أبحاث

خراب الهيكل ونهاية العالم والمجيء الثاني – إنجيل لوقا 21 ج2 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

خراب الهيكل ونهاية العالم والمجيء الثاني – إنجيل لوقا 21 ج2 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

خراب الهيكل ونهاية العالم والمجيء الثاني – إنجيل لوقا 21 ج2 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

خراب الهيكل ونهاية العالم والمجيء الثاني – إنجيل لوقا 21 ج2 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد
خراب الهيكل ونهاية العالم والمجيء الثاني – إنجيل لوقا 21 ج2 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

(لو5:21ـ13): “ وَإِذْ كَانَ قَوْمٌ يَقُولُونَ عَنِ الْهَيْكَلِ إِنَّهُ مُزَيَّنٌ بِحِجَارَةٍ حَسَنَةٍ وَتُحَفٍ قَالَ: هَذِهِ الَّتِي تَرَوْنَهَا سَتَأْتِي أَيَّامٌ لاَ يُتْرَكُ فِيهَا حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ. فَسَأَلُوهُ: يَا مُعَلِّمُ مَتَى يَكُونُ هَذَا ومَا هِيَ الْعَلاَمَةُ عِنْدَمَا يَصِيرُ هَذَا؟. فَقَالَ: انْظُرُوا! لاَ تَضِلُّوا. فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: إِنِّي أَنَا هُوَ وَالزَّمَانُ قَدْ قَرُبَ. فَلاَ تَذْهَبُوا وَرَاءَهُمْ. فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِحُرُوبٍ وَقَلاَقِلٍ فَلاَ تَجْزَعُوا لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ هَذَا أَوَّلاً وَلَكِنْ لاَ يَكُونُ الْمُنْتَهَى سَرِيعاً. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: تَقُومُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ وَمَمْلَكَةٌ عَلَى مَمْلَكَةٍ. وَتَكُونُ زَلاَزِلُ عَظِيمَةٌ فِي أَمَاكِنَ وَمَجَاعَاتٌ وَأَوْبِئَةٌ. وَتَكُونُ مَخَاوِفُ وَعَلاَمَاتٌ عَظِيمَةٌ مِنَ السَّمَاءِ. وَقَبْلَ هَذَا كُلِّهِ يُلْقُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ وَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَامِعٍ وَسُجُونٍ وَتُسَاقُونَ أَمَامَ مُلُوكٍ وَوُلاَةٍ لأَجْلِ اسْمِي. فَيَؤُولُ ذَلِكَ لَكُمْ شَهَادَةً “.

 

          لقد تسلمنا من المسيح معرفة الأشياء التى كانت مزمعة أن تحدث، لأنه هو نفسه الذى ينير خفايا الظلام ويعرف الخفايا (1كو5:4)، والمُذَّخر فيه جميع كنوز الحكمة وخفايا المعرفة (انظر كو3:2)، وهو يُغيِّر الأوقات والأزمنة ويعيد تشكيل الخليقة إلى ما كانت عليه في البداية. لأن الخليقة التى لم تكن موجودة قد جاءت بواسطته إلى الوجود بحسب إرادة الله الآب، لأنه هو قوة الله الحية وحكمته الذاتية، وأيضًا بواسطته ستتغير (الخليقة) بسهولة إلى ما هو أفضل، لأن تلميذه يقول: ” لكننا ننتظر سموات جديدة وأرضًا جديدة ” (2بط13:3).

 

          والآن فإن سبب هذا الاستطراد، هو من جهة بسبب السؤال الذى وُجِّه إلى المسيح مخلِّصنا جميعًا، من جهة الهيكل والأشياء التى فيه، ومن الجهة الأخرى للإجابة على هذا السؤال. لأن البعض منهم أروه الأعمال العظيمة التى كانت في الهيكل، وجمال التقدمات (أي التُحَف على الجدران)، منتظرين منه أنه سيبدي إعجابه بالمشهد مثلهم، مع أنه هو الله والسماء هي عرشه. لكنه لم يُعطِ أى اهتمام ـ إن جاز القول ـ أيًّا كان بهذه المباني الأرضية، إذ هي أشياء تافهة، بل هي لا شيء على الإطلاق، بالمقارنة بالمنازل التي هي فوق؛ وإذ استبعد الحديث عنها (المباني الأرضية)، فقد تحوَّل بالأحرى إلى ما هو ضرورى لمنفعتهم. لأنه سبق فحذَّرهم أنه مهما كان الهيكل يستحق أن ينال كل إعجاب منهم، إلاَّ أنه حينما يحين وقته، فإنه سيُدمَّر من أساساته، إذ يُهدم أرضًا بقوة الرومان، وتُحرق كل أورشليم بالنار، وتُجازَى بعدلٍ لأجل قتلها الرب، لأنه بعد صلب المخلِّص، كانت هذه الأشياء هى نصيبهم الذى كابدوه.

 

          لكنهم لم يفهموا معنى ما قيل، بل بالحري ظنوا أنَّ الكلمات التي قالها تشير إلى انقضاء العالم، لذلك سألوه: ” متى يكون هذا وما هى العلامة عندما يصير هذا؟ ” فماذا كان جواب المسيح إذن؟ إنه استجاب لرأي الذين سألوه، وإذ يغفل مؤقتًا ما كان يقوله عن حصار أورشليم، فإنه يشرح ما سيحدث عند انقضاء العالم، فيحذرهم ويشهد قائلاً: ” انظروا لا تضلوا، فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين إنِّي أنا هو والزمان قد قرب، فلا تذهبوا وراءهم“. لأنه قبل مجيء المسيح مخلِّصنا من السماء، سيظهر مسحاء كذبة وأنبياء كذبة، مُدَّعين كذبًا   ” قائلين أنا هو” (أي كل منهم يَدَّعي أنه المسيح)، وسوف يأتون إلى العالم كمثل زوابع دخان منبعثة من نار على وشك الاشتعال. ويقول: ” فلا تذهبوا وراءهم“. لأن كلمة الله الوحيد الجنس ارتضى أن يأخذ لنفسه شبهنا وأن يحتمل الولادة بالجسد من امرأة لكيما يخلِّص كل من هم تحت السماء. وكان هذا بالنسبة له إخلاءً لذاته واتضاعًا، لأن ما هو قدر الإنسانية بالمقارنة بالجلال والمجد الإلهى الفائق؟ لذلك فكشخص وضع ذاته حتى الإخلاء، فإنه فضَّل أن يبقى غير معروف، حتى أوصى رسله الأطهار قبل صليبه الثمين، بأن لا يُظهِروه (مت9:17). لأنه من الضروري أن تبقى طريقة تدبيره في الجسد مخفية، حتى إذا احتمل الصليب الثمين لأجلنا كإنسان، فإنه يلاشي الموت ويطرد عنا جميعًا طغيان الشيطان، لأنه كما يقول بولس: ” الحكمة التى كانت في المسيح، التي لم يَعلَمها أحد من عظماء هذا الدهر، لأنهم لو عرفوا لَمَا صلبوا رب المجد” (1كو8:2). لذلك كان يلزم أن يظل غير معروف خلال الفترة التى سبقت آلامه. أما مجيئه الثاني من السماء فلن يحدث بطريقة خفية كما حدث مجيئه الأول، بل سيكون مُبهِرًا ومُرعبًا، لأنه سينزل بمجد الله الآب ومعه الملائكة القديسون محيطون به، ليدين العالم بالعدل. ولأجل هذا يقول: عندما يقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة فلا تذهبوا وراءهم .

 

          وقد أعطاهم علامات واضحة وجليَّة عن الزمان الذى فيه يقترب انقضاء العالم، فيقول: ” لأنه ستكون حروب وقلاقل ومجاعات وأوبئة في كل مكان، وتكون مخاوف وعلامات عظيمة من السماء “، وكما يقول إنجيلى آخر: ” لأن كل النجوم تسقط وقوات السموات تتزعزع ” (انظر مت29:24).

 

          لكن المخلِّص يضع في وسط الكلام ما يشير إلى سبي أورشليم لأنه يخلط الأحداث ببعضها في كل من جزئي الرواية. ويقول: ” وقبل هذا كله يلقون أيديهم عليكم ويطردونكم ويسلمونكم إلى مجامع وسجون وتُساقون أمام ملوك وولاة لأجل اسمى، فيؤول ذلك لكم شهادة“. لأنه قبل أزمنة الانقضاء، سُبِيَت أرض اليهود، واجتاحتها حشود الجيوش الرومانية، وأُحرق الهيكل، وأُطيح بحكومتهم الوطنية، وتوقَّفت سُبُل العبادة الناموسية، لأنه لم تعد بعد ذبائح تُقدم، إذ أنَّ الهيكل كان قد دُمِّر، وكما قلت فإن وطن اليهود مع أورشليم ذاتها قد صار قفرًا تمامًا. وقبل أن تحدث هذه الأشياء، قام اليهود باضطهاد التلاميذ المبارَكين، فقد سُجنوا وكان لهم نصيب في مِحَن لا تُحتَمَل، وسِيقُوا أمام قضاة وأُرسَلوا أمام ملوك، لأن بولس قد أُرسل إلى روما إلى قيصر. لكن هذه الأمور التى أتت عليهم كانت شهادة لهم، حتى يحصلوا بواسطتها على مجد الاستشهاد.

 

          وهو يصرخ قائلاً: ” لا تهتموا من قَبْل لكي تحتجُّوا لأنِّي أُعطيكم فمًا وحكمة لا يقدر جميع معانديكم أن يقاوموها أو يناقضوها” (عدد14و15). ولكي يزيل منهم كل دوافع الجبن البشري قال لهم ” إنهم سوف يُسلَّمون من الإخوة والأقرباء والأصدقاء” (عدد16)، لكنه وَعَدَهم أنه بالتأكيد وبالتمام سينجِّيهم قائلاً: ” ولكن شعرة من رؤوسكم لا تهلك ” (عدد18).

          وأيضًا لكيما يجعل تنبُّؤه أكثر وضوحًا وتأكيدًا، ويجعل زمن سبي أورشليم أكثر جلاءً، فإنه يقول لهم: ” ومتى رأيتم أورشليم محاطة بجيوش فحينئذ اعلموا أنه اقترب خرابها” (عدد20).

 

          وبعد ذلك ينقل كلامه من هذا الموضوع إلى وقت انقضاء العالم، ” وتكون علامات في الشمس والقمر والنجوم، وعلى الأرض كرب أمم بِحَيْرَة، والبحر والأمواج تضج، والناس يغشى عليهم من خوف وانتظار ما يأتي على المسكونة، لأن قوات السموات تتزعزع ” (عدد25و26). لأنه بسبب أنَّ الخليقة تبدأ في التغيُّر ـ إن جاز القول ـ وتجلب على سكان الأرض أهوالاً لا تُطاق، فإنه سيكون هناك ضيق مُرعب، ونفوس ترحل بالموت، لأن الخوف المريع الذى يفوق الاحتمال الخاص بالأمور المزمعة أن تحدث سيكون كافيًا لإهلاك كثيرين.

 

          ثم يقول: ” وحينئذ يبصرون ابن الإنسان آتيًا في سحابة بقوة ومجد كثير” (عدد27). لذلك فالمسيح لن يأتي في الخفاء أو في غموض، بل كإله ورب بمجد يليق بألوهيته، وسيحوِّل كل الأشياء نحو الأفضل، لأنه سوف يُجدِّد الخليقة ويعيد تشكيل طبيعة الإنسان إلى ما كانت عليه في البداءة. ثم يقول: ” ومتى ابتدأت هذه تكون فانتصبوا وارفعوا رؤوسكم لأن نجاتكم تقترب” (عدد28). لأن الموتى سيقومون، وهذا الجسد الأرضي والعاجز سيخلع عنه الفساد وسيلبس عدم الفساد بعطية المسيح الذى يمنح الذين يؤمنون به أن يتشكَّلوا على مثال جسده المجيد، لذلك فكما قال تلميذه: ” ولكن سيأتي كلص في الليل يوم الرب الذى فيه تزول السموات فجأة بضجيج، وتنحل العناصر محترقة، وتحترق الأرض والمصنوعات التى فيها“، ثم يضيف قوله ” فبما أنَّ هذه كلها تنحل، أيَّ أُناس يجب أن تكونوا أنتم في سيرة مقدسة وتقوى؟” (2بط10:3و11). والمسيح نفسه يقول أيضًا: ” اسهروا إذن وتضرعوا في كل حين لكي تُحسبوا أهلاً للنجاة من جميع هذا المزمع أن يكون وتقفوا قدام ابن الإنسان” (لو36:21).      ” لأننا جميعًا سوف نقف أمام كرسي المسيح لنعطي حسابًا عن كل ما صنعناه” (انظر رو10:14)، ولأن المسيح صالح ومحب للبشر، فإنه سيُظهِر رحمة لأولئك الذين يحبونه، الذى به ومعه يليق التسبيح والسلطان لله الآب مع الروح القدس إلى دهر الدهور آمين.

 

خراب الهيكل ونهاية العالم والمجيء الثاني – إنجيل لوقا 21 ج2 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)