أبحاث

تعليق هامشي حول الفاصلة اليوحناوية – جورج ناصر

تعليق هامشي حول الفاصلة اليوحناوية - جورج ناصر

تعليق هامشي حول الفاصلة اليوحناوية- جورج ناصر

تعليق هامشي حول الفاصلة اليوحناوية - جورج ناصر
تعليق هامشي حول الفاصلة اليوحناوية – جورج ناصر

 

“فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.” (1 يو 5: 7).

تم نشر التعليق غلي قناة التيلجرام الخاصة: https://t.me/elnamozg

سأذكر ٢٠ شاهد من بين ٦٢ شاهد يمكنني ذكرهم:

تشير النسخة النقدية UBS Greek NT (الطبعة الرابعة) إلى أن “الفاصلة” يشهد عليها آباء الكنيسة اللاتينية Cyprian (المتوفون 258) ، و Pseudo-Cyprian (القرن الرابع) ، و Priscillian (ت 385) ، the Speculum (القرن الخامس) ،  Varimadum (تاريخ UBS “445/480”) ، Pseudo-Vigilius (القرن الرابع أو الخامس) ، و Fulgentius (ت. 533) ، بالإضافة إلى بعض المخطوطات. بالإضافة إلى الأسماء الموجودة في الطبعة الرابعة من UBS فإن الإصدار الثالث من UBS يسرد أيضًا Varimadum و Cassian و Ansbert.

ثم تنوع بعض علماء النقد النصي أمثال ادوارد هيلز بذكر بعض الاباء والمجامع المختلفة ( سأمتنع عن ذكر الموافق لما ذكرناه أعلاه) Contra Arium – Idacius Clarus- Jerome- Eucherius- Victor Vitensis- Cassiodorus – مجمع قرطاج حضره اوجينس و 400 اسقف – Alciunus( الموكل من شارلمان بجمع المخطوطات)- Jacob of Edessa- مجمع sis الارمني

 

ثم تنوع اللغوين مثل توماس هولاند ونولان ومايكل ماينارد وميدلتون ودكتور جاسون ومستر كولتك والعلامة اللغوي بن ديفيد ( حصر 12 اب يوناني اقتبس النص وشمل كيرلس وباسيليوس وذهبي الفم وغيره) في سرد الأدلة اللغوية في صحة العدد حتي قال احد العلماء بعد ذكر قاعدة نحوية تسمي power of attraction: ” احذف النص وستصبح القواعد غير متماسكة”

 

ثم حيك حول النص الاساطير مثل اسطورة وعد ارازموس الذي نفاها متزجر في طبعته الثالثة من كتابه الشهير الذي كتبه مع ايرمان …..

 

كل هذا مع تجاهل الظهير المخطوطي وتجاهل العلماء الذين ذكروا انها وردت في ال old latin وباقي الادلة، الشاهد من كلامي ليس الدفاع عن النص، بل الشاهد هو أن أقوى نص عند من أعدموا شواهدهم المبكرة تحت سلطة مركزية لا يستطيع الوقوف امام هذا النص.

تعليق هامشي حول الفاصلة اليوحناوية – جورج ناصر

تقييم المستخدمون: 4.1 ( 2 أصوات)