الردود على الشبهات

هل بولس مخادع ؟ فإنه قاله: لكن إذ كنت محتالا أخذتكم بمكر!

هل بولس مخادع ؟ فإنه قاله: لكن إذ كنت محتالا أخذتكم بمكر!

هل بولس مخادع ؟ فإنه قاله: لكن إذ كنت محتالا أخذتكم بمكر!
هل بولس مخادع ؟ فإنه قاله: لكن إذ كنت محتالا أخذتكم بمكر!

بولس يقول أنه محتال وأخذهم بمكر :

كور-12-16: فليكن. أنا لم أثقل عليكم. لكن إذ كنت محتالا أخذتكم بمكر!

الرد علي السؤال بايجاز…

استخدم بولس الرسول اسلوب التعريض دون التصريح .وهذا الاسلوب متعارف عليه في اللغة واسلوب ادبي فطن.وايضاً في الفلكلور والامثال الشعبية .. وعرّضَ له وبه : قال قولاً وهو يعنيه ، ويريده ، ولم يصرّح به .ويذكر د.عثمان قدري مكانسي فوائد اسلوب التعريض قائلاً.(1)

1ـ التنبيهُ دون الاتهام والتجريح .

2ـ التراجع عن الشيء دون حرج ” حفظ خط الرجعة ” .

3ـ تقبّل النصيحة دون فضيحة .

4ـ إيصال الأمر مغلفاً باللطف والأدب .

5ـ التعميم في الحديث دون لفت النظر إلى المعنيّ به .

6ـ المديح والتعظيم للعمل الطيب وأصحابه .

7ـ الجهل بالفاعلين ، أو القائلين ، وإظهار الرضا ، أو الامتعاض .

8ـ الذمّ والتحقير . .

وما فعله القديس بولس هو بالفعل ايصال امر مغلفاً باللطف والأدب ولم يجرح ولم يتهم.بل تكلم في العموم بنصيحة دون فضيحة .وذكر في العدد 15 انفاقه من صحته لاجل الانفس والخدمة ومحبته الشديده .واستعمل التعريض في قوله ليكن ليرد علي اتهامات كان من الضروري الرد عليها حتي لا تسبب ازمة في كنيسة كرونثوس .فكان يجب علي الرسول هنا معالجة القذف من خلال التهم الموجهة له فهو يخاطب خصومه وهم بعض التابعين لكنيسة كرونثوس وكان بولس يعتقد ان العلاقة بينه وبين كنيسة كورنثوس قد تشمل بعض التوترات نتيجة لتشويش هؤلاء فتعامل القديس بشكل مباشر مع هذه التهمة باسلوب التعريض الذكي الفطن.(2) فبولس الرسول كان يدافع عن نفسه ليس لاجل نفسه بل لعدم حدوث انقسام وكان دفاعة في هيئة تلميح ومن الواضح انها من افكاره الخاصة لكنه يرد في الحقيقة علي خصومه .(3) وهذا يظهر في كلماته ” ليكن”وذكره تعبه لاجل الخدمة وانفاقه من صحته وخدمته .والعدد 17 يوضح ان بولس يتكلم محاوراً من يهاجموه .مخاطباً ايهاهم من خلال اسلوب راقي رائع فكان هم بولس الاساسي عدم وجود خصومات ومحاسدات وسخطات وتحزبات ومذمات ونميمات وتكبرات وتشويشات .وهذا الاسلوب اتذكر حينما كان احد الاشخاصيحدث الاخر كان يقول له في معرض كلامه بالهجه العامية “ايوه اصلي انا كداب …ده انا الي فهمته الحقيقة وكنت تعبان لاجله يعمل كده” الحقيقة ان هذا الاسلوب نفي ..! وليس اثبات وهذا الذي لا يفهمة المعترض ..فمن لديه عقل سيسمع كلام الشخص المتكلم ويقول انه كذاب؟سوي عديم الضمير الذي لا يفهم نكتفي بهذا القدر

المراجع

1-من أساليب التربية في القرآن الكريم التعريض والتلميح د.عثمان قدري مكانسي

2- Kistemaker, S. J., & Hendriksen, W. (1953-2001). Vol. 19: New Testament commentary : Exposition of the Second Epistle to the Corinthians. Accompanying biblical text is author’s translation. New Testament Commentary (430). Grand Rapids: Baker Book House.

3-Beet, J. A. (1999). Beet’s Commentaries: 2 Corinthians (electronic ed.) (2 Co 12:16). Albany, OR: Ages Software