الردود على الشبهاتمُترجَم

صيام رمضان في الكتاب المقدس في الشهر التاسع؟ – ترجمة ايفيت سابا

صيام رمضان في الكتاب المقدس في الشهر التاسع؟ - ترجمة ايفيت سابا

صيام رمضان في الكتاب المقدس في الشهر التاسع؟ – ترجمة ايفيت سابا

صيام رمضان في الكتاب المقدس في الشهر التاسع؟ - ترجمة ايفيت سابا
صيام رمضان في الكتاب المقدس في الشهر التاسع؟ – ترجمة ايفيت سابا

كثيرا ما يكرر المسلمون أن صيام شهر رمضان قد ورد في الكتاب المقدس سواء كنبوءة او ممارسة ويؤكدون اقوالهم بكلمة التاسع. لإثبات ان رمضان هو من عند الله ومذكور ايضا في الكتاب المقدس.

 

ومع اننا في العادة نختار التغاضي عن جهل البعض منهم في هذا الموضوع، ولكن امام تمسك بعض زعماء المسلمين بهذا الخطأ والمغالطات، فقد قررنا كشف هذا الخطأ الذي يصرون عليه.

 

وقد شعرنا بالصدمة عندما اكتشفنا ان معظم وعاظ الدعوى لا يعلمون ان حسابات الشهر العبري تختلف تماما عن التقويم الهجري.

 

أولًا:

كيف لهم ان يتوقعوا ان يكون الشهر التاسع عند اليهود هو نفسه الشهر التاسع في التقويم الهجري؟ اليكم أحد المقاطع التي يستشهد بها المسلمون من الكتاب المقدس للمصادقة على شهر رمضان

 

وَكَانَ فِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، فِي الشَّهْرِ التَّاسِعِ، أَنَّهُمْ نَادَوْا لِصَوْمٍ أَمَامَ الرَّبِّ، كُلَّ الشَّعْبِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكُلَّ الشَّعْبِ الْقَادِمِينَ مِنْ مُدُنِ يَهُوذَا إِلَى أُورُشَلِيمَ.

 

ويستنتج المسلمون ان الشهر التاسع المشار اليه في الآية هو نفس الشهر الذي يصادف فيه رمضان. وهذه نتيجة تدل على الجهل التام.

 

  1. كيسلو Kislev هو الشهر التاسع.

يعرف الشهر التاسع في التقويم العبري بشهر كيسلو والذي يصادف تقريبا شهر تشرين الثاني/نوفمبر أو كانون الاول/ديسمبر أي أنه يقع بين شهري نوفمبر وديسمبر في التقويم الغريغوري.

 

ان كان المسلمين على علم بذلك، فهل سيستمرون بنشر فكرة ان رمضان قد ورد في هذه الآية؟

 

ولمن يريد ان يتأكد من اسم الشهر فعليه ان يقرأ

زكريا 7. 1

وَكَانَ فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِدَارِيُوسَ الْمَلِكِ أَنَّ كَلاَمَ الرَّبِّ صَارَ إِلَى زَكَرِيَّا فِي الرَّابعِ مِنَ الشَّهْرِ التَّاسِعِ فِي كِسْلُو.

 

ثانيا هل كان صيام الشهر التاسع هو سنوي؟

 

هذا الصوم الخاص كان في السنة الخامسة ليهوياقيم بن يوشيا ملك اليهودية فهل كان اعلان بانه سيكون امرا تقليديا سنويا؟

 

  1. أشهر اخرى للصيام في الكتاب المقدس:

اليكم امثلة على أشهر اخرى قام فيها ابناء اسرائيل بالصيام ايضا فان اراد المسلمون ان تمسك المسلمون بشهر كيسلو على

 

انه شهر الصيام الوحيد فماذا عن بقية هذه الاشهر.

 

«قُلْ لِجَمِيعِ شَعْبِ الأَرْضِ وَلِلْكَهَنَةِ قَائِلًا: لَمَّا صُمْتُمْ وَنُحْتُمْ فِي الشَّهْرِ الْخَامِسِ وَالشَّهْرِ السَّابعِ، وَذلِكَ هذِهِ السَّبْعِينَ سَنَةً، فَهَلْ صُمْتُمْ صَوْمًا لِي أَنَا؟

زكريا 7: 5

 

«هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنَّ صَوْمَ الشَّهْرِ الرَّابِعِ وَصَوْمَ الْخَامِسِ وَصَوْمَ السَّابعِ وَصَوْمَ الْعَاشِرِ يَكُونُ لِبَيْتِ يَهُوذَا ابْتِهَاجًا وَفَرَحًا وَأَعْيَادًا طَيِّبَةً. فَأَحِبُّوا الْحَقَّ وَالسَّلاَمَ.

 

الخلاصة:

لقد علم الرب بان الوقت سياتي وفي لحظة ما من التاريخ ونرى امامنا ما أخبرنا عنه وعن اولئك الذين اخطأوا فهم مبدأ الصيام برمته.

 

أَمِثْلُ هذَا يَكُونُ صَوْمٌ أَخْتَارُهُ؟ يَوْمًا يُذَلِّلُ الإِنْسَانُ فِيهِ نَفْسَهُ، يُحْنِي كَالأَسَلَةِ رَأْسَهُ، وَيْفْرُشُ تَحْتَهُ مِسْحًا وَرَمَادًا. هَلْ تُسَمِّي هذَا صَوْمًا وَيَوْمًا مَقْبُولًا لِلرَّبِّ؟

 أَلَيْسَ هذَا صَوْمًا أَخْتَارُهُ: حَلَّ قُيُودِ الشَّرِّ. فَكَّ عُقَدِ النِّيرِ، وَإِطْلاَقَ الْمَسْحُوقِينَ أَحْرَارًا، وَقَطْعَ كُلِّ نِيرٍ.

 

اشعياء 58: 5 -6

Ramadan Fast in the Bible?

صيام رمضان في الكتاب المقدس في الشهر التاسع؟ – ترجمة ايفيت سابا

تقييم المستخدمون: 3.7 ( 1 أصوات)