أبحاث

شهادة التلمود اليهودي عن يسوع – أمجد بشارة

شهادة التلمود اليهودي عن يسوع - أمجد بشارة

شهادة التلمود اليهودي عن يسوع – أمجد بشارة

شهادة التلمود اليهودي عن يسوع - أمجد بشارة
شهادة التلمود اليهودي عن يسوع – أمجد بشارة

لقد تناقل اليهود قدرًا كبيرًا من التقاليد الشفهية من جيل إلى جيل. تم تنظيم هذه المادة وفقًا للموضوع بواسطة الحاخام اكيبا قبل وفاته عام 135 م. ثم قام تلميذه الحاخام مئير بمراجعة عمله. تم الانتهاء من المشروع حوالي عام 200 بعد الميلاد على يد الحاخام يهوذا ويعرف باسم المشناه Mishnah. التعليق القديم على الميشناه كان يسمى الجمارا Gemaras. إن الجمع بين الميشنا والجمارا يشكل التلمود.[1]

ومن المتوقع أن المعلومات الأكثر موثوقية عن يسوع من التلمود ستأتي من الفترة الأولى للتجميع – من 70 إلى 200 م، المعروفة باسم الفترة التنايتية. تم العثور على اقتباس مهم جدًا في السنهدرين Sanhedrin 43a، والذي يرجع تاريخه إلى هذه الفترة المبكرة فقط:

عشية عيد الفصح، تم إعدام يسوع Yeshu. ولمدة أربعين يومًا قبل تنفيذ الإعدام، خرج منادٍ يصرخ قائلاً: “إنه ليرجم لأنه مارس السحر وأغوى إسرائيل على الارتداد. ومن استطاع أن يقول شيئًا لصالحه، فليتقدم ويدافع عنه». ولكن بما أنه لم يتم تقديم أي شيء لصالحه، فقد تم إعدامه عشية عيد الفصح![2]

وهنا لدينا رواية مختصرة أخرى عن موت يسوع. من المؤكد أن هاتين الإشارتين إلى “إعدام” يسوع توفران مصطلحًا مثيرًا للاهتمام لوصف موته. ولكن تجدر الإشارة إلى أن العهد الجديد يتحدث عن الصلب بنفس الطريقة. يُقال إن يسوع قد “عُلق” (باليونانية كريمامينوس في غل 3: 13)، كما قُتل الرجلان في نفس الوقت (باليونانية كريماستينتون في لوقا 23: 39). في حين أن مصطلح “المصلوب” هو إشارة أكثر شيوعًا لهذا الحدث،[3] فإن “الإعدام” هو تعبير مختلف عن نفس المصير.

من هذا المقطع في التلمود نتعلم عن:

(1) حقيقة موت يسوع بالصلب

(2) وقت هذا الحدث، الذي تم ذكره مرتين على أنه حدث عشية عيد الفصح اليهودي. لقد قيل لنا بشكل مفاجئ

(٣) أنه لمدة أربعين يومًا قبل ذلك أُعلن علنًا أن يسوع سوف يُعدم. وعلى الرغم من عدم تسجيله على وجه التحديد في العهد الجديد، إلا أن هذا يتوافق بالتأكيد مع كل من الممارسات اليهودية ومع التقرير الذي يفيد بأن هذا قد تم التهديد به أيضًا في مناسبتين أخريين على الأقل (يوحنا 8: 58-59؛ 10: 31-33، 39).

(4) يُحكى أن اليهود حكموا على يسوع بأنه مذنب بـ “السحر” والارتداد الروحي في ضلال إسرائيل بتعاليمه.

(5) وقيل أيضاً أنه لعدم حضور شهود للدفاع عنه قُتل.

ومن المثير للاهتمام أنه لا يوجد تفسير لسبب صلب يسوع (“إعدامه”) بينما كان الرجم هو العقوبة المقررة. ومن المرجح أن التدخل الروماني قد أدى إلى “تغيير الخطط”، دون أن يتم ذكرها هنا على وجه التحديد.

تتحدث إشارة مبكرة أخرى في التلمود عن خمسة من تلاميذ يسوع وتروي موقفهم أمام القضاة الذين يتخذون قرارات فردية بشأن كل واحد منهم، ويقررون وجوب إعدامهم. ومع ذلك، لم يتم تسجيل أي وفيات فعلية.[4] من هذا الجزء الثاني يمكننا التأكد فقط.

(6) من حقيقة أن ليسوع كان لديه بعض التلاميذ

(7) أن بعض اليهود شعروا أن هؤلاء الرجال مذنبون أيضًا بأفعال تستدعي الإعدام.

 

هناك العديد من الإشارات الأخرى إلى يسوع في التلمود، على الرغم من أن معظمها يعود إلى فترات لاحقة من الصياغة ولها قيمة تاريخية. على سبيل المثال، تشير إحدى المراجع إلى أن يسوع عومل بشكل مختلف عن الآخرين الذين أضلوا الناس، لأنه كان مرتبطًا بالملوك.[5] من المحتمل جدًا أن يكون الجزء الأول من هذا البيان إشارة إلى حقيقة أن يسوع قد صلب بدلاً من رجمه.

أما الجزء الثاني فيمكن أن يشير إلى أن يسوع ولد من نسل داود، أو قد يكون في الواقع انتقادًا للاعتقاد المسيحي بأن يسوع هو المسيح. تشير إشارة أخرى محتملة إلى يسوع إلى أنه كان يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين أو أربعة وثلاثين عامًا عندما مات.[6] ويمكن ذكر العديد من التلميحات والصلات المحتملة الأخرى، مثل السخرية من العقيدة المسيحية حول الولادة العذراوية[7] والإشارات إلى مريم، أم يسوع،[8] لكن هذه الأمور تعتمد على مسائل تحديد الأسماء المستعارة وقضايا أخرى من هذا القبيل.

بسبب الطبيعة المشكوك فيها وتواريخ هذه المراجع التلمودية الأخيرة، سوف نستخدم فقط المقطعين السابقين من الفترة التنائية في دراستنا. وفي حين أن المراجع الأخيرة مثيرة للاهتمام وقد تعكس تقاليد قديمة، إلا أننا لا نستطيع التأكد.

 

توليدوث جيسو Toledoth Jesu

هذه الوثيقة المناهضة للمسيحية لا تشير فقط إلى يسوع، ولكنها تقدم وصفًا مثيرًا للاهتمام لما حدث لجسد يسوع بعد وفاته. ويروي أن تلاميذه خططوا لسرقة جسده. ومع ذلك، اكتشف البستاني يهوذا خططهم وحفر قبرًا جديدًا في حديقته. ثم أخرج جسد يسوع من قبر يوسف ووضعه في قبره المحفور حديثاً. جاء التلاميذ إلى القبر الأصلي، ووجدوا جسد يسوع قد ذهب وأعلنوا أنه قام. وتوجه زعماء اليهود أيضًا إلى قبر يوسف ووجدوه فارغًا. ثم أخذهم يهوذا إلى قبره ونبش جسد يسوع. وشعر زعماء اليهود بارتياح كبير وأرادوا أن يأخذوا الجثة. فأجاب يهوذا أنه سيبيعهم جسد يسوع وفعل ذلك بثلاثين من الفضة. ثم قام الكهنة اليهود بجر جسد يسوع في شوارع أورشليم.[9]

صحيح أن توليدوث جيسو لم يتم تجميعه حتى القرن الخامس الميلادي، على الرغم من أنه يعكس التقليد اليهودي المبكر. ورغم أن العلماء اليهود يستهزئون بموثوقية هذا المصدر،[10] فإن التعليم القائل بأن التلاميذ هم من نقلوا جسد يسوع الميت استمر في القرون الأولى بعد موت يسوع. وكما ورد في متى 28: 11-15، كان هذا القول لا يزال شائعًا عندما كتب الإنجيل، ربما بين عامي 70-85 م.

بالإضافة إلى ذلك، يذكر يوستينوس الشهيد، الذي كتب حوالي عام 150 م، أن القادة اليهود أرسلوا رجالًا مدربين خصيصًا حول البحر الأبيض المتوسط، حتى إلى روما، لتعزيز هذا التعليم،[11] وهو ما أكده ترتليان حوالي عام 200 م.[12] توليدوث جيسو نفسه هو مصدر متأخر جدًا أو غير جدير بالثقة، على الرغم من مادته المبكرة، فإن فكرة أن القبر كان فارغًا بسبب نقل الجثة أو سرقتها كانت شائعة في تاريخ الكنيسة المبكر، كما تشهد بذلك مصادر أخرى.

 

مترجم عن:

Gary R. Habermas, The Historical Jesus: Ancient Evidence for the Life of Christ (Joplin, MO: College Press Publishing Company, 1996). 202.

 

[1] Bruce, Christian Origins, pp. 54–55.

[2] This quotation was taken from the reading in The Babylonian Talmud, transl. by I. Epstein (London: Soncino, 1935), vol. III, Sanhedrin 43a, p. 281.

[3] Greek stauros, as in such references as Matt. 27:31; Mark 15:13, 14, 20, 27, etc.

[4] Sanhedrin 43a.

[5] Ibid., where this reference is apparently a third century addition to the earlier material in this section of the Talmud.

[6] Sanhedrin 106b.

[7] For instance, Yeb. IV:3, 49a.

[8] Hagigah 4b; Sanhedrin 106a.

[9] Maier, First Easter, pp. 117–118.

[10] Ibid., pp. 118–119.

[11] Justin Martyr, Dialogue with Trypho, 108

[12] Tertullian, On Spectacles, 30.

شهادة التلمود اليهودي عن يسوع – أمجد بشارة