أبحاث

لماذا لعن الرب يسوع شجرة التين؟

شجرة التين

لماذا لعن الرب يسوع شجرة التين؟

لماذا لعن الــرب يسوع شجرة التين؟
لماذا لعن الرب يسوع شجرة التين؟

لماذا لعن الرب يسوع شجرة التين؟

المقصود بالقول (لم يكن وقت التين) هو أنه لم يكن وقت جمع أو جني التين وليس المقصود وقت الإثمار، فكان يجب أن يكون فيها تين لم يقطف بعد. يظهر ثمر التين قبل أوراقه – بعكس معظم الأشجار– فإذا ظهرت الأوراق بدون الثمار فلا يرجي من الشجرة ثمر. (لم يجد شيئاً إلا ورقاً).

لماذا لعن الرب يسوع شجرة التين لأنه لم يجد فيها ثمراً مع أنه لم يكن وقت التين (مر 11 : 13 ،14).

المقصود بالقول ( لم يكن وقت التين) هو أنه لم يكن وقت جمع أو جني التين وليس المقصود وقت الإثمار ، فكان يجب أن يكون فيها تين لم يقطف بعد. يظهر ثمر التين قبل أوراقه – بعكس معظم الأشجار – فإذا ظهرت الأوراق بدون الثمار فلا يرجي من الشجرة ثمر. ( لم يجد شيئاً إلا ورقاً). ينضج التين على مرحلتين : في الربيع ينضج ثمر مبكر ُيسمي في فلسطين ( ديفور) أما المحصول الرئيسي فينضج في الصيف .

وهذه الشجرة لم تكن تحمل ثمراً ناضجاً أو غير ناضج ، أي أنها شجرة عقيمة فكان يجب أن تقلع إذ (لماذا تبطل الأرض). معلومة : هذه هي الآية الوحيدة من آيات الرب يسوع التي تحمل صفة القضاء الدينونة.

سؤال : كيف يُقال عن الرب يسوع في لو 24 :28 أنه” تظاهر” كأنه منطلق إلى مكان أبعد؟ الإجابة : ترد كلمة ” تظاهر” في الأصل بمعني تصرف (Acted) كمن هو منطلق … الخ أو ظهر لهما كأنه… أي أن تصرفه بدا لهما كما لو كان متأهباً للانطلاق ، ذلك لأن الرب يسوع لا يفرض نفسه على أحد إذا كان هذا الشخص لا يريده ، ولكن التلميذين (ألزماه ) بمعني ألحا عليه إلحاحاً شديداً جداً . ولولا ذلك لربما انطلق فعلاً إلى مكان آخر لا نعلمه.

سؤال وجواب:

بقلم إيليا إسكاروس القاهرة- مصر

لماذا لعن الرب يسوع شجرة التين؟

تقييم المستخدمون: 4.8 ( 2 أصوات)