سؤال وجواب

هل مقاييس الفلك تتناسب مع المقاييس العلمية؟ وهل التهوية كانت كافية في الفلك؟

 415- هل مقاييس الفلك تتناسب مع المقاييس العلمية؟ وهل التهوية كانت كافية في الفلك؟

ج:

1- استخدم الفينيقيون وهم سادة البحار نسب طول السفن إلى عرضها نسبة 2: 1، واستخدم الرومان نسبة طول السفن إلى عرضها نسبة 10: 10 أما الفلك فكانت أبعاده طول 300 ذراع، وعرضه 50 ذراع، وارتفاعه 30 ذراع، فنسبة الطول للعرض 6: 1، وهذا ما يقره علم الملاحة الجديد، وقال أحد بناة السفن في كوبنهاجن ” إن الأمر الملفت للنظر بالنسبة لهذه الأبعاد، أنه بعد آلاف السنين من الخبرة في مجال بناء السفن، علينا أن نعترف أن النسبة المثالية لسفينة كبيرة هي نفس نسب فلك نوح في تكوين 6″(1).

أما عن التهوية فقد كانت تتم عن طريق فتحة علوية باستدارة الفلك وبارتفاع ذراع واحد، وهي تساوي مساحة 200م2 فتكفي تمامًا لتجديد الهواء، وأيضًا تحافظ تمامًا على إتزان الفلك ضد الرياح والأعاصير، فالرياح القادمة من أي اتجاه تجد طريقها للاندفاع من الاتجاه المقابل، ووضع فتحات التهوية أعلى الفلك من أفضل أساليب التهوية لأن تيارات الحمل ترفع الهواء الساخن لأعلى فيُطرد خارج الفلك، ويحل محله هواء نقي.

2- يقول نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا ” يقول الكتاب المقدَّس على لسان الله لنوح {وتصنع كوى الفلك وتكمله إلى حد ذراع من فوق} (تك 6: 16).. وهذا يعني أن فتحة التهوية عبارة عن نافذة (فتحة) ارتفاعها ذراعًا بمحيط الفلك من كل الجوانب.. وهذا يعني:

1- أن مساحة التهوية مناسبة جدًا لحجم الفلك وهي 20460 قدمًا مربعًا.

2- أن الفتحة في جميع الاتجاهات مما يعطي فرصة للهواء الداخل من أي اتجاه قادر أن يدفع الهواء الفاسد من الاتجاه الآخر بسهولة لوجود الفتحة في كل اتجاه.

3- وجود الفتحة لأعلى يعطي فرصة لانتشار الهواء الداخل إلى جميع أجزاء الفلك دون إحداث تيارًا شديدًا يؤثر على صحة الكائنات الموجودة حيث أن الهواء البارد النقي الداخل كثافته أعلى فبعد دخوله يهبط رويدًا رويدًا بهدوء إلى أسفل لينتشر بهدوء في كل أجزاء الفلك.

4- تقليل تأثير ضغط الرياح (Wind Pressure) على الفلك حيث أن وجود الفتحات يجنب الفلك الميل والغرق نتيجة اصطدام الهواء بعنف حيث أن هذه الفتحات تسمح بعبور الهواء منها من جانب وخروجها من الجانب الآخر مما يخفف ضغط الرياح على جانبي الفلك. ومن هنا نرى أن التهوية كانت جيدة جدًا ومدروسة دراسة علمية توضح أن الله هو الذي وضع نظامها(2).

_____

(1) أورده يوسف رياض – وحي الكتاب المقدَّس ص 253.

(2) الكتاب المقدَّس والعلم ص 126، 127.

هل مقاييس الفلك تتناسب مع المقاييس العلمية؟ وهل التهوية كانت كافية في الفلك؟

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !