الردود على الشبهات

ما معنى فريضة دهرية؟ هل تشير إلى استمرار العبادات اليهودية والطقوس؟

ما معنى فريضة دهرية؟ هل تشير إلى استمرار العبادات اليهودية والطقوس؟

ما معنى فريضة دهرية؟ هل تشير إلى استمرار العبادات اليهودية والطقوس؟

ما معنى فريضة دهرية؟ هل تشير إلى استمرار العبادات اليهودية والطقوس؟
ما معنى فريضة دهرية؟ هل تشير إلى استمرار العبادات اليهودية والطقوس؟

الاجابة

جاءت عبارة فريضة ابدية 25 مرة في العهد القديم وتقريبا كلها في اسفار موسى الخمسة. وتأتي الكلمة عولام بالعبرية هي للأبد او لمدة طويلة جدا. اي انها فريضة لأمر مستمر حدوثه.

يقول إيهاب صادق:

تعبير إلى الابد ” لعولام ” ليس بالضرورة يعني ” إلى ما لا نهاية “، بمقارنة نصوص الكتاب المقدس ببعضها مع مراعاة ” المصطلحات ” العبرية التي يفهمها العبراني في لغته فنحن بصدد معنى هو ” اطول فترة ممكنة ” وليس ” إلى ما لا نهاية “، لدينا بعض الأمثلة:

– في صموئيل الأول نذرت ” حنة ” صموئيل للرب ان يكون ” عارية ” له ويمكث في بيت الرب يخدمه ” إلى الابد ” حيث قالت في 1 صموئيل 1 : 22 ولكن حنة لم تصعد لأنها قالت لرجلها: متى فطم الصبي آتي به ليتراءى أمام الرب ويقيم هناك إلى الأبد ” , وببساطة التفسير يمكننا الرجوع قليلا عدة اعداد في نفس الفصل سنجد معنى ” إلى الابد ” تقدمه حنة نفسها ففي عدد 11 تقول” فإني أعطيه للرب كل أيام حياته،” وهذا هو معنى إلى الابد في سياقه هنا “كل ايام حياته ” ومنطقيا من غير المعقول ان يحنطوا صموئيل ليظل إلى الابد في بيت الرب الذي بدوره كبيت للرب لن يظل إلى الابد قائما .

– في شريعة العبد العبراني الذي قال لسيده انه سيخدمه ” إلى الابد” في خروج 21: 6 “يقدمه سيده إلى الله، ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة، ويثقب سيده أذنه بالمثقب، فيخدمه إلى الأبد “, هذا العبد لن يخرج حرا في السنة السابعة كباقي العبيد ولكن سيظل عبدا لسيده حتى سنة اليوبيل وهي السنة الخمسين حيث يخرج حرا كل عبد بحسب لاويين 25: 40 “كاجير كنزيل يكون عندك. إلى سنة اليوبيل يخدم عندك” …. الأمثلة كثيرة ولكن كثيرا ما تختار العين ما يروقها فقط وتترك ما هو على غير هواها من نصوص

وفي اللغة العبرية يقال على السجن نفس الكلمة اولام أي سجن مؤبد.

מאסר עולם وهيه تفيد فقط ١٦-٢٤ سنه

ولقد ذكر فريضة ابدية في خروج 12.14

وَيَكُونُ لَكُمْ هذَا الْيَوْمُ تَذْكَارًا فَتُعَيِّدُونَهُ عِيدًا لِلرَّبِّ. فِي أَجْيَالِكُمْ تُعَيِّدُونَهُ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً.

وتشير الآية إلى الفصح الاول وهذا الاحتفال سيصبح تقليدا سنويا يتم الاحتفال به ابتداء من تلك اللحظة بدل ان يكون احتفالا لمرة واحدة فقط، فالفصح فريضة ابدية.

اضافة إلى الفصح، نجد فريضة ابدية في سفر الخروج 27: 21

فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، خَارِجَ الْحِجَابِ الَّذِي أَمَامَ الشَّهَادَةِ، يُرَتِّبُهَا هَارُونُ وَبَنُوهُ مِنَ الْمَسَاءِ إلى الصَّبَاحِ أَمَامَ الرَّبِّ. فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِهِمْ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ.

وهي ابقاء المصابيح مضاءة في خيمة الاجتماع ولم تستمر المصابيح مضاءة في خيمة الاجتماع للدهر حسبما جاء في الآية حيث تم استبدال تلك المصابيح بمصابيح هيكل سليمان والتي تم تدميرها فيما بعد فالقصد من فريضة دهرية هي ان الفريضة مستمرة وليست لمناسبة واحدة.

الكهنوت لسبط هارون وابناؤه فريضة ابدية خروج 29: 9

 وَتُنَطِّقُهُمْ بِمَنَاطِقَ، هَارُونَ وَبَنِيهِ، وَتَشُدُّ لَهُمْ قَلاَنِسَ. فَيَكُونُ لَهُمْ كَهَنُوتٌ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً. وَتَمْلأُ يَدَ هَارُونَ وَأَيْدِيَ بَنِيهِ.

الاغتسال قبل الدخول إلى خيمة الاجتماع خروج 30: 20 -22

عِنْدَ دُخُولِهِمْ إلى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يَغْسِلُونَ بِمَاءٍ لِئَلاَّ يَمُوتُوا، أَوْ عِنْدَ اقْتِرَابِهِمْ إلى الْمَذْبَحِ لِلْخِدْمَةِ لِيُوقِدُوا وَقُودًا لِلرَّبِّ.

يَغْسِلُونَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ لِئَلاَّ يَمُوتُوا. وَيَكُونُ لَهُمْ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً لَهُ وَلِنَسْلِهِ فِي أَجْيَالِهِمْ»

كما اشتملت الفرائض الابدية الامتناع عن الدهن والدم في سفر اللاويين 3: 17

فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ: لاَ تَأْكُلُوا شَيْئًا مِنَ الشَّحْمِ وَلاَ مِنَ الدَّمِ»

امتناع الكهنة عن الكحول

لاويين 10: 9

خَمْرًا وَمُسْكِرًا لاَ تَشْرَبْ أَنْتَ وَبَنُوكَ مَعَكَ عِنْدَ دُخُولِكُمْ إلى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ لِكَيْ لاَ تَمُوتُوا. فَرْضًا دَهْرِيًّا فِي أَجْيَالِكُمْ

يوم الغفران السنوي

لاويين 16

وَيَكُونُ لَكُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً، أَنَّكُمْ فِي الشَّهْرِ السَّابعِ فِي عَاشِرِ الشَّهْرِ تُذَلِّلُونَ نُفُوسَكُمْ، وَكُلَّ عَمَل لاَ تَعْمَلُونَ: الْوَطَنِيُّ وَالْغَرِيبُ النَّازِلُ فِي وَسَطِكُمْ.

احضار الذبائح إلى الكهنة في خيمة الاجتماع لاويين 17: 1 -7

وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:

 «كَلِّمْ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَجَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهُمْ: هذَا هُوَ الأَمْرُ الَّذِي يُوصِي بِهِ الرَّبُّ قَائِلًا:  كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ يَذْبَحُ بَقَرًا أَوْ غَنَمًا أَوْ مِعْزًى فِي الْمَحَلَّةِ، أَوْ يَذْبَحُ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ، وَإِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ لاَ يَأْتِي بِهِ لِيُقَرِّبَ قُرْبَانًا لِلرَّبِّ أَمَامَ مَسْكَنِ الرَّبِّ، يُحْسَبُ عَلَى ذلِكَ الإِنْسَانِ دَمٌ. قَدْ سَفَكَ دَمًا. فَيُقْطَعُ ذلِكَ الإِنْسَانُ مِنْ شَعْبِهِ. لِكَيْ يَأْتِيَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِذَبَائِحِهِمِ الَّتِي يَذْبَحُونَهَا عَلَى وَجْهِ الصَّحْرَاءِ وَيُقَدِّمُوهَا لِلرَّبِّ إلى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ إلى الْكَاهِنِ، وَيَذْبَحُوهَا ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ لِلرَّبِّ. وَيَرُشُّ الْكَاهِنُ الدَّمَ عَلَى مَذْبَحِ الرَّبِّ لَدَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَيُوقِدُ الشَّحْمَ لِرَائِحَةِ سَرُورٍ لِلرَّبِّ. وَلاَ يَذْبَحُوا بَعْدُ ذَبَائِحَهُمْ لِلتُّيُوسِ الَّتِي هُمْ يَزْنُونَ وَرَاءَهَا. فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً تَكُونُ هذِهِ لَهُمْ فِي أَجْيَالِهِمْ.

الاعياد اليهودية السنوية

لاويين 23

كل الاصحاح وصف للأعياد

تُعَيِّدُونَهُ عِيدًا لِلرَّبِّ سَبْعَةَ أَيَّامٍ فِي السَّنَةِ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ. فِي الشَّهْرِ السَّابعِ تُعَيِّدُونَهُ

مصابيح، زيت زيتون وخبز امام الرب في خيمة الاجتماع

لاويين 24: 1 -9


 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:

 «أَوْصِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُقَدِّمُوا إِلَيْكَ زَيْتَ زَيْتُونٍ مَرْضُوضٍ نَقِيًّا لِلضَّوْءِ لإِيقَادِ السُّرُجِ دَائِمًا. خَارِجَ حِجَابِ الشَّهَادَةِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يُرَتِّبُهَا هَارُونُ مِنَ الْمَسَاءِ إلى الصَّبَاحِ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ. عَلَى الْمَنَارَةِ الطَّاهِرَةِ يُرَتِّبُ السُّرُجَ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا.

 «وَتَأْخُذُ دَقِيقًا وَتَخْبِزُهُ اثْنَيْ عَشَرَ قُرْصًا. عُشْرَيْنِ يَكُونُ الْقُرْصُ الْوَاحِدُ. وَتَجْعَلُهَا صَفَّيْنِ، كُلَّ صَفّ سِتَّةً عَلَى الْمَائِدَةِ الطَّاهِرَةِ أَمَامَ الرَّبِّ. وَتَجْعَلُ عَلَى كُلِّ صَفّ لُبَانًا نَقِيًّا فَيَكُونُ لِلْخُبْزِ تَذْكَارًا وَقُودًا لِلرَّبِّ. فِي كُلِّ يَوْمِ سَبْتٍ يُرَتِّبُهُ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا، مِنْ عِنْدِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِيثَاقًا دَهْرِيًّا. فَيَكُونُ لِهَارُونَ وَبَنِيهِ، فَيَأْكُلُونَهُ فِي مَكَانٍ مُقَدَّسٍ، لأَنَّهُ قُدْسُ أَقْدَاسٍ لَهُ مِنْ وَقَائِدِ الرَّبِّ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً».

في سفر العدد

تم الاشارة إلى فرائض ابدية اضافية

النفخ في البوق عندما تعتزم الجماعة ان تتحرك عدد 10: 1 -10


 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا:

 «اصْنَعْ لَكَ بُوقَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ. مَسْحُولَيْنِ تَعْمَلُهُمَا، فَيَكُونَانِ لَكَ لِمُنَادَاةِ الْجَمَاعَةِ وَلارْتِحَالِ الْمَحَلاَّتِ. فَإِذَا ضَرَبُوا بِهِمَا يَجْتَمِعُ إِلَيْكَ كُلُّ الْجَمَاعَةِ إلى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. وَإِذَا ضَرَبُوا بِوَاحِدٍ يَجْتَمِعُ إِلَيْكَ الرُّؤَسَاءُ، رُؤُوسُ أُلُوفِ إِسْرَائِيلَ. وَإِذَا ضَرَبْتُمْ هُتَافًا تَرْتَحِلُ الْمَحَلاَّتُ النَّازِلَةُ إلى الشَّرْقِ. وَإِذَا ضَرَبْتُمْ هُتَافًا ثَانِيَةً تَرْتَحِلُ الْمَحَلاَّتُ النَّازِلَةُ إلى الْجَنُوبِ. هُتَافًا يَضْرِبُونَ لِرِحْلاَتِهِمْ. وَأَمَّا عِنْدَمَا تَجْمَعُونَ الْجَمَاعَةَ فَتَضْرِبُونَ وَلاَ تَهْتِفُونَ. وَبَنُو هَارُونَ الْكَهَنَةُ يَضْرِبُونَ بِالأَبْوَاقِ. فَتَكُونُ لَكُمْ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ

تقدمات

عدد 15: 15

أَيَّتُهَا الْجَمَاعَةُ، لَكُمْ وَلِلْغَرِيبِ النَّازِلِ عِنْدَكُمْ فَرِيضَةٌ وَاحِدَةٌ دَهْرِيَّةٌ فِي أَجْيَالِكُمْ. مَثَلُكُمْ يَكُونُ مَثَلَ الْغَرِيبِ أَمَامَ الرَّبِّ.

دعوة اللاويين للإشراف على العمل في خيمة الاجتماع

عدد 18

 وَقَالَ الرَّبُّ لِهَارُونَ: «وَهأَنَذَا قَدْ أَعْطَيْتُكَ حِرَاسَةَ رَفَائِعِي، مَعَ جَمِيعِ أَقْدَاسِ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَكَ أَعْطَيْتُهَا، حَقَّ الْمَسْحَةِ وَلِبَنِيكَ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً.

وقواعد متعلقة بشعائر التطهير عدد19

وَالَّذِي جَمَعَ رَمَادَ الْبَقَرَةِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِسًا إلى الْمَسَاءِ. فَتَكُونُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَلِلْغَرِيبِ النَّازِلِ فِي وَسَطِهِمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً

ونجد مقطعين اخرين من خارج اسفار موسى تتحدث عن فرائض ابدية

في سفر اخبار2 2: 4 بخصوص نقل العبادة من خيمة الاجتماع إلى الهيكل اليهودي في اورشليم

 فَهأَنَذَا أَبْنِي بَيْتًا لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِي لأُقَدِّسَهُ لَهُ، لأُوقِدَ أَمَامَهُ بَخُورًا عَطِرًا، وَلِخُبْزِ الْوُجُوهِ الدَّائِمِ، وَلِلْمُحْرَقَاتِ صَبَاحًا وَمَسَاءً، وَلِلسُّبُوتِ وَالأَهِلَّةِ وَمَوَاسِمِ الرَّبِّ إِلهِنَا. هذَا عَلَى إِسْرَائِيلَ إلى الأَبَدِ

وفي حزقيال 46: 14 اعطيت فريضة ابدية فيما يتعلق بهيكل جديد تنبأ عنه النبي حزقيال (عادة ما يدعى الهيكل الالفي).

وَتَعْمَلُ عَلَيْهِ تَقْدِمَةً صَبَاحًا صَبَاحًا سُدْسَ الإِيفَةِ، وَزَيْتًا ثُلُثَ الْهِينِ لِرَشِّ الدَّقِيقِ. تَقْدِمَةً لِلرَّبِّ، فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً دَائِمَةً

وكما يظهر من كل هذه المقاطع فان كل هذه الفرائض الابدية تشير إلى شريعة مستمرة ولكن لم يكن المقصود منه دوما الابدية اضافة فان الفرائض الابدية تتعلق بخيمة الاجتماع والهيكل وممارسات العبادة لأبناء اسرائيل. وكان اول هذه الفرائص وأشهرها هي الفريضة المتعلقة بالفصح وهي الفريضة الابدية التي كانت تحتفل بالبداية الجديدة لشعب اسرائيل.

فكل هذه الفرائض االابدية امر بها الرب شعبه كطريقة لطاعة الرب وتكريمه.

https://www.gotquestions.org/lasting-ordinance.html

ما معنى فريضة دهرية؟ هل تشير إلى استمرار العبادات اليهودية والطقوس؟

تقييم المستخدمون: 4.68 ( 2 أصوات)