أبحاث

المسيح خالق كل شيء – مينا مكرم

المسيح خالق كل شيء – مينا مكرم

المسيح خالق كل شيء - مينا مكرم
المسيح خالق كل شيء – مينا مكرم

إن الإيمان بألوهية يسوع ليس مجرد مسألة تخصيص لقب “الله” له أو أي من الأسماء الإلهية الأخرى. إن التأكيد على أن يسوع هو الله يعني الاعتراف بأنه يستحق كل التكريم الإلهي وأنه يمتلك الصفات الإلهية. لماذا أي من هذا مهم بالنسبة لنا؟ الجواب هو أن يسوع يفعل لنا كل ما يفعله الله.

على الرغم من أنه من المناسب منح يسوع الإكرام الإلهي في ضوء صفاته الإلهية، إلا أن الدافع الأساسي في الكتاب المقدس للعبادة غير المحدودة والتوقير والتسبيح والإيمان والطاعة التي ندين بها لله هو ما فعله الله لنا. وبالمثل، فإن العهد الجديد يدعونا إلى الاعتراف والتكريم بيسوع المسيح كإله بسبب ما فعله من أجلنا في المقام الأول.

ليس من المستغرب أن ينصب تركيز معظم العهد الجديد على ما فعله يسوع من أجلنا في موته وقيامته. هذه الأعمال الفدائية هي جوهر “الأخبار السارة” أو الإنجيل، “ذات الأهمية الأولى” في تعليم الرسل (1 كورنثوس 15: 1-5). ومع ذلك، يخبرنا العهد الجديد أيضًا أن يسوع المسيح، ابن الله، كان يؤدي أعمالًا إلهية لأجلنا قبل أن يصبح إنسانًا بوقت طويل.

كم عدد الآلهة المطلوبة لخلق الكون؟

من الأساسي في تعاليم العهد القديم واليهودية أن الرب الإله هو الخالق الوحيد للكون وصانعه. إنه أول عمل الله المسجل في الكتاب المقدس: “فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. (التكوين ١: ١). نعلم أن الرب هو الله لأنه صانعنا: “اعْلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللهُ. هُوَ صَنَعَنَا، وَلَهُ نَحْنُ شَعْبُهُ وَغَنَمُ مَرْعَاهُ. (المزامير ١٠٠: ٣).

٥ الَّذِي لَهُ الْبَحْرُ وَهُوَ صَنَعَهُ، وَيَدَاهُ سَبَكَتَا الْيَابِسَةَ. ٦ هَلُمَّ نَسْجُدُ وَنَرْكَعُ وَنَجْثُو أَمَامَ الرَّبِّ خَالِقِنَا، ٧ لأَنَّهُ هُوَ إِلهُنَا، وَنَحْنُ شَعْبُ مَرْعَاهُ وَغَنَمُ يَدِهِ. الْيَوْمَ إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ، (المزامير ٩٥: ٥-٧)

إن عمل خليقته هو ما يميزه وحده على أنه الرب يهوه: “أَنْتَ هُوَ الرَّبُّ وَحْدَكَ. أَنْتَ صَنَعْتَ السَّمَاوَاتِ وَسَمَاءَ السَّمَاوَاتِ وَكُلَّ جُنْدِهَا، وَالأَرْضَ وَكُلَّ مَا عَلَيْهَا، وَالْبِحَارَ وَكُلَّ مَا فِيهَا، وَأَنْتَ تُحْيِيهَا كُلَّهَا. وَجُنْدُ السَّمَاءِ لَكَ يَسْجُدُ. (نحميا ٩: ٦). إن إله يعقوب، على عكس الأصنام التي لا قيمة لها التي عبدتها الأمم، هو “صانع كل شيء” (إرميا 10: 16؛ 51: 19).

تصور لغة إرميا الله على أنه يشكل كل الأشياء كما يشكل الفخاري بيديه طينًا. الهدف من هذه اللغة التصويرية هو التأكيد على أن الله شخصيًا ومباشرًا خلق الكون. هذا هو التعليم المتسق للعهد القديم. بحسب سفر التكوين، شكل الله شخصيًا الإنسان الأول: “وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً. (التكوين ٢: ٧). يؤكد صاحب المزمور أن الله شخصيًا صنع الكون كله: “مِنْ قِدَمٍ أَسَّسْتَ الأَرْضَ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ. (المزامير ١٠٢: ٢٥).

يؤكد سفر إشعياء على تفرد الرب الإله باعتباره الخالق الوحيد وصانع كل الأشياء: “«يَا رَبَّ الْجُنُودِ، إِلهَ إِسْرَائِيلَ الْجَالِسَ فَوْقَ الْكَرُوبِيمِ، أَنْتَ هُوَ الإِلهُ وَحْدَكَ لِكُلِّ مَمَالِكِ الأَرْضِ. أَنْتَ صَنَعْتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. (إشعياء ٣٧: ١٦). “مَنْ كَالَ بِكَفِّهِ الْمِيَاهَ، وَقَاسَ السَّمَاوَاتِ بِالشِّبْرِ، وَكَالَ بِالْكَيْلِ تُرَابَ الأَرْضِ، وَوَزَنَ الْجِبَالَ بِالْقَبَّانِ، وَالآكَامَ بِالْمِيزَانِ؟ (إشعياء ٤٠: ١٢).

يتحدى الله المشركين لتسمية أي شخص يمكن مقارنته به في ضوء عمله الفريد في الخلق: “٢٥ «فَبِمَنْ تُشَبِّهُونَنِي فَأُسَاوِيهِ؟» يَقُولُ الْقُدُّوسُ. ٢٦ ارْفَعُوا إِلَى الْعَلاَءِ عُيُونَكُمْ وَانْظُرُوا، مَنْ خَلَقَ هذِهِ؟ (إشعياء ٤٠: ٢٥، ٢٦ أ). والسيد الرب هو “خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا، بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِهَا، (إشعياء ٤٢: ٥).

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى العبارة التالية: “«أَنَا الرَّبُّ صَانِعٌ كُلَّ شَيْءٍ، نَاشِرٌ السَّمَاوَاتِ وَحْدِي، بَاسِطٌ الأَرْضَ. مَنْ مَعِي؟ (إشعياء ٤٤: ٢٤). من الصعب تخيل بيان أكثر تأكيدًا ووضوحًا بأن يهوه هو الخالق والصانع الوحيد. يؤكد الرب أنه قام “بمفرده” بعمل مد السماوات وبسط الأرض (انظر أيضًا 40: 22؛ 42: 5؛ 45: 12، 18؛ 48: 13؛ 51: 13).

النقطة هنا ليست بالضرورة أنه لا توجد كائنات أخرى في الوقت الذي خلق فيه الله الكون المادي،[1] لكنه “وحده” يؤدي عمل الخليقة الفعلي. وهكذا، أغفل غريغ ستافورد Greg Stafford النقطة عندما كتب، “إشعياء 44: 24 لا يتعارض بأي حال من الأحوال مع التعاليم الكتابية بأن” حكمة “الله، ابنه، كان معه عندما” بسط السموات “.[2]

يود ستافورد أن يجادل بأن الابن كائن مخلوق قام بدور “وكيل” الله من خلال أداء العمل الفعلي لصنع الكون، باستخدام القوة التي فوضها له يهوه. إشعياء 44: 24، مع ذلك، يستبعد فكرة أن أي مخلوق يساعد الرب أو يعمل إلى جانبه في خلق الكون.

يسوع صنع كل شيء

لقد أمضينا بعض الوقت في التأكيد على هذه النقطة أن الله خلق الكون وشكله بالكامل بنفسه – دون أن يساعده أحد أو يعمل معه – لأنه السياق الذي يجب أن يفهم فيه المرء تعاليم العهد الجديد حول دور المسيح في الخلق. كما يشير ريتشارد باوكهام Richard Bauckham، “بغض النظر عن تنوع اليهودية في نواحٍ أخرى، كان هذا شائعًا: إله إسرائيل فقط هو الذي يستحق العبادة لأنه الخالق الوحيد لكل الأشياء وحاكم كل الأشياء… خلق الله وحده، ولم يكن لأي شخص آخر دور في هذا النشاط “.[3]

يحافظ العهد الجديد على هذا الإيمان التوحيدى نفسه، مؤكداً أن الله “خلق كل الأشياء” (رؤيا 4: 11؛ انظر أيضًا أعمال الرسل 4: 24؛ 14: 15؛ 17: 24). ومع ذلك، يعلّم العهد الجديد أيضًا أن كل الأشياء تدين بوجودها ليسوع المسيح، ابن الله.

  • ٣ كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. ١٠ كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. (يوحنا ١: ٣، ١٠)
  • لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ. (١ كورنثوس ٨: ٦)
  • فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا في السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشًا أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. (كولوسي ١: ١٦)
  • كَلَّمَنَا [الله] فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ، (العبرانيين ١: ٢)

بافتراض أن هذه العبارات تتماشى مع العقيدة اليهودية بأن يهوه، الرب الإله، هو الخالق الوحيد وصانع كل الأشياء، فإن المعنى الواضح هو أن يسوع المسيح، الابن، هو نفسه الرب الإله. عبر فرانسيس بيكويث Francis Beckwith عن المنطق الذي يؤدي إلى هذا الاستنتاج باعتباره مقياسًا منطقيًا بسيطًا: الرب هو الوحيد الذي شارك في الخلق. المسيح هو الذي شارك في الخليقة. إذن المسيح هو الرب.[4]

الطريقة الوحيدة لتحدي صحة هذه الحجة هي تحدي أحد أو كليهما. كما رأينا، فإن العهدين القديم والجديد يعلمان بوضوح الفرضية الأولى، وهي أن الرب، الرب الإله، هو الوحيد الذي شارك في الخلق (نح. 9: 6؛ إشعياء 37: 16؛ 40: 25-26؛ 44: 24؛ رؤ 4: 11). كما يعلم العهد الجديد بوضوح الافتراض الثاني (يوحنا 1: 3، 10؛ 1 كورنثوس 8: 6؛ كولوسي 1: 16؛ عب 1: 2). الاستنتاج يتبع بالضرورة من المقدمات؛ وبما أن المقدمات صحيحة، فالحجة صحيحة.

___________________________________

[1] قد يشير أحد النصوص الكتابية إلى الملائكة (“أبناء الله”) الموجودين في الوقت الذي خلق فيه الله الكون المادي: “٤ أَيْنَ كُنْتَ حِينَ أَسَّسْتُ الأَرْضَ؟ أَخْبِرْ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ فَهْمٌ. ٥ مَنْ وَضَعَ قِيَاسَهَا؟ لأَنَّكَ تَعْلَمُ! أو مَنْ مَدَّ عَلَيْهَا مِطْمَارًا؟ ٦ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قَرَّتْ قَوَاعِدُهَا؟ أو مَنْ وَضَعَ حَجَرَ زَاوِيَتِهَا، ٧ عِنْدَمَا تَرَنَّمَتْ كَوَاكِبُ الصُّبْحِ مَعًا، وَهَتَفَ جَمِيعُ بَنِي اللهِ؟ (أيوب ٣٨: ٤-٧). لا يقول هذا النص، مع ذلك، أن الملائكة كانوا موجودين قبل أن يبدأ الله في صنع الكون المادي.

من المحتمل أن العبارة القائلة بأن “كواكب الصباح ترنمت معًا” تشير إلى بداية وجودهم (راجع تكوين 1: 14-19)؛ لذلك، فإن صراخ الملائكة من أجل الفرح يشير أيضًا إلى صراخهم الأول من الفرح عند الخلق. إذا كان هذا صحيحًا، فإن المعنى الضمني هو أن الله خلق الملائكة في مرحلة ما أثناء عملية تكوين الكون.

[2] Greg Stafford, Jehovah’s Witnesses Defended: An Answer to Scholars and Critics, 2d ed. (Huntington Beach, CA: Elihu Books, 2000), 324.

[3] Richard Bauckham, God Crucified: Monotheism and Christology in the New Testament (Grand Rapids: Eerdmans, 1999), 11–12.

في حاشية سفلية، لاحظ باوكهام أن الاستثناء الجزئي الوحيد لهذا التعميم هو أن بعض اليهود، مثل فيلو، اعتبروا (استنادًا إلى ضمائر الجمع في تكوين 1: 26) أن “زملاء الله التابعين” شاركوا في خلق الإنسان الأول (المرجع نفسه، 12n. 12).

[4] Francis J. Beckwith, “Of Logic and Lordship: The Validity of a Categorical Syllogism Supporting Christ’s Deity,” JETS 29 (1986): 429–30.

المسيح خالق كل شيء – مينا مكرم

تقييم المستخدمون: 4.2 ( 2 أصوات)