أبحاثالردود على الشبهات

هل الله يستريح؟ ما معنى استراحة الله في العهد القديم؟ – الأخ عبدالله

هل الله يستريح؟ ما معنى استراحة الله في العهد القديم؟

هل الله يستريح؟ ما معنى استراحة الله في العهد القديم؟ – الأخ عبدالله

هل الله يستريح؟ ما معنى استراحة الله في العهد القديم؟ - الأخ عبدالله
هل الله يستريح؟ ما معنى استراحة الله في العهد القديم؟ – الأخ عبدالله

في هذه المقالة سيتم تحديد بشكل أوضح طبيعة مفهوم الله عن الراحة في اليوم السابع من الخلق. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص شكل مهمة الإنسان وعلاقته مع الله أثناء راحته. تتناول المقالة هذه القضايا بطريقتين.

 

أولا، يتم فحص راحة الله في قصة الخلق الأولى

وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ

سفر التكوين اصحاح 2 عدد2

 

وهكذا انتهى خلق السماوات والأرض وكل ما فيها وفي اليوم السابع أكمل الله عمله الذي عمله، واستراح في اليوم السابع من كل عمله الذي عمله، فبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأن الله فيه استراح من كل عمله الذي عمله في الخليقة.

 

كلمة راحة لها معاني كثيرة حيث يصف هاملتون “فحواها الأساسية” بأنها “قطع، وضع حد” عندما تكون متعدية و”للكف، والوصول إلى نهاية” عندما تكون غير متعدية.

 

فما نوع “الراحة” المقصود هنا؟ بمعنى آخر، كيف ترتبط “الراحة” الموصوفة في (שְׁבֹּת֙

إن تحليل الاستخدام الكتابي للكلمة مفيد. إذا أمكن العثور على أمثلة تعني شيئا آخر غير “التوقف” أو “الانتهاء”. في بعض النصوص يستخدم معنى واضح عن التوقف يشوع 5: 12

 

وانقطع المن في الغد عند اكلهم من غلة الأرض ولم يكن بعد لبني إسرائيل من فاكلوا من محصول ارض كنعان في تلك السنة

וַיִּשְׁבֹּ֨ת הַמָּ֜ן מִֽמָּחֳרָ֗ת בְּאָכְלָם֙ מֵעֲב֣וּר הָאָ֔רֶץ וְלֹא־ הָ֥יָה ע֛וֹד לִבְנֵ֥י יִשְׂרָאֵ֖ל מָ֑ן וַיֹּאכְל֗וּ מִתְּבוּאַת֙ אֶ֣רֶץ כְּנַ֔עַן בַּשָּׁנָ֖ה הַהִֽיא׃ ס

 

سفر التكوين اصحاح8 عدد 22

مدة كل أيام الأرض: زرع وحصاد، وبرد وحر، وصيف وشتاء، ونهار وليل، لا تزال

עֹ֖ד כָּל־ יְמֵ֣י הָאָ֑רֶץ זֶ֡רַע וְ֠קָצִיר וְקֹ֨ר וָחֹ֜ם וְקַ֧יִץ וָחֹ֛רֶף וְי֥וֹם וָלַ֖יְלָה לֹ֥א יִשְׁבֹּֽתוּ׃

 

الاستخدام العام لكلمة שְׁבֹּֽת يجعل عددا من الأشياء واضحا. أولا، كما يلاحظ العديد من المعلقين، فإن المعنى الاساسي لكلمة שְׁבֹּֽת هي “التوقف” أو “وضع حد ل” والأهم من ذلك، أن الباقي الذي تم الحصول عليه ليس راحة بالمعنى العام، كما قد يكون مفهوما بشكل عام في الثقافة الشعبية في القرن الحادي والعشرين. إنه ليس غياب كل نشاط لغرض الترفيه. إنها راحة ” لا ينبغي فصلها عن فكرة “التوقف”.

 

تبدأ الراحة بسبب نشاط معين كان يشارك فيه سابقا. أخيرا، يشير الاستخدام أن الله لم يرتاح لأنه كان متعبا بل أكمل كل ما كان ينوي إنشاءه وكان راضيا عن النتائج ولذلك، لم تكن هناك حاجة لمواصلة النشاط الذي كان جاريا من قبل. القضية هي قضية الإكمال وليس التعب. علاوة على ذلك، لم يتوقف الله عن كل نشاط في اليوم السابع. يستمر حكمه على الخليقة ومشاركته في أحداث الخلق بلا هوادة.

 

انجيل يوحنا اصحاح 5 عدد17

فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ

 

يصف سفر صموئيل الثاني 7: 1-6 نية داود في بناء هيكل لله. اختار داود تلك اللحظة من الزمن لأن الرب قد أعطاه راحة من جميع أعدائه المحيطين، صموئيل الثاني اصحاح 7 عدد1

وكان لما سكن الملك في بيته واراحه الرب من كل الجهات من جميع اعدائه

 

في حين أنه لا يسمح لداود ببناء الهيكل، ويلاحظ سليمان وهو يبدأ في الاستعداد (والآن فقد اراحني الرب إلهي من كل الجهات فلا يوجد خصم ولا حادثة شر) ملوك الاول اصحاح5 عدد4

 

لا داود ولا سليمان ينسب الفضل في الراحه الذي يتمتعون بها. بل إنهم ينسبونها بالكامل إلى عمل الله، وبعد أن حقق الله السلام، فقد حان الوقت لبناء هيكله المناسب، حتى هذه الحركة في تاريخ إسرائيل توازي رواية الخلق الأولى. يفتتح الله ” نظاما ” جديدا من خلال داود بعد “الاضطراب” الديني الذي ميز فترات القضاة وشاول. في زمن سليمان، تم تأسيس النظام بقوة ويمكن بناء مكان للراحة.

 

ثم يقوم سليمان بالصلاة ويقول في سفر أخبار الايام الثاني اصحاح 6 عدد 41

والآن قم ايها الرب الاله إلى راحتك أنت وتابوت عزك كهنتك ايها الرب الاله يلبسون الخلاص واتقياؤك يبتهجون بالخير

וְעַתָּ֗ה קוּמָ֞ה יְהוָ֤ה אֱלֹהִים֙ לְֽנוּחֶ֔ךָ אַתָּ֖ה וַאֲר֣וֹן עֻזֶּ֑ךָ כֹּהֲנֶ֜יךָ יְהוָ֤ה אֱלֹהִים֙ יִלְבְּשׁ֣וּ תְשׁוּעָ֔ה וַחֲסִידֶ֖יךָ יִשְׂמְח֥וּ בַטּֽוֹב׃

والكلمة أتت هنا نواح (לְֽנוּחֶ֔ךָ) ورقمها في قاموس سترونج 5518 تعني الكلمة راحة ونفس الكلمة أتت في سفر الخروج اصحاح 20 عدد 11

لان في ستة أيام صنع الرب السماء والأرض والبحر وكل ما فيها واستراح في اليوم السابع لذلك بارك الرب يوم السبت وقدسه

כִּ֣י שֵֽׁשֶׁת־ יָמִים֩ עָשָׂ֨ה יְהוָ֜ה אֶת־ הַשָּׁמַ֣יִם וְאֶת־ הָאָ֗רֶץ אֶת־ הַיָּם֙ וְאֶת־ כָּל־ אֲשֶׁר־ בָּ֔ם וַיָּ֖נַח בַּיּ֣וֹם הַשְּׁבִיעִ֑י עַל־ כֵּ֗ן בֵּרַ֧ךְ יְהוָ֛ה אֶת־ י֥וֹם הַשַּׁבָּ֖ת וַֽיְקַדְּשֵֽׁהוּ׃ ס

 

 كلمة استراح لم تأتي في هذين النصين، ولكن اتت كلمة שְׁבֹּ֑ת وנוּחֶ֔ךָ في سفر الخروج اصحاح 23 عدد11

سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ عَمَلَكَ. وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ تَسْتَرِيحُ، لِكَيْ يَسْتَرِيحَ ثَوْرُكَ وَحِمَارُكَ، وَيَتَنَفَّسَ ابْنُ أَمَتِكَ وَالْغَرِيبُ

שֵׁ֤שֶׁת יָמִים֙ תַּעֲשֶׂ֣ה מַעֲשֶׂ֔יךָ וּבַיּ֥וֹם הַשְּׁבִיעִ֖י תִּשְׁבֹּ֑ת לְמַ֣עַן יָנ֗וּחַ שֽׁוֹרְךָ֙ וַחֲמֹרֶ֔ךָ וְיִנָּפֵ֥שׁ בֶּן־ אֲמָתְךָ֖ וְהַגֵּֽר׃

 

بشكل عام، יָנ֗וּחַ يصف تسوية من حركة مضطربة يتم الاستمتاع بها في بيئة من الاستقرار والأمن، يتم توضيح الروابط بين الراحة والاستقرار والأمن بوضوح في مقاطع تتحدث عن “راحة” إسرائيل في أرض الميعاد

 

في سفر التثنية اصحاح 10 عدد 12

فَمَتَى عَبَرْتُمُ الأُرْدُنَّ وَسَكَنْتُمُ الأَرْضَ الَّتِي يَقْسِمُهَا لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ، وَأَرَاحَكُمْ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكُمُ الَّذِينَ حَوَالَيْكُمْ وَسَكَنْتُمْ آمِنِينَ

וַעֲבַרְתֶּם֮ אֶת־ הַיַּרְדֵּן֒ וִֽישַׁבְתֶּ֣ם בָּאָ֔רֶץ אֲשֶׁר־ יְהוָ֥ה אֱלֹהֵיכֶ֖ם מַנְחִ֣יל אֶתְכֶ֑ם וְהֵנִ֨יחַ לָכֶ֧ם מִכָּל־ אֹיְבֵיכֶ֛ם מִסָּבִ֖יב וִֽישַׁבְתֶּם־ בֶּֽטַח׃

 الكلمة اتت (נִ֨יחַ) نواح

 

وهكذا، يوصف الهيكل بأنه المكان الذي يأخذ فيه الله راحته. مثل البقية التي تمتعت بها إسرائيل عند اكتمال غزو كنعان، مكان يتم فيه ترتيب الأشياء بشكل صحيح وتعمل كما كان من المفترض أن تعمل. كل شيء كما ينبغي أن يكون.

 

يصف مزمور 132: 7-8، 13-14 أيضا خيمة / هيكل يهوه كمكان للراحة

لِنَدْخُلْ إِلَى مَسَاكِنِهِ. لِنَسْجُدْ عِنْدَ مَوْطِئِ قَدَمَيْهِ قُمْ يَا رَبُّ إِلَى رَاحَتِكَ، أَنْتَ وَتَابُوتُ عِزِّكَ

נָב֥וֹאָה לְמִשְׁכְּנוֹתָ֑יו נִ֝שְׁתַּחֲוֶ֗ה לַהֲדֹ֥ם רַגְלָֽיו׃، קוּמָ֣ה יְ֭הוָה לִמְנוּחָתֶ֑ךָ אַ֝תָּ֗ה וַאֲר֥וֹן עֻזֶּֽךָ׃

 

العدد 13 و14

لأَنَّ الرَّبَّ قَدِ اخْتَارَ صِهْيَوْنَ. اشْتَهَاهَا مَسْكَنًا لَهُ هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا.

כִּֽי־ בָחַ֣ר יְהוָ֣ה בְּצִיּ֑וֹן אִ֝וָּ֗הּ לְמוֹשָׁ֥ב לֽוֹ׃، זֹאת־ מְנוּחָתִ֥י עֲדֵי־ עַ֑ד פֹּֽה־ אֵ֝שֵׁ֗ב כִּ֣י

 

العدد 13 يذكر مسكن الله، يستخدم مصطلح صهيون للإشارة بشكل عام إلى أورشليم وبشكل أكثر تحديدا إلى الهيكل (أي مكان حضور الله بين شعبه) ثم تم وصف صهيون لاحقا في الآية 14 على أنه “مكان استراحته” (مرة أخرى باستخدام / بمعنى آخر، الهيكل هو مكانه. إنه يقع في وسط شعبه، وهو المكان الذي يرغب في السكن فيه.

 

الان لنتأمل العلاقة بين الراحه الموصوفة من قبل كل من المسكن / الهيكل والخلق من خلال صور البشر المخصصين لاحقا للمسكن / المعبد. يلاحظ العديد من العلماء أوجه التشابه بين وصف الخليقة في تكوين 1 وبناء خيمة الاجتماع:

 سفر التكوين اصحاح 31 عدد1

ورأى الله كل ما عمله فإذا هو حسن جدا. وكان مساء وكان صباح يوما سادسا

سفر الخروج اصحاح 39 عدد 43

فنظر موسى جميع العمل وإذا هم قد صنعوه كما امر الرب هكذا صنعوا فباركهم موسى

سفر التكوين اصحاح 2 عدد1

فأكملت السماوات والأرض وكل جندها

سفر الخروج اصحاح 39 عدد 32

فكمل كل عمل مسكن خيمة الاجتماع وصنع بنو إسرائيل بحسب كل ما امر الرب موسى هكذا صنعوا

سفر التكوين اصحاح 2 عدد2

وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل. فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل

سفر الخروج اصحاح 40 عدد 33

واقام الدار حول المسكن والمذبح ووضع سجف باب الدار وأكمل موسى العمل

 

سفر التكوين اصحاح 2 عدد3

وبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأنه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقا

سفر الخروج اصحاح 39 عدد 43

فنظر موسى جميع العمل وإذا هم قد صنعوه كما امر الرب هكذا صنعوا فباركهم موسى

 

تستخدم كلتا الروايتين مصطلحين متشابهين: رأى الله كل ما صنعه، ورأى موسى كل العمل (تكوين 1: 31|| خروج 39: 43). اكتملت السماوات والأرض، وانتهى عمل خيمة الاجتماع (تكوين 2: 1|| خروج 39: 32). أنهى الله عمله، وأكمل موسى العمل (تكوين 2: 2|| خروج 40: 33). بارك الله اليوم السابع وباركهم موسى (تكوين 2: 3|| خروج 39: 43). يمكن إضافة أوجه تشابه أخرى بين المسكن / الهيكل والخلق ولكن نكتفي بهذا المثال.

 

إن الفكرة القائلة بأن نشاط الله الخلاق كان يهدف إلى الراحة وأن الراحة الإلهية موجودة بشكل صحيح في الهيكل توضح حالة اليوم السابع والمسار اللاهوتي اللاحق للمسكن / الهيكل، العالم بلوك يقول إن خيمة إسرائيل وهيكلها كانا عالما مصغرا لهيكل يهوه السماوي وتم بناؤه كعدن مصغرة

 

نقرأ في سفر الرؤيا اصحاح 21 عدد 1+2+3

ثم رأيت سماء جديدة وارضا جديدة لان السماء الاولى والأرض الاولى مضتا والبحر لا يوجد فيما بعد

وأنا يوحنا رأيت المدينة المقدسة أورشليم الجديدة نازلة من السماء من عند الله مهياة كعروس مزينة لرجلها

وسمعت صوتا عظيما من السماء قائلا هوذا مسكن الله مع الناس وهو سيسكن معهم وهم يكونون له شعبا والله نفسه يكون معهم الها لهم.

 

العدد 22

ولم ارى فيها هيكلا لان الرب الله القادر على كل شيء هو والخروف هيكلها

والخلاصة

استراح الله من نشاطه الخلاق في اليوم السابع. ليس هذه الاستراحة التي تتبع التعب ولكن بقية الرضا وإكمال العمل بشكل جيد. على الرغم من أن الله لم يأمر الإنسان بالحفاظ على السبت في هذا الوقت، إلا أنه علم مبدأ يوم راحة واحد في سبعةأيام1

 

وكما يقول المزمور 132 عدد 13 و14

لأَنَّ الرَّبَّ قَدِ اخْتَارَ صِهْيَوْنَ. اشْتَهَاهَا مَسْكَنًا لَهُ هذِهِ هِيَ رَاحَتِي إِلَى الأَبَدِ. ههُنَا أَسْكُنُ لأَنِّي اشْتَهَيْتُهَا

 

والمجد لله دائما

 

بقلم خادم الرب عبدالله

[1]William MacDonald and Arthur Farstad, Believer’s Bible Commentary: Old and New Testaments (Nashville: Thomas Nelson, 1997, c1995), Ge 2:1-3.

 

هل الله يستريح؟ ما معنى استراحة الله في العهد القديم؟ – الأخ عبدالله

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)