مُترجَم

أسباب موت يسوع – كريج إيفانز – مينا مكرم

أسباب موت يسوع – كريج إيفانز – مينا مكرم

أسباب موت يسوع - كريج إيفانز – مينا مكرم
أسباب موت يسوع – كريج إيفانز – مينا مكرم

كثير من الناس، بمن فيهم المسيحيون، لا يعرفون سبب إعدام يسوع، ولماذا واجه معارضة قاتلة. لقد سمعت أناسًا يقولون إن يسوع قُتل لأنه كان رجلاً صالحًا أو لأن الفريسيين المنافقين كانوا يخشونه. هذا حقا، رغم ذلك، هو شيء من الهراء. تكشف أناجيل العهد الجديد عن عدة عوامل تاريخية أدت جميعها إلى إعدامه قرب نهاية حياة يسوع. لم يكن بينهم صلاحه ومخاصماته مع الفريسيين.

 

السبب الأول الذي أثار فيه يسوع المقاومة كان بسبب طريقة دخوله إلى أورشليم في بداية الأسبوع الأخير من خدمته. دخل المدينة المقدسة على ظهر حمار وسط صيحات “٩ وَالَّذِينَ تَقَدَّمُوا، وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرُخُونَ قَائِلِينَ:«أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! ١٠ مُبَارَكَةٌ مَمْلَكَةُ أَبِينَا دَاوُدَ الآتِيَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!». (مرقس ١١: ٩، ١٠). دخوله المدينة بهذه الطريقة قلد عمداً سليمان، ابن داود، الذي ركب البغل الملكي قبل ألف عام كجزء من إعلانه للملك (1 مل 1: 32-40).

استجاب هذا الإدخال أيضًا للنبوءة القديمة للملك المتواضع المنتظر (زكريا 9: 9). لم يذكر فعل يسوع فقط آمال ابن داود القادم، لكن استجابة الجمهور عكست نفس التفسير الشعبي لها. كان نصوصهم، كإشارة إلى المزمور 118، تصريحًا بأن هذا الشخص الذي يأتي إلى الهيكل “باسم الرب” ليس سوى داود، المقدر له أن يكون ملكًا وحاكمًا لإسرائيل (انظر مز 118: 19-27).

واقترح مثل هذا الحدث بعبارات لا لبس فيها أن ملك إسرائيل هو يسوع وليس قيصر. وهكذا، منذ اللحظة الأولى لدخول أورشليم، دخل يسوع في مسار تصادمي مع السلطة الرومانية.

 

السبب الثاني لإثارة يسوع للمقاومة كان بسبب أفعاله في حرم الهيكل أو أراضيه. أعاق عمله المعروف هنا تجارة القرابين وحركة المرور وتحدى الكهنة الحكام بكلمات مقلقة للغاية (مرقس 11: 15-18):

 

١٥ وَجَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَلَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ الْهَيْكَلَ ابْتَدَأَ يُخْرِجُ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي الْهَيْكَلِ، وَقَلَّبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ الْحَمَامِ. ١٦ وَلَمْ يَدَعْ أَحَدًا يَجْتَازُ الْهَيْكَلَ بِمَتَاعٍ. ١٧ وَكَانَ يُعَلِّمُ قَائِلاً لَهُمْ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا: بَيْتِي بَيْتَ صَلاَةٍ يُدْعَى لِجَمِيعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ». ١٨ وَسَمِعَ الْكَتَبَةُ وَرُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ فَطَلَبُوا كَيْفَ يُهْلِكُونَهُ، لأَنَّهُمْ خَافُوهُ، إِذْ بُهِتَ الْجَمْعُ كُلُّهُ مِنْ تَعْلِيمِهِ. (مرقس ١١: ١٥-١٨)

 

“أليس مكتوبًا،” سيُدعى بيتي بيتًا للصلاة لكل الشعوب “؟ لكنك جعلتموه” كهفًا للصوص. “(آية ١٧، NRSV، معدل)

 

الجزء الأول من هذه الكلمات هو اقتباس مأخوذ من إشعياء 56: 7، وهو جزء من وحي يتطلع إلى اليوم الذي ستأتي فيه جميع الشعوب، الوثنيين واليهود من بعيد، إلى القدس وسيكونون موضع ترحيب. إله إسرائيل يسجدون. ستُقبَل عطاياهم وتُسمع صلواتهم. لم تعبر هذه النبالة عن أي جديد بالنسبة لليهود في ذلك الوقت. يعكس الغرض الأصلي للمعبد، كما يتجلى في صلاة التكريس القديمة لسليمان (1 مل 8: 41-43).

 

٤١ وَكَذلِكَ الأَجْنَبِيُّ الَّذِي لَيْسَ مِنْ شَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ هُوَ، وَجَاءَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ مِنْ أَجْلِ اسْمِكَ، ٤٢ لأَنَّهُمْ يَسْمَعُونَ بِاسْمِكَ الْعَظِيمِ وَبِيَدِكَ الْقَوِيَّةِ وَذِرَاعِكَ الْمَمْدُودَةِ، فَمَتَى جَاءَ وَصَلَّى فِي هذَا الْبَيْتِ، ٤٣ فَاسْمَعْ أَنْتَ مِنَ السَّمَاءِ مَكَانِ سُكْنَاكَ، وَافْعَلْ حَسَبَ كُلِّ مَا يَدْعُو بِهِ إِلَيْكَ الأَجْنَبِيُّ، لِكَيْ يَعْلَمَ كُلُّ شُعُوبِ الأَرْضِ اسْمَكَ، فَيَخَافُوكَ كَشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ، وَلِكَيْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ دُعِيَ اسْمُكَ عَلَى هذَا الْبَيْتِ الَّذِي بَنَيْتُ. (الملوك الأول ٨: ٤١-٤٣)

 

إن عمل يسوع واستجوابه في خطاب إشعياء يشير إلى أن سلطات الهيكل قد فشلت في الوفاء بدعوتهم. لم يصبح الهيكل مكانًا للصلاة للأمم. بدلا من ذلك، أصبح “كهف اللصوص”. هنا في الجزء الثاني يلمح يسوع إلى انتقاد إرميا اللاذع لتأسيس الهيكل في أيامه (إرميا 7: 11)، محذراً من أن الله سيدمر الهيكل. كان الكهنة الحكام والكتبة والشيوخ قد شعروا بالإهانة الشديدة من كلمات يسوع الناقدة والمسيئة.

 

يشهد على أن الوعظ الغاضب المبني على إرميا 7 يمكن أن يوقع المرء في مشكلة، يخبرنا يوسيفوس عن يسوع بن حنانيا، الذي بدأ في عام 62 م يتنبأ بعذاب مدينة أورشليم وهيكلها الشهير. مثل يسوع الناصري، ألمح يسوع بن حنانيا إلى إرميا 7، بينما كان بالقرب من الهيكل (“يوسيفوس، الحرب اليهودية 6. 300- 305؛ راجع ارميا 7: 34).

كان يسوع اللاحق محظوظًا. على عكس يسوع الناصري، يسوع بن حنانيا لم يُعدم (على الرغم من نداءات رجال الدين بإعدامه)، ولكن تم إطلاق سراحه. ومع ذلك، نفد حظه بعد سبع سنوات عندما قُتل يسوع بن حنانيا أثناء الحصار بحجر منجنيق أصابته فوق الجدران.

السبب الثالث لإثارة المسيح للمقاومة هو روايته لمثل الكرم (مرقس 12: 1-12). روى هذا المثل كإجابة غير مباشرة على السؤال الذي طرحه عليه الكهنة الحاكمون وأنصارهم، الذين طالبوا بمعرفة السلطة التي قام بها يسوع ما فعله في حرم الهيكل (مرقس 11: 27-33). إنه لأمر سيء أن يسوع أقام مثله على مثل إشعياء عن الكرم، الذي حذر إسرائيل من الدينونة الوشيكة بسبب فشلها في السعي لتحقيق العدالة (إشعياء 5: 1-7).

ما جعل مثل يسوع مزعجًا بشكل خاص للكهنة الحاكمين هو أن مثل إشعياء أصبح يُفهم على أنه موجه في المقام الأول ضد مؤسسة الهيكل. نرى هذا المنظور في إعادة الصياغة الآرامية لـ إشعياء 5، في التفسير الحاخامي اللاحق، وفي لفيفة من قمران (4Q500) تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد. كان من الصعب تفويت وجهة نظر يسوع: بسبب تمردهم على الله، خاصة كما يظهر في تآمرهم لقتل ابنه، يواجه الكهنة الحاكمون الدينونة. دفع هذا التهديد، جنبًا إلى جنب مع التهديد الضمني في وقت سابق عندما ناشد يسوع إرميا 7، الكهنة الحاكمين إلى السعي وراء حياة يسوع.

السبب الرابع في إثارة المسيح للمقاومة هو المسحة من قبل امرأة مجهولة الاسم (مرقس 14: 3-9). لسنوات، كان المعلقون مترددين في تفسير هذا الفعل على أنه مسحة مسيانية من جانب المرأة، واقترحوا بدلاً من ذلك أنها كانت عطلة عيد الفصح، ربما أقرب إلى الهدال في عيد الميلاد اليوم. ربما كان هذا الإحجام الأكاديمي راجعاً إلى الافتراض الخاطئ من قبل البعض أن يسوع لم يفهم نفسه بمصطلحات مسيانية.

تم تحدي هذه الفكرة الغريبة بشكل خطير مؤخرًا، لأسباب ليس أقلها اكتشاف لفافة من قمران (4Q521) تتحدث عن أعمال الشفاء التي ستحدث عندما يظهر المسيح، وهو يعمل بالتوازي بشكل وثيق مع ملخص يسوع في رده على يوحنا المعمدان المسجون والمثبط للعزيمة (متى 11: 2-6 ؛ لوقا 7: 18-23). من هذا الاكتشاف المهم، أصبح العلماء الآن أكثر انفتاحًا لتأكيد ما قالته الأناجيل طوال الوقت، أن يسوع فهم نفسه على أنه مسيح إسرائيل.

كيف يمكن تفسير انتشار هوية يسوع كمسيح، لو لم يفكر يسوع في نفسه بهذه المصطلحات، كان سؤالًا يبدو أنه لم يؤثر بشكل كافٍ على هؤلاء العلماء المتشككين.

النقطة المهمة في هذا الحدث هي أنه فور مسح المرأة ليسوع، يغادر يهوذا الإسخريوطي ليخون سيده (مرقس 14: 10-11). التناقض بين التلميذ المسمى، الذي يرتكب عملاً من أعمال الغدر، والمرأة غير المسماة، التي ترتكب عملاً من أعمال الإخلاص، تم التعليق عليه بشكل متكرر. إنها قطعة فنية أدبية بالتأكيد.

ولكن في بعض الأحيان يتم التغاضي عن أفعال هذه المرأة التي من المحتمل جدًا أن يتم إبلاغ الكهنة الحاكمين بها، الذين أبرم يهوذا الصفقة معهم. لن يكتسب يهوذا أجره فقط من خلال توجيه الضباط والبلطجية من الكهنة الحاكمين إلى مكان صلاة يسوع الخاصة، بل كان سيقدم لهم شهادته عما علمه يسوع وكيف ينظر إليه أتباعه. كان من المهم جدًا تمرير مسحة المرأة ليسوع. كان سيوفر سببًا إضافيًا لتدمير يسوع.

في النهاية، سعت السلطات اليهودية إلى قتل يسوع ليس لأنه كان رجلاً صالحًا ولكن لأن يسوع كان يُنظر إليه على أنه تهديد سياسي خطير للغاية. هددت رسالته عن حكم الله الوضع الراهن، الذي لم يرغب الكهنة الحاكمون في قلبه.

دخل يسوع أورشليم باعتباره الابن الممسوح لداود، وتولى السلطة في حرم الهيكل كما لو كان يتمتع بسلطة مسيانية، وناشد الغرض من الهيكل بطريقة تذكر تكريس سليمان للهيكل وبطريقة أوحت به إلى أن يكون ملكًا، وقد تم مسحه في الواقع من قبل أحد الأتباع على الأقل، وهي مسحة تم تفسيرها على الأرجح على أنها ذات أهمية مسيانية.

ليس من المستغرب أن يسأل رئيس كهنة غاضب يسوع مباشرة، “هل أنت المسيح، ابن الله؟” وأن الوالي الروماني سيضع بالقرب من الصليب لافتة كتب عليها “هذا هو يسوع ملك اليهود”.

أسباب موت يسوع – كريج إيفانز – مينا مكرم

تقييم المستخدمون: 4.72 ( 3 أصوات)