سؤال وجواب

هل ظهور الله والملائكة لإبراهيم مجرد رؤيا؟

465

465- هل ظهور الله والملائكة لإبراهيم مجرد رؤيا؟

يرى الخوري بولس الفغالي أن ظهور الله والملائكة لإبراهيم لم يكن حقيقة، بل مجرد رؤيا لأن الله لا يأكل فيقول ” أكل المسافرون.. أترى الله يأكل؟ لا يذكر الكتاب المقدَّس أن الله يأكل إلاَّ في هذا النص وهذا ما يدلنا على أن الخبر قديم جدًا (الآلهة تأكل مع البشر) نقرأ مثلًا أن جدعون قدم إلى يهوه (أو ملاك يهوه) جديًا وخبزًا ليأكل، فانقلبت التقدمة ذبيحة أحرقتها النار (قض 6: 1 – 24)؟ ولما قدم والدا شمشون إلى الرب طعامًا، دون أن يعلما من هو، رفض أن يأكل (قض 13: 16)

ولقد قال الملاك رافائيل لطوبيا (12: 19) ” كان يظهر لكم أني أكل وأشرب معكم. وإنما أنا أتخذ طعامًا غير منظور وشرابًا لا يبصره بشر “ من أجل كل هذا اعتبر المفسرون القدماء من يهود ومسيحيين أن ما رآه إبراهيم لم يكن واقعًا بل مجرد رؤيا، لأنهم لم يستسيغوا أن يروا الله يأكل كالبشر”(1). بينما يسخر ” ليوتاكسل ” من قول البعض أن يهوه والملائكة تظاهروا بأنهم يأكلون وهم لم يأكلوا شيئًا، ويرى أن هذا نفاقًا والتوراة يجب أن تُؤخذ كما هي، فالإله الذي ” يصنع من التراب” و”ينفخ الروح” و”يسير ” يأكل أيضًا ويهضم ما يأكله(2).

ج:

هكذا النُقَّاد يختلفون ويناقضون بعضهم البعض. أما نحن فنؤمن بالقصة كما جاءت في سفر التكوين الذي كتبه موسى النبي بالوحي الإلهي، ولا يمكن ربط هذه القصة أو غيرها مما ورد في الكتاب المقدَّس بما كان سائدًا من أساطير بأن الآلهة تأكل مع البشر، وقد أكد على تاريخية القصة العهد الجديد عندما قال ” لا تنسوا إضافة الغرباء لأن به أضاف أناس ملائكة وهم لا يدرون” (عب 13: 2).

_____

(1) المجموعة الكتابية – سفر التكوين ص 252.

(2) راجع التوراة كتاب مقدس أم جميع من الأساطير ص 91، 92.

 465- هل ظهور الله والملائكة لإبراهيم مجرد رؤيا؟

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !