الردود على الشبهات

اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم رؤية دراسية، ما معناها؟ وهل للمسيح إله؟

اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم رؤية دراسية، ما معناها؟ وهل للمسيح إله؟

 اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم رؤية دراسية، ما معناها؟ وهل للمسيح إله؟

 اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم رؤية دراسية، ما معناها؟ وهل للمسيح إله؟
اني اصعد الى ابي وابيكم والهي والهكم رؤية دراسية، ما معناها؟ وهل للمسيح إله؟


يو 20: 17 انى اصعد الى ابى وابيكم والهى والهكم رؤية دراسية.

علي مدار العهد الجديد باكمله لم يستخدم يسوع كلمات مثل “ابونا” او “الهنا” بل كان يميز ما له من علاقة فريده وبين ما لنا من تبني .باستخدام كلمات تخصه من حيث تميزه وتخصنا من حيث تجسده.وحيث ان البشرية كلها متمثله في جسده.فكما كان البشر باكملهم من صلب أدم الاول.فالبشرية باجمعها كانت في جسد المسيح.كما جاء في رومية 6 : 6 , غلاطية 2 :20 وافسس 5 :30 وافسس 2 : 6 .فتشير الايات الي كوننا في جسد المسيح وصلبنا معه وابطل جسدنا العتيق لانه قد صلب معه فكانت الالام التي تخص يسوع في جسده هي الالام التي تخص جسد البشرية كلها المتمثله في جسم بشريته. فكما حزننا بموت آدم الاول فرحنا برجوع آدم الثاني وقيامته ورجوعه الي بيت الآب ..ورجوعنا نحن في جسد يسوع المسيح.

قول يسوع انى اصعد الى ابى وابيكم والهى والهكم .

ميز يسوع بشكل واضح بين ما له وبين ما لنا.

يقول كتاب

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Jn 20:17-18). Nashville: Thomas Nelson.


ان الرب يسوع قال “ابي وابيكم” ولم يقول” ابانا وابيكم”.والسبب واضح ان علاقته بالآب تختلف عن علاقتنا بالآب فعلاقته مع الآب منذ الازل .فالابن مساوي مع الآب .لكن نحن ابناء الله بالتبني .نحن كابناء لله لسنا علي قدم المساواه معه .ولن يكون هذا ابداً.

يقول كتاب

Jamieson, R., Fausset, A. R., Fausset, A. R., Brown, D., & Brown, D. (1997). A commentary, critical and explanatory, on the Old and New Testaments. On spine: Critical and explanatory commentary.


قوله اصعد الي ابي وابيكم .الهي والهكم . كلمات مجد لا يضاهي.فالرب يسوع يتكلم عن الآب وميز بين نفسه وبين علاقتنا مع الآب .لان كلاهما واحد في الجوهر معرباً عن العلاقة الكاملة.كان يسوع يميز بما هو له ولنا .وكان اباء الكنيسة يركزون علي التميز هذا.فكلمة الهكم تشير لخاصتنا نحن.والهه من خلال اتصاله معنا.والهنا من حيث اتصالنا معه.

يقول كتاب

The Reformation Study Bible: English Standard Version. 2005 (R. C. Sproul, Ed.) (1552). Orlando, FL; Lake Mary, FL: Ligonier Ministries.


يميز يسوع بين بنوته الفريده عن بنوة تلاميذه.علاقة يسوع مع الآب تختلف عن البشر .فهو رب السماء .

يقول كتاب

McGee, J. V. (1997, c1981). Thru the Bible commentary. Based on the Thru the Bible radio program. (electronic ed.) (4:497). Nashville: Thomas Nelson.

نلاحظ تميز يسوع في الاتي “ابي وابيكم ,الهي والهكم.صاحب العلاقة الفريده مع الآب .يميز نفسه عن علاقتنا مع الآب .فنحن اصبحنا ابناء الله بالايمان بيسوع المسيح. في حين ان الابن في الجوهر الالهي.هو ازلي والمسيح نجح في تقديم هذا التمييز.

فيسوع ميز بين علاقته الخاصة وبين علاقتنا نحن.وقد استعمل كلمة الهي للاشاره الي فعل الاخلاء فالبشرية كلها كانت في يسوع رومية 6 : ٨‏فَإِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَ الْمَسِيحِ، نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا أَيْضًا معه . أفسس 5: 30 ” لاننا اعضاء جسمه من لحمه و من عظامه.فمن حيث الاخلاء وتمثل البشرية في جسم بشريتة قال الهي من حيث تمثيله للبشرية كوسيط بين الله والانسان فهو المصدر الوحيد للصلة بين السماء والارض فيعلن خضوع البشرية في جسده لله بفعل الاخلاء ووجود البشرية باكملها فيه.مميزاً نفسه عن الالوهية التي يخضع لها البشر .فهو واحد مع الآب في الجوهر.واستعمل كلمة ابي ايضاً للاشارة لفعل التجسد والاخلاء.فالمسيح الوسيط المصالح لبشريتنا ميز نفسه من حيث ان البشرية المتمثلة داخله تخضع لله من خلاله .ثم قال وابيكم بعدما ذكر عمل المصالحة من خلاله في جسم بشريته.