يا أولاد الأفاعي – عبدالله رشدي والرد على جهله في تفسير النص

يا أولاد الأفاعي – عبدالله رشدي والرد على جهله في تفسير النص

يا أولاد الأفاعي – عبدالله رشدي والرد على جهله في تفسير النص
يا أولاد الأفاعي – عبدالله رشدي والرد على جهله في تفسير النص

يقول عبد الله رشدي أن المسيح أساء إلى الفريسيين بوصفهم أولاد الأفاعي!

متى 12: 34 يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم

 

الخلفية الحضارية للنص:

يزعم البعض أن “أولاد الأفاعي” هي مجرد شتيمة دون النظر للمعني أو حتى رؤية الآية كقطعة أدبية ذكية. فيجب فهم مفهوم الأفاعي والثعابين بشكل عام في مجتمع القرن الأول. فالمجتمع يتألف من بشر لهم خلفيه هلنستية. وحتى في الثقافة اليهودية. كلمة الأفعى أو الثعبان لا تعتبر بطريقة سلبية فقط. فعند النظر في آيات إنجيل متى نجد إشارة موجهة للمسيحين من خلفية يهودية. فالمسيح نصح تلاميذه أن يكونوا حكماء مثل الحيات متى 10: 16.

 

فهذه الآيات مثال لمن يعتقد أن الكلمة تأتي بمفهوم سلبي فقط. وكانت الثعابين في الثقافة اليهودية لها معني حسب السياق. وهذه الخصائص تنطبق على أيضا الأسود والدببة والثعالب والكلاب. فالأسود يشار إليها كتابياً فالأسد استخدم للإشارة إلى سبط يهوذا في تكوين 49: 9 وهوشع 5: 14ورؤيا 5: 5.

 

وأيضا هناك وجه إيجابي فالمسيح في يوحنا 3: 14 – 16. عن رفع الحية النحاسية وأشار إليها كرمز قوي للشفاء الواردة في سفر العدد 21: 9.

 

وكانت علاقة الإغريق ورؤيتهم للأفاعي والثعابين أكثر تعقيداً من اليهود. ففي الثقافة اليونانية الثعابين صالح مقدس أو شرير مقدس. فحتي في شره ليس سيء فحسب بل هو إله من الآلهة. والثعبان أيضا هو مثال للحكمة في أثينا والعالم الآخر. وهناك إله الشفاء اليوناني والدواء. ونجد أن بعض البطاركة تمسك عصي تحمل اثنان من الثعابين كرمز للسلطان الرعوي والحكمة والنشاط وربما الشفاء. فكلمة يا أولاد الأفاعي تشير بالأكثر إلى معني رمزي بحسب سياق لوقا المجتمعي.

 

فالشيطان في الفكر الكتابي هو رمز للحية. “فطرح التنّين العظيم الحية القديمة المدعو إبليس والشيطان الذي يضلّ العالم كلّه طرح إلى الأرض وطرحت معه ملائكته” رؤيا 9:12. وقد قال الرب يسوع أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون أن تعملوا. أي أنتم أبناء هذه الحية. يا أبناء الشياطين.

 

وفي كورنثوس 11: 3 وَلكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ.

 

وكان الشرير يشير إليه انه ابن إبليس

سفر أعمال الرسل 13: 10 وَقَالَ: «أَيُّهَا الْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وَكُلَّ خُبْثٍ! يَا ابْنَ إِبْلِيسَ! يَاعَدُوَّ كُلِّ بِرّ! أَلاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ اللهِ الْمُسْتَقِيمَةَ؟

رسالة يوحنا الرسول الأولى 3: 8 مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ إِبْلِيسَ، لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ. لأَجْلِ هذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ.

 

ففي سياق كلام المسيح الذي اقتطعه عبد الله رشدي اتهمه الفريسيين انه يخرج الشياطين ببعلزبول متى 12: 24 أما الفريسيون فلما سمعوا قالوا هذا لا يخرج الشياطين إلا ببعلزبول رئيس الشياطين فسياق النص يوضح ربط المسيح انهم هم أبناء الشياطين لأنهم لا يقبلون عمل الله. ويجدفون عليه.

 

 

يقول كتاب:

Lange, J. P., & Schaff, P. (2008). A commentary on the Holy Scriptures: Matthew (225). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

 

كانت الأفاعي بمثابة رموز مجازية للشر الشيطاني. وأيضا النباتات السامة فمن بداية التكوين رمز لمجيء مخلصنا انه سياتي من نسل المرأة الذي سيسحق راس الحية.

 

يقول كتاب:

Spurgeon, C. H. (2009). The gospel of the kingdom: A commentary on the book of Matthew (91). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

 

يتهمهم ربنا انهم أشرار وردد هذه الكلمات يوحنا المعمدان فان قلوبهم مليئة بالحقد ويتحالفون مع الشيطان لذلك كنز قلبهم شرير

وهذا الأسلوب قديم مستخدم في أشعياء 59

 

1 ها إن يد الرب لم تقصر عن أن تخلص، ولم تثقل أذنه عن أن تسمع 2 بل آثامكم صارت فاصلة بينكم وبين إلهكم، وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع 3 لأن أيديكم قد تنجست بالدم، وأصابعكم بالإثم. شفاهكم تكلمت بالكذب، ولسانكم يلهج بالشر 4 ليس من يدعو بالعدل، وليس من يحاكم بالحق. يتكلون على الباطل، ويتكلمون بالكذب. قد حبلوا بتعب، وولدوا إثما 5 فقسوا بيض أفعى، ونسجوا خيوط العنكبوت. الآكل من بيضهم يموت، والتي تكسر تخرج أفعى.

 

بيض أفعى هنا يشير إلى انه بيض مميت حسب النص. والي الشر. ووصف المسيح أن فيض قلب لفريسيين شرير.

إذا وصف المسيح الفريسيين بكونهم أولاد الأفاعي أي انهم أبناء الشيطان لأنهم تكلموا بالغش انه يخرج الشياطين ببعلزبول حسب سياق النص ولكن عبد الله رشدي دائما يتحفنا بجهله.

 

 

 

ليكون للبركة.

https://www.drghaly.com/articles/display/11475

يا أولاد الأفاعي – عبدالله رشدي والرد على جهله في تفسير النص

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة