الردود على الشبهات

عدد أبناء يدوثون – خمسة أم ستة؟ (اخبار الأيام الأول 25: 3) جدليا وصري ويشعيا وشمعي وحشبيا ومتثيا

الرد على شبهة خمسة ام ستة من أبناء يدوثون ستة: جدليا وصري ويشعيا وشمعي وحشبيا ومتثيا اخبار الأيام الأول 25: 3

عدد أبناء يدوثون – خمسة أم ستة؟ (اخبار الأيام الأول 25: 3) جدليا وصري ويشعيا وشمعي وحشبيا ومتثيا

عدد أبناء يدوثون - خمسة أم ستة؟ (اخبار الأيام الأول 25: 3) جدليا وصري ويشعيا وشمعي وحشبيا ومتثيا
عدد أبناء يدوثون – خمسة أم ستة؟ (اخبار الأيام الأول 25: 3) جدليا وصري ويشعيا وشمعي وحشبيا ومتثيا

الرد باختصار

هناك ثلاث اراء في هذا الموضوع سنذكرهم ونقول إلى أي راي نميل.

 

الرأي الاول

أخبار الأيام الأول 25: 3

من يدوثون بنو يدوثون: جدليا وصري ويشعيا وحشبيا ومتثيا ستة تحت يد أبيهم يدوثون المتنبئ بالعود لأجل الحمد والتسبيح للرب:

نجد ان النص ذكر خمسة أبناء واحصاهم ان عددهم ستة اشخاص. فهل أخطأ النص؟

في البداية النص يذكر أسماء خمسة ثم يقول ستة أي انه يقصد ان هناك شخص اخر غير مذكور اسمة في النص. اتذكر عندما سالت صديق لي كم لك من عدد أولاد فقالي فلان وفلان وفلان أربعة. فقلت له اين ذهب الرابع قال امة تحبل به. وعندما سالت شخص اخر عن عدد ابناءه قال لي فلان وفلان ثلاثة قلت له من الثالث قال توفى.

واخر قال لي فلان وفلان ثلاثة فقلت له من الثالث قال مسافر بالخارج. وسالت اخر قلت له من هم اولادك الذين يعملون بالجيش قال فلان وفلان ثلاثة قلت له من هو الثالث قال لي سيكبر وسيدخل الجيش. فاذاً الغرض من إحصاء الأبناء ليس إحصاء الشامل للأبناء بل ذكر خمسة أبناء من أبناء يدثون والتأكيد انه يوجد ولد سادس لم يتم ذكر اسمة.

 

وبالرجوع لتفسير الرابي راشي يقول:

“But you will find only five. [The answer is that] his wife was pregnant with Shimei, and he saw through the holy spirit [his connection to G-d] that he too was destined to be the chief of a watch; therefore he says “six. ” And that is what is stated further: (verse 17): “The tenth: Shimei. ” This is what the liturgical poet set down (in the Kedushah of Yozer of Parashath Shekalim): “Inscribed from the womb to be counted in the watch of the Sanctuary. ”

https://www.chabad.org/library/bible_cdo/aid/16545/showrashi/true/jewish/Chapter-25.htm

 

نجد هنا ان النص يتكلم عن خمس اشخاص ذلك لان زوجة يدوثون كانت حامل بشمعي. وقد علم من خلال الروح القدس وعلاقته بيهوه انه كان مقدراً ان يكون قائد لذلك يقول ستة وهذا ما جاء بعد ذلك في الآية 17 عندما يقول العاشرة لشمعي. وهذا ما جاء في الشعر الليتورجي في Kedushah of Yozer of Parashath Shekalim عندما يقول منقوش من الرحم لتكون حارس للهيكل.

 

 

يقول كتاب:

The Pulpit Commentary: 1 Chronicles. 2004 (H. D. M. Spence-Jones, Ed. ) (396). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

ان الاسم المفقود هنا هو شمعي.

 

فلم يقصد السفر ان يحصى عدد الأسماء الوارده كأبناء يدوثون كان يدوثون لم ينجب غيرهم، والدليل ان الكتاب لم يحصى عدد أبناء كل من (آساف، هيمان) المذكورين أيضاً.

مِنْ بَنِي آسَافَ: زَكُّورُ وَيُوسُفُ وَنَثَنْيَا وَأَشَرْئِيلَةُ. بَنُو آسَافَ تَحْتَ يَدِ آسَافَ الْمُتَنَبِّئِ بَيْنَ يَدَيِ الْمَلِكِ

جَمِيعُ هَؤُلاَءِ بَنُو هَيْمَانَ رَائِي الْمَلِكِ بِكَلاَمِ اللَّهِ لِرَفْعِ الْقَرْنِ. وَرَزَقَ الرَّبُّ هَيْمَانَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ ابْناً وَثَلاَثَ بَنَاتٍ. 6كُلُّ هَؤُلاَءِ تَحْتَ يَدِ أَبِيهِمْ لأَجْلِ غِنَاءِ بَيْتِ الرَّبِّ بِالصُّنُوجِ وَالرَّبَابِ وَالْعِيدَانِ لِخِدْمَةِ بَيْتِ اللَّهِ. تَحْتَ يَدِ الْمَلِكِ وَآسَافَ وَيَدُوثُونَ وَهَيْمَانَ

فنجد هنا انه لم يُحصِ عدد أبناء اساف ولا عدد ابناء هيمان[!] إذا كان مقصد الكتاب ان يذكر الأسماء ثم يقول ستة ليضع مكاناً لشمعي. وسنعرف لماذا استخدم لكتاب هذا الأسلوب. ولم يذكر السادس، لان حسب الفكر اليهودي لا يُعد أي شخص سنه تحت العشرين عاماً.

– وهذا الأمر قاعدة عامة في الكتاب المقدس علينا أن نتعرف عليها وهي أن من هو أكبر من عشرين سنة يُعد, وما هو أقل من ذلك لا يُعد, والدليل على ذلك من الكتاب المقدس وهو ما جاء في [خروج14:30] [كُلُّ مَنِ اجْتَازَ إِلَى الْمَعْدُودِينَ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا يُعْطِي تَقْدِمَةً لِلرَّبّ]

فسواء كما قال راشي في بطن امه او حتى تحت سن العشرين لم يعد.

[عدد3:1] [مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، كُلَّ خَارِجٍ لِلْحَرْبِ فِي إِسْرَائِيلَ. تَحْسُبُهُمْ أَنْتَ وَهَارُونُ حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ. ]

-إذا أولاد [يدوثون] عددهم ستة أبناء, ولكن الكتاب ذكر أسماء الخمسة البالغين السن القانوني، وهُم:

  1. جَدَلْيَا
  2. وصَرِي
  3. ويِشْعِيَا
  4. وَحَشَبْيَا
  5. وَمَتَّثْيَا

ستة؟

 

والملخص:

* إن الكتاب المقدس قد سرد اسماء خمسة اشخاص ثم قال ستة , ففهم المُشكك إن لفظ [ستة] يُقصد به الأسماء السابقة, وهذا خطأ وقع فيه المُشكك, لإن الكتاب المقدس لم يشأ حصر وجمع اسماء الابناء هُنا.

*حينما قال الكتاب [ستة] فهو لم يقصد عد وجمع الأسماء السابقة, بل يقصد إن هُناك ابن لم يُذكر اسمه.

* لم يذكر اسمه لإنه لم يتعد العشرين عام, وحسب الفكر اليهودي لا يتم عد أي شخص دون العشرين عام.

 

الرأي الثاني

يقول كتاب:

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: First Chronicles (electronic ed. ). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (1 Ch 25:3). Albany, OR: Ages Software.

ان تم عد بنو يدثون ستة أي ان عددهم ستة مع ابيهم والا فهناك خمسة فقط.

 

الرأي الثالث

يقول كتاب:

Knoppers, G. N. (2008). I Chronicles 10-29: A new translation with introduction and commentary (844). New Haven; London: Yale University Press.

ان كلمة شمعي تم حذفها بسبب haplography أي السهو. واستخدم المرجع كلمة Homoioarkton أي الكلمات المتشابهة سببت هذا السهو فالكلمة تقع بعد كلمة وَيِشْعِيَا وبين Jeshaiah and Hashabiah Jeshaiah” [wyšʿyhw] وما يؤكد هذا ان الترجمة تذكر ستة بعد ذلك ويظهر شمعي في العدد 17.

 

ولكن هذا الرأي غير منطقي لعدم وجود اسم شمعي في مخطوطات النص الماسوري ما عدا مخطوطة واحده.

 

يقول كتاب:

Thompson, J. A. (2001, c1994). Vol. 9: 1, 2 Chronicles (electronic ed. ). Logos Library System; The New American Commentary (177). Nashville: Broadman & Holman Publishers.

ان اسم شمعي جاء في الترجمة السبعينية ومخطوطة عبرية بالمقارنة بالعدد 17.

 

في النهاية يكون الرأي الأول هو المتوافق مع الأفضل.

 

aghroghorios

هل أخطأ الكتاب المقدس في ذِكر موت راحيل أم يوسف؟! علماء الإسلام يُجيبون أحمد سبيع ويكشفون جهله!

هل الله يتغير؟ وهل يعبد المسيحيون الجسد؟ – المذيع المسلم يذيعها مدوية: أنا لا أعرف شيء

عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان – الجزء الأول – ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث

ترتيب التجربة على الجبل ردًا على أبي عمر الباحث – الجزء الثاني – عندما يحتكم الباحث إلى الشيطان

رائحة المسيحيين الكريهة – هل للمسيحيين رائحة كريهة؟ الرد على احمد سبيع

عدد أبناء يدوثون – خمسة أم ستة؟ (اخبار الأيام الأول 25: 3) جدليا وصري ويشعيا وشمعي وحشبيا ومتثيا

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)