طوائف مقارنة وحواراتكتب تاريخ الكنيسة

كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة PDF اقدم الكتابات السريانية عن الاسلام – مايكل فليب بن

كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة PDF اقدم الكتابات السريانية عن الاسلام - مايكل فليب بن

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)

كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة PDF اقدم الكتابات السريانية عن الاسلام

كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة PDF اقدم الكتابات السريانية عن الاسلام
كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة PDF اقدم الكتابات السريانية عن الاسلام

كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة PDF اقدم الكتابات السريانية عن الاسلام

تأليف: مايكل فليب بن.

ترجمة: عبد المقصود عبد الكريم.

الناشر: دار جليس، الكويت.

الطبعة الأولى: 2022م.

 

نبذة عن الكتاب:

ويقدم كتاب “حين التقي المسيحيون بالمسلمين أول مرة” يكشف العديد من الوثائق والحقائق والتاريخ الذي يبدو مجهولا لهذه الفترة الأولى ويقدم عبر فصوله الممتدة العديد من الموضوعات منها “الحياة السريانية لمكسيموس المعترف، القوانين الكنسية، جورج الأولى، بيانات نسخ المكتبة البريطانية الإضافية 14666، رسالة، أثناسيوس البلديي، كتاب النقاط الرئيسية، يوحنا بن الفنكي، مناظرة يوحنا والأمير، العظات التفسيرية، ما أبا الثاني، مناظرة بيت حلي”.

يذكر أن كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة، يرصد التحول المهم في دراسة تاريخ ما قبل الحداثة، ويضم مقدمات، وترجمات جديدة، وببليوجرافيا لكل نص سرياني معروف تقريبًا عن الإسلام كتب قبل الثورة العباسية عام 750، حتى بالنسبة للمتخصصين في الدراسات السريانية، من الملائم الحصول على كل هذه الترجمات وببليوجرافيا محدثة في مكان واحد. بالنسبة للعلماء المتخصصين في دراسات الإسلام المبكر، فإن مثل هذا التجميع أكثر أهمية بكثير.

 

ويتوجه الكتاب لغير المتخصصين، سواء كانوا علماء من مكان أو فترة زمنية أخرى، أو طلاب دراسات عليا أو طلابًا جامعيين، أو قراء أكثر عمومية، لأن أهمية هذه النصوص تمتد إلى ما هو أبعد من حدود أي تخصص أكاديمي مفرد.

 

لم يكن المسيحيون الأوائل الذين التقوا بالمسلمين من المسيحيين الناطقين باللاتينية من غرب المتوسط أو المسيحيين الناطقين باليونانية من القسطنطينية، كانوا مسيحيين من شمال بلاد ما بين النهرين تحدثوا باللهجة الآرامية للسريانية، وعاش المسيحيون السريان تحت حكم المسلمين من القرن السابع حتى الوقت الحاضر، وكتبوا أول تقارير وأشملها عن الإسلام، واصفين مجموعة معقدة من العلاقات الدينية والثقافية التي لا يمكن اختزالها في الخصومة وحدها.

 

من خلال مقدماته النقدية والترجمات الجديدة لهذه المادة التاريخية التي لا تقدر بثمن، يوفر كتاب حين التقى المسيحيون بالمسلمين أول مرة للعلماء والطلاب وعامة الناس استكشاف التفاعلات المبكرة بين ما أصبحتا في النهاية أكبر ديانتين في العالم، مما يلقي ضوءًا جديدًا على تاريخ العلاقات المسيحية الإسلامية.

تحيمل الكتاب PDF