مواضيع عاجلة

العرافون تنبأوا بمثل نبوات الكتاب المقدس

العرافون تنبأوا بمثل الكتاب المقدس

العرافون تنبأوا بمثل نبوات الكتاب المقدس
العرافون تنبأوا بمثل الكتاب المقدس

العرافون تنبأوا بمثل الكتاب المقدس

يذكر النقَّاد المعاصرون بعض النبوات لعرافين تضارع النبوات الكتابية. إلا أن هناك هوة شاسعة بين هذه النبوات ونبوات الكتاب المقدس التي لا تخطيء. كان أحد اختبارات النبي في العهد القديم التحقق من صدق نبواته (تثنية 18: 22). وهؤلاء الأنبياء الذين كانت نبواتهم تخيب كانوا يرجمون (تثنية 18: 20) ولا شك أن هذا كان من شأنه أن يردع أي شخص ليس متيقناً من أن رسالته هي من الله. ومن بين مئآت النبوات، فإن أنبياء الكتاب المقدس لم يخطئوا ولو مرة واحدة. وفي دراسة لنبوات العرافين أجريت في أعوام 1975 – 1981، أسفرت النتائج عن أنه من بين اثنتين وسبعين نبوة، لم تتحقق بأي شكل من الأشكال سوى ستة منها. ومن هذه النبوات التي تحققت، هناك نبوتان غامضتان وأخريان لم تأتيا بجديد: «سوف تظل الولايات المتحدة وروسيا قوتان عظميان، ولن تكون هناك حروب عالمية».

في كتاب «تقويم البشر» (1976) نشرت دراسة عن أفضل خمسة وعشرين عرَّافاً. وكانت النتائج على النحو التالي: من بين مجموع نبواتهم التي بلغت اثنتين وسبعين، كانت ستة وستون منها (92%) خاطئة تماماً. (Kole, MM, 69) والثمانية بالمائة الأخرى التي صحَّت يمكن تفسيرها بسهولة من خلال المصادفة واستقراء الظروف العامة. وفي عام 1993 فشل العرَّافون في التنبؤ بأي حدث رئيسي غير متوقع، ومنها اعتزال مايكل چوردون، وفيضانات وسط غرب أمريكا، ومعاهدة السلام الإسرائيلية الفلسطينية. ومن بين نبواتهم الخاطئة أن ملكة بريطانيا سوف تصبح راهبة، وأن كاثي لي جيفورد سوف تحلّ محل جاي لينو كمقدمة برنامج «عرض المساء» (Charlotte Observer 12 / 30 / 93).

وبالمثل لم تكن النبوات ذائعة الصيت لنوسترداموس مذهلة بأي حال من الأحوال. وعلى العكس من الاعتقاد الشائع، فلم يتنبأ بمكان أو بسنة أي زلزال كبير في كاليفورنيا.

حتى معظم نبواته الشهيرة مثل ظهور هتلر كانت غامضة. ومثله مثل سائر العرافين، أخطأ في كثير من الأحيان، وهو بذلك نبي كذاب وفقاً للمعايير الكتابية. (Geisler,BECA,615)

_____________________

برهان جديد يتطلب قرار-الجزء الثاني-برهان الالوهية- من العهد القديم تحققت في

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

هل تحققت نبوءات يعقوب عن أولاده؟ - ترجمة: مايكل عاطف

هل تحققت نبوءات يعقوب عن أولاده؟ – ترجمة: مايكل عاطف

هل تحققت نبوءات يعقوب عن أولاده؟ – ترجمة: مايكل عاطف هل تحققت نبوءات يعقوب عن …