كتب

كتاب الناموس الشريف PDF – مركز الدراسات الأرثوذكسي

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

كتاب الناموس الشريف PDF – مركز الدراسات الأرثوذكسي

كتاب الناموس الشريف PDF - مركز الدراسات الأرثوذكسي
كتاب الناموس الشريف PDF – مركز الدراسات الأرثوذكسي

كتاب الناموس الشريف PDF – مركز الدراسات الأرثوذكسي

 

“كتاب الناموس الشريف” مخطوطة فريدة، وضعها قسم التوثيق والدراسات الأنطاكية بين أيدي القرّاء. والمخطوطة هذه تم اختيارها من بين مجموعة مخطوطات البطريركية الأنطاكية الأرثوذكسية في دمشق وتضم قوانين الرسل والمجامع مع فهارسها، وهي مزينة بأيقونات وشبكات ورسوم جرت طباعة النص في مجلد أول بعد التدقيق فيه، فصححت أخطاؤه الإملائية والنحوية، وأشير إلى ذلك في الحواشي، كما ذكرت في الحواشي، شواهد الآيات الكتابية وأعطيت معلومات تفسيرية مختصرة عن بعض الأسماء، إلا أن أسلوب النص بقي على حاله. هذا بالنسبة للمجلد الأول.

أما المجلد الثاني فيحتوي علىمقدمة لغبطة البطريرك أغناطيوس الرابع بالإضافة إلى ثلاث دراسات علمية من شأنها أن تيسر الاطلاع على المخطوطة وهي مزينة بمختارات من زخرفة المخطوطة الأصلية.

 

الناموس الشريف تاريخ النشر: 1992

 

كتاب الناموس الشريف. إصدار مركز الدراسات الأرثوذكسيّ الأنطاكيّ، جامعة البلمند العام 1992. مخطوط فريد من بين مجموعة مخطوطات البطريركيّة الأنطاكيّة في دمشق، ويضمّ قوانين الرسل والمجامع مع فهارسها، وهو مزيّن بأيقونات وشبكات ورسوم.

 

ثلاثة أجزاء، جرت طباعة النصّ في مجلّد أوّل، بعد التدقيق فيه فصحّحت أخطاؤه الإملائيّة والنحويّة، وأشير إلى ذلك في الحواشي. كما ذكرت في الحواشي شواهد الآيات الكتابيّة وأعطيت معلومات تفسيريّة مختصرة عن بعض الأسماء، لكنّ أسلوب النصّ بقي على حاله.

دقّق في نصّ هذا الجزء ووضع حواشيه الأب الدكتور قيس صادق، أستاذ القانون الكنسيّ وتاريخ الكنيسة الجامعة في معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللاهوتيّ. كما أشرف على تنقيح الأخطاء الواردة فيه كلّ من: السفير هنري أبو فاضل، لولو صيبعة، الأستاذ مسعود خوند وجان عوض.

تحميل الجزء الأول PDF

أمّا المجلّد الثاني فيحتوي على:

  • مقدّمة للمثلّث الرحمة البطريرك إغناطيوس الرابع
  • طبيعة القانون الكنسيّ، المطران جورج خضر
  • قسطنطين بن الخوري داود الحمصيّ، خطّاط ومزخرف عاش في القرن التاسع عشر، إلياس الزيّات
  • مجموعة القوانين الكنسيّة، نشأتها وتطوّرها، الأب قيس صادق

يتألّف الجزء الثالث من الرسوم الموجودة في المخطوط، وعددها ثلاثون، وهي موضوعة ضمن علبة مخمليّة أنيقة.

طبع من هذا الكتاب أربعة آلاف نسخة موزّعة كالآتي:

  • ألفان وخمسمئة نسخة، طبعة عاديّة ملوّنة في جزئين ضمن غلاف من القماش.
  • ألف ومئتا نسخة، طبعة فاخرة في جزئين مجلّدين، يرافقهما ثلاثون لوحة أخرجت بسبعة ألوان مقدّمة ضمن علبة مخمليّة. وكذلك طبعة فاخرة من ثلاثمئة نسخة محفوظة للمشتركين ومقدّمة ضمن علبة خاصّة ومرقّمة من 1 إلى 300

تحميل الجزء الثاني PDF