مُترجَم

دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم
دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

 

موت يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (1) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

1. تسجل الأناجيل الأربعة دفن يسوع، ومرة ​​أخرى، هناك اتفاق كبير على التفاصيل العامة. توفر مصداقية هذه الحسابات مصدرًا جيدًا للمواد التي تدعم هذه الحقيقة.[17]

2. يسجل قانون الإيمان في 1 كو 15: 3-4 دفن يسوع، وفي جميع الاحتمالات، يعود تاريخه إلى الثلاثينيات بعد الميلاد، لذلك هناك شهادة مبكرة جدًا تكشف أن الدفن لم يكن اعتقادًا تمت إضافته بعد عقود من حدوثه.، لكنها في الواقع تسبق كتابة العهد الجديد.[18]

3. هناك أيضًا بعض المصادر غير الكتابية التي قد تساعد في تأكيد دفن يسوع.[19] ربما يكون أكثر ما يثير الاهتمام هنا هو الاكتشاف الأثري المعروف باسم مرسوم الناصرة والذي، والغريب بما فيه الكفاية، لا يذكر يسوع على وجه التحديد. يُعرّف هذا اللوح الرخامي نفسه بأنه “مرسوم قيصر” ويرجع تاريخه على الأرجح إلى عهد الإمبراطور كلوديوس (41-54 م)، ويذكر ممارسات الدفن اليهودية بما في ذلك دحرجة الحجارة أمام القبور وختم هذه القبور.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو سبب قلق الإمبراطور الروماني بما فيه الكفاية من الأحداث في فلسطين حتى يتمكن من إصدار أمر بأن أي شخص مذنب بنهب القبور سيعاقب بالإعدام، خاصة عندما تكون العقوبة العادية لهذه الجريمة هي الغرامة. على أي حال، سواء كانت هذه إشارة فعلية إلى دفن يسوع أم لا، يتم الحصول على معلومات مفيدة،[20] على الرغم من أن هذا ليس دليلاً أوليًا على دفنه.

4. إذا كان كفن تورينو هو الثوب الفعلي ليسوع، عندها يتم جمع كمية لا تصدق من المواد، لأن هذا القماش سيكون غطاء دفنه. على هذا النحو، سيكون للكفن قيمة كبيرة في توفير المعلومات المتعلقة بالطريقة التي تم بها لف الجسد، بالإضافة إلى التفاصيل التي تم جمعها من صورة الجسم على القماش. وبالطبع، فإن الحقيقة الواضحة هي أنه إذا تم التحقق منها، فإنها ستوفر دليلًا تجريبيًا فعليًا على دفن يسوع نفسه.[21]

5. من المفارقات، أن أحد أقوى الأدلة لصالح دفن يسوع هو الحجج القوية للقبر الفارغ، لأن بعض الحقائق نفسها التي تشير إلى أن جسد يسوع كان مفقودًا تظهر أيضًا أنه قد دُفن في القبر مسبقا. الأدلة على القبر الفارغ، بالمعنى الدقيق للكلمة، تنتمي إلى الفئة التالية من الحجج لقيامة يسوع.[22] لكن العديد من هذه التقاليد، مثل تقاليد ما قبل الإنجيل، وإعلان القيامة في أورشليم، والجدل اليهودي الذي اعترف بالفعل بالقبر الفارغ يتطلب أيضًا الطابع التاريخي للدفن.

لأسباب مثل هذه، يقبل حتى معظم المفسرين النقديين الطبيعة التاريخية للقبر الفارغ،[23] وبالتالي تضمين حقيقة بعض عناصر الدفن على الأقل أيضًا. يلاحظ جيمس دن أنه بينما يشك البعض في تقارير القبر الذي تم إخلاؤه،

لقد قامت الدراسة ككل بإثباتها أكثر من دحضها. مهما كان ما نصنعه، هنا، قد نقول بثقة، هو جزء من معلومات تاريخية جيدة.[24]

يشير دن كذلك إلى أنه من الصعب للغاية إنكار تاريخية القبر الفارغ.[25] على العكس من ذلك، تناقش أجزاء معينة من هذه البيانات بقوة دفن يسوع.

6. أخيرًا، دفن يسوع هو حدث طبيعي تمامًا. وبالتالي، من بين جميع الحقائق الواردة في الإنجيل، تتطلب هذه الحقيقة (بمعنى ما) أقل قدر من الأدلة. ونتيجة لذلك، يشكك عدد قليل نسبيًا من النقاد في هذه الحقيقة. وهكذا، في حين أن النقطة التي يجب توضيحها هنا ليست دليلاً فعليًا على دفن يسوع، إلا أنها لا تزال اعتبارًا لصالحها. ببساطة، الدفن هو النتيجة الطبيعية للوفاة. على هذا النحو، فإن الحقائق التي تؤكد موت يسوع ستؤدي بطبيعة الحال إلى دفنه. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأدلة التي لدينا تؤيد بشدة مثل هذا الحدث.

 

[17] انظر الحاشية رقم 4 أعلاه.

[18] انظر:

Habermas, Ancient Evidence, pp. 124-127

[19] لمناقشة هذه، انظر:

Ibid., pp. 99-100, 110, 147.

[20] لمزيد من المعلومات، انظر:

Ibid., pp. 155-156; cf. Paul L. Meier, First Easter (New York: Harper and Row, Publishers, 1973), pp. 119-120.

[21] للحصول على مثال على هذه المعلومات، انظر:

Bonnie LaVoie, Gilbert LaVoie, Daniel Klutstein and John Regan,

“وفقًا لعادات الدفن اليهودية، لم يُغسل جسد يسوع”

Shroud Spectrum International, volume I, number 3 (June, 1982), pp. 8-17.

[22] للحصول على حجج جيدة عن القبر الفارغ، انظر:

William Lane Craig, “The Empty Tomb of Jesus” in Gospel Perspectives: Studies of History and Tradition in the Four Gospels, edited by R.T. France and David Wenham, volume II (Sheffield: JSOT Press, 1981); Edward Lynn Bode, The First Easter Morning, Analecta Biblica 45 (Rome: Biblical Institute Press, 1970); Robert H. Stein, “Was the Tomb Really Empty?” Journal of the Evangelical Theological Society, volume 20, number 1 (March, 1977).

[23] Craig, Ibid., p. 194.

[24] Dunn, p. 69.

[25] Ibid., p.75.

دفن يسوع – الحقائق الأساسية للإنجيل (2) جاري هابرماس – ترجمة: مينا مكرم

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)