مُترجَم

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح – ترجمة: بيشوي صفوت

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح - ترجمة: بيشوي صفوت

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح – ترجمة: بيشوي صفوت

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح - ترجمة: بيشوي صفوت
أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح – ترجمة: بيشوي صفوت

إن الأدلة الجيولوجية والتاريخية التي تدعم روايات العهد الجديد عن صلب يسوع وفيرة لذا فإن الهدف هو تقديم الدعم لتاريخية صلب يسوع.

عند صلب يسوع قال متي: من الظهر إلى الساعة الثالثة بعد الظهر كان الظلام على الارض. نحو الساعة الثالثة بعد الظهر صرخ المسيح بصوت عظيم: إلهي إلهي لماذا تركتني؟ كما جاء في سفر المزامير ولما صرخ بصوت عظيم أسلم الروح ولما رأى قائد المئة والذين كانوا معه خافوا وقالو حقا كان هذا ابن الله.

 

حسنا يتضمن مقطع انجيل متى حدثين يمكن تأكيدهما تاريخيا وجيولوجيا غطي الظلام الأرض لمدة ثلاث ساعات كما جاء في انجيل مرقس ولوقا.

 

المصادر التاريخية التي تثبت صحة حدث الظلام خارج الكتب المقدسة

 

مؤرخ يدعي ثالوس كما جاء في تاريخ العالم ليوليوس افريكانوس 221 م

يستشهد الافريقي بأن ثالوس يشرح في كتابة الثالث للتاريخ، ساعات الظلام الثلاث على أنها كسوف للشمس وهو أمر غير معقول كما يبدو لأن العبرانيين يحتفلون بالفصح في اليوم الرابع عشر بحسب القمر وتقع آلام المسيح في اليوم الذي يسبق الفصح لكن كسوف الشمس يحدث فقط عندما يأتي القمر تحت الشمس ولا يمكن أن يحدث في أي وقت آخر إلا في الفترة ما بين اول يوم للقمر الجديد واخر يوم للقديم أي عند التقاءهما فكيف إذن الكسوف والقمر يكاد يقابل الشمس؟

 

ترتليان 197م قنصل يهودي

في تلك اللحظة، عند وقت الظهيرة انسحب اليوم والذين لم يعلموا أن هذا قد تم التنبؤ به عن المسيح ظنوا أنه كسوف. لكن أظهر المسيح بعد تسميره على الصليب العديد من العلامات البارزة التي ميز بها موته عن سائر الموتى وبمحض إرادته أطلق منه روحه بكلمة متوقعا عمل الجلادين. وفي الساعة نفسها أيضا انسحب ضوء النهار، وكانت الشمس في ذلك الوقت وفي وهجها الزوال والذين لم يعلموا أن هذا تم التنبؤ به عن المسيح لا شك أنهم ظنوا أنه كسوف.

 

فليغون مؤرخ يوناني من القرن الثاني

يقول في سنة حدث كسوف عظيم للشمس، أعظم من أي وقت مضى، لأن في الساعة السادسة تحول النهار إلى الليل وشوهدت النجوم في السماء وحدث زلزال دمر جزءا كبيرا من مدينة نيقيه!!!

 

اوريجانوس (184 – 253 م)، عالم يوناني وأب مسيحي مبكر أكد كتابات فليغون.

“فيما يتعلق بالكسوف في زمن طيباريوس قيصر، الذي يبدو أن يسوع قد صلب في عهده، والزلازل العظيمة التي حدثت بعد ذلك، أعتقد أن فليغون أيضًا قد كتب في الكتاب الثالث عشر أو الرابع عشر من أخبار الأيام … يتخيل كلسس أيضًا أن الزلزال والظلام كانا اختراعًا، ولكن فيما يتعلق بهما، قدمنا في الصفحات السابقة دفاعنا، حسب قدرتنا، مستشهدين بشهادة فليغون، الذي يروي أن هذه الأحداث حدثت في الوقت الذي قد عانى المنقذ.”

 

يوليوس الأفريقي (160-240 م) مؤرخ مسيحي

“يسجل فليغون أنه في زمن طيباريوس قيصر، عند اكتمال القمر، كان هناك كسوف كامل للشمس من الساعة السادسة إلى الساعة التاسعة، وهو ما نتحدث عنه بوضوح.”

 

وقد أكد يوحنا فيلوبونوس (فيلوبون)، وهو مؤرخ إسكندري (490 – 570 م)، كتابات فليغون.

 

“وعن هذا الظلام يذكره فليغون فقد ذكر الكسوف الذي حدث أثناء صلب السيد المسيح، وليس غيره، فمن الواضح أنه لم يعرف من مصادره أي (مثل) الكسوف في الأزمنة السابقة، وهذا ما تدل عليه الرواية التاريخية لطيباريوس قيصر.

 

يوسابيوس (315م)، مؤرخ الإمبراطور قسطنطين.

“لقد احتمل يسوع المسيح آلامه في السنة الثامنة عشرة لطيباريوس [33 م]. وفي ذلك الوقت أيضًا نجد في خلاصة يونانية أخرى حدثًا مسجلاً بهذه الكلمات: “انكسفت الشمس، وضرب زلزال بيثينية، وسقطت مباني كثيرة في مدينة نيقية”.

 

ما سبب فترة الظلام التي دامت ثلاث ساعات؟

قبل أن نقرر أن فترة الثلاث ساعات من الظلام هي لأسباب خارقة للطبيعة، يجب أن نستبعد الاحتمالات الطبيعية. لقد شهدنا الأحداث الطبيعية التي تسببت في الظلام خلال ساعات النهار. وتشمل هذه الحالات عندما تثور البراكين وتنبعث منها سحب داكنة وعندما تحدث العواصف وتغطي السماء بالغيوم. ومع ذلك، لا تشير أي مصادر كتابية أو علمانية إلى أي دعم لانفجار بركاني أو عواصف، لذا يمكننا استبعاد هذين الحدثين الطبيعيين.

 

ماذا عن الكسوف؟ مطلوب موقع الشمس والقمر للإجابة على هذا السؤال. لدينا الكثير من الدعم لتأريخ صلب المسيح يوم الجمعة 14 نيسان سنة 33 (3 أبريل 33). وقد تم التنبؤ بهذا التاريخ أيضًا في سفر دانيال (٩). ولم يحدث عيد الفصح إلا أثناء اكتمال القمر، لذلك لم يكن من الممكن حدوث كسوف بسبب موقع القمر على الجانب البعيد من الأرض بعيدًا عن الشمس. وحتى لو كان تحديد المواقع ملائمًا لحدوث الكسوف، فإن الكسوف يؤدي إلى تعتيم الأرض فقط للحظات قصيرة، وليس لمدة ثلاث ساعات، لذلك لدينا سبب آخر لاستبعاد هذا الخيار الطبيعي.

 

هل التفسير الأفضل لتفسير هذا الحدث هو تفسير خارق للطبيعة؟

 

سأدع القراء يجيبون على هذا السؤال بأنفسهم.

 

الدعم الجيولوجي للزلزال

أفاد العلماء أن زلازل مدمرة حدثت في القدس أثناء موت المسيح (ماليت، 1853؛ ريج، 1941). وقد حدث ذلك في منطقة تشمل صدع البحر الميت، وهو عبارة عن حدود صفيحة تفصل بين الصفيحة العربية وصفيحة سيناء الفرعية Garfunkel, 1981).  كان هذا الصدع نشطًا منذ العصر الميوسيني (Kagan, Stein, Agnon, & Neuman, 2011) ولا يزال الصدع نشطًا حتى اليوم (De Liso & Fidani, 2014). ويمتد الصدع من البحر الأحمر جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً.

 

قام كاجان وزملاؤه (2011) بتحليل الزلازل في حوض البحر الميت في الهولوسين من خلال بناء نموذجين زمنيين لعمق العمر استنادًا إلى أعمار الكربون المشع في الغلاف الجوي للحطام العضوي قصير العمر باستخدام نموذج بايزي. الزلازل عبارة عن طبقات وهياكل رسوبية تتشوه بسبب الاهتزاز الزلزالي. قام العلماء بتحليل الزلازل في مناطق مختلفة من الحوض، ووجدوا أن العديد من الزلازل المتزامنة ظهرت في جميع الأقسام خلال سنوات معينة، بما في ذلك 33 م ( +/- 2 سيجما؛ فاصل ثقة 95٪) . السنوات الأخرى التي حدثت فيها الزلازل كما يتضح من الزلازل هي (م ما لم يذكر خلاف ذلك): 1927، 1293، 1202/1212، 749، 551، 419، 33، 31 قبل الميلاد، ومنتصف القرن قبل الميلاد

 

بعد تحليل النوى الرسوبية المصفحة المكتشفة على شواطئ البحر الميت، أكد ميغوفسكي وأجنون وبوكمان ونيجيندانك وستاين (2004) أيضًا وقوع زلزال في عام 33 بعد الميلاد بقوة 5.5 درجة. وقاموا بتوثيق الزلازل حوالي عام 33 م وفي عام 31 قبل الميلاد و76 م. وقام العلماء بتحليل الزلازل باستخدام التأريخ بالكربون المشع.

 

أجرى بن مناحيم (2014) مراجعة الأدبيات للدراسات التجريبية على مدى 4000 سنة من الزلازل على طول صدع البحر الميت. أشار الباحث إلى الدراسات المذكورة أعلاه إلى جانب دراسة أجراها إنزل وكادان وإيال (2000) قبل أن يستنتج أن الزلازل حدثت في مسعدة عام 31 قبل الميلاد، والقدس عام 33 م، وبالقرب من نابلس عام 64 م.

 

باختصار، تدعم الأدبيات المتعلقة بالزلازل على طول حوض البحر الميت التأكيد على حدوث زلزال إما في عام 33 م أو بالقرب منه.

 

وبوسعنا أن نحدد التاريخ بدقة أكبر ــ الثالث من إبريل/نيسان 33. وقد قامت وكالة فيدرالية تابعة لحكومة الولايات المتحدة، وهي الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، بتوثيق الزلازل الكبرى عبر التاريخ. وبحسب موقعهم الإلكتروني (NOAA.gov)، فإنه في عام 33م، حدث زلزال عند صلب السيد المسيح في بيثينيا وفلسطين القدس.

 

من الأدلة من خارج العهد الجديد محدودة

السجل الاكثر تفصيلا لحياة يسوع وموته يأتي من الأناجيل الأربعة وكتابات العهد الجديد الأخرى. يقول بارت إيرمان: هؤلاء جميعاً مسيحيون ومن الواضح أنهم متحيزون بشكل مفهوم فيما يقدمونه ويجب تقييمهم.

 

بشكل نقدي للغاية بالفعل لإنشاء اي معلومات موثوقة تاريخياً لكن ادعاءاتهم المركزية حول يسوع كشخصية تاريخية يهودي مع اتباعه، أعدم بناء على أوامر من الحاكم الروماني ليهودا وبيلاطس البنطي، تدعهما مصادر لاحقة بمجموعة مختلفة من التحيزات.

 

حفريات الهياكل العظمية النادرة وتوفر نظرة ثاقبة لموت المسيح كما وصفت الاناجيل.

 

كان أحدث اكتشاف أثري في عام 2007 عندما اكتشفت فريق بناء في بلدية جافيلو بشمال إيطاليا بطريق الخطأ هيكلا عظميا معزولا من مدفن يعود إلى العصر الروماني ويعتقد العلماء ان الرجل الذي كان في الثلاثينيات من عمره قد صلب وبواسطة أحدث التطورات التكنولوجيا لدراسة الهيكل العظمي، يمكن ان يقدم هذا رؤي جديدة حول موت يسوع المسيح.

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح - ترجمة: بيشوي صفوت
أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح – ترجمة: بيشوي صفوت

 

قبر الرجل من جافيلو أثناء اعمال التنقيب التي قامت بها هيئة الاثار الاقليمية.

ضم فريق البحث إيمانويلا جوالدي روسو، وأورسولا ثون هوهنشتاين، ونيكوليتا أونيستو من جامعة فيرارا، وإيلينا بيلي وديفيد كاراميلي من جامعة فلورنسا. لقد استخرجوا الحمض النووي من البقايا وتمكنوا من استبعاد الأصل العرضي للثقب في عظم الكعب.

 

وكان الثقب دائريا، ويمر من باطن القدم إلى الخارج، مع وجود أدلة تشير إلى أنه حدث وقت الوفاة. “في تفسيرنا،” كتب علماء الآثار في دراسة متعددة التخصصات عن الصدمات العقبية في إيطاليا الرومانية: حالة محتملة للصلب؟: “لقد وجدنا آفة معينة على سفح هيكل عظمي من دفن روماني معزول تم اكتشافه عن

طريق التنقيب في عام 2007 في شمال إيطاليا. وهنا نقترح الصلب كسبب محتمل للآفة.

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح - ترجمة: بيشوي صفوت
أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح – ترجمة: بيشوي صفوت

العقبي الأيمن من القرن الأول الميلادي في جافيلو، إيطاليا، يُظهر دليلاً محتملاً على الصلب. وقد قدمت هذه الأدلة الأثرية أدلة جديدة على موت يسوع. (إيمانويلا جوالدي روسو وأورسولا ثون هوهنشتاين / جامعة فيرارا)

 

يعتقد الباحثون أن “نوع الآفة الموجودة في العقبي الأيمن من جافيلو متوافق مع وضع الجسم الملتوي إلى اليمين مع تلامس الساقين والقدمين للسماح لمسمار واحد باختراق كلا الكعبين، أو مع الركبتين في وضع مفتوح والقدمين مع تداخل الكعبين ومثبتين على الجانب الأوسط بمسمار واحد.

 

حتي الخطيب الروماني شيشرون يشهد بعمليات الصلب الروماني ويقول من بيع جميع العقوبات، هي الأكثر قسوة والاكثر رعبا ويصفها بانها اشد واشد عقوبة للعبيد ليس فقط الجلد او الصلب بل وايضا قسوة الجنون الرومانين المرعبة فهم يتقاضون إجرا على تسبب اقسي انواع الألم لضحيتهم بل ويصف المورخ الروماني سينيكا وحشية هولاء الجنود والطرق العديدة للصلب كتب في عام 40 بعد الميلاد: “أرى هناك صلبانًا، ليس من نوع واحد فحسب، بل مصنوعة بطرق مختلفة: البعض يجعلون ضحاياهم يخفضون رؤوسهم إلى الأرض، والبعض يطعنون أعضائهم التناسلية، والبعض الآخر يمدون أذرعهم”.

 

كان من الممكن أيضًا أن يتم خلع أعين الضحية أو استئصال لسانه. واحدة من أسوأ حالات السادية سجلها يوسيفوس في عهد أنطيوخس الرابع، حيث تم وضع طفل الرجل المدان المختنق حول رقبته.

 

يكشف لوح Lex Puteolana عن طقوس واقتصاديات الصلب في العالم الروماني. تم العثور على اللوح الذي يبلغ عمره 2000 عام، والموجود الآن في قلعة من القرون الوسطى على خليج نابولي، في بلدة بوتيولي. إنه النقش الوحيد الذي يوضح تفاصيل الممارسة الدقيقة للصلب. يخبرنا النقش عن المبلغ الذي كان يتقاضاه العمال الذين جلدوا العبيد ليصلبوا، وكذلك الجلاد. كانت الرسوم القياسية لفريق التنفيذ هي أربعة سيسترس لكل واحد – سعر كأس نبيذ!!!

 

المراجع

Ben-Menahem, A. (2014) Geophysical studies of the crustal structure along the southern Dead Sea fault. In Garfunkel, Z., Ben-Menahem, Z., and Kagan, E. (2014). Dead Sea Transform Fault System: Reviews. Springer.

Clough, W.O. (1895). Jesus before Pilate: A monograph of the crucifixion. Accessed January 3, 2019 at http://brittlebooks.library.illinois.edu/brittlebooks_open/Books2009-04/clouwi0001jesbef/clouwi0001jesbef.pdf

De Liso, G. & Fidani,C. (2014). Electrical charges associated with sky darkening and the Turin shroud. International Journal of Development Research, 4(12): 2790-2797.

Enzel, Y., Kadan, G., & Eyal, Y. (2000). Holocene earthquakes inferred from a fan delta sequence in the Dead Sea graben. Quat Res., 53: 34-48.

Garfunkel, Z. 1981. Internal structure of the Dead Sea leaky transform (rift) in relation to plate kinematics, Tectonophysics, 80, 81–108.

Genesis Apologetics. (2017) Miracles at the Crucifixion of Christ. Accessed January 3, 2019 at https://www.youtube.com/watch?v=2Q8jk41AI3E

Hoehner, H.W. (1977). Chronological Aspects of the Life of Christ. Zondervan: Grand Rapids

Humphreys, C.J. and Waddington, W.G. 1985. The Date of the Crucifixion, JASA, 37, 2-10.

Kagan, E., Stein, M., Agnon, A. And Neumann, F. 2011. Intrabasin paleoearthquake and quiescence correlation of the late Holocene Dead Sea, J. Geophys. Res., 116, B04311.

Mallet, R. 1853. Catalogue of recorded earthquakes from 1606 B.C. to A.D. 1850, Part I, 1606 B.C. to 1755 A.D. Report of the 22nd meeting of the British Association for the advancement of science held at Hull, Sept., 1853. John Murray, London, pp 1–176.

Migowski, C., A. Agnon, R. Bookman, J. F. W. Negendank, & M. Stein (2004), Recurrence pattern of Holocene earthquakes along the Dead Sea Transform revealed by varve‐counting and radiocarbon dating of lacustrine sediments, Earth Planet. Sci. Lett., 222, 301.

NOAA.gov. (2018). Global significant earthquake database. 2150 B.C. – present. Accessed January 3, 2019 at: NOAA.gov.

Rigg, H. 1941. Thallus: the Samaritan? Harv. Theol. Rev., 34, 111–119.

Roberts, A. & Donaldson, J. (1873). Ante-Nicene Christian Library: Apocryphal Gospels, Acts and Revelations. Available at https://play.google.com/books/reader?id=N4FPAAAAYAAJ&hl=en&pg=GBS.PA3

Sordi, M. 1983. I cristiani e l’Impero Romano, Ed. Jaca Book, ISBN 88-16-40118-4, p. 25.

Stothers, R.B. 2002. Cloudy and clear stratospheres before A.D. 1000 inferred from written sources, J. Geophys. Res., 107(D23), 4718-4728.

Swindoll, C.R. (2009). Jesus: The Greatest Life of All. Thomas Nelson.

Zellman-Rohrer, M. (2018). A New Coptic Witness to the Acts of Pilate (Gospel of Nicodemus).

  1. Newark Museum ACC. 75.98. The Journal of Theological Studies, 69(2).

Ancient origins history archaeology death Jesus

المصدر: https://christian-apologist.com/2019/01/05/geological-and-historical-evidence-for-jesus-crucifixion-account/

أدله جيولوجية وتاريخية لحادثة صلب المسيح – ترجمة: بيشوي صفوت

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !