آبائيات

التأله عند الآباء السريان – د. أنطون جرجس

التأله عند الآباء السريان - د. أنطون جرجس

التأله عند الآباء السريان – د. أنطون جرجس

التأله عند الآباء السريان - د. أنطون جرجس
التأله عند الآباء السريان – د. أنطون جرجس

يعتقد البعض أن عقيدة التأله بالنعمة هي عقيدة حصرية عند الآباء اليونانيين، ولكنها عقيدة راسخة في الكنيسة شرقًا وغربًا، وفي جميع التقاليد المسيحية. وسوف نبحر الآن في عالم الآباء السريان، لنرى مفاهيم التأله في الأدب السرياني.

نبدأ من مار أفرام السرياني الملقب بقيثارة الروح القدس، حيث يسجل في أشعاره وترانيمه الموزونة عقيدة التأله كما فهمها آباء الكنيسة اليونانية، لأنه كان معاصرًا للقديس أثناسيوس الرسولي، فيتحدث عن عقيدة التأله بالنعمة كالتالي:

“الله في مراحمه، دعا المائتين آلهةً بالنعمة*، أما هم فحددوا مَن هو الله، وتعقبوه وكأنه إنسان، الكروبيم حملوا جسدكم الذي لبس، والسيرافيم يزهون قدامه، وقدامه الملائكة صامتون، وأنتم أيها المتحقرون، تحتقرون ولادة الإله الوقور”.

مار أفرام السرياني، أناشيد الإيمان ج١ (١- ٤٠)، ترجمة: الخوري بولس الفغالي، (لبنان: منشورات الجامعة الأنطونية، ٢٠٠٧)، ٢٩: ١، ص ١٥٩.

ويتحدث مار أفرام السرياني أيضًا عن أن الله في تجسده صنع معنا مبادلة خلاصية، حيث وهب لنا اللاهوت ووهبنا نحن له الناسوت كالتالي:

“الشكر لمَّن آتى بالبركة، وأخذ منا الصلاة، المسجود له نزل إلينا، أصعد منا السجود، وهب لنا اللاهوت*، فوهبنا له الناسوت، آتى إلينا بالمواعيد، فوهبنا له إيمان ابراهيم حبيبه، اقترضنا منه الصدقات، نقود أيضًا وبطلبها منه”.

المرجع السابق، ٥: ١٧، ص ٤٣.

ويتحدث مار أفرام أيضًا عن ارتقاء النفس والجسد إلى ذروة الجلال والمجد في السماء كالتالي:

“ترتقي الأجساد طبقات النفس، والنفس طبقة الفكر، ويرتقي الفكر ذروة الجلالة، وهو يقترب بخشية ومحبة، فلا يغريه الارتقاء، ولا يبعده الانفصال، فإن في بعده فطنةً، وفي دنوه عونًا له”.

مار أفرام السرياني، منظومة الفردوس، ترجمة: الأب روفائيل مطر اللبناني، (لبنان: رابطة الدراسات اللاهوتية بالشرق الأوسط، الكسليك، ١٩٨٠)، ٩: ٢١، ص ١٦٤، ١٦٥.

ننتقل إلى مار يعقوب السروجي الملقب بكنارة الروح القدس وقيثارة السريان، الذي يتحدث بنفس صيغة التأله الشهيرة الخاصة بالقديس أثناسيوس “صار ابن الله إنسانًا لكي يؤلهنا”، حيث يقول التالي:

“لما نزل، أنزل معه من العلويين، ولما صعد، أصعد معه من السفليين، أنزل الروح وأصعد الجسد، وكمل الأمرين: صار إنسانًا، وجعل الكثيرين آلهةً”.

مار يعقوب السروجي، ميامر مار يعقوب السروجي مج١، ترجمة: الأب د. بهنام سوني، (بغداد، ٢٠٠٣)، ميمر ٦: ٤٨٦، ٤٨٧، ص ٤٨٦.

ويتحدث مار يعقوب السروجي أيضًا عن تألهنا بالمعمودية، حيث يقول التالي:

“البتول أعطت لربنا جسدًا ليصير إنسانًا، والمعمودية صبغتنا بالروح لنصير آلهةً”.

المرجع السابق، ميمر ٦: ٥٠٧، ص ٢٦٣.

ويستخدم مار يعقوب السروجي مجددًا صيغة التأله التبادلية المشهورة في موضع آخر قائلاً:

“ولهذا آتى الكلمة الذي شاء أن يصير لحمًا، لينتمي إلى جنس الناس ويخلصهم، هو صار منا من بطن الممجدة، وجعلنا منه من ميلاد المعمودية، صار ابن الإنسان وجعل البشر آلهةً*، وأصعدهم ليدعوا السماوي: أبانا”.

المرجع السابق، ميمر ٩٤: ١٦٥- ١٦٧، ص ١٤٩٨.

ثم يتحدث مار فلوكسينوس أسقف هيرابوليس (منبج) وهو أحد الآباء السريان المناوئين لمجمع خلقيدونية ٤٥١م، والمدافع القوي عن الخريستولوجي اللا خلقيدوني، حيث يتحدث عن أن المسيح في تجسده:

“جعلنا أبناء الآب وآلهةً في السماء”.

Tractatus tres de trinitate et incarnatione, 229: 15.

ثم يستخدم مار فلوكسينوس المنبجي صيغة التأله التبادلية الشهيرة موضحًا معاني التأله من إعادة خلق الطبيعة البشرية من جديد في المسيح، ونوال التبني لله الآب كالتالي:

“لأن الكلمة، الذي هو الله، رغب أن يجعل البشر أبناء الله، فنعترف بأنه أخلى ذاته، وصار جسدًا، ولبس طبيعة إنسانية كاملة لكي يعيد خلق الكيان الإنساني بالكامل في نفسه، ولأنه أصبح إنسانًا فينا، نحن أيضًا تألهنا* وأصبحنا أبناء الآب”.

Ibid, 299: 15 = 15- 129: 2.

ثم يتحدث مار فلوكسينوس أيضًا عن أننا صرنا أبناء للآب في الابن، وصرنا متألهين في الله الذي صار إنسانًا كالتالي:

“لقد أصبحنا جميعًا أولادًا في الابن الذي صار إنسانًا، لقد تألهنا* جميعًا في الله الواحد الذي أصبح إنسانًا”.

Ibid, 8- 243. 7.

وهكذا يتحدث ق. يوحنا الدلياتي أو ق. يوحنا سابا الملقب بالشيخ الروحاني، وأحد أعمدة النسك السرياني والرهبنة السريانية في القرن السابع عن التأله بالنعمة ذاكرًا بركات اتحاد الإلهي بالبشرية قائلاً:

“أنت أيها الإنسان، صورة الله. هل تريد الصورة أن تأخذ شبه النموذج؟… احمل في قلبك دائمًا نير ربك، واحمل العجب في ذهنك من جلاله، حتى تشع في مجده*، وتتغير إلى الشبه، حتى تصبح أنت إلهًا* في الله، إذ قد نلت شبه الخالق بالاتحاد الذي يجعلنا نتمثل به”.

John of Dalyatha, Letters of St. John of Dalyatha Vol i, 1: 29.

ثم يتحدث ق. يوحنا سابا الدلياتي عن كيفية الاتحاد بالنور الأقنومي غير المخلوق وأثره في الذهن البشري والنفس البشرية كالتالي:

“لهذا يدعو الروح الذهن النشيط إلى الدخول، بعد أن تعبت حركات قواته الناظرة من الشخوص، لترى ذاك الذي هو في الكل والكل فيه. وإذا أقام الصلاة، يرى إشراق أقنومه، ويضيء النفس حسن طبعها، وترى ذاتها على ما هي، والنور الإلهي الذي يشرق فيها، والذي يبدلها إلى مثاله، ويرتفع مثال طبعها من أمام رؤيتها، وترى هي ذاتها مثالاً لله، بواسطة اتحادها بالنور الذي لا مثيل له*، وهو نور الثالوث القدوس* الذي يشرق في أقنومها، فتغطس في أمواج حسنها، وتندهش مدةً طويلةً.

وأحيانًا تنتقل من منظر إلى منظر، وتتبدل تبدلات عجيبة لا تُحصى في وقت قليل”.

يوحنا الدلياتي الشيخ الروحاني، مجموعة الميامر الروحية، ترجمة: الأب سليم دكاش اليسوعي، (لبنان: دار المشرق، ٢٠٠٢)، ميمر ٦: ١٣، ص ٤٤.

 

ونرى أصداء عقيدة التأله بالنعمة في الليتورجية السريانية، حيث يذكر كتاب الفينيقيت السرياني (أي المواسم الاحتفالية) عبارات واضحة كثيرة عن عقيدة التأله كالتالي:

“أصبح جسدك الإلهي سماء الحياة، وألَّه كياننا كله*، بحيث ينبغي ألا يُغوى ثانيةً ليعود إلى الفساد والفناء”.

Fenqitho V. 447 b.

ويقول أيضًا مخاطبًا الإله المتجسد قائلاً:

“لقد أصبحت إنسانًا وألَّهتنا”

Ibid, VI. 169b = 455a.

ويتحدث أيضًا عن أن الله منح الألوهية لآدم التي طلبها من قبل بصورة خاطئة كالتالي:

“لقد منح الألوهية لآدم كما طلب من قبل”.

Ibid, VII. 454a.

ونستنتج من هنا أن عقيدة التأله بالنعمة هي عقيدة مسيحية راسخة في التقاليد المسيحية المختلفة سواء اليوناني، أو السرياني، أو اللاتيني، وليس كما يزعم البعض خطاءً بأنها عقيدة غير أصيلة سواء في الكتاب المقدس أو التقليد.

التأله عند الآباء السريان – د. أنطون جرجس

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)