أبحاث

اقدم تقاليد المسيحية – مينا مكرم

اقدم تقاليد المسيحية – مينا مكرم

اقدم تقاليد المسيحية - مينا مكرم
اقدم تقاليد المسيحية – مينا مكرم

 

٣ فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ، ٤ وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ، ٥ وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ. (١ كورنثوس ١٥: ٣-٥)
 
يقول النقاد:
فولر فيما يتعلق بالشهادة الواردة في كورنثوس الأولى 15: “لا يمكن المبالغة في تقدير أهمية تصريح بولس.” تقليد ما قبل بولس في 15: 3 وما يليها. يقدم الأساس لمناقشة قيامة يسوع.
 
يربط هذا الإعلان تقديمًا واضحًا للادعاءات المسيحية الأولى مع أولئك الذين كانوا حاضرين وعايشوا هذه الأحداث.[95] يقول ويديربيرن أن الأحداث هنا “هي أسس الكنيسة”.[96] الغالبية العظمى من العلماء الناقدين يدركون هذه الأهمية.
 
يؤكد العالم اليهودي بينشاس لابيد أن التقليد الذي استشهد به بولس “يمكن اعتباره بيانًا لشهود عيان.[97] يشهد المؤرخ الألماني هانز فون كامبنهاوزن بشكل مفاجئ ، فيما يتعلق بهذه العقيدة المبكرة: “هذا الحساب يلبي جميع متطلبات الموثوقية التاريخية التي يمكن أن تكون مصنوعة من مثل هذا النص”[98]
 
يعلن A.M. Hunter أنه بسبب مشاركة بولس ، وبطرس ، ويعقوب ، فإن هذا التقليد “مفتوح للاختبار”.[99]
 
يذهب هوارد كلارك كي إلى أبعد من ذلك: تقاليد بولس المبكرة “يمكن فحصها بشكل نقدي ومقارنتها بشهادات أخرى من شهود عيان ليسوع ، تمامًا كما يمكن تقييم الأدلة في محكمة حديثة أو بيئة أكاديمية”.[100]
 
يخلص دود إلى أن المواد التقليدية لبولس قد تم الحصول عليها من شهود قريبين جدًا من الأحداث الأصلية لدرجة أن أي شخص يتهم أن بولس كان مخطئًا فيما يتعلق بالطبيعة الرسولية لرسالة الإنجيل يجب أن يتحمل عبء الإثبات.[101]
 
وبالتالي ، فإن شهادة بولس في 1 كورنثوس 15: 3 وما يليها. تقرير لا يقدر بثمن عن تجارب الشهود الأصليين: فهو يساعد في تجميع ما أدركوه بالفعل “.[102] تشير البيانات إلى هذا الاستنتاج. من المثير للاهتمام أن العلماء المعاصرين يتفقون.
 
95. Fuller, Formation of the Resurrection Narratives, 43-44; cf. 170.
96. Wedderburn, Beyond Resurrection, 116.
97. Lapide, Resurrection of Jesus, 99.
98. Hans von Campenhausen, “The Events of Easter and the Empty Tomb,” in Tradition and Life in the Church (Philadelphia: Fortress Press, 1968),44.
99. A. M. Hunter, Jesus: Lord and Saviour (Grand Rapids, Mich.: Eerdmans, 1976), 100.
100. Howard Clark Kee, What Can We Know about Jesus! (Cambridge: Cambridge University Press, 1990), 1-2.
101. Dodd, Apostolic Preaching and Its Developments, 16.
102. Strangely enough, even Perrin (Resurrection according to Matthew, Mark, and Luke, 80) affirms many of these same points.

اقدم تقاليد المسيحية – مينا مكرم

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)