الردود على الشبهات

تفسير: فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء (رومية 9: 18) – الأخ إغريغوريوس

تفسير: فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء (رومية 9: 18) - الأخ إغريغوريوس

تفسير: فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء (رومية 9: 18) – الأخ إغريغوريوس

فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي
فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي

كان هناك مجرم احتجز عدد من الرهائن داخل بنك. وهنا لزم تدخل الشرطة. فجاء ضابط شرطة وطالبه بالاستسلام ولكن المجرم رفض. فحاول الضابط نصيحته مرة اخري لكنه رفض. وقال له الضابط انه يضمن له الخروج الامن ولكنه رفض. وكلما ينصحه الضابط يزيد في عناده وقساوته. فالخير الذي يريده الضابط بإخراج الرهائن ضد إرادة المجرم الشرير.

واعمال وكلام الضابط جعله يعند وأكثر وأكثر ويتقسى لأنه لا يتحمل الخير. هذا ما حدث في قصة فرعون الله ارادته خير وقلب فرعون شرير عندما الله فعل الضربات لأجل اخراج الشعب من مصر كلما يفعل الله ليخرج إسرائيل شيئاً يعند فرعون يتقسى أكثر فأكثر.

فالله لم يقسي قلبه بالمعني انه كان هو الفاعل لأعمال فرعون او هو المحرك ولكن قلب فرعون كان قاسي بمفرده ويذكر الكتاب المقدس ان فرعون قاسي القلب من ذاته.

  1. “فاشتدَّ قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب” (خروج 7: 13 و22)
  2. “فلما رأى فرعون أنه قد حصل الفرج اغلظ قلبه ولم يسمع لهما كما تكلم الرب” (خروج 8: 15)
  3. “فقال العرافون لفرعون هذا أصبع الله. ولكن اشتدَّ قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب” (خروج 8: 19)
  4. “ولكن أغلظ فرعون قلبه هذه المرة أيضاً فلم يطلق الشعب” (خروج 8: 32)

يقول كتاب:

KJV Bible commentary. 1997, c1994 (2248). Nashville: Thomas Nelson.

يرحم من يشاء هذه العبارة وارده في سفر الخروج 33: 19 فقال اجيز كل جودتي قدامك. وانادي باسم الرب قدامك. واتراءف على من اتراءف وارحم من ارحم

والجزء الاخر من النص يجب ان نعرف ان فرعون هو من قسي قلبه حسب ما ورد في خروج 5: 2 فقال فرعون من هو الرب حتى اسمع لقوله فأطلق اسرائيل. لا اعرف الرب واسرائيل لا أطلقه.

وفي خروج 7: 13 فاشتد قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب فتقسي قلبه بمعارضة أراده اله إسرائيل.

يقول كتاب:

Believer’s Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies. (electronic ed.) (Ro 9:17). Nashville: Thomas Nelson.

ان قسي الله قلب فرعون أي انه اكد علي عدم ايمانه.

 

يقول كتاب:

Johnson, B. W. (1999). The people’s New Testament  : With explanatory notes (50). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.

عندما يكون الله رحيماً هذا ليس له علاقة بما يريده الانسان فالله عندما يحب الأمم لا يحتاج لرغبة الانسان في قبولهم.  او ان البشر يفرضون وارادتهم علي الله ويجبرونه علي العطية. لكن هبة الله تأتي من رحمته. وهو الذي له الحق ان يمنحها كما يريد.

يقول كتاب

Beet, J. A. (1999). Beet’s Commentaries: Romans (electronic ed.) (Ro 9:18). Albany, OR: Ages Software.driksen, W., & Kistemaker, S. J. (1953-2001). Vol. 12-13: New Testament commentary : Exposition of Paul’s Epistle to the Romans. Accompanying biblical text is author’s translation. New Testament Commentary (326). Grand Rapids: Baker Book House.

يصبح القلب قاسي عندما لا يكون قادر علي تنفيذ الأوامر الإلهية. فيتصلب القلب. وكان التصلب تدريجياً

يقول كتاب:

McGee, J. V. (1997, c1981). Thru the Bible commentary. Based on the Thru the Bible radio program. (electronic ed.) (4:713). Nashville: Thomas Nelson.

قال فرعون انا فرعون انا من اتخذ القرارات هنا. انا ارفض إطلاق سراح شعب بني إسرائيل ولكن الله يقول ان تعتقد أنك لم تطلقهم ولكن ستطلقهم.  فتسود مشيئة الله في النهاية. فعندما يقول النص ان الله يقسي قلب فرعون أي انه اجبر فرعون ان يفعل ما يريده الله ولا يفعل مشيئته الشخصية.

Aghroghorios

ليكون للبركة

تفسير: فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء (رومية 9: 18) – الأخ إغريغوريوس

تقييم المستخدمون: 4.33 ( 2 أصوات)