مواضيع عاجلة

لماذا يُخفي الله نفسه؟

لماذا يُخفي الله نفسه؟
(كينيث ت.ماجنوسن )

Kenneth T. Magnuson

dacxsax

هذا السؤال “لماذا يُخفي الله نفسه ؟”, يسأل مراراً ليس فقط من قِبل المُلحدين واللاأدريين الذين يسعون لإبعاد الشك في وجود الله , بل يُسأل ايضاً من قِبل المؤمنين الذين يَسعون للاختبار شخصي مع الله . وبالتالي هو مرتبط بهذه النوعية من الاسئلة . فالمتشكك بإمكانه أن يسأل “هل هناك إله ؟”, أو “إذا كان موجوداً , فكيف لنا أن نعرف أنه موجود, ولماذا لا يكشف الله عن نفسه بشكلِ أكثر وضوح ؟ , فالباحث المتشكك يسأل ,”هل الله يتحكم بالكون؟”, “وهل الله مسؤول عن حياتي ومشاكلي؟”, ففي أحيانٍ كثيرة يتسائل البعض إذا الله هنالك وإنه يهتم !,ففي النهاية فإن الباحث , والمتشكك , وتابع كلهم على حد سواء يسألون “كيف لي أن أعرف الله ؟”

 

فالمنظور الكتابي لاحتجاب الله Divine Hiddenness  يشجعنا بأن لا نكون متوترين كثيراً ! , فالله , في الواقع يكشف عن نفسه , ولكن ربما ليس بالطريقة التي نُريد , ربما بطريقة ما فإن الله بالفعل غير مرئي لأنه روح ولا يُمكن أن يرى فيزيائياً (يوحنا24:4), فالمطالبة بنوع معين من الادلة المادية لوجود الله سيتركنا أناساً مفتقرين , لا نعرف موضعنا , ويلغي حاجتنا للإيمان . فربما الله يُخفي نفسه عن قصد في سبيل كشف قلوب الناس , وجلب هؤلاء الذين يؤمنون , بينما الابتعاد عن هؤلاء الذين يبتعدون عنه (تثنية 17:31اشعيا2:59).

 

ولكن الكتاب المقدس يُشجعنا بالوعد أنه إذا سعينا نحو الله بكل صدق , فنحن سنجده (ارميا13:29), فبينما الله مُحتجب بطريقة ما , ولكن يمكن التعرف عليه , وبالتالي يُمكننا أن نسأل الله ليكشف لنا عن نفسه .(أمثال17:8ارميا13:29متى7:7-8), نحن نستطيع أن نتتبع ونعترف بالطرق التي اختار بالفعل أن يُعلن عن نفسه . أولاً ,الله يُعلن عن نفسه من خلال كلمته (خروج 14:3عبرانيين1:1لوقا27:24).

ثانياً, الله يُعلن عن نفسه بشكل حاسم من خلال ابنه ,يسوع (يوحنا1:114:18:14-9كولوسي 9:2عبرانيين 1:1-3),ثالثاً ,الله أعلن عن نفسه وعن قوته من خلال خليقته (مزمور 1:19-2رومية20:1).رابعاً, الله يعلن عن قوته من خلال الروح القدس المقيم فينا (يوحنا16:14-171يوحنا6:5-12).وأخيراً الله يُعلن عن نفسه من خلال شهادة المؤمنين (أعمال 8:11:2-4يوحنا 1:1-4)

 

المرجع: Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (386). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.

 

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …