آبائيات

طبيعة المسيح للقديس كيرلس السكندري

 طبيعة المسيح للقديس كيرلس السكندري

طبيعة المسيح للقديس كيرلس السكندري
طبيعة المسيح للقديس كيرلس السكندري

طبيعة المسيح للقديس كيرلس السكندري

مقدمة:

تعيّد الكنيسة كل عام وتفرح بميلاد المسيح له المجد، فتجسد الابن الوحيد، الله الكلمة ليس هو مناسبة احتفالية بل هو أساس المسيحية ودعامة الإيمان المسيحى كله، فالله لم يره أحد قط، الابن الوحيد الذى هو فى حضن الآب هو خبّر ، عظيم إذن هو سر التقوى فالله قد ظهر فى الجسد.

ورغم أن الكنيسة الأولى قد عاشت فى إيمان وشركة وفرح هذا السر العظيم، إلاّ أن بعض التعاليم الخاطئة عن طبيعة المسيح له المجد قد بلبلّت أذهان البسطاء وأبرز هذه التعاليم الخاطئة هو تعليم نسطور بطريرك القسطنطينية عن عدم الاتحاد الحقيقي والأقنومى بين اللاهوت والناسوت مما دعا القديس كيرلس عمود الدين أن يواجه هذا التعليم الخاطئ، فوضع اثنى عشر حرمًا ضمن رسالته إلى نسطور المعروفة برسالة رقم 17. ثم قام المجمع المسكونى الثالث فى أفسس عام 431م بحرم هذه التعاليم وقطع نسطور من شركة الكنيسة الواحدة الوحيدة الجامعة الرسولية.

ونقدم هنا هذه الحروم الاثنى عشر لِما فيها من تعاليم آبائية عقيدية هامة وضرورية لنا من جهة إيماننا واعتقادنا فى شخص الرب يسوع وما فعله من أجلنا ومن أجل خلاصنا بموته وقيامته وصعوده ثم بإعطائه جسده ودمه الكريمين لنا حياة أبدية وغفرانًا لمن يتناولهما.

 

 

طبيعة المسيح (الحروم الاثنى عشر) للقديس كيرلس الأسكندرى [1]

 

1ـ مَن لا يعترف أن عمانوئيل هو الله بالحقيقة، وبسبب هذا فالعذراء هى والدة الإله، (لأنها وَلَدت جسديًا الكلمة الذى من الله، الذى تجسد) فليكن محرومًا.

2 ـ ومن لا يعترف أن الكلمة الذى من الله الآب قد اتحد بالجسد أقنوميًا، وهو مع جسده الخاص مسيح واحد، وأنه هو نفسه بوضوح إله وإنسان معًا (فى نفس الوقت)، فليكن محرومًا.

3 ـ من يقسّم بعد الاتحاد المسيح الواحد إلى أقنومين ويربط بينهما فقط بنوع من الاتصال حسب الكرامة، أى بواسطة السلطة أو بالقوة، وليس بالحرى بتوحيدهما الذى هو حسب الاتحاد الطبيعى، فليكن محرومًا.

4 ـ من ينسب الأقوال ـ التى في الأناجيل والكتابات الرسولية سواء تلك التى قالها القديسون عن المسيح أو التى قالها هو عن نفسه ـ إلى شخصين أى أقنومين، ناسبًا بعضها كما إلى إنسان على حدة منفصلاً عن كلمة الله، وناسبًا الأقوال الأخرى، كملائمة لله، فقط إلى الكلمة الذى من الله الآب وحده، فليكن محرومًا.

5 ـ من يتجاسر ويقول أن المسيح هو إنسان حامل لله وليس بالحرى هو الله بالحق، والابن الواحد بالطبيعة، إذ أن الكلمة صار جسدًا واشترك مثلنا في اللحم والدم، فليكن محرومًا.

6ـ من يتجاسر ويقول أن الكلمة الذى من الله الآب هو إله وسيد للمسيح، ولم يعترف بالحرى أنه هو نفسه إله وإنسان معًا (فى نفس الوقت)، حيث إن الكلمة صار جسدًا حسب الكتب، فليكن محرومًا.

7 ـ من يقول إن كلمة الله كان يفعل في يسوع المسيح كإنسان، وأن مجد الوحيد قد نسب إليه[2] كأنه آخر غيره[3]، (كما لو كان الوحيد منفصلاً عنه)، فليكن محرومًا.

8 ـ من يتجاسر ويقول إن الإنسان الذى اتخذه الكلمة ينبغى أن يُسجَد له مع الله الكلمة، ويُمجد معه ويسمى معه الله، كما لو كان الواحد في الآخر (لأن لفظة “مع” التى تضاف دائمًا تفرض أن يكون هذا هو المعنى)، ولا يُكرَّم عمانوئيل بالحرى بسجدة واحدة، ولا يرسل له ترنيمة تمجيد واحدة، لكون الكلمة صار جسدًا، فليكن محرومًا.

9 ـ من يقول إن الرب الواحد يسوع المسيح قد تمجّد من الروح، وأن الرب كان يستخدم القوة التى من الروح كما لو كانت خاصة بقوة غريبة عنه ويقول إن الرب قبل من الروح القوة للعمل ضد الأرواح النجسة ويتمم العجائب بين الناس ولا يقول بالحرى أن الروح خاص به، والذى به عمل المعجزات، فليكن محرومًا.

10 ـ يقول الكتاب المقدس أن المسيح هو رئيس كهنة ورسول اعترافنا[4]، وأنه قدَّم نفسه من أجلنا رائحة طيبة لله الآب. لذلك فمن يقول إن رئيس كهنتنا ورسولنا ليس هو نفسه الكلمة الذي من الله حينما صار جسدًا وإنسانا مثلنا، بل أن هذا الإنسان المولود من المرأة هو آخر علي حده غير كلمة الله، أو من يقول إنه قدَّم نفسه كذبيحة لأجل نفسه أيضًا وليس بالحرى لأجلنا فقط (فهو لا يحتاج إلي ذبيحة لأنه لم يعرف خطية), فليكن محرومًا.

11 ـ من لا يعترف أن جسد الرب هو معطي الحياة وهو يخص الكلمة من الله الآب، بل يقول أنه جسد لواحد آخر غيره، وأنه مرتبط به بحسب الكرامة، أي حصل فقط علي حلول إلهي، ولا يعترف بالحرى أن جسده معطي الحياة كما قلنا لأنه صار جسد الكلمة الخاص به، الذي يستطيع أن يهب الحياة لكل الأشياء، فليكن محرومًا.

12 ـ من لا يعترف أن كلمة الله تألم بالجسد (في الجسد)، وصلب بالجسد (في الجسد)، وذاق الموت بالجسد (في الجسد)، وصار البكر من الأموات[5]، حيث إنه الحياة، ومعطي الحياة كإله، فليكن محرومًا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] عن رسائل القديس كيرلس إلى نسطور ويوحنا الأنطاكى، ترجمة د. موريس تاوضروس ود. نصحى عبد الشهيد، إصدار المركز الأرثوذكسى للدراسات الآبائية، الطبعة الثانية، القاهرة يوليو 2001 ص26 ـ 28.

[2] أى إلى يسوع كإنسان

[3] أى غير كلمة الله

[4] انظر عب 1:3

[5] انظر كو1: 18.

 طبيعة المسيح للقديس كيرلس السكندري

القديسة مريم العذراء – دراسة في الكتاب المقدس

تاريخ النور المقدس والرد على الأسئلة والتشكيكات المُثارة ضده | بيشوي مجدي

 

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)