إلحادمُترجَم

كيف يمكن للروح القدس أن يرتبط كدليل للمسيحية؟

 

كيف يمكن للروح القدس أن يرتبط كدليل للمسيحية؟  جاري هابرماس Gary Habermas
sdsdsdscd

في الغالب ما يُفترض أنّ شهادة الروح القدس في المؤمن ليست بتلك القيمة عند دراسة الدفاعيات المسيحية .

فبعد كل ذلك , فإن هذه الشهادة تُعطى فقط للمسيحيين ولا يُمكنْ إثباتها أو نقضها بالأدلة. ! فإذاً ,هل ينتج من ذلك أنّ هذه الشهادة ليست إلا اقتناع شخصي ؟

في النصوص الكتابية القليلة للعهد الجديد التي تأتي على ذكر هذه القضية , فإنها تُخبِرنا –على أقل تقدير- أن شهادة الروح القدس هي كلمة شخصية للمؤمنين بأنهم ابناء الله (رومية 15:8-17) , والروح القدس أيضاً يشهد للمؤمنين بأنهم من عائلة المسيح (غلاطية6:4-7) .وبالتالي فإن المؤمن سيختبر حضور الروح القدس (يوحنا16:14-17).فهذه طريقة واحدة لنعرف أننا مؤمنين بحق (1يوحنا 24:313:4).

حيث أن غير المؤمن لا يستطيع فهم الاشياء التي تتعلق بالخلاص (يوحنا17:141كورنثوس14:2) وأي

احد يمكنه أن يضع شهادة الروح القدس موضع تساؤل في إطار الدفاعيات .لكن هذا يبدو أنه يفترض أن التعامل مع غير المؤمنين هو فقط الدفاع عن الإيمان . فالدفاعيات المسيحية ربما يكون لها قيم أخرى في تقوية إيمان المؤمنين من خلال وسائل عديدة .

وحيث أن مهمة الروح القدس أن يزوّد المؤمن بتأكيد شخصيّ لخلاصه , فتكون للثقة الناتجة دور بارز في اقناع المؤمنين بعلاقتهم مع الرب . وهذا يجلب المساعدة على سبيل المثال في التعامل مع الشك الديني!

وفوق ذلك ,فإن الروح القدس يوفّر تأكيداً غير مباشر لحقيقة البشارة المسيحية . ففي نهاية الإمر ,نحن ابناء الله وورثة مشاركون مع المسيح يسوع , سنعاني الألم ولكننا سنتمجد معه (رومية17:8) , وبالتالي ينتج أن طريق انجيل الله –أساس هذا التأكيد- هو بالفعل صحيح !

فإذن عندما يصبح الأشخاصُ مسيحيين ويختبرون حضور الرّوح القدس , فإنه لا يجب عليهم أن يفاجئوا لأن هذا ما تخبرنا به النصوص الكتابية!! فإن ذلك سيكون شيئاً ليس بجديد على المؤمن.

وبالمُختصَر,فإن دراسة الدفاعيات المسيحيّة تُخبرنا أن المسيحية صحيحة , بحيث يقدم الروح القدس علاقة وثيقة لتعريف عمل الأشخاص ذوي الإيمان الفعلي .

 

المرجع:

Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (1711). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.