أبحاث

متى ولد المسيح؟ في أي سنة ولد المسيح؟​ – ماي روك (منتديات الكنيسة العربية)

متى ولد المسيح؟ في أي سنة ولد المسيح؟​ – ماي روك (منتديات الكنيسة العربية)

متى ولد المسيح؟​ - ماي روك (منتديات الكنيسة العربية)
متى ولد المسيح؟ في أي سنة ولد المسيح؟​ – ماي روك (منتديات الكنيسة العربية)

في كل شهر ديسمبر من كل سنة يتكرر السؤال عن متى ولد المسيح وفي أي سنة وفي أي يوم بالتحديد. ونحن نتقرب من فترة الأحتفال بأعياد الميلاد المجيدة يتكرر هذا السؤال على بالنا وبال اشخاص كثيرين في حياتنا.
بطبيعة الحال الكتاب المقدس لا يُعلن تاريخ ولادة المسيح بالتحديد والموضوع كُتبت فيه الكثير من المقالات الذي فيه سألخص فيه وبصورة مبسطة ما يؤمن فيه اغلبية علماء الكتاب المقدس.

بالرغم من ان الكتاب المقدس لا يقدم تاريخ مُحدد بيوم وسنة الا ان فحص وتتبع الأحداث الزمنية والتاريخية والشخصيات التاريخية تساعدنا في حصر تاريخ ولادة المسيح في فترة صغيرة نستطيع الإعتماد عليها.

الإشارة الأولى هي موت هيرودس

إنجيل متى 2 : 1 يذكر لنا ان المسيح ولد ايام الملك هيرودس. نحن نعلم من التاريخ ان هيرودس مات في سنة 750 بحسب التقويم الروماني وهو ما يقابل سنة 4 قبل الميلاد بحسب التقويم الميلادي (سنأتي له في الاسطر القادمة).

 

الإشارة الثانية هي حكم أوغسطس قيصر

إنجيل لوقا 2: 1 يذكر لنا ان أوغسطس قيصر حكم بين سنة 27 قبل الميلاد والى سنة 14 بعد الميلاد.

 

الإشارة الثالثة هي ولاية كيرينيوس

إنجيل لوقا 2: 1 يذكر لنا ان كيرينيوس كان والي سورية وهناك سجلات تاريخية تذكر الإكتتاب الذي من المحتمل ان يكون هو نفسه المذكور بإنجيل لوقا. هذا الإكتتاب كان بين سنة 6 و 5 قبل الميلاد.

الإشارة الرابعة هي بدأ خدمة المسيح

إنجيل لوقا 3: 23 يذكر لنا ان المسيح أبتدأ خدمته وهو نحو الثلاثين سنة عندما كان يوحنا المعمدان في البرية والذي بدأ خدمته في سنة 15 من حكم طيباريوس قيصر والتي تقارب ما بين سنة 27 و 29 ميلادية. فاذا كان المسيح بين 32 سنة كما هو المرجح فأن تاريخ ولادة المسيح يتفق من جديد بكونه بين سنة 6 و 4 قبل التقوييم الميلادي

التقوييم الميلادي

من المهم جداً توضيح إن التاريخ الميلادي الحالي لا يؤرخ تاريخ ميلاد المسيح بصورة صحيحة اي إن سنة 1 ميلادية هي ليست سنة ميلاد المسيح.

قصة بدأ التاريخ الميلادي ترجع لسنة 525 ميلادية، عندما آمر البابا يوحنا الأول ديونيسيوس الصغير السيثي بتحضير تقويم للكنيسة الغربية. قام ديونيسيوس الصغير بالتعديل و الإضافة على التقويم الأسنكدري المبني من فترة حُكم حاكم الإمبراطورية الرومانية ديوكلتيانوس الذي كان مضطهِداً للكنيسة و قاتلاً و ملاحقاً للمسيحيين في أخر ايامه. سنة 1 ميلادية التي عينها ديونيسيوس في تقويمه قابلت سنة 754 بحسب التقويم الروماني الذي كان مبني على بداية تشييد مدينة روما.

الخلاصة

تاريخ ولايدة المسيح غير مُعلن في الإنجيل لكن من المرجح ان يكون بين سنة 6 الى 4 قبل الميلاد بحسب التقوييم الميلادي الذي تم إعداده في القرن السادس. من غير المعروف طريقة إعداد هذا التقوييم لكن لدينا إشارات كتابية ترجح وبقوة الى ان تاريخ ميلاد المسيح لم يكن في سنة 1 بحسب التقوييم الميلادي بل قبلها ب 6 الى 4 سنين.

للتعمق أكثر في الموضوع انصح بقراء الموضوع التالي: ولادة المسيح المذكورة في الأناجيل وتناسقها وتوافقها مع التاريخ والمؤرخين​ – ماي روك (منتديات الكنيسة العربية)

الموضوع القادم هو: هل ولد المسيح في يوم 25 ديسيمبر؟ وهل هذا اليوم هو عيد وثني؟

تابعونا.

سلام ونعمة.

متى ولد المسيح؟ في أي سنة ولد المسيح؟​ – ماي روك (منتديات الكنيسة العربية)

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)