سؤال وجواب

التطور من النبات إلى الحيوان

التطور من النبات إلى الحيوان

التطور من النبات إلى الحيوان

التطور من النبات إلى الحيوان
التطور من النبات إلى الحيوان

 

 236- هناك أنواع من الكائنات وحيدة الخلية تتخذ المسلك الحيواني في التغذية، بينما هناك أنواع أخرى تتخذ المسلك النباتي، وبينهما نوع إذا وُجِد في الإضاءة استطاع أن يسلك المسلك النباتي من جهة التمثيل الكلورفلي، أما إذا حُرِم من الإضاءة فإنه يسلك المسلك الحيواني .. فهل هذا النوع المشترك من الخلايا يدل على التطوُّر من النبات إلى الحيوان؟ وهل تغذي بعض النباتات على بعض الحشرات يدخل في نطاق التطوُّر؟

أولًا: خلايا تجمع بين السلوك النباتي والسلوك الحيواني

ج:

هناك اختلاف في نظام التغذية بين الحيوان والنبات، فالحيوان له جهاز هضمي يتمثل في معدة تفرز عصارات هاضمة تساعد على هضم الطعام، بينما يمتص النبات ثاني أكسيد الكربون من الجو والماء من التربة لتجهيز غذاءه، فهو يحصل على عناصر غير عضوية ويحولها إلى عناصر عضوية ليستفيد منها الإنسان والحيوان فيما بعد، ورغم أن النباتات تتغذى على أجسام بعض الحيوانات للحصول على الأزوت، والحيوانات تتغذى على النباتات، إلاَّ أن كل منهما ظل كما هو، ولم يتحوَّل النبات إلى حيوان قط.

وبالرغم من أن هناك نوعًا من الخلايا له القدرة على المسلك النباتي أو الحيواني، فإن هذا لا يعني على الإطلاق أن النبات يمكنه أن يتطوَّر إلى الحيوان، لأن النبات منذ البدء هو نبات وكذلك الحيوان، ويقول “وليم كلي” في كتابه “في البدء والأرض الأدمية”(1) ما خلاصته ” أن المعروف عن الحيوانات أنها كائنات حية تعتمد على غيرها، وتسمو بما لا يُقاس على الطبيعة الغير العضوية (أي الجماد) ليس فقط من حيث النمو واكتمال بنيانها، بل وأيضًا من حيث جراثيم الحياة الضرورية لحفظ النوع.

وكلا الأمرين يحاول الماديون أن يعللوهما أو يعرضوا عنهما.. ذلك أن النباتات تتغذى بغير التجويف البطني أو الحويصلة، وبغير العصارة الهاضمة، الأمور التي تتوفر للحيوانات بصفة عامة. كما أن النباتات تتميَّز بأنها أثناء النهار تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو، والماء من التربة، لتجهز منهما غذاءها، وتطرد الأكسجين، بينما تشارك الحيوانات في عملية التنفس التي هي هدم لجزء مما بنته من غذاء لتوليد الطاقة اللازمة لكليهما بأخذ الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون.. إن النباتات تتغذى بأطعمة غير عضوية تحوّلها إلى عضويات لأجل الحيوانات..”(2).

وكلنا نلاحظ أن النوع الثالث من الخلايا التي لها المسلك النباتي في الضوء، والمسلك الحيواني في الظلمة، مازال للآن كما هو، ولم تتطوَّر هذه الخلايا قط إلى خلايا حيوانية. وكذلك بعض النباتات التي تتغذى على بعض الحشرات مازالت باقية للآن، لم تتطوَّر من رتبة النبات إلى رتبة الحيوان.

_____

(1) ص 65، 66.

(2) برسوم ميخائيل – بطلان نظرية التطوُّر ص 9.

التطور من النبات إلى الحيوان

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !