Site icon فريق اللاهوت الدفاعي

 المسيحيون يؤمنون بالله الواحد، كيف؟

 المسيحيون يؤمنون بالله الواحد، كيف؟

 المسيحيون يؤمنون بالله الواحد، كيف؟

مع التمسك الكامل بالإيمان بالثالوث القدوس: الآب والابن والروح القدس.. لم يتخلَ المسيحيون أبدًا عن الإيمان بوحدانية الله.. أو بالإيمان بالله الواحد.. وهذه بعض شهادات آباء الكنيسة:

وبهذا يكون اللاهوتيين المسيحيين قد وضعوا بذور ما يُسمى ببرهان “التضايف” الذي قال به المتكلمون والفلاسفة المسلمون. (ابحثوا عنه!)

 

نأتي لنقطة أخرى هل ولادة الابن مثلاً غيرت من وحدانية الله، لنسمع ق كيرلس وهو يتحدث عن ولادة الابن، ماذا يقول: “هو يأتي من جوهر الآب دون تغيير أو تجزئة، لأن مَن يُدخل تجزئة وتغيير في الطبيعة الإلهية فإنه يشكك في ولادة الابن” (الكنوز، المقالة الرابعة).

 

نأتي لنقطة أخرى، إذن لماذا نقول إن الابن هو “غير” الآب (وغير الروح القدس)، أليست كلمة “غير” تدل على آخر معدود بجوار الله وبالتالي يصبح الإيمان بأكثر من إله واحد؟

للإجابة على هذا السؤال نقول:

في النقطة الأخيرة يلجأ اللاهوتيون المسيحيون والمتكلمون المسلمون لفكرة تقسيم اللوغوس في الفلسفة الرواقية إلى: اللوغوس الداخلي logos endiathetos أو اللوغوس الملفوظ logos prophorikos.   

 

كلمة أخيرة، الكلام في الإلهيات ليس مجالاً للمكايدة والتحديات الحمقاء، الله سبحانه وتعالى لا يمكن إدراكه أو الإحاطة به علمًا، ولا يمكن سبر غوره بالاستنباط العقلي أو التحليل النظري. إن معرفتنا عن الله هي معرفة استعلانية بالوحي.. لم نصل إليها بجُهد بشري.. كما أن الكلام فيها دائمًا ما يحتاج إلى التقييد qualification نقول ابن وآب وولادة وخروج ونزول واتيان وتفكير.. ليس بالتطابق (أو التواطؤ) مثلما نقول عن البشر أو المخلوقات. إن ما يحدث على السوشيال ميديا من دفاعات ساذجة هو إهانة لذات الله العلي المبارك.. لأنها غير أمينة.. والله اسمه الحق.

 

 المسيحيون يؤمنون بالله الواحد، كيف؟

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
Exit mobile version