سؤال وجواب

هل شفاعة إبراهيم في سدوم وعمورة تعتبر جرأة وقحة؟

468

468- هل شفاعة إبراهيم في سدوم وعمورة تعتبر جرأة وقحة؟

يقول ” جوناثان كيرتش“.. ” فإن إبراهيم.. كانت لديه الجرأة الوقحة لكي يجادل العلي القدير بشأن علاقة القربى التي تربطه مع أهل سدوم وعمورة.. وبعد الكثير من الشكوك ومن التملق من جانب إبراهيم الذي ساوم العلي القدير مثلما يفعل التاجر في السوق، يوافق الرب في النهاية على أنه لو وُجِد عدد قليل من الناس بحدود عشرة أشخاص صالحين في سدوم، فإن المدينة كلها سيُعفى عنها..

وكما يحدث عادة، استثنى لوط من ” نار الجحيم والكبريت الشهير ” الذي اجتاح باقي السدوميين، ليس بسبب أن يكونوا صالحين {ذلك أن الصالح في هذه المدن الغارقة في الإثم، مع أنه أفضل من الباقين، كان أبعد ما يكون عن الخير}.. وهكذا فإن مصير لوط كان فضيلة أخرى تضاف إلى فضائل عمه، إذ أنها كانت فضيلة رغب الله أن يقدمها إلى قريب لإبراهيم لا يستحقها”(1).

ج:

1- شفاعة إبراهيم في سدوم وعمورة لا تعد قط تجاسر غير مقبول ولا جرأة وقحة، إنما هذه الشفاعة كشفت عن قلب إبراهيم المفعم حبًا تجاه الناس الخطاة، كما كشفت عن مدى مراحم الله الواسعة، حتى أنه قبل أن يعفي عن المدينة بالكامل لو وُجِد فيها فقط عشرة أبرار.

2- لم يساوم إبراهيم مع الله كما يفعل التاجر في السوق، ولم يغير الله فكره ولا رأيه، وإنما الذي تغيَّر هو فكر إبراهيم، فبعد أن كان إبراهيم يدرك عدل الله، أدرك بعد هذا الحوار رحمة الله العظيمة.

3- يقول القمص تادرس يعقوب ” إن كان الله قد فتح باب الحوار مع خليله إبراهيم، فإن إبراهيم بدوره التزم بروح الاتضاع في حديثه مع الرب، وكما يقول القديس أغسطينوس {عندما تحدث إبراهيم مع إلهه وأغلق باب الحديث أمامه في أمر حرق سدوم قال ” أنا تراب ورماد ” عظيم هو هذا الاتضاع الذي يتسم به القديسون العظماء}”(2).

4- يقول الأرشيدياكون نجيب جرجس ” تشفع إبراهيم من أجل سدوم وعمورة دليل على محبته للناس وطلبه الخير لهم، ونرى هنا عمق دالته وشركته مع الله، ولجاجته في الصلاة، وتواضعه العظيم حينما يعترف بأنه (تراب ورماد).. إنه من الواجب أن يصلي المؤمنون من أجل جميع الناس حتى الخطاة منهم.. نأمل في طول أناة ربنا مع عبيده واستجابته لصلواتهم، ومسرته بتوبة الخطاة وخلاصهم”(3).

_____

(1) ترجمة نذير جزماتي – حكايات محرمة في التوراة ص 47.

(2) تفسير سفر التكوين ص 192.

(3) تفسير سفر التكوين ص 175.

468- هل شفاعة إبراهيم في سدوم وعمورة تعتبر جرأة وقحة؟

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !