مواضيع عاجلة

أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين؟ | حوار بين عضو فريق اللاهوت الدفاعي ومسلم!

أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين؟ | حوار بين عضو ومسلم!

أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين

 

هذا الحوار الذي سوف تقرأونه تم في أحد المجموعات (الجروبات) الإسلامية على فيس بوك والتي تهتم بما يسمونه “الحوار المسيحي الإسلامي” فدخلت لهذه الجروب ووضعت سؤالا بسيطاً وواضحاً، وهذا السؤال من الأسئلة المفصلية في الحوار بين المسيحيين والمسلمين حيث أن يعود لتأصيل عقيدة لدى المسلم، وهذه العقيدة عملياً هى عقيدة تعد مفصلية في وجود الإسلام، بسبب أن البعض يقول أن الإسلام جاء بسبب التحريف الذي وقع في دين الله كما أنزله على نبيه عيسى فتم تحريف إنجيل عيسى النازل من السماء وإعتقد الناس بصلبه وموته (وسوف نناقش هذا الأمر في موضوع آخر) فلم يعُد في أيدي الناس كتاب الله، بسبب تحريف التوراة والإنجيل والصحف ..إلخ، وبالتالي أرسل الله الإسلام بالقرآن الذي لا يمكن أن يحرف لأن الله حفظه، والآن لو رجعنا خطوة للخلف، وسألنا: إذن، أين هى النصوص القطعية التي تقول بتحريف “نصوص” كتب اليهود والمسيحيين؟، كان هذا الحوار في الجروب ليس بيني وبين هذا المسلم فقط، بل بيني وبين مسلمين كثيرين، ولكن هذا المسلم إخترته كمثال، لأنه أشهرهم في “حوار الأديان” والزائع الصيت أنه أعلمهم وأفهمهم، فإذا ما كان ما سترونه هو مستوى أعلمهم فكم وكم يكون الأقل علما منه؟ فليرحمنا !، أريدكم أن تقرأوا الحوار بتمعن وتدققوا في كيفية حواري معه، هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى، فأريدكم أن تنظروا كيف بدأ حواره معي بالسب والإستخفاف وكيف هرب في نهاية الحوار، وكيف تعاملت معه في بداية ووسط ونهاية حواري معه… أتمنى لكم قراءة ممتعة شيقة وأتمنى منكم أن تنشروا هذا الحوار على فيس بوك وتويتر…

 

في البداية كان هذا نص سؤالي:

 

ثم بعده توالت محاولات المسلمين للرد على هذا السؤال، وجميعها محاولات تُعَبّر عن عدم فهم السؤال، إذ أن سؤالي هو في تحريف “النصوص” وليس في تحريف المعنى، ومن المعروف عند المتمرسين أن التحريف إصطلاحاً إما انه يقع نصا أو معنى، أي: يتم تغيير النص لنص آخر، أو يظل النص كما هو مع تحريف معناه لمعنى ليس في النص، فكان سؤالي يسأل عن النوع الأول وهو “تحريف النصوص” وكانت إجابتهم كلها عبارة عن بحث في نصوص القرآن عن لفظ “تحريف” بأشكاله المختلفة أو مدلولاته المختلفة أيضاً، فقمت بردها جميعا بأن لا يوجد أي نص من هذه النصوص يحتوى ولو على إشارة من بعيد لتحريف النصوص (ناهيكم على النصوص الإسلامية الكثيرة التي تؤيد حفظ النصوص للقرن السادس على الأقل)، فكنت أزيد وأزيد في شرحي لطلبي أو في نصوصهم، والغريب (وهو ليس بغريب في حوارك معهم) أنك تجد أن شخصاً يضع لك نصا فترده عليه ثم يضعه لك بعد قليل كأنه لأول مرة يضعة وكأنه قد نسى بهذه السرعة، أو تجد أحدهم يضع النصوص فأردها عليه ثم يأتي آخر فيضع ذات النصوص لأرد عليها مرة أخرى! وهذا دواليك، ولهذا لم أضع الحوار كله لعدم إضاعة وقت القاريء فيما لا يفيد من التكرارات..

دخل هذا الشخص وقال (بكل أدب وموضوعية): 

 

ثم تجاهلت قلة الادب هذه فعاد وكتب (بذات الأدب والموضوعية السابقين)

003

ثم وجدت مسيحي لا أعرفه بشكل شخصي ولا أتذكر أني تعاملت معه سابقاً قال:

004

وبالطبع تلاحظون المستوى الحواري للمسلم، المهم لنكمل بحسب الترتيب:

 

 

ثم بعد هذا حزن العضو المسيحي لما وجهة له من سباب أو من أسلوبه، فرد عليه المسلم:

 

ثم بعد هذا عندما وجد أن السباب والتشتيت والبعد عن السؤال لن يفيد لم يجد مفر إلا الكلام في الموضوع وبأدب، فقال:

 

وهنا بدأت أشترك معه في الحوار، فكان أول كلامي معه (رجاء التركيز):

 

ثم إستكملنا الحوار:

 

وهنا قد عانيت أن أعود فأشرح له خطأ فهمه وأن هذا النص قد رددت عليه بالفعل، وأردت أن ألفت إنتباهه لأني أطلب تحريف “نص” لأن كلمة “تحريف” في نفسها، لن تثبت “تحريف النص” بل يمكن “تحريف معنى النص”، فالفيصل هو أن يضع نص يوضح تحريف “نصوص كتب اليهود والمسيحيين”، فقال متخابثاً:

011

وهنا أنا قلت “متخابثا” لأني لم أطلب تفسير على الإطلاق، سواء تفسيري أو تفسيره أو تفسير الصحابة أو فهم أي منهم!، بل طلبت نص، صدقوني، كان سؤالي يطلب نصاً وليس فهما ولا تفسيرا!! لماذا نسوا سؤالي؟، المهم لنكمل:

 

فهنا هو قد إدعى أن النص واضح أنه يتكلم عن تحريف النصوص، فسألته عن دليله الذي جعل هذا النص واضحا له وليس واضحا لي، ليضع لي الدليل وبذلك يكون النص واضح لي أنا أيضاً، فمجرد القول بان النص “واضح” لن يؤدي إلى “وضوح النص”، فهذا مجرد إدعاء بالوضوح، ولا يوجد ما يثبت هذا الإدعاء، فأين الدليل؟، لنكمل:

014

وهنا دخل مسلم آخر، يريد تشتيتي، فتكلم في العموم وقال:

 

وكما سترون، أني رددت على هذا المسلم وطلبت منه أن يبدأ أن يخصص كلامه بالنصوص بدلا من الكلمات العامة العامية التي لا تفيد، وهنا عاد المسلم الأول لأقواله العلمية الدامغة فقال:

 

ويبدو أنه كان جائعاً فكان يفكر بحسب ما يحتاج، المهم، لنكمل فقد رددت على أحمد أولاً:

017

018

بعد هذا ظن أنه بإتهامي له بالتدليس أن هذا سيمر مررو الكرام في الحوار، فطلبت منه أن يظهر تدليسي كما يدعي:

019

وهنا حاول التهرب من الإجابة على سؤالي له بإثبات تدليسي، فعاد ليتكلم في الموضوع، وسألني عن الدليل الذي يجعل النص يتحدث عن المعنى وليس النص، وهذه مخابثة لا تمر عليّ، إذ أني أنا من أطلب تحديد أن التحريف هنا مقصود به تحريف النص، لأن هذا إحتمال من إحتمالين، فعليهم هم أن يثبتوا ما يدعون،

 

 

 

فسألته عن التدليس الذي إتهمني به، ووضعت له صورة من ردي عليه بالأسهم لكي يلاحظ ردي على الجزئيتين لو كان لا يلحظهما:

 

وهذه هى الصورة التي وضعتها له (مُكبرة):

 

 

 

 

بعد هذا إضطر لإنكار الواقع بمجرد الكلام، ويبدو انه لا يملك إلا الكلام!:

 

 

فوضعت له الصورة التي توضح ردي عليه بالأسهم لكي يقرأ ولا يريد أن يقرأ:

 

 

 

بعد هذا أراد التخابث مرة أخرى عن طريق أنه يدعي أني أقول بالمعنى الثاني للتحريف، ألا وهو تحريف المعنى، وهذا لم يحدث، إذ أني كل ما فعلته هو أن النص بصورته الحالية يمكن أن يفسر في صالح تحريف المعنى، وهو الأقرب بحسب نص القرآن نفسه، فلماذا تجعلوه تحريفا للنص؟ فضيقت عليه الخناق وأوضحت له:

ومرة أخرى يحاول أن يخدعني ويسألني عن قرينة (سبب، دلالة، شاهد) يخرج النص عن “أصله” ليجعله يتكلم عن معنى، وهنا الخداع الذي أراده هو أنه من قال من الأساس أن النص يتحدث عن تحريف النص لكي يكون هذا هو “أصله”؟ لماذا لا يكون الكلام يتكلم عن “تحريف المعنى” ويكون هذا هو “أصله” ونحتاج منك قرينة تخرجه عن “أصله” لتجعله تحريفا للمعنى؟ وهو الأقرب بالفعل، فليس كل ما يقال عنه “تحريفا” يراد به تحريف النصوص نفسها، فالخطأ الذي وقع فيه إما متعمداً أو سهواً هو أنه فضَلَ نوع من النوعين على الأخر وجعله أصلا وبدأ يطلب القرينة التي تجعل هذا النص يخرج عن أصله الذي جعله هو بنفسه بغير دليل، والمشكلة هنا كما قلت، أنه جعل “تحريف النص” هو “أصل” و”تحريف المعنى” هو ما يحتاج لدليل، بينما انا أطلب أصلا دليل أن النص يقصد “تحريف النص”، تابعوا:

 

وعندما وجد ان خطته لم تفلح، عاد لنفس النص مرة أخرى، فوضعت له ردي مرة أخرى أيضاً:

 

 

والآن وبعد كل هذا العدد من التكرار، يقول أن كلامي غير واضح، إذن لماذا لم تطلب الإيضاح من البداية؟ الحقيقة أنه لم يفهم الكلام فمر من عليه مرور الكرام!!، نكمل:

 030

فأوضحت له:

031

 والآن عندما فهم للتو، قرر أن يضع نفسه بمظهر الفاهم لكلامي وقال أنه فعل هذا لكي يظهر الخفي من كلامي!، وهنا أنا أسالكم، ما هو الخفي في كلامي بعد كل هذا الحوار؟ سواء الحوار ككل أو حواري معه بشكل خاص، ثم بعد ذلك عاد ليكرر ذات الكلام مرة أخرى فقال:

 

ولكني لم أفوت الفرصة، وحاورته فيما قاله، ألم يقل أن كلامي كان خفي؟ والآن يقول أنه مفهوم؟ وأنه سألني لكي يظهر الخفي؟ حسنا، بعدما ظهر الخفي (الذي لا أعرفه أصلاً)، ماذا بعد؟، لم أتشتت وعدت أطالبه بالنصوص:

 

 

 

مازال يسألني عن النص، هل يتكلم عن تحريف المعنى ام النص، ونسي أن هذا هو ما أريد إثباته أصلا من المسلمين!، ثم رددت على حجته بأن النص ذكر كلمة “الكتاب” كدليل على أن التحريف هو للنصوص، وهو دليل واه جدا، فتحريف النصوص سيكون في الكتاب، وتحريف المعنى سيكون للنصوص التي في الكتاب أيضاً!، ناهيكم على أن النص يقول “يلوون ألسنتهم” فهل يتم تحريف النص كنص باللسان؟ عجبي!

 

 

هنا عاد للمغالطة التي وقت فيها سابقا، وهو إفتراض معنى للنص، ثم المطالبه بدليل يخرجه عن هذا المعنى، ونسي أن المهم هو إثبات أن هذا الإختيار الذي إختاره هو نفسه، صحيح!

 

هنا شعرت أنه شخص آخر يكلمني، لان هذا السؤال بديهي، فلو كان النص يحمل معنى واحد فقط، وهو تحريف النصوص نفسها، فلماذا أسأل أنا من البداية للآن؟ ولماذا لم يستطع أن يجيبني!!؟ هل فاق من غفلته فجأة؟

 

 

أما في الصورة التالية، فهو السؤال الذي وضعه في وضع محرج امام نفسه والأعضاء، إذ كان السؤال بسيطاً وواضحاً وطلبت منه دليل تحيزه لتفسير معين للنص، وهنا بدأت رحلة الهروب 🙂

 

 

 

 

 

 

 

في الصورة التالية أوضحت له أن ما يطلبه هو مني هو طلبي أنا منه من البداية!

 

 

ثم وضعت له السؤال المحرج جداً مرة أخرى:

 

 

وهذه صورة له مكبرة:

 

 

 

 

فلم يجب بل إدعي أنه سألني سؤال قبل أن ندخل في التفصيل، ظنا منه أن هذا يجعله يهرب:

 

فأعدت له نَص سؤالي:

045

 

وهنا يتكلم في التصوير ظنا منه أن التصوير هو المهم الآن!! هو لا يريد أن يرد على السؤال ويريد أن يشتتني بسؤاله البديهي كما أوضحت لحضراتكم.

 

 

وهنا عرف أنه أوقع نفسه في مشكلة كبيرة وهى الحديث في موضوع لا يجيد التحدث فيه، فقرر أن ينسحب بشكل ظريف 🙂 ظنا منه أن هذا يمر بدون أن أدري! فقال:

 

 

يتكلم عن حوارات الفيس المفتوحة للجميع، على الرغم من أني كنت أحاوره هو بشكل منفصل داخل التعليقات ويدعوني لحوار ثنائي في صفحته، فما الذي سيتغير إن تحاور هنا او هناك مادام الحوار نصي ومادام انا أحاوره هو فقط وهو يحاورني أنا فقط؟ اليس هذا هوارا “ثنائياً”؟، المهم، قررت أن أخبره بأن هذا الاسلوب قديم جدا للتهرب ولكن بشكل لطيف:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصورة مكبرة:

5-28-2014 11-43-30 PM

ثم وجهت كلامي لشخص يسمي نفسه “ضوء” وقلت له أني أحاوركم كلٌ على حدى، ومع أن هذا صعب بسبب كثرة التعليقات وصعوبة التركيز مع كل شخص، فهذا لم يكن متعب ولا صعباً عليّ

 

ثم غاب أحمد لهذا اليوم، وندعوا له جميعاً ان يجد إجابة على سؤالي، وأن يعرف كيف يرد على الأسئلة قبل أن يشتم أصحابها كما كان يفعل في أول الحوار، لكي لا يحدث مثلما حدث فيه مرة أخرى…

 

أرجو ان تكونوا قد إستمتعتم بأسلوب الحوار وإستفدتم حواريا من تتابع الردود والحوار الفكري الموجود بين المشاركات وأن تقوموا بنشر هذا الموضوع في كل الفيس بوك لأجل تثقيف المسيحيين..

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

الرد الذي يخاف منه أحمد سبيع ويتمنى حذفه.. الترجمة البيروتية (فاندايك)

الرد الذي يخاف منه أحمد سبيع ويتمنى حذفه.. الترجمة البيروتية (فاندايك)

الرد الذي يخاف منه أحمد سبيع ويتمنى حذفه.. الترجمة البيروتية (فاندايك) الرد الذي يخاف منه …

90 تعليق

  1. كان رد أحمد عليك جميلا يا مولكا 🙂 و سبق ان ناقشتك انا فيه و الحمد لله تم ***

  2. بالطبع كان جميلاً، وهذا ربما ما دفع مولكا لوضع الموضوع هنا على الموقع، ألا ترى أني تكلمت عن رده الذي تقول عنه أنه جميلا حين قلت http://www.difa3iat.com/wp-content/uploads/2014/06/047.jpg

    لو لديك أي إضافة عما قاله أحمد، تفضل بها، ولو لديك رابط لحوار مولكا معك، أعطنا إياه لربما نضعه على الموقع 🙂

  3. فريق اللاهوت الدفاعي : أحمد استاذي .. و مولكا سبق و ان ناقشته .. و القرآن واضح في صريح العبارة أن اليهود حرفوا كتابهم
    ولن آتي بنص جديد بل نص احمد السبيع واضح .. ويقول التفسير : يخبر تعالى عن اليهود عليهم لعائن اللّه، أن منهم فريقاً يحرفون الكلم عن مواضعه، ويبدلون كلام اللّه ويزيلونه عن المراد به، ليوهموا الجهلة أنهم في كتاب اللّه كذلك، وينسبونه إلى اللّه وهو كذب على اللّه، وهم يعلمون من أنفسهم أنهم قد كذبوا وافتروا في ذلك كله، ولهذا قال تعالى: { ويقولون على اللّه الكذب وهم يعلمون} ، قال مجاهد والحسن: { يلوون ألسنتهم بالكتاب} يحرفونه، وهكذا روى البخاري عن ابن عباس أنهم يحرفون ويزيلون، وليس أحد من خلق اللّه يزيل لفظ كتاب من كتب اللّه، لكنهم يحرفونه يتأولونه على غير تأويله.

  4. Ahmed Yackoube Chach طالما أحمد أستاذك، فلن تأتي بأكثر مما أتى به أحمد، وعليه فكلامك ضعيف ومردود عليك، تقول: تفسير؟ ألم تقرأ ماذا كان ردي عليه عندما تكلم عن التفسير؟ رجاء إقرأ، أتظن أن أحمد _أستاذك_ نسى فجأة التفاسير وأنت فقط الذي تذكرتها لتضعها هنا؟ أحمد وضع نص ومولكا رد عليه، لو لديك رد على رد مولكا أو فتفضل به، رجاء إقرأ الموضوع قبل أن ترد لأن ردك لن يخرج عما رد به مولكا على أحمد (أستاذك).

  5. فريق اللاهوت الدفاعي : إذن انت حكمت على كلامي بأنه ضعيف لأن احمد استاذي .. يعني لم تقرأ كلامي .. جميل 🙂 … أما بخصوص رد مولكا فكان ضعيفا و تدليسا .. و أحمد أجاد فيه 🙂

  6. Ahmed Yackoube Chach لا، إذا كان أحمد أستاذك فكلامك لن يعدوه في نفس الموضوع، وبالتالي فكلامك مردود عليه لأن كلامه (أستاذك) قد رُدَّ عليه، هذا من جهة، ومن أخرى، فانت كررت ما وقع فيه احمد من خطأ، فلم تتعلم من خطأه، برغم أنه أستاذك، فكلامك قرأته وهو مردود عليه في رد مولكا على أحمد (أستاذك)، يمكنك أن تمدح أخاك المسلم، ويمكنك أن تسب مسيحي أو أن تسب رده، لكن الذي لا يمكنك أن تخبرنا به، شأنك شأن أي مسلم، هو السؤال الأول: أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين؟
    حظاً طيباً 🙂

  7. فريق اللاهوت الدفاعي : أما كلام أحمد مردود عليه فهذه صعبة جدا 😀 … و انا اعجبني رده و منطقي جدا و لكن التدليس هو ديدن مولكا … أما عن سؤالك : : أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين؟
    وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا (من اليهود و النصارى) يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ (يحرفونه) لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
    كما قال احمد 🙂

  8. Ahmed Yackoube Chach تقول أنه صعب جدا بدافع عاطفي لا أكثر، فأمامك الموضوع ولم يستطع أحمد فيه أن يضع مجرد شبهة لنقد السؤال فضلا عن نقضه، واما عن إجابتك، فهى تحمل دليل فسادها في داخلها، فقد إستعنت أنت بتفسير وضعته بين الأقواس، وكأن سؤالي يسأل عن تفسير! وكأني لم أرد على أحمد عندما حاول فعل هذا، فانت لم تقرأ الموضوع ربما! ضع كلام إلهك كما هو بنصه ولا تضع فيه ما هو ليس فيه، الأنكى، أنه حتى بإضافتك هذه، لم تزد عما قاله أحمد ورده مولكا عليه، فالمشكلة ليست في كلمة "يحرفونه" أو ما شابهها، المشكلة أن السؤال يقول: أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين؟ وتحديدا إقرأ مرة اخرى كلمة "نص" في السؤال، فالتحريف يمكن أن يكون في "النص" أو في "المعنى" ..إلخ، فلهذا كان السؤال بهذا النص.. فيبدو انك لم تحتمل قراءة الموضوع من شدة ما لاقاه أستاذك..
    النص يقول: يلوون ألسنتهم، ويقول أيضاً: يقولون. ثم تأتي لتجيب على سؤال يسألك عن "النص".. هل قرأت الموضوع؟ 🙂

  9. فريق اللاهوت الدفاعي : أما الدافع فأنت لا تعلم ما في قلبي حتى تحكم .. فأرجوا ان لا تتكلم عن شيء انت لا علم لك به … الدافع : قوة و منطقية كلام احمد مع مولكا 🙂 ….. كأني افهم من كلامك أنك تريد من القرآن ان قول مثلا : إن نص كذا من سفر كذا في الكتاب (المقدس) قد حرفه فلان و فلان و ضع مكانه نص كذا …. اظنك اعقل من هذا الامر … القرآن واضح و النص الذي اعطيته لك و اعطاه لك استاذي احمد واضح … و انت تقول ان مشكلته (: يلوون ألسنتهم) و هذه هي القشة التي قسمت ظهر البعير (بداية التحريف) النصي للكتاب (المقدس) .. والدليل من القرآن : { فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم} و هم أحبار اليهود … ارى اخي الكريم انه هناك مشكلة علمية عندك في فهمك للقرآن ..

  10. Ahmed Yackoube Chach لا أحتاج أن أعرف ما في قلبك لأحكم، أحتاج فقط لوجود هذا الموضوع ثم وجود رأيك يتبعه، لأقول هذا!، لا يوجد قوة ولا منطق، وإلا لما كان هرب، لا، هذا ليس مقصدي فلا تفهمه رجاءً، أعطني ما يفيد تحريف نص كتب اليهود والمسيحيين، حاول، جرب، ولن تفلح، بل لن تفلحوا! نعم النص الذي وضعتُماه واضح، لكن المشكلة أنه في وضوحه لا يحقق المطلوب، وإلا، فحاول وجرب ولن تفلح!، أنا لم أقل أن "مشكلته" على الإطلاق، تتكلم عن بداية التحريف؟ ولكن المشكلة في تحديد هذا النوع الموجود في هذا النص!! هناك قرينتان من النص ذاته (بلا تفسير) تؤكدان أنه يعني "تحريف المعنى" وهذا رأي القرآن ولا أطلبه ويمكن ان ينتقده أي إنسان على أي إنسان آخر في فهمه لنص مكتوب سواء أكان نص كتاب مقدس أم نص ليس لكتب مقدسه، ولذلك فأطلب منك أنك لو تقول بأن في هذا النص دليل على تحريف "نص" فمن فضلك أعطنا القرينة..

  11. فريق اللاهوت الدفاعي : اصلا لا يمكنك معرفة ما في قلبي .. اكتفي من كلامك : ! نعم النص الذي وضعتُماه واضح …… و تحياتي لك 🙂

  12. Ahmed Yackoube Chach أنا إعترفت أنه واضح، فقد إنتهينا من هذه النقطة، لكن هذا لم يكن كل تعليقي، هل لم تجد ما ترد به على بقية تعليقي الذي هو أصل الموضوع؟ أحمد أستاذك أيضا فعل هذا، حاول، ثم لم يستطع، فذهب! ألم أقل لك " حاول، جرب، ولن تفلح، بل لن تفلحوا".. سعدت بك..

  13. انا الصراحة قرأت التعليقات – واضح ان مولكا غر ساذج -انا اختبرت مستواه سابقا بصفحة كنت ادمن بها لم يعرف اسمى لنى كنت اتكلم باسم الأدمن — م ن يومها عرفت مستواه 🙂 اتذكر كان الحوار عن الصلب — يومها تبينت انه حتى لا يعلم الأنجيل – لنى كنت انزل اعداد و هو يريد يتاكد نها فعلا فى الأنجيل 🙂 المهم — هل قال القران بتحريف كتب اهل الكتاب بأدلة صريحة ؟؟ الجواب نعم – و يشمل كل انواع التحريف — بالزيادة و النقصان و الحذف –أستطيع اثبات الموضوع من القران — مع وضع عدة امثلة تطبيقية على كل نوع من الحذف من الكتاب المقدس 🙂 يعنى التحريف بالزيادة ساعطيك دلي قرانى صريح — ثم عدة امثلة للتحريف بالزيادة من الكتاب المقدس — و عندما اعطيك دليلل من القران على التحريف بالحذف – ساعطيك عدة امثلة من الكتاب المقدس على الحذف — و عندما اتكلم عن تحريف النقل و المعانى — ساعطيك الدليل من القران و عدة ادلة من الكتاب المقدس — لو مولكا عنده الشجاعة لمناقشتى – لكن اتمنى لا يقول ما لك دعوى بالكتاب المقدس 🙂 لأنى ساضع دوما – امثلة من عندك لتعرف ان القران صادق 🙂 لو مولكا عنده الشجاعة — ارسل اضافة – 🙂 سلام ايها الضعفاء

  14. يبدو انك لم تقرأ الموضوع فيم يتكلم، عموما تستطيع إختلاق القصص الوهمية، لكن لا يمكنك الإجابة على السؤال بنصوص من القرآن، ولنضيفك لأحمد سبيع و Ahmed Yackoube لتكون انت الثالث :)، أنت لا تحتاج لنصوص الكتاب المقدس لأن السؤال يتكلم عن إدعاء القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين، فإن أحضرت ولو نص واحد يتكلم في تحريف "نص" كتب اليهود والمسيحيين، إنتهت القضية.. هيا، أقول لك ما قلته لاحمد يعقوب: حاول، جرب، ولن تفلح، بل لن تفلحوا.. :)، ولكن تذكر أني أطلب الإدعاء بالتحريف (للنصوص) من القرآن..

  15. فريق اللاهوت الدفاعي سيبك من الكلاد ده 🙂 كلامى واضح – مولكا يرسل اضافة – و انا قلت ساثبت له التحريف بالزيادة و النقص و تحريف المعانى 🙂 من القران بادلة صريحة — و ساعطى لكل نوع امثلة من الكتاب المقدس كتمارين عملية 🙂 خلى موالكا بقى ينام كويس و يشرب ليمون – و انا موجود 🙂 و كل شىء سيظهر انت مستعجل ليه 🙂

  16. Adel Zinhom أما عن تحريف المعاني فليس هو سؤاله، بل سؤاله عن تحريف النصوص، أيصعب عليكم إيجاد نص واحد؟ 🙂 ألا ترى كم يتنازل معك؟ لا يريد هو تحريف المعاني أو تحريف بزيادة أو نقصان، فهذا تخصيص لنوع التحريف، هو يريد أن يجعل الأمر ميسورا لكم، فيطلب بوجه عام "تحريف النصوص" هيا، فقط ضع أقوى نص عندك 🙂 أما كثرة الكلام مع عدم إيراد نصوص، فدلت على أن غاية ما تصل إليه لن يكون أبعد مما وصل إليه أحمد سبيع وأحمد يعقوب، من معه النصوص ويدخل موضوع به حوار بين مولكا وأحمد سبيع ويشترط أن يضيفه مولكا، فهو ليس معه ولا نص واحد، أنت موجود والنصوص غير موجودة، وكما قلت لك أكرر: حاول، جرب، ولن تفلح، بل لن تفلحوا.. 🙂
    مجرد نص واحد نطلبه، أيصعب هذا عليكم؟ 🙂
    إن كان معك ولو نص واحد، ضعه، أما وضع شروط لحوارك فلم يكون أحد مجبوراً لقبولها ليحاورك، خصوصا مع العلم اليقيني بعدم وجود نصوص.. فما الذي يدفع مولكا لإضافتك كصديق وهو قد طرح السؤال عام؟ لا تريد أن تضع نص (لكي لا يتم الرد عليك)؟ جيد، يوجد غيرك الكثير ….

  17. فريق اللاهوت الدفاعي سيبك من الكلام الكتير — انا قلت ساثبت لك كل انواع التحريف — بالزيادة و بالنقص و بتحريف المعانى 🙂 لا تقلق – واضح انكم خايفين 🙂 و كمان ساأتى من كتابكم بتمارين عملية لتيسير الفهم 🙂 خلى مولكا يبطل رعب

  18. Adel Zinhom أما عن تحريف المعاني فليس هو سؤاله، بل سؤاله عن تحريف النصوص، أيصعب عليكم إيجاد نص واحد؟ 🙂 ألا ترى كم يتنازل معك؟ لا يريد هو تحريف المعاني أو تحريف بزيادة أو نقصان، فهذا تخصيص لنوع التحريف، هو يريد أن يجعل الأمر ميسورا لكم، فيطلب بوجه عام "تحريف النصوص" هيا، فقط ضع أقوى نص عندك 🙂 أما كثرة الكلام مع عدم إيراد نصوص، فدلت على أن غاية ما تصل إليه لن يكون أبعد مما وصل إليه أحمد سبيع وأحمد يعقوب، من معه النصوص ويدخل موضوع به حوار بين مولكا وأحمد سبيع ويشترط أن يضيفه مولكا، فهو ليس معه ولا نص واحد، أنت موجود والنصوص غير موجودة، وكما قلت لك أكرر: حاول، جرب، ولن تفلح، بل لن تفلحوا.. 🙂
    مجرد نص واحد نطلبه، أيصعب هذا عليكم؟ 🙂
    إن كان معك ولو نص واحد، ضعه، أما وضع شروط لحوارك فلم يكون أحد مجبوراً لقبولها ليحاورك، خصوصا مع العلم اليقيني بعدم وجود نصوص.. فما الذي يدفع مولكا لإضافتك كصديق وهو قد طرح السؤال عام؟ لا تريد أن تضع نص (لكي لا يتم الرد عليك)؟ جيد، يوجد غيرك الكثير ….

    هيا يا عزيزي، ضع النصوص، لا تريد إلا مع إضافة مولكا لك؟ إذن إذهب! 🙂

  19. فريق اللاهوت الدفاعي النصوص موجودة 🙂 بس – لا تعطوا خبز البنين للكلاب 🙂 الأول مولكا يرسل اضافة – سأجعله فقط يعرف مستوى علمه

  20. فارس الإسلام

    مع الأسف مولكا فانت كما قلت تخابثت حتى تظهر المسلمين وفى صورة ضعفاء العلم عديمى المعرفىة المعرفة و بالطبع قمت باقتطاع النصوص كما هى عادتك لتبين انك منتصر

  21. فارس الإسلام

    و انا هنا اتحداك ان تجرى مناظرة حول هذا الموضوع معى او مع الأخ احمد سبيع او احمد يعقوب شاه فى اى منتدى حوارى محترم

  22. Adel Zinhom لا يوجد الأول، يوجد سؤال مطروح على كل مسلم، لو لديك نص ضعه، لو تضع شروط لوضحك النصوص، فلا أحد مجبر لقبول شروطك 🙂 ، طلب الإضافة مرفوض، وطلب النصوص موجود 🙂 أكرر: حاول، جرب، ولن تفلح، بل لن تفلحوا..
    قولك ان هناك نصوص لا يثبت وجودها، الذي يثبت وجود نصوص هو أن توضع فعلاً ليراها الجميع.. فمن لديه الحجة سيناقش النصوص موضوعياً بغض النظر حتى عن محاوره…

  23. فريق اللاهوت الدفاعي هو انا كنت هأناقش موالكا فى السر — انا كنت هأعلمه فقط 🙂 يعنى شايفنى بأتحدى كده و انا مش قدر التحدى 🙂 بالاعكس كنت ساأتى بأدلة صريحة لتتعلموا و كنت ساعطيكم تمارين عملية من كتابكم – كنت هأخليها فضيحة بجلاجل فقط – علشان النت كله يعرف مستوى فريق اللاهوت الدفاعى 🙂

  24. فارس الإسلام

    و ارجو ان أرى رد مولكا حول قول الله تعالى " يحرفون الكلم عن مواضعه " و قوله " يحرفون الكلم من بعد واضعة "

  25. Adel Zinhom ناقشه، علمه، حاوره..إلخ، كل هذا عندما نرى نصوصك 🙂 ، لكن مادمت تخشى من وضع النصوص، فكل هذا كيف سيكون؟ نعم أنت لست على مستوى كلامك، لأن النصوص لو كانت قوية فلن يفرق أكنت تحاور مولكا أم غيره، أضافك أم لم يضفك، ففي كل الأحوال ستكون النصوص هى الحجة الدامغة التي سترد بها على السؤال، لكن عدم وجود نصوص يدفعك لهذه الأساليب المعروفة، مازلنا ننتظر ولو نص واحد من القرآن يشهد بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين، الدعوة عامة لكل مسلم يرى أن هناك نصوص في القرآن، وستكون كل مسلم على هذا السؤال هو إقرار ضمني منه بعدم وجود هذه النصوص..
    حظاً موفقاً عادل..

  26. فريق اللاهوت الدفاعي لو انا وضعت النصوص الان – يهرب منى موالكا و لا ادرى من يكلمنى – وكمان ممكن تحذفوا النصوص – و شغل الطفال ده مش تبعى — هو انتم خايفين اوى ليه كده 🙂 شوية شجاعة — عايزين حبوب شجاعة

  27. Adel Zinhom ألا ترى ان الذي يكلمك هو فريق اللاهوت الدفاعي؟ أما عن حجتك الأخرى، فقم بتصوير كل ما تضعه!.. قليل من الموضوعية عزيزي، لو لديك نصوص تكلم، لو هذه شروطك ولن تتنازل عنها، فمع كل أسف، إبحث عن مسلم آخر واعطه نصوصك شريطة الا يكون لديه نفس شروطك لكي نريد موضوعياً الرد على توهماتك في النصوص، أنت كشخص لست المعني في شيء، المعني هو النصوص، لذلك لن يفرق "من" يحاورنا بل "بما" يحاورنا… ننتظر نصوص القرآن الصريحة كما تزعم، تفضل بها..

  28. فريق اللاهوت الدفاعي لاتعطوا خبز البنيين للكلاب — ايا كنت – تحاور بأسمك المعروف معى و بحوار عام و فى صفحتى و اعمل دعوات لمن تحب – و سؤالك معروف و لن نغيره – 🙂 بس مش عايز هروب

  29. Adel Zinhom أنت دخلت على موقع "فريق اللاهوت الدفاعي" وتطلب أن من يحاورك لا يكون "فريق اللاهوت الدفاعي"، هذه مؤشرات سيئة عن مستوى منطقية حوارك 🙂 لو تريد شخصا بعينه فإذهب له وأعرض عليه، قليل من المعقولية رجاء..
    مازلت أدعوك لتضع النصوص التي تقول أنها ترد على السؤال 🙂 نتكلم موضوعياً وتتكلم بشخصنة..
    لو كنت لا تريد إلا إسم شخص ويضيفك كصديق، وهو يرفض أن يضيفك، ويطلب نصوصك، فإبحث عن حل آخر، أو كما قلت لك: ، إبحث عن مسلم آخر واعطه نصوصك شريطة الا يكون لديه نفس شروطك لكي نريد موضوعياً الرد على توهماتك في النصوص، أنت كشخص لست المعني في شيء، المعني هو النصوص، لذلك لن يفرق "من" يحاورنا بل "بما" يحاورنا… ننتظر نصوص القرآن الصريحة كما تزعم، تفضل بها..
    الحوار هنا عام أيضاً ويستطيع أن يراه الكل، ادع من تشاء ليشاهدوك مباشرة 🙂 ها كل "حججك" تم الرد عليها، ومازلنا نطلب النصوص التي ترد على السؤال 🙂

  30. فريق اللاهوت الدفاعي هيا عزيزي، خد وقتك وقرر ما ستفعله، ثم تعالى، سأحاور مسلما آكثر موضوعية منك فضلا عن جرأته…

  31. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    قال النسفي :
    يُحَرِّفُونَ الكلم عَن مواضعه يميلونه عنها ويزيلونه لأنهم إذا بدلوه ووضعوا مكانه كلماً غيره فقد أمالوه عن مواضعه في التوراة التي وضعه الله تعالى فيها وأزالوه عنها مقامه وذلك نحو تحريفهم «أسمر ربعة» عن موضعه في التوراة بوضعهم «آدم طوال» مكانه . ثم ذكر هنا «عن مواضعه» وفي المائدة مِن بَعْدِ مواضعه [ المائدة : 41 ] فمعنى «عن مواضعه» على ما بينا من إزالته عن مواضعه التي أوجبت حكمة الله وضعه فيها بما اقتضت شهواتهم من إبدال غيره مكانه ، ومعنى مِن بَعْدِ مواضعه أنه كانت له مواضع هو جدير بأن يكون فيها ، فحين حرفوه تركوه كالغريب الذي لا موضع له بعد مواضعه ومقاره والمعنيان متقاربان .
    مدارك التنزيل وحقائق التأويل ج1 ص256 طبعة دار الكتب العلمية .
    النسفي يفرق بين اللفظتين في التفسير فينسب الأولى إلى التحريف المعنوى والتأويل الباطل الفاسد والثانية إلى التحريف اللفظي وهذا في تفسير سورة المائدة .

  32. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    انت لم تذكر الحوار كاملاً فليس المهم هو الحوار بينك و بين الأخ احمد المهم ان نرى الحوار كامل لنحكم عليه

  33. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    النص ذكرته بالأعلى فهل عندك رد من كتب علماء المسلمين عليه ؟؟؟

  34. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    اه طيب يا شاطر روح اتعلم فى الكنيسة ان فى حاجة اسمها تفسير للكتب المقدسة و لو عايز ممكن اديلك مفسرين لكتابك لو مش عارف ان كتابك ليه تفسير زى تفسير انطونيوس فكرى و تفسير تادرس ملطى و عيب عليك كده شكلك بقى وحش !!!

  35. فارس الإسلام

    مش عارف ان الكتب المقدسة لها تفاسير و جاى يناظرنا !!! ايه الخيبة دى ؟؟؟

  36. فارس الإسلام

    و برده من غير تفسير الأية واضحة من بعد مواضعه يعنى من بعد أماكنه و تحتمل تحريف اللفظ و تحريف المعنى

  37. الحوار الموجود أعلاه هو الحوار الكامل بين مولكا وبين أحمد، فلا ترمي الناس وأنت لا تعلم..

  38. بل ننتظركم أنتم جميعاً وليس كل واحد منكم، بل أنتظر كل المسلمين دفعة واحدة.. ها نحن نطلب منكم ولا نجد النصوص..

  39. ما نوع التحريف الموجودين في النصين؟ 🙂

  40. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    اولاً أسألك لأنى اعلم انك تحب المراوغة لتغطى على ضعف منطقك هل كتاب ناقص لأن له تفاسير ام ان النتفاسير هى التى تبين المعنى الصحيح من النص و تبعد عنه الفهم غير السليم ؟؟؟ فاما ان يكون كتابك ناقص لانه يحتاج الى تفسير او ان التفسير مهم حتى يبين معنى النصوص و يذهب عنها الفهم المنحرف

  41. فارس الإسلام

    ثانياً : ياللا يا شاطر قول لى معنى كلمة " مواضعه " فى اللغة العربية ايه ؟؟؟

  42. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    انت تأتى بالعجائب مولكا انت هنا تعترض على وجود التفاسير للكتب المقدسة بل ان كتابك له تفاسير فهل ترى ان كتابك لا توجد به قرائن ليدل على المراد منه ؟!! اذاً فهو ليس كلام الله بالتأكيد او كما ذكرت التفسير يوضح الفهم الصحيح للنص من الفهم السقيم

  43. فارس الإسلام

    حتى أهمية التفاسير اصبحت محل نقاش !!! ربنا يشفيكوا

  44. فارس الإسلام

    حروح أنام لى شويه لحد ما تذاكر و تجيب معنى كلمة مواضعه من معجم اللغة العربية عارف يعنى ايه معجم و للا تحب اشرحلك أصل اللى بينكر التفاسير تتوقع منه اى حاجة بقى

  45. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    لست انت من يحكم بقوته او بضعفه دعك من التدليس هذا اعرض الحوار كاملاً ان كنت أميناً و دع القراء هم من يحكمون من الأقوى و من الأضعف

  46. فارس الإسلام قال النسفي؟ 🙂 هو أنت ما قرأتش الحوار اللي فوق؟ بنقول نصوص القرآن، مش التفاسير.. ضع ما عندك من النصوص!
    ضع ما يؤيد تحريف النصوص من القرآن ذاته فقط..

  47. فارس الإسلام هل تقصد أن النص نفسه لا يوجد به قرينة تجعل مقصده يتكلم عن تحريف النصوص، فتأتي بكلام من خارج القرآن؟ لو ستأتي بتفاسير، فعليك أن تأتي بالقرائن التي عليها إعتمد المفسر لإثبات أن النص يتكلم عن تحريف النصوص..

  48. فارس الإسلام 🙂 ما علاقتي بالتفاسير أصلا؟ أنا أطلب نصوص من القرآن، لم أطلب تفسيرا، وهذا واضح في الموضوع نفسه الذي لربما لم تقرأه كله لشدته عليك..
    كلكم تبدأون بالكلام متظاهرين بالقوة، وعندما نبدأ الحوار يظهر الضعف! أنت مش عارف الفرق بين "لا أطلب تفسيرات" وبين "لا أعرف أن هناك تفسيرات"؟ لقد قلت لك " بنقول نصوص القرآن، مش التفاسير.. ضع ما عندك من النصوص!
    ضع ما يؤيد تحريف النصوص من القرآن ذاته فقط.."

    هيا، منتظر نصوصك

  49. فارس الإسلام أنا أتكلم عن تحريف اللفظ، إثبت أن النص يتكلم عن تحريف اللفظ 🙂 هيا..

  50. فارس الإسلام لم أطلب التفاسير في هذا الموضوع؟ هل تفهمني؟ من قال أن الكتاب ناقص؟ بل أنا أدعوك ان تتمسك به هو وحده وتعطيني النصوص، هذا الفهم الذي تقول أنه سليم، كيف أتى للفسر؟ لو كان من النص فأعطني النص وإثبته، وإن كان من خارج النص فلا يلزمني.

  51. فارس الإسلام شيء عجيب 🙂 يا فارس، الموضوع عنوانه "أين قال القرآن بتحريف نص كتب اليهود والمسيحيين؟ | حوار بين عضو فريق اللاهوت الدفاعي ومسلم!"، أي أن الموضوع مختص ومحدد في الحوار بيني وبين أحمد سبيع!! وبالمناسبة، أحمد سبيع بهذا الضعف الشديد كان أكثرهم قوة! فما بالك بالبقاقين؟

  52. فارس الإسلام معلش معلش، روح نام عزيزي.

  53. فارس الإسلام أنا لم أعترض على وجود تفاسير 🙂 ، أنا لم أطلب تفاسير في الموضوع ، سألت سؤال محدد وواضح وأريد إجابته من القرآن، لو لديك نصوص ضعها، ولو ليس لديك فكف عن الإزعاج…. الدعوة عامة لكل مسلم…

  54. فارس الإسلام بل أنا! ، يا فارس، إفهم يرحمك الله، الحوار هنا بيني وبين أحمد سبيع!!

  55. Abd Al-Massih Fattoum

    لو كان الكتاب المقدس محرف لذكر ذالك بالقرآن فالإسلام اتى بعد اربع مئة عام من الديانه المسيحيه .
    وان لم يذكر في القران ذالك فهذا دليل على ان الكتاب المقدس لم يتعرض للتحريف… إلا اذا كان قد حرف القرآن كذلك والغي منه النص.
    والمسلمين يقولون ان كتاب الله القرآن قد حفظه الله فالنتيجه الانجيل لم يحرف.

  56. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    لم تأتى بمعنى كلمة " مواضعه " من اللغة العربية لأنك تعلم انها ستبي كذب دعواك
    و انا هنا اتحداك ان توضح لى ما الذى تفهمه من قوله تعالى " يحرفون الكلم عن مواضعه" لغوياً فقط

  57. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    بل أتيتك و لكن تتهرب منه حتى لا يبين كذب دعواك

  58. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    نص مردود و تفسير مرفوض ؟!!
    انت لم تناقش النص او التفسير أصلاً مولكا

  59. فارس الإسلام

    الأية تقول يحرفون الكلم عنم مواضعه هل هناك معنى لكلمة يحرفون غير التحريف ؟؟؟
    هل تتكلمون اللغة العربية و تفهمونها ؟؟؟

  60. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    طيب لنتناقش بهدور الأية تقول يحرفون اذا القرأن قال بوجود التحريف نعم ام لا مولكا ؟؟؟

  61. فارس الإسلام

    ارجو الاجابة بوضوح و اختصار

  62. فارس الإسلام

    سبحان الله " و جحدوا بها و استيقنتها أنفسهم ظلماً و علواً "
    اليهود رأوا معجزات المسيح عليه السلام و لم يؤمنوا فهل كان العيب فى المعجزات ام فى اليهود
    و يتكرر الأمر هاهنا الأية تقول " يخرفون الكلم عن مواضعه " ثم ترى البعض يقولون اين قال القرأن بالتحريف !!!

  63. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    نوع التحريف لفظى عن مواضعه عن أماكنه فاين نقدك هذا ؟؟؟
    و انا اخبرتك بذلك يا مولكا من قبل فارجوا ان لا تهين ذكائك أكثر من هذا

  64. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    ممتاز القرأن يقول " بل تؤثرون الحياة الدنيا و الأخرة خير و ابقى ان هذا لفى الصحف الأولى صحف ابراهيم و موسى
    اى ان الأخرة ذكرت فى الوحى المنزل على ابراهيم و موسى عليهما السلام
    ياللا يا مولكا طلعلى كلمة الأخرة من الأسفار الخمسة

  65. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    هل تغيير الموضع " المكان " تغيير معنى ام تغيير لفظ ؟؟؟

  66. فارس الإسلام

    Mina Salah
    حاورنى كما تريد و لكنى ارجو ان تكون أكثر عقلانية و حيادية

  67. فارس الإسلام

    أين أنت مولكا ؟؟؟

  68. لا يستطيعون أن يحضروا نص واحد…

  69. فارس الإسلام أتيت بنص مردود وتفسير مرفوض 🙂 عليك أن تبين أنت، فما دورك إذن؟ المتابعة؟

  70. فارس الإسلام يمكنك أن تستخدم أي دليل وقرينة، المهم أن تثبت في النهاية أن النص يتكلم عن تحريف النصوص! هيا إفعل ما تريد من اللغة (لو تفهمها)، المهم ان ترد على السؤال 🙂
    ولماذا أوضح لك فهمي؟ انا أطلب رد على سؤالي فأنت تدعي ان هذا النص يرد عليه، فعلى المدعي البينة، تفضل…

  71. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    هذا مثال من القرأن كما طلبت للتحريف اللفظى
    ثانياً : هل هناك صحف أخرى لموسى غير الأسفار الخمسة عندكم ؟؟؟ و ليس المهم انها عبرية او عربية المهم هل هى موجود الأن فيما ينسب الى موسى عليه السلام ام لا ؟؟؟
    اعذرك فالرد سيورطك أكثر و أكثر

  72. فارس الإسلام

    فريق اللاهوت الدفاعي
    هل الكلام الشفوى له مواضع " أماكن " لكى يتم تغييره منها ؟!!
    اذاً هذا كلام مكتوب " نصوص " تم تغييرها عن مواضعها " أماكنها "
    و الحمد لله على نعمتى الاسلام و العقل

  73. فارس الإسلام يا عزيزي، وفر وقتك، أنا أعرف أن القرآن ذكر كلمة "يحرفون" المشكلة ليست في الكلمة بل في نوع التحريف المذكور! لهذا أنا أطلب مباشرة نص يقول بتحريف "نصوص" كتب اليهود والمسيحيين، هيا، جهز حجتك دفعة واحدة وضعها لأرد عليك فيها

  74. فارس الإسلام نعم، النص المردود تعرفه، والتفسير مرفوض لأني أطلب نص القرآن وليس غيره..، بالطبع لم اناقش التفسير لأني لم أطلبه ولا لزوم له عندي في هذا الموضوع، وأما النص فقد نقدته لك بسهولة ويسر عبر طلب إثبات نوع التحريف..

  75. لم يكن سؤالي "أين قال القرآن بالتحريف" يا فارس، بل كان "أين قال القرآن بتحريف "نص" كتب اليهود والمسيحيين؟" فتامل الفارق.. مازلت أنتظر النصوص، معقول لا تملكون ولا نص؟

  76. فارس الإسلام بل هناك معنى داخل كلمة "يحرفون" وهو تغيير معاني النصوص! ولهذا أسالك عن "تغيير النصوص" وليس "تغيير معاني النصوص"..

  77. فارس الإسلام أنت الذي قلت أنه لفظي، ولكن أنا لم أطلب رأيك 🙂 أين دليلك من القرآن أن المقصود هنا التحريف اللفظي؟ هيا أنتظرك..

  78. فارس الإسلام رجاء حاول أن تقرأ أكثر لأني لا أريد أن أحاورك في المباديء..

  79. فارس الإسلام يا فارس، يرحمك الله، قليل من التركيز، هنا النص يقو "يحرفون الكلم" فمن الذي قال لك أن هذا الكلم أصلا هو "نصوص" ، هذا ناهيك عن كلمة "مواضعه" التي أستحي أن أتكلم فيها في ظل أنك تتشدق باللغة العربية!

  80. فارس الإسلام أولا: هل إنتهت حجتك من النص الأول أم لا؟
    ثانيا: القرآن لم يذكر وجود كلمة "الآخرة" في الأسفار الخمسة! ولا يمكن أن يقول هذا لأنها كلمة عبرية!!

  81. فارس الإسلام أولا: هل إنتهت حجتك من النص الأول أم لا؟
    ثانيا: القرآن لم يذكر وجود كلمة "الآخرة" في الأسفار الخمسة! ولا يمكن أن يقول هذا لأنها كلمة عبرية!!

  82. فارس الإسلام
    1. هذا يطعن في تفسيرك لكلمة "مواضعه" ولا يطعن في كلمة "الكلم"، ومن هنا ينبغي عليك أنت أن توفق تغير تفسيرك السطحي.
    2. عبارة "عن مواضعه" لا تعني حصرا تحريف النصوص، بل تعني: تغيير معنى النصوص (أي مواضع النصوص)، ويمكنك أن تراجع التفاسير التي تتشدق بها، ليس لأنها مهمة في هذا الموضوع أو شيء من هذا القبيل، بل لأني لو فسرت النص بنفسي سترفضه لأنه تفسيري، لكن لو أتيت لك بتفسير قطب من أقطاب التفسير المعروفين في العالم الإسلامي، ستعرف أن برغم وجود كلمة "مواضعه" أمام المفسر المسلم، فأنه لم يقل بهذا الكلام الذي قلته أنت، فها أنت تجد إبن كثير يقول:
    وَقَوْلُهُ: {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} أَيْ: يَتَأَوَّلُونَ عَلَى غَيْرِ تَأْوِيلِهِ، وَيُفَسِّرُونَهُ بِغَيْرِ مُرَادِ اللَّهِ، عَزَّ وَجَلَّ، قَصْدًا مِنْهُمْ وَافْتِرَاءً (2/ 323 – دار طيبة) ويمكنني أن أزيد لك من المفسرين، لكن هذا ليس مبتغاي ولا مرادي، فأني فقط أتيت لك بمثال واحد لكي تعرف أن حصرك للمعنى في "مكانه" هو حصر خاطيء، وبالتالي يجب عليك ان توجد حجة مُحكمة أكثر..

  83. فارس الإسلام لم ترد على سؤالي الأول: أولا: هل إنتهت حجتك من النص الأول أم لا؟
    ثانيا: لا يوجد أمثلة كما رأيت!
    ثالثا: أخبرنا أولا عما قاله القرآن بشأن وجود شيء في الصحف لنتعمق قليلاً.
    رابعا: كيف لا يهم أنها عربية أم عربية؟ أنت أخذت كلمة عربية في القرآن وسألتني عن وجودها في توراة موسى العبرية، فكيف ستتواجد كلمة عربية في كتاب عبري؟ (هذا على إعتبار أنك تتكلم عن التوراة في اللغة العبرية القديمة)، في حين أنك ملزم أصلا أن تأتي بأين قال القرآن بوجود هذه الكلمة أصلا؟ ها، أين قال القرآن هذا؟

  84. فارس الإسلام

    تعليقى الأخير لأنى تعبت من الجدال العقيم و ادعاء الجهل و التغابى
    الحماقة أعيت من يداويها
    من يريد الحق ليقرأ الحوار و يرى من كانت حجته أقوى
    و السلام على من اتبع الهدى

  85. لا تتعب يا عزيزي، هذا أول نقد لردك 🙂 ، هل ليوجد لديك نصوص أخرى أم لا؟ يمكنك أن تسب كما تشاء، لكن لا يمكنك أن ترد على السؤال 🙂

  86. و ما معنى الله الصمد لغوياً فقط يا استاز فارس ؟؟؟!

  87. بالنسبة لآية ” يلوون ألسنتهم بالكتاب ” فلهم حق في عدم فهمها و ذلك لأن القرآن جمع من صدور الرجال اي ما حفظه الرجال بالتلاوة فجمع في المصاحف التي لم يبق منها عدا مصحف عثمان
    اما العهد القديم فقد سجل كتابة بداية من كتب التوراة الـ5 على يد موسى النبي و ظهرت اولًا في صورة كتاب و ليس نصًا يتلى ثم يجمع ممن حفظوه
    …………………….

  88. ## تم حذف رابط فيديو ##
    القرآن و الحديث يقول ان الكتاب المقدس محرف ….

  89. تم حذف رابط الفيديو لعدم إمكانية الحوار بهذه الروابط، يمكنك أن تستخرج كل الأدلة القرآنية وتحاجج بها إن كنت تستطيع.

  90. أو أحضر لنا صاحب الفيديو نفسه لنناقشه في كلامه الشخصي.