مواضيع عاجلة

هل هناك أدلة لحياة ما بعد الموت؟ Hank Hanegraaff

 

هل هناك أدلة لحياة ما بعد ؟

هانك هانرغاف Hank Hanegraaff

______

 

يعتقد اتباع المذهب الطبيعي الفلسفي (ومن ضمنهم التطوريين) أن هو توقف الوجود.فبحسب وجهة نظرهم فإن الانسان هو مجرد جسم ودماغ . وبالرغم من أنهم يرفضون الحقائق الـ ما وراء طبيعية مثل “” , ولكن هناك أسباب مقنعة لنعتقد بأن الانسان لديه جزء لا مادي من وجوده ويتسامى على الجزء المادي , وهكذا يستمر في الوجود بعد .

ومن منظور قانوني , إذا كان الانسان مجرد جسم مادي , فإنه لا يُعتمد عليه هذه السنة بالنسبة لجريمة ارتُكِبت السنة الماضية , وذلك لأن الهوية المادية تتغير عبر الزمن .فنحن لسنا نفس الاشخاص اليوم ونختلف عن البارحة , وكل يوم نخسر الملايين من الجزيئات الميكروسكوبية .وفي الواقع , فإن كل سبع سنين أو هكذا يتغير كل جزء من البنية التشريحي لدينا , عدا عن الجزء العصبي لدينا .وبالتالي من منظور مادي بحت فإن الشخص الذي ارتكب جريمة سابقاً ,فإنه حاضراً ليس الشخص نفسه. ولكن فإن المُجرم الذي يحاول استخدام هذا النوع من الاستدلال المنطقي كدفاع عن نفسه لن يوصله لشيء! فهذا النوع من المناورة القانونية لا يُجدي نفعاً حتى في عصر التنوير العلمي .فقانونياً وفطرياً ,نحن ندرك تشابه روح الشخص التي تثبت هويته الشخصية على مر الزّمن .

وأخيراً , فإن حرية الارادة تفترض أننا أكثر من روبوتات مادية . إذا كنت مجرد جسم مادي ,فإن خياراتي هي عمل عوامل التركيب الجيني والتفاعلات الكيمائية للدماغ,وبالتالي فإن قرارتي ليست حرة , هي حتمية بشكل اجباري , ومضامين هذه الفكرة عميقة . ففي عالم يعتنق الحتمية الجبرية fatalistic determinism  , فإنه لا يُعتمد عليّ بشكل أخلاقي , حيث أن المكافأة والعقاب تثير حس المنطق فقط إذا كان لدينا حرية إرادة .ففي عالم مادي ,فإن التفكير المنطقي يتم تبسيطه إلى مجرد انفعالات بحسب الظروف , بالاضافة إلى ذلك فإن مفهوم الحب يكون بلا معنى , فبدلاً من أن يكون فعل إرادي حر , فإن الحب يُبعَد إلى مجرد عملية روبوتية والتي بشكل جبري تنتج من العمليات المادية الفيزيائية.

فبالرغم أن حجتي القانون والحرية مقنعتين بحد ذاتهما ,فإن هناك حجة أكثر قوة واقناعا تُظهر حقيقة وراء القبر , وهذه الحجة تظهر من قيامة يسوع , فإن أفضل العقول المفكرة قديماً وحديثاً أظهروا بدون ادنى شك موت الجسدي وبشكل حاسم! وأن القبر الفارغ هو أفضل الادلة الصادقة في التاريخ القديم, وأن تلاميذ اختبروا في عدة مناسبات ظهورات ما بعد القيامة بشكل ملموس , وأيضاً في ظرف اسابيع بعد القيامة وليس واحداً فقط , بل مجتمع كامل من 3000 شخص يهودي اختبروا التحول غير المعقول والتي جعلتهم أخيراً يتخلون عن التقاليد الاجتماعية واللاهوتية والتي أعطت لهم الهوية الوطنية.
فمن خلال القيامة فإن لم يبين فقط أنه  لا يقف في صف واحد مع ابراهيم وبوذا وكونفوشيوس, ولكن زودنا بدليل قهري للحياة بعد

 

Cabal, T., Brand, C. O., Clendenen, E. R., Copan, P., Moreland, J., & Powell, D. (2007). The Apologetics Study Bible: Real Questions, Straight Answers, Stronger Faith (1595). Nashville, TN: Holman Bible Publishers.

 

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …