الردود على الشبهات

تفسير “حزقيال 23″ اهولة واهوليبة (للرابي اليهودي الحاخام جاك أبرامويتز)

تفسير “حزقيال 23″ اهولة واهوليبة (للرابي اليهودي الحاخام جاك أبرامويتز)

Rabbi Jack Abramowitz

مرة اخري تحدث الله لحزقيال .واخبر النبي حكاية رمزيّة‏ عن اثنين من النساء والاخوات(النساء هم اثنين من الامم اليهودية :يهوذاJudahو اسباط بني اسرائيل العشرةTribes of Israel.)قد تصرفوا بمجون في مصر(الزنا هو مجازياً للأشتراك في عبادة الاوثان ).الاختين هناك دُغْدِغَتْ ثُدِيُّهُمَا من قبل المصريين. (راجع نهاية هذا الملخص لشرح هذا التشبيه المجازي لانها الصعب ان تكون في ملاحظة ما بين قوسين) دعيت الاخوات “اهولة“Oholahوالاخري”اهوليبة“Oholibah

(علي التوالي “خيمتها “اشارة الي السامرة عاصمة اسرائيل. و “خيمتي فيها “في اشارة الي اورشاليمJerusalem عاصمة يهوذاJudah)اهولة (السامرة )Samaria”” خانة الرب مع اصنام اشور .واستمر اشتياقها لمصر ,التي كانت الحبيب والعاشق“lover” لها قبل ان تتزوج الرب في سيناء.لذالك الله ترك اشور تمتلكها.حتي كشفوا عورتها.وقتلو اطفالها .فَصَارَتْ عِبْرَةً.
الاخت الصغري اهوليبة Oholibah (اورشاليم) رَأَتْ هذا,فهل تعلمت من ذالك الامر؟ لا ! هي فاقت مجون اختها ! وظلت تسعي الي اشور .بالاضافة الي الْكَلْدَانِيِّينَ“” Chaldeans.وقد اتاها بنو بابل في مضجعها واصبحوا عشاقها.لكنها رفضتهم (وهذا يشير الي التمرد ضد الحكم البابلي).اصبح الرب مصاب بالغثيان‏ من افعال اهوليبة كما كان مع اهوله .وكانت ايضاً لها اشتياق لمصر الحبيب لها من شبابها,لذالك جمع الله عشاق اهوليبة ضدها , كما فعل ضد اهولة:البابليين والكلدانيين وغيرهم.بالاضافة الي الاشوريين .هم سوف يهاجمون اهوليبة ويحكموها .فانهم سوف يشوهون وجهها عقوبة علي مجونها (حتي تكون غير جذابة لعشاقها في المستقبل ).سيكون هناك استعباد لابنائها وتحرق الارض وتؤخذ زينتها .اشارة الي سفن المعبد.وبهذه الطريقة سيتم منع اهوليبة من السلوك الغير اخلاقي في المستقبل والتخلي عن اشتياقها تجاه مصر.
الله سوف يسلم اهوليبة “”Oholibah الي اعدائها فيأخذون كل تعبها وما صنعت.ويتركونها عريانة وعارية.فينكشف خزيها .كل هذا سوف يحدث لها لانها اتبعت خطي وخطوات اختها ,ولذالك سيكون مصيرها هو مصير اختها.هي سوف تصبح في حالة من السكر .بائسة ومشوشة .اورشاليم سوف تشرب من نفس كأس السامرة وتجففة.ويصبح اضطراباً حيث سوف تسبب أذي لنفسها .
الرب يقول من اجل انكي نَسِيتِنِي تحملي عواقب افعالك.ثم يسال حزقيال اتحكم علي الاختين.الذين ضلو الطريق بعد اصنامهم والذين يديهم ملوثه بالدم.هم ايضاً خالفو السبت ودنسوا الهيكل بواسطة الاصنام .وكانو يجلسون علي سرير فاخر .مع مائدة منضده.واستخدمت بخور وزيت الرب للاصنام . الجموع جاؤوا من الدول المجاورة .وانهم “يجملونك”لاجل الزائرين 
قال الرب انه سيضع حداً لهذا السلوك .جاء عشاق اهولة واهوليبة .و وَالرِّجَالُ الصِّدِّيقُونَ هم من سوف يحكمون علي جرائم اهولة واهوليبة.فسوف يتعرضون لاهوال ,للجور والنهب .والرجم بالحجارة والتقطيع بالسيوف ويذبح اطفالها.
الرب سوف يضع حداً لهذا المجون ولا احد سوف يرغب في الاقتداء بهم في اي وقت.

والان نذهب الي تشبية ثُدِيُّهُمَا“” breasts.ان مثل هذه الاستعارة تكون عادتاً سهلة ويمكن التغاضي عنها في خلاصة .وليس شرح كل كلمة منفردة في الاصحاح.ومع ذالك في هذه الحالة هي استعارة متكررة تظهر اربعة او خمس مرات .لذالك هي مهمة لفهم الاصحاح. كما هو الحال في سفر نشيد الانشاد(Song of Songs) Shir HaShirim فالثديين “breasts”يرمزان( للوحي الشريعة )التي بها الوصايا العشرة.او بكلمات اخري “التوراة” .فبينما التوراة حينما كانت لم تكن قد اعطيت لليهود لانهم كانوا ما يزالوا في مصر .كان ما زال هناك معايير سلوكية لليهود تتجاوز مثيلها الي ابعد الحدود من الامم الاخري .هذه الشعائر كانت مهملة في مصر نظراً الي تاثير الوثنين الذين كانو يعيشون بينهم .هذا هو معني المصريين الذي يتلمسون صدور اليهود (دُغْدِغَتْ ثُدِيُّهُمَا)الوثنية التي لوثة سلوك اليهود.
من المهم ان نلاحظ ايضاً ان التصوير .هو نوع من المداعبة بدلاً من الجماع. وعبادة الاصنام يتم تقديمها كالخيانة الزوجية في مصر.وعلي الرغم ان اليهود قد تضرروا من عبادة اوثان المجاورين لهم.هم لم يذهبو جميعهم في تلك العبادة . وانما هذا كان مجرد انخراط . (يبقي هذا امر غير جيد ولكن نسبياً براءه مقارتناً بما سوف ياتي واكثر سهولة للتغلب)وايضاً حدث هذا قبل اعطاء التوراه في سيناء.وكان اسرائيل لا يزال “اعزب” بدلا من زواجه.(ومرة اخري . يبقي امرغير جيد لكنه ليس خطية خطيرة كما الخيانات الزوجية )يقصد قبل اعطاء الشريعة.
المصدر
ليكن للبركة….

اغريغوريوس

 

aghroghorios