آبائياتأبحاث

الرسالة رقم 17 من رسائل القديس كيرلس الاسكندرى إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي

الرسالة رقم 17 من رسائل القديس كيرلس الاسكندرى إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي

الرسالة رقم 17 من رسائل القديس كيرلس الاسكندرى إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي

الرسالة رقم 17 من رسائل القديس كيرلس الاسكندرى إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي
الرسالة رقم 17 من رسائل القديس كيرلس الاسكندرى إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي

مقدمة الرسائل

أهمية هذه الرسائل:

تُعرف هذه الرسائل الثلاث، بأنها الرسائل المسكونية:

          فالرسالة رقم 4 الموجهة إلى نسطور وهى الرسالة الثانية إلى نسطور، قد نعتت بالرسالة العقائدية ، وقد كتبت في أمشير عام 430 م.، قبل مجمع أفسس. وقد اعتمدها مجمع أفسس المسكونى، عندما انعقد سنة 431م باعتبارها تحمل تعليم مجمع نيقية. كما أن مجمع خلقيدونيا سنة 451م ، ومجمع القسطنطينية الثانى سنة 553م ، اعتمد كلاهما الرسالة نفسها.

والرسالة رقم 17، مرسلة إلى نسطور من كيرلس باسم مجمع الأساقفة المنعقد في الأسكندرية في 30 نوفمبر سنة 430م. (وهى الرسالة الثالثة إلى نسطور) وهى تحوى في نهايتها الحرومات المعروفة باسم “الحرومات الاثنى عشر”. وقد أضيفت هذه الرسالة إلى أعمال مجمع أفسس.

          أما الرسالة رقم 39 ، فقد أرسلها البابا كيرلس إلى يوحنا الأنطاكى سنة 433م بعد استعادة السلام والوحدة مع كنيسة إنطاكية. وتظهر هذه الرسالة فرح كيرلس بتحقيق المصالحة واستعادة صداقته مع البطريرك يوحنا. كما تحوى الرسالة وثيقة الاتحاد التى أرسلها مجمع أساقفة إنطاكية إلى البابا كيرلس، وقد وافق البابا كيرلس على هذه الوثيقة كما يظهر في هذه الرسالة. وبسبب الأهمية المسكونية لهذه الرسائل الثلاث، فإنها لا تزال تشكل أساسًا لتحقيق الوحدة الكاملة بين الكنائس الأرثوذكسية بعائلتيها الخلقيدونية وغير الخلقيدونية. فالعائلتان تقبلان تعليم البابا كيرلس كمصدر للتعليم المستقيم بخصوص شخص المسيح وكيفية التعبير عن سر التجسد الفائق للعقل.

[ تمت الترجمة عن مجموعة الآباء باليونانية مجلد 77 ـ مينى

 Migne, P.G Vol 77

 

الرسالة رقم 17

الرسالة الثالثة إلى نسطور

 

          كيرلس والمجمع المنعقد في الأسكندرية من كل إقليم مصر يهدون تحياتهم في الرب إلى الموقر جدًا والمحب لله جدًا الشريك في الخدمة نسطوريوس.

          حيث إن مخلصنا يقول بالتحديد ” من أحب أبًا أو أمًا أكثر منى فلا يستحقنى، ومن أحب ابنًا أو ابنة أكثر منى فلا يستحقنى [1]، فماذا سوف نعانى نحن الذين تطلب منهم تقواك، أن نحبك أكثر من المسيح مخلصنا كلنا؟ من سوف يكون قادرًا على مساعدتنا في يوم الدينونة؟ وأى دفاع يمكن أن نقدمه إن كنا هكذا نكرّم الصمت لمدة طويلة على التجاديف التى صدرت عنك ضده؟ فلو أنك آذيت نفسك فقط وأنت تفكر في هذه الأمور وتعلّم بها، لكان اهتمامنا بالأمر أقل. فأنت قد أعثرت كل الكنيسة وأدخلت خميرة هرطقة غريبة وغير عادية وسط الشعب، ليس فقط وسط أولئك الذين هناك (أى في القسطنطينية) بل وفي كل مكان.

 

          2ـ إن كتب شروحاتك قد انتشرت. فأى نوع من الحساب سوف يكفي عن صمت الذين معنا، أو كيف لا يكون ضروريًا أن نتذكر قول المسيح: “لا تظنوا إنى جئت لألقى سلامًا على الأرض، ما جئت لألقى سلامًا بل سيفًا. فإنى جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه والابنة ضد أمها[2]؟ فحينما يُجرح الإيمان فليبطل الاحترام للوالدين كأمر مهمل وغير ثابت! ومن ثم فليكن الموت عند الأتقياء أفضل من الحياة ” لكى ينالوا قيامة أفضل[3] كما هو مكتوب.

 

          3ـ لذلك فمع المجمع المقدس المنعقد في مدينة رومية العظيمة بالاشتراك مع وبرئاسة أخينا وشريكنا في الخدمة المقدس جدًا والمُكرِم لله، كليستينوس الأسقف، نحن أيضًا بهذه الرسالة الثالثة نعترض عليك بوقار، ناصحين إياك أن تقلع عن التعاليم الشريرة جدًا والمنحرفة جدًا التى ترتئيها وتعلّم بها. وبدلاً من ذلك اختر الإيمان المسلّم للكنائس بواسطة الرسل القديسين والبشيرين الذين كانوا معاينين وخدامًا للكلمة. وإذا كنت، تقواك، لا تفعل هذا، حسب ما هو محدد ومبين في الرسالة السابق ذكرها المرسلة لك من أخينا وشريكنا في الخدمة المقدس جدًا والمُكرِم لله جدًا، كليستينوس، أسقف كنيسة رومية، فاعلم أنه ليس لك خدمة إكليريكية ولا مكان بيننا، ولا احترام بين كهنة الله والأساقفة.

 

          4 ـ وليس من المقبول بالنسبة لنا أن نتغاضى عن الكنائس المضطربة جدًا، والشعوب التى تتعثر، والإيمان الصحيح الذي يطرح جانبًا، والقطعان التى تفرقت بواسطتك، أنت الذي كان يجب أن تخلصها، لو كنت مثلنا محبًا جدًا للاعتقاد الصحيح ومقتفيًا أثر تقوى الآباء القديسين. ولكننا نحن جميعًا في شركة مع كل الأتقياء، سواء من الشعب أو من الإكليروس، الذين قطعوا من الشركة أو جردوا لأجل الإيمان، بواسطة تقواك. لأنه ليس من العدل، أن هؤلاء الذين عُرفوا بأنهم يعتقدون المعتقدات الصحيحة، يجرحون بواسطة قراراتك، لأنهم بسبب فعلهم الصواب قد تعارضوا معك. لقد أشرت إلى هذا الأمر ذاته في خطابك الذي حررته إلى شريكنا في الأسقفية المقدس جدًا كليستينوس أسقف المدينة العظيمة رومية.

 

5 ـ ولكنه لن يكون كافيًا لتقواك أن تعترف معنا بقانون الإيمان الذي وُضع بالروح القدس بواسطة المجمع المقدس العظيم المجتمع في مدينة نيقية أثناء الأزمنة الحرجة. إنك لم تفهمه ولم تفسره تفسيرًا صحيحًا، بل بالحري بطريقة منحرفة، حتى إن كنت تعترف بنص القانون بشفتيك. ولكن عليك أن تتبع بالكتابة وتعترف بقسم أنك أيضًا تحرم، من ناحية، تعاليمك الممقوتة والكفرية، ومن ناحية أخرى، تعتقد وتعلم ما نعتقده ونعلم به نحن جميع الأساقفة في الغرب والشرق كمعلمين وقادة للشعب. المجمع المقدس في رومية، ونحن جميعًا، اتفقنا أن الرسائل المرسلة إلى تقواك من كنيسة الأسكندرية هى مستقيمة وبلا لوم ولكننا أضفنا إلى كتاباتنا هذه ما هو ضرورى للاعتقاد والتعليم، وما هى التعاليم التى ينبغى الابتعاد عنها.

 

          6 ـ لأن هذا هو إيمان الكنيسة الجامعة الرسولية الذي يتفق فيه كل الأساقفة في الغرب والشرق: [ نؤمن بإله واحد، الآب ضابط الكل خالق كل ما يرى وما لا يرى، وبرب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب أى “من جوهر الآب”[4]، إله من إله، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، “له الجوهر نفسه مع الآب”[5]، الذي به كان كل شئ ما في السماء وما على الأرض، الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا، نزل، وتجسد متأنسًا، وتألم، وقام في اليوم الثالث، وصعد إلى السموات، ويأتى ليدين الأحياء والأموات؛ و(نؤمن) بالروح القدس].

 

          7ـ [ولكن الذين يقولون، ” كان هناك وقت لم يكن فيه الابن موجودًا”، و” لم يكن قبل أن يولد “، وأنه ” خلق من العدم “، أو أنه ” من طبيعة أو جوهر مختلف “[6]، أو أنه عرضة “للتبدل”[7] أو “التغير”[8]، فأولئك تحرمهم الكنيسة الجامعة الرسولية][9] 

          وإذ نتبع ـ من كل ناحية ـ اعترافات الآباء القديسين التى صاغوها بالروح القدس الذي كان ينطق فيهم، وإذ نتبع ما في أفكارهم من معانى، وكما لو كنا نسير في طريق ملوكى، فإننا نقول إنه: هو ” كلمة الله الوحيد”[10]، المولود ” من ذات الجوهر الذي للآب “[11]، إله حق من إله حق، النور الذي من النور، الذي به صارت كل الأشياء، تلك التى في السماء وتلك التى على الأرض، وإذ نزل لأجل خلاصنا، وتنازل إلى إخلاء نفسه[12]، فإنه تجسد وتأنس، أى أخذ جسدًا من العذراء القديسة، وجعله خاصًا به من الرحم، واحتمل الولادة مثلنا، وجاء كإنسان من امرأة، دون أن يفقد ما كان عليه، ولكن رغم أنه وُلد متخذًا لحمًا ودمًا فإنه ظل كما كان، أى أنه من الواضح إنه الله بالطبيعة والحق.

 

          8 ـ ونحن نقول أيضًا إن الجسد لم يتحول إلى طبيعة اللاهوت، ولا طبيعة كلمة الله التى تفوق التعبير، تغيرت إلى طبيعة الجسد، لأنه بصورة مطلقة هو غير قابل للتبدّل أو للتغيّر. ويظل هو نفسه دائمًا حسب الكتب. ولكن حينما كان منظورًا، وكان لا يزال طفلاً مقمطًا، وكان فى حضن العذراء التى حملته، فإنه كان يملأ كل الخليقة كإله، وكان مهيمنًا مع ذلك الذي ولده. لأن الإلهى هو بلا كمية وبلا حجم، ولا يقبل التحديد.

 

          9 ـ وإذ نعترف بكل تأكيد أن الكلمة اتحد بالجسد أقنوميًا، فإننا نسجد لابن واحد الرب يسوع المسيح. نحن لا نجزَّئ ولا نفصل الإنسان عن الله، ولا نقول إنهما متحدان الواحد بالآخر بواسطة الكرامة والسلطة، لأن هذا هراء وليس أكثر. ولا نسمى كلمة الله مسيحًا على حده، وبالمثل لا نسمى المولود من امرأة مسيحًا آخر على حدة، بل نعترف بمسيح واحد فقط، الكلمة من الله الآب، مع جسده الخاص. لأنه حينئذ إنسانيًا قد مُسِح بيننا رغم أنه يعطى الروح للذين يستحقون أن ينالوه، وليس بكيل، كما يقول البشير المغبوط يوحنا[13]. ولسنا نقول إن كلمة الله حل في ذلك المولود من العذراء القديسة، كما في إنسان عادى، لكي لا يُفهم أن المسيح هو ” إنسان يحمل الله “. لأنه حتى إن كان ” الكلمة حل بيننا “[14] فإنه أيضًا قد قيل إن في المسيح ” يحل كل ملء اللاهوت جسديًا[15]. لذلك إذن نحن ندرك أنه إذ صار جسدًا فلا يقال عن حلوله إنه مثل الحلول في القديسين، ولا نحدد الحلول فيه أنه يتساوى وبنفس الطريقة كالحلول في القديسين. ولكن الكلمة إذ اتحد ” حسب الطبيعة ” (kat¦ fÚsin) ولم يتغير إلى جسد، فإنه حقق حلولاً مثلما يقال عن حلول نفس الإنسان في جسدها الخاص.

 

          10 ـ لذلك فالمسيح واحد، وهو ابن ورب، ليس بمعنى أن لدينا إنسانًا حقق مجرد اتصال مع الله، كإله، بواسطة اتحاد كرامة أو سلطة. لأن المساواة في الكرامة لا توحد الطبائع، فإن بطرس ويوحنا يتساويان في الكرامة الواحد مع الآخر، فكل منهما رسول وتلميذ مقدس إلاّ أن الاثنين ليس واحدًا. كما أننا لا نرى أن طريقة الاتصال هى بحسب المجاورة لأن هذه لا تكفي لتحقيق الاتحاد الطبيعى، ولا بحسب مشاركة اعتبارية مثلما إننا نحن الذين نلتصق بالرب كما هو مكتوب فنحن روح واحد معه[16] بل بالحري نحن نرفض تعبير “الاتصال” لأنه لا يُعّبر تعبيرًا كافيًا عن الاتحاد. ونحن لا نقول عن الكلمة الذي من الله الآب إنه إله المسيح وربه، حتى لا نجزئ أيضًا المسيح الواحد والابن والرب إلى اثنين، ولكيلا نسقط في جريمة التجديف بأن نجعله هو إلهه وربه. وكما قلنا سابقًا، فإن كلمة الله قد اتحد بالجسد “أقنوميًا” (kaq’ ØpÒstasion)، فهو إله الكل ورب الجميع، وليس هو عبد لنفسه ولا سيد لنفسه. وأن يعتقد أحد بهذا ويقوله فهذا أمر غير معقول كما أنه بالأحرى أمر عديم التقوى. لأنه قال إن الله أباه، رغم أنه هو إله بالطبيعة ومن جوهر أبيه. ونحن لم نجهل أنه مع بقائه إلهًا فإنه قد صار إنسانًا أيضًا خاضعًا لله حسب القانون الواجب لطبيعة الإنسان. لكن كيف يمكنه هو أن يصير إلهًا أو سيدًا لنفسه؟ وطالما أن الأمر يختص بما هو لائق بحدود إخلائه لنفسه، فإنه هو نفسه خاضع لله مثلنا. وهكذا فهو أيضًا ” ولد تحت الناموس “[17]، ورغم أنه تكلم بالناموس وهو معطى الناموس كإله.

 

          11 ـ ولكننا نرفض أن نقول عن المسيح: ” بسبب ذلك الذي ألبسه الجسد “[18] أعبد اللابس الجسد؛ ” وبسبب غير المنظور أسجد للمنظور “[19]. إنه أمر مرعب أن يقال أيضًا ” إن الله المُمتَلك (المأخوذ)، يدعى باسم الذي امتلكه (اتخذه)[20]“. كل من يقول هذه الأشياء، فإنه يقسم المسيح الواحد إلى اثنين، وبالتالى فإنه يضع كلاً من الناسوت واللاهوت على حدة. وهو ينكر الاتحاد الذي بمقتضاه يُسْجَد للواحد مع الآخر وليس بسبب أن الواحد في الآخر[21] وبالتأكيد فإن الله لا يشترك مع آخر، ولكن المقصود هو واحد: المسيح يسوع، الابن الوحيد، الذي يكرم بسجدة واحدة مع جسده الخاص. ونحن نعترف أنه هو الابن المولود من الله الآب، والإله الوحيد، ورغم أنه غير قابل للتألم بحسب طبيعته الخاصة، فقد تألم بجسده الخاص من أجلنا حسب الكتب. وهو غير القابل للتألم جعل آلام جسده خاصة له عندما صلب جسده، لأنه بنعمة الله ولأجل الجميع ذاق الموت[22]، بإخضاع جسده الخاص للموت رغم أنه حسب الطبيعة هو الحياة وهو نفسه القيامة[23]. لكى بواسطة قوته التى تفوق الوصف إذ قد داس الموت أولاً في جسده الخاص صار “البكر من الأموات”[24] و”باكورة أولئك الذين رقدوا”[25]، ولكى يعد الطريق إلى قيامة عدم الفساد أمام طبيعة الإنسان، وبنعمة الله، كما سبق أن قلنا حالاً، ذاق الموت لأجل الجميع، ولكنه قام في اليوم الثالث بعد أن سلب الجحيم حتى إن كان يمكن أن يقال عن قيامة الأموات إنها صارت بواسطة إنسان[26]، فلا نزال نعنى أن هذا الإنسان هو الكلمة المولود من الله، وأن سلطان الموت قد انحل بواسطته، وهو سيأتى في الوقت المناسب كالابن الواحد والرب في مجد الآب ليدين المسكونة بالعدل كما هو مكتوب[27].

 

          12ـ ولكن من الضرورى أن نضيف هذا أيضًا. وإذ نكرز بموت ابن الله الوحيد حسب الجسد أى موت يسوع المسيح، ونعترف بقيامته من بين الأموات وصعوده إلى السموات، فإننا نقدم الذبيحة غير الدموية في الكنائس، وهكذا نتقبل البركات السرية ونتقدس، ونصير مشتركين في الجسد المقدس، والدم الكريم للمسيح مخلصنا جميعًا ونحن نفعل هذا لا كأناس يتناولون جسدًا عاديًا، حاشا، ولا بالحقيقة جسد رجل مُتَقَدِّس ومتصل بالكلمة حسب اتحاد الكرامة، ولا كواحد قد حصل على حلول إلهى، بل باعتباره الجسد الخاص للكلمة نفسه المعطى الحياة حقًا، وبسبب أنه صار واحدًا مع جسده الخاص أعلن أن جسده معطى الحياة، لأنه حتى وإن كان يقول لنا: “ الحق أقول لكم، إن لم تأكلوا جسد ابن الإنسان وتشربوا دمه[28] فلا نستخلص من هذا أن جسده هو جسد واحد من الناس مثلنا (لأنه كيف يكون جسد إنسان ما محييًا بحسب طبيعته الخاصة؟)، ولكن لكونه بالحقيقة الجسد الخاص للابن الذي صار إنسانًا ودعى إنسانًا لأجلنا.

 

          13ـ وأيضًا نحن لا ننسب أقوال مخلصنا في الأناجيل إلى أقنومين أو إلى شخصين منفصلين، لأن المسيح الواحد لا يكون اثنين، حتى لو أُدرك أنه من اثنين ومن كيانين مختلفين اجتمعا إلى وحدة غير منقسمة، وكما هو طبيعى في حالة الإنسان الذي يُدرَك على أنه من نفس وجسد ولكنه ليس اثنين بل بالحري واحد من اثنين. ولكن لأننا نفكر بطريقة صحيحة فإننا نعتقد أن الأقوال التى قالها كإنسان أو تلك التى قالها كإله هى صادرة من واحد.

 

          14 ـ فحينما يقول عن نفسه كإله: “ مَن رآنى فقد رأى الآب ” و” أنا والآب واحد ” فنحن نفكر في طبيعته الإلهية التى تفوق الوصف التى بحسبها هو واحد مع أبيه بسبب وحدة الجوهر، وهو أيضًا صورته ومثاله وإشعاع مجده. ودون أن يقلل من شأن ملء قامته الإنسانية، قال لليهود، “ولكنكم تريدون أن تقتلونى وأنا إنسان قد كلمكم بالحق [29]، وأيضًا من جهة قامته البشرية فنحن نعرف الكلمة ـ ليس بدرجة أقل ـ إلهًا مساويًا للآب ومماثلاً له. فإذا كان من الضرورى أن نؤمن، أنه رغم كونه إلهًا بحسب الطبيعة، فقد صار جسدًا، أى صار إنسانًا مُحيَاً بنفس عاقلة، فأى سبب يدعونا للخجل من أقواله إن كانت قد صدرت منه كإنسان لأنه لو كان قد تحاشى الكلمات التى تناسب الإنسان، فما الذي أجبره أن يصير إنسانًا مثلنا؟ فلأى سبب يتحاشى الكلمات المناسبة للإخلاء، وهو الذي تنازل إلى إخلاء اختيارى لنفسه من أجلنا؟ لذلك ينبغى أن تُنسَب كل الأقوال التى في الأناجيل إلى شخص واحد[30]، إلى أقنوم الكلمة الواحد[31] المتجسد، لأن الرب يسوع المسيح هو واحد حسب الكتب[32].

 

          15ـ ولكن إن كان يدعى: ” رسول ورئيس كهنة اعترافنا [33] ككاهن يقدم لله الآب اعتراف إيماننا المحمول، إليه، وبواسطته لله الآب، وأيضًا إلى الروح القدس، فإننا نقول ثانية إنه هو نفسه الابن الوحيد الذي لله حسب الطبيعة. ونحن لا ننسب إلى إنسان آخر غيره اسم وحقيقة كهنوته، لأنه صار وسيط الله والإنسان[34]، ومصالحًا للسلام إذ قدم نفسه لله الآب رائحة طيبة [35]. لذلك فهو نفسه قد قال:” ذبيحة وقربانًا لم ترد ولكن هيأت لى جسدًا، بمحرقات وذبائح للخطية لم تسر، ثم قلت هاأنذا أجئ في درج الكتاب مكتوب عنى، لأفعل مشيئتك يا الله “[36]. لأنه قد قدم جسده الخاص رائحة طيبة لأجلنا وليس لأجل نفسه. فأى قرابين أو ذبائح يحتاجها لأجل نفسه، وهو الله الذي هو أسمى من كل خطية؟ لأنه ” إن كان الجميع قد أخطأوا وأعوزهم مجد الله [37] ولذلك فنحن معرضون للانحراف، وطبيعتنا لعنت بسبب الخطية. أما هو فليس هكذا، ونحن بسبب هذا أقل من مجده. فكيف إذن يبقى أى شك في أن الحمل الحقيقى قد ذُبح من أجلنا وعوضًا عنا؟ ولكن القول بأنه قد قدم نفسه من أجل نفسه ومن أجلنا لا يمكن بأى حال إلاّ أن يكون له نصيب في تهمة الكفر. إنه لم يخطئ بأى شكل، وبالتأكيد لم يفعل خطية. فأية قرابين يحتاج إليها إذن، بينما ليست هناك أية خطية من أجلها يكون معقولاً جدًا أن تُقدَم ذبيحة.

 

          16ـ ولكن حينما يقول عن الروح: ” ذاك سيمجدنى[38] فنحن، بصواب، لا نفهم أن المسيح الواحد والابن، بسبب أنه في احتياج إلى مجد من آخر، اكتسب مجدًا من الروح القدس، وذلك لأن روحه ليس أسمى منه ولا هو فوقه. ولكن حيث إنه، للتدليل على ألوهيته مُسح بالروح القدس لأجل القيام بالأعمال العظيمة، فإنه يقول إنه قد تمجد منه، مثلما يقول أى واحد منا، عن أية قوة في داخله أو عن فهمه لموضوع معين: ” إنها سوف تمجدنى”.

 

          17ـ لأنه حتى إن كان الروح يوجد في أقنومه الخاص، ويعرف بذاته حيث أنه هو الروح وليس الابن، إلاّ أنه مع ذلك ليس غريبًا عن الابن، لأنه يدعى روح الحق والمسيح هو روح الحق، والروح ينسكب[39] منه، كما بلا شك من الله الآب أيضًا. لذلك فإن الروح صنع عجائب بأيدى الرسل القديسين بعد صعود ربنا يسوع المسيح إلى السماء، وبذلك مجدّه. لأننا نؤمن أنه الله حسب الطبيعة، وأيضًا أنه نفسه يعمل بروحه الخاص. ولهذا السبب فقد قال أيضًا: ” لأنه يأخذ مما لى ويخبركم [40]. ونحن لا نقول مطلقًا إن الروح حكيم وقوى نتيجة المشاركة، لأنه كلى الكمال ولا ينقصه أى صلاح. ولكن حيث أنه روح قوة الآب وحكمته أى روح الابن، فهو بالحقيقة الحكمة والقوة.

 

          18ـ وحيث إن العذراء القديسة ولَدَت جسديًا، الله متحدًا بالجسد حسب الأقنوم، فنحن نقول إنها والدة الإله، ليس أن طبيعة الكلمة تأخذ بداية وجودها من الجسد لأنه ” (أى الكلمة) كان في البدء، والكلمة كان الله، وكان الكلمة عند الله “[41]، وهو نفسه خالق الدهور، وهو أزلى مع الآب، وخالق كل الأشياء. لأنه كما سبق وقلنا أنه إذ وحّد الإنسانى بنفسه أقنوميًا، فإنه احتمل الولادة الجسدية من بطنها. وبسبب طبيعته الخاصة (كإله) لم تكن هناك ضرورة تحوجه إلى ميلاد في الزمن وفي آخر الدهور. لقد وُلِدَ لكي يبارك بداية وجودنا نفسها، وإذ قد ولدته امرأة مُوحّدًا نفسه بالجسد فسوف تُرفع اللعنة إذن عن كل الجنس (البشرى). وهذه (اللعنة) كانت ترسل أجسادنا التى من الأرض، إلى الموت، وبواسطته أُبطِلَ القول: “بالوجع تلدين أولادًا[42] لكي يظهر صدق قول النبى ” الموت إذ قوى قد ابتلعهم “[43]، وأيضًا: ” الله مسح كل دمعة من كل الوجوه [44] وبسبب هذا نقول إنه حسب التدبير قد بارك الزواج بنفسه وحضر حينما دعى إلى قانا الجليل مع رسله القديسين.

 

          19 ـ لقد تعلمنا أن نعتقد بهذه الأفكار من الرسل القديسين والبشيرين، ومن كل الكتب الموحى بها من الله ومن الاعترافات الصحيحة لآبائنا المطوبين. إنه من الضرورى أن تقواك أيضًا ترضى بكل هذه (الأفكار) وتوافق على كل واحدة بدون خداع. إن ما يلزم أن تحرمه تقواك قد ألحق بهذا الخطاب المرسل منا.

 

الحرومات الاثنى عشر:

      1 ـ مَن لا يعترف أن عمانوئيل هو الله بالحقيقة، وبسبب هذا فالعذراء هى والدة الإله، (لأنها ولدت جسديًا الكلمة الذي من الله، الذي تجسد) فليكن محرومًا.

      2 ـ ومن لا يعترف أن الكلمة الذي من الله الآب قد اتحد بالجسد أقنوميًا، وهو مع جسده الخاص مسيح واحد، وأنه هو نفسه بوضوح إله وإنسان معًا (فى نفس الوقت)، فليكن محرومًا.

      3 ـ من يقسم بعد الاتحاد المسيح الواحد إلى أقنومين ويربط بينهما فقط بنوع من الاتصال حسب الكرامة، أى بواسطة السلطة أو بالقوة، وليس بالحري بتوحيدهما الذي هو حسب الاتحاد الطبيعى، فليكن محرومًا.

      4 ـ من ينسب الأقوال ـ التى في الأناجيل والكتابات الرسولية سواء تلك التى قالها القديسون عن المسيح أو التى قالها هو عن نفسه ـ إلى شخصين أى أقنومين، ناسبًا بعضها كما إلى إنسان على حدة منفصلاً عن كلمة الله، وناسبًا الأقوال الأخرى، كملائمة لله، فقط إلى الكلمة الذي من الله الآب وحده، فليكن محرومًا.

      5 ـ من يتجاسر ويقول أن المسيح هو إنسان حامل لله وليس بالحرى هو الله بالحق، والابن الواحد بالطبيعة، إذ أن الكلمة صار جسدًا واشترك مثلنا في اللحم والدم، فليكن محرومًا.

      6ـ من يتجاسر ويقول أن الكلمة الذي من الله الآب هو إله وسيد للمسيح، ولم يعترف بالحرى أنه هو نفسه إله وإنسان معًا (فى نفس الوقت)، حيث إن الكلمة صار جسدًا حسب الكتب، فليكن محرومًا.

      7 ـ من يقول إن كلمة الله كان يفعل في يسوع المسيح كإنسان، وأن مجد الوحيد قد نسب إليه[45] كأنه آخر غيره[46]، (كما لو كان الوحيد منفصلاً عنه)، فليكن محرومًا.

      8 ـ من يتجاسر ويقول إن الإنسان الذي اتخذه الكلمة ينبغى أن يُسجَد له مع الله الكلمة، ويُمجد معه ويسمى معه الله، كما لو كان الواحد في الآخر (لأن لفظة “مع” التى تضاف دائمًا تفرض أن يكون هذا هو المعنى)، ولا يُكرَّم عمانوئيل بالحري بسجدة واحدة، ولا يرسل له ترنيمة تمجيد واحدة، لكون الكلمة صار جسدًا، فليكن محرومًا.

      9 ـ من يقول إن الرب الواحد يسوع المسيح قد تمجد من الروح، وأن الرب كان يستخدم القوة التى من الروح كما لو كانت خاصة بقوة غريبة عنه ويقول إن الرب قبل من الروح القوة للعمل ضد الأرواح النجسة ويتمم العجائب بين الناس ولا يقول بالحري أن الروح خاص به، والذي به عمل المعجزات، فليكن محرومًا.

      10 ـ يقول الكتاب المقدس أن المسيح هو رئيس كهنة ورسول اعترافنا[47]، وأنه قدم نفسه من أجلنا رائحة طيبة لله الآب. لذلك فمن يقول إن رئيس كهنتنا ورسولنا ليس هو نفسه الكلمة الذي من الله حينما صار جسدًا وإنسانا مثلنا، بل أن هذا الإنسان المولود من المرأة هو آخر علي حده غير كلمة الله، أو من يقول إنه قدم نفسه كذبيحة لأجل نفسه أيضًا وليس بالحرى لأجلنا فقط (فهو لا يحتاج إلي ذبيحة لأنه لم يعرف خطية)، فليكن محرومًا.

      11 ـ من لا يعترف أن جسد الرب هو معطي الحياة وهو يخص الكلمة من الله الآب، بل يقول إنه جسد لواحد آخر غيره، وأنه مرتبط به بحسب الكرامة، أي حصل فقط على حلول إلهي، ولا يعترف بالحري أن جسده معطي الحياة كما قلنا لأنه صار جسد الكلمة الخاص به، الذي يستطيع أن يهب الحياة لكل الأشياء، فليكن محروما.

      12 ـ من لا يعترف أن كلمة الله تألم بالجسد (في الجسد)، وصلب بالجسد (في الجسد)، وذاق الموت بالجسد (في الجسد)، وصار البكر من الأموات[48]، حيث إنه الحياة، ومعطي الحياة كإله، فليكن محروما.

[1] مت 37:10

[2] مت 34:10، 35

[3] عب 35:11

4 ™k tÁj oÙs…aj toà PatrÕj.

5  ÐmooÚsion tù Patrˆ.

[6] أى من جوهر مختلف عن جوهر الآب.

7 tršpton

8  ¢lloiwÒn

[9] هذا هو نص قانون إيمان مجمع نيقية المسكونى الأول سنة 325.

10  Óti aÙtoj Ð monogen¾j toà Qeoà Lògoj.

11  aÙtÁj tÁj oÙs…aj toà PatrÕj.

[12] أنظر فيلبى 7:2،8

[13] أنظر يو 34:3

[14] أنظر يو 14:1

[15] كو 9:2

[16] 1كو 17:6

[17] غلا 4:4

18 foroànta.

[19] إقتباس من أقوال نسطور see loofs, Nestoriana, 262.3, 4,11 and 12   

[20] إقتباس آخر من نسطور. يشير القديس كيرلس إلى تعليم نسطور أن المسيح شخصان، هما: المسيح الآخذ وهو كلمة الله، والمسيح المأخوذ هو الإنسان يسوع.

[21] هذه العبارة تفهم في ضوء العبارة السابقة لنسطور التى قال فيها “بسبب ذلك الذي ألبسه الجسد أعبد اللابس الجسد، وبسبب غير المنظور أسجد للمنظور ” فهذا معناه أن السجود يقدم اللاهوت الحال في الناسوت، وأما بالنسبة للناسوت فيقدم له فقط بسبب اللاهوت الحال فيه، بينما أن السجود يجب أن يقدم للمسيح الذي فيه يتحد اللاهوت والناسوت معًا في طبيعة واحدة.

[22] أنظر عب 9:2

[23] أنظر أع 2:4

[24] كو 18:1

[25] أنظر 1كو 20:15

[26] يو 25:11

[27] أنظر أع 31:17، مز 9:98

[28] أنظر 53:6

[29] يو 40:8

30 ‘En… prosèpou.

31 Øpost£sei mi©.

[32] أنظر 1كو 6:8

[33] أنظر عب 1:3

[34] 1تيمو 5:2

[35] أف 2:5

[36] عب 5:10ـ7 وانظر مز 7:40ـ9

[37] أنظر رو 23:3

[38] يو 14:16

[39] الكلمة اليونانية التى استعملها القديس كيرلس هنا proce‹tai وهى صيغة المبنى للمجهول من الفعل procšw الذي معناه “يسكب أو يصب” ولكن بعض الترجمات (مثل ترجمة رسائل القديس كيرلس التى أصدرتها الجامعة الكاثوليكية بواشنطن 1987م)، تخطئ وتترجمها Proceed التى تعنى ينبثق وذلك في مجال الحديث عن علاقة الروح القدس بالابن أى لكى يوحوا بوجود فكرة “إنبثاق الروح القدس من الابن” عند القديس كيرلس، علمًا بأن الكلمة اليونانية التى وردت في العهد الجديد بمعنى ينبثق هى EkporeÚomai. وهى نفس الكلمة التى استعملها القديس كيرلس عندما تحدث بوضوح عن انبثاق الروح القدس من الآب كما جاء في الرسالة 39 فقرة 7.

[40] يو 14:16

[41] يو 1:1

[42] تك 16:3

[43] اقتباس من السبعينية هو 14:13

[44] أش 8:25

[45] أى إلى يسوع كإنسان

[46] أى غير كلمة الله

[47] أنظر عب 1:3

[48] انظر كو1: 18.

 

الرسالة رقم 17 من رسائل القديس كيرلس الاسكندرى إلى نسطور ويوحنا الأنطاكي

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)