أبحاث

الصلاة للمسيح – الاله ينبغي أن نصلي له – أمير جرجس

الصلاة للمسيح – الاله ينبغي أن نصلي له – أمير جرجس

الصلاة للمسيح - الاله ينبغي أن نصلي له - أمير جرجس
الصلاة للمسيح – الاله ينبغي أن نصلي له – أمير جرجس

فيما يتعلق بالصلاة، فإن الكتاب المقدس موحد تمامًا: إنه الرب، إله إسرائيل، الذي يجب أن يصلي إليه البشر. ومع ذلك، فإن العهد الجديد يقدم يسوع بانه ينبغي أن نصلي له أيضا. وفقًا لسفر أعمال الرسل، كان المؤمنون بيسوع يوجهون الصلوات إليه منذ بداية الحركة المسيحية، بعد أيام قليلة من صعوده.

 

 يذكر لوقا أنه قبل اختيار رسول جديد ليحل محل يهوذا الإسخريوطي، “صلوا” التلاميذ في العلية على النحو التالي:

وَصَلَّوْا قَائِلِينَ: «أَيُّهَا الرَّبُّ الْعَارِفُ قُلُوبَ الْجَمِيعِ، عَيِّنْ أَنْتَ مِنْ هذَيْنِ الاثْنَيْنِ أَيًّا اخْتَرْتَهُ، لِيَأْخُذَ قُرْعَةَ هذِهِ الْخِدْمَةِ وَالرِّسَالَةِ الَّتِي تَعَدَّاهَا يَهُوذَا لِيَذْهَبَ إِلَى مَكَانِهِ».

بالطبع العهد القديم، ينسب صفة معرفة قلوب الناس إلى يهوه وحده (1 ملوك 8:39).

 

في لوقا كلمة “صلى” هي شكل من أشكال الفعل προσευξάμενοι، والتي كانت “مصطلحًا تقنيًا دينيًا الصلاة إلى إله لطلب المساعدة.” وهو للرب يسوع، ونضع ثلاثة أسباب (يجب اعتبارها تراكمية).

 

أولاً: مثل غيره من كتّاب العهد الجديد، استخدم لوقا في أغلب الأحيان كلمة ” الرب” (كريوس) للإشارة إلى يسوع.[1]

ثانيًا: كان بطرس قد أشار للتو إلى “الرب يسوع” (أعمال الرسل 1:21) قبل صلاة المجموعة.[2]

 

ثالثًا: اختار يسوع شخصيًا الرجال الذين خدموا كرسل له، بمن فيهم بولس وأي شخص آخر تم اختيارهم بعد قيامة يسوع. الفعل الذي يستخدمه لوقا في أعمال الرسل 1:24 لأن “قد اختار” (ἐξελέξω) هو نفس الفعل الذي يظهر في شكل آخر سابقًا في الفصل في إشارة إلى أن يسوع قد “اختار” رسله (ἐκλεξάμενος، لوقا 6: 13) ويستخدم صيغة الاسم ذات الصلة في إشارة إلى “اختيار” الرب يسوع لبولس. الرسول (ἐκλογῆς، أعمال الرسل 9:15). وهكذا، عندما صلى التلاميذ لكي يظهر لهم “الرب” من “اختاره” ليكونوا رسولًا، يجب أن نفهم أن هذا الرب هو يسوع نفسه[3].

 

لمن تصلي؟

عندما كان اسطفانوس، أول شهيد مسيحي، يُرجم حتى الموت، صلى ليسوع.

فَكَانُوا يَرْجُمُونَ اسْتِفَانُوسَ وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ: «أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ اقْبَلْ رُوحِي». ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «يَا رَبُّ، لاَ تُقِمْ لَهُمْ هذِهِ الْخَطِيَّةَ». وَإِذْ قَالَ هذَا رَقَدَ. (أعمال الرسل ٧: ٥٩-٦٠)

تزداد أهمية هذا الحدث المتمثل في استدعاء يسوع بالمناسبة فقط: إن الكائن السماوي الذي يدعو إليه المرء وقت الموت من أجل الراحة الروحية هو مجرد إله واحد. عهد اسطفانوس إلى “الرب يسوع” بروحه.

الكاتب نفسه، لوقا، هو كاتب الإنجيل الوحيد الذي ذكر أن يسوع قد سلّم روحه إلى الآب لحظة وفاته (لوقا 23:46؛ راجع مز 31: 5). من الواضح أن لوقا يفهم أن يسوع يقوم بوظيفة ألوهية من خلال تلقي روح اسطفانوس – وفي هذا السياق فإن دعوة اسطفانوس ليسوع هي عمل صلاة مهم كما يمكن للمرء أن يتخيله.

كما أشار عالم اللاهوت والمؤرخ الراحل ياروسلاف بيليكان في جامعة ييل، “بالنسبة لاسطفانوس أن يسلم روحه إلى الرب يسوع عندما كان الرب يسوع نفسه قد سلم روحه للآب، كان إما عملًا من أعمال الوثنية الصارخة أو اعترافًا ب kurios esous [الرب يسوع] باعتباره المتلقي المناسب لروح اسطفانوس.[4]

يصف الرسول بولس في رسائله أيضًا المسيحيين بأنهم ” مع جميع الذين يدعون باسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان لهم ولنا” (1 كو 1: 2). هذا التقليد كتب. 54م (بعد أكثر من عشرين عامًا بقليل من موت يسوع)، في الواقع يُعرِّف المسيحيين بأنهم أولئك الذين يصلون له كربًا (انظر أيضًا رومية ١٠: ١٢-١٤).

 كما أشار ر. ت. فرانس، فإن وصف المسيحيين بأنهم أولئك الذين يدعون باسم الرب يسوع يظهر أنهم لم يفكروا فيه على أنه المتلقي المناسب للصلاة فحسب، بل أيضًا باعتباره الله نفسه.

سنذكر مثالًا واحدًا آخر في العهد الجديد للصلاة ليسوع.

يختتم كتابان من أسفار العهد الجديد بصلاة ليسوع ربًا، ويطلبون منه العودة قريبًا. يمكن رؤية هذا بسهولة في سفر الرؤيا الذي يختتم على النحو التالي:

يقول الشاهد بهذا نعم أنا أتي سريعا أمين تعال أيها الرب يسوع نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم أمين (22: 20-21)

 

هذا النداء إلى الرب يسوع ليأتي يعبر حقًا عن رجاء السفر بأكمله، وهو أن يسوع سيعود في مجد ليدين الأشرار – وخاصة أولئك الذين يضطهدون القديسين – وكذلك يجلب لهم الخلاص الكامل. المخلصين. إن توجيه يوحنا للالتماس إلى الرب يسوع يظهر مدى “تمركز” الرجاء المسيحي حقًا.

كانت الصلاة نفسها جزءًا منتظمًا من التكريس العام المسيحي ليسوع في الكنيسة اليهودية الأولى. تختتم رسالة بولس الأولى إلى أهل كورنثوس على النحو التالي: من لا يحب الرب فليكن ملعونا. ماران آثا! نعمة الرب يسوع معك. محبتي لكم جميعاً في المسيح يسوع. (16: 22-24، ترجمة المؤلفين)

أوضح جوزيف أ. فيتزماير، ومع ذلك، من خلال المقارنة مع بعض مخطوطات البحر الميت (من الكهف 4 في قمران) التي تعني كلمة ماران آثا، “ربنا، تعال”.[5]

إن استخدام بولس لهذا التعبير الآرامي في رسالة إلى مؤمني كورنثوس (معظمهم من غير اليهود ولم يتكلموا الآرامية) يدل على أن ماران آثا كانت معروفة بالفعل على نطاق واسع في الاستخدام المسيحي في منتصف الخمسينيات، عندما كتب بولس الرسالة.

نرى هنا دليلاً على أن الكنيسة الأولى كانت تنظر إلى يسوع على أنه أكثر من مجرد معلم أو نبي عظيم. كما لاحظ الباحث في العهد الجديد بن ويذرنجتون الثالث، “لا يصلي المرء لحاخام متوفٍ أو معلمًا محترمًا ليأتي”.[6]

 

[1] الكلمة اليونانية kurios تظهر حوالي 207 مرة في لوقا وسفر أعمال الرسل. من بين هؤلاء، حوالي 143 تشير صراحةً أو ضمناً إلى يسوع (67 مرة في لوقا، 76 في أعمال الرسل). في حوالي 20 حالة، يشير kurios إلى الله كما هو مميز في سياق الكلام عن يسوع. جزئيًا لتجنب تسمية يسوع “الرب” في سياق يشير إلى هويته مع “الرب” يهوه أو يهوه في العهد القديم، يترجم شهود يهوه kurios 237 مرة في العهد الجديد كـ “يهوه”، بما في ذلك أعمال الرسل 1:24 و7:60 (انظر أدناه).

[2] Noted by F. F. Bruce, The Acts of the Apostles: The Greek Text with Introduction and Commentary, 3d rev. and enlarged ed. (Grand Rapids: Eerdmans; Leicester, England: Apollos, 1990), 112.

[3] See also Joel B. Green, “Persevering Together in Prayer: The Significance of Prayer in the Acts of the Apostles,” in Into God’s Presence: Prayer in the New Testament, ed. Richard N. Longenecker (Grand Rapids: Eerdmans, 2001), 187–88. Green rightly argues that, in context, Peter’s injunction to Simon Magus to “pray to the Lord” for forgiveness (Acts 8:22) also refers to the Lord Jesus.

[4] Jaroslav Jan Pelikan, Acts, Brazos Theological Commentary on the Bible (Grand Rapids: Brazos, 2005), 107; see also Bruce, Acts of the Apostles, 212–13.

[5] Joseph A. Fitzmyer, “New Testament Kyrios and Maranatha and Their Aramaic Background,” in To Advance the Gospel: New Testament Studies, 2d ed., Biblical Resource Series (Grand Rapids: Eerdmans; Livonia, MI: Dove Booksellers, 1998) 218–35.

[6] Ben Witherington III, The Many Faces of the Christ: The Christologies of the New Testament and Beyond, Companions to the New Testament (New York: Crossroad, 1998), 75.

الصلاة للمسيح – الاله ينبغي أن نصلي له – أمير جرجس

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)