A. R., Brown, D., & Brown, D. (1997). A commentary, critical and explanatory, on the Old and New Testaments. On spine: Critical and explanatory commentary. (Nu 11:5). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc

 

ان الشعب بعد كل الخبرات لرعاية وفضل اشتاقوا لرفاهية مصر وكان ترتيبات لهم لا شيء وأصبحوا واقعين تحت روح التمرد. كإهانة لله.

 

يقول كتاب:

Milgrom, J. (1990). Numbers. English and Hebrew; commentary in English. The JPS Torah commentary (83). Philadelphia: Jewish Publication Society.

 

بالنسبة لمصر كانت تتميز بالخضراوات راجع التثنية 11: 10. كان الفقير في مصر يعيش على الخبز ولحليب والجبن والبيض والاسماك الصغيرة المملحة والخيار والبطيخ ومجموعة متنوعة من البصل والكرات والفاصوليا وغيره.

 

الندم هنا هو دليل على التمرد في البرية ويضرب أعمق المعاني ان مصر ترمز الي مادية.

 

يقول كتاب:

Stanley, C. F. (2005). The Charles F. Stanley life principles Bible: New King James Version. Includes concordance. (Nu 11:5). Nashville, TN: Nelson Bibles.

 

عندما نركز على ما فقدناه وننسي ما لدينا. فأننا نميل ان ننسي الصعوبات التي خلصنا منها بالفعل تذكر اسرائيل الطعام لكن نسيوا العبودية.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة لمنع الإعلانات - برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة AdBlock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock