الردود على الشبهاتمُترجَم

ملعون من يمنع سيفه عن الدم (ارميا 48: 10)- هل يحرضنا الكتاب المقدس على القتال؟

ملعون من يمنع سيفه عن الدم – هل يحرضنا الكتاب المقدس على القتال؟

ملعون من يمنع سيفه عن الدم
ملعون من يمنع سيفه عن الدم

هذه نبوه لما سيحدث لموآب فهذا الاصحاح يحتوي على عدد من اوجه الشبه مع اشعياء 15 – 16 والتي تمثل مقاطع نبوية ضد الامم. والرب يعلن عن تدمير موآب وسماحه بهذا الامر ويظهر عدم تعاطف مع افعالهم الشريره باعطاء قائمة من الاماكن التي ستدمر. وقد تحققت هذه النبوة بالفعل. ومن هذه الاماكن.

  1. نبو وهي اسم بلده في اقليم راؤبين (سفر العدد 32 : 3 ,38).
  2. قريتايم وهي مدينة (حزقيال 25 : 9).
  3. حشبون وهي مدينة سيحون ملك الأموريين (سفر العدد 21 :26 ).
  4. مدمين من ضمن sounds تعني بالعبرية be silenced وكأن ارميا يقول يا صامتة تصمتين.
  5. حورونايم هو مكان ذكر عدة مرات في هذا الاصحاح (3 , 5 , 34 , 48).
  6. لوحيت هي مدينة ربنا ليست بعيده عن حورونايم.

ويذكر الكتاب هزيمة موآب من خلال تدمير كافة المدن في العدد 8 والسماح بضربها دون ضبط نفس.في العدد 10 . (1) واللعنة هي لعنة علي المحتل اذا لم يفعل عمله بدقة فسيتم تدمير موآب باكملها وسيسمع صراخ الدمار في انحاء الارض وهذه كلها اعلانات نبوية للعلم المسبق(2). وهذا ما يعرفه الرب فهو لم يأمر المحتل بفعل هذا بل بعلمه المسبق يعلن ما سيفعله المحتل.

وعدم الشفقة عليهم من قبل البابليين. ليس كشفقة علي الانسان فالرب رحيم ورؤوف لكن عدم شفقة علي اعمالهم. واستخدم الرب معرفته باعلان بما سيحدث لاعطاء درس لفظاعة ما فعلة المؤابيين وللردع ضد الخطية. وكأن الله كقاضي سمح بهذا التدمير.لكن هذه لم تكن مشيئته فهو لا يشاء ان يهلك الناس ولا يسر بموت الشرير كما جاء في حزقيال.

لكن اصرار المؤابيين علي افعالهم البشعة ادي لهلاكهم من قبل البابليين.فهو لم يعطي امر بل يعلن امر فهناك فرق حينما يقول لي احدهم سوف تموت .وامرض بالفعل واموت .وان يقتلني هو بنفسة.فالحدث الاول له علاقة باعلان الشخص لمعرفته المسبقة والاخر هو امر مباشر وفعل مباشر عمداً.وهذا ما لم يفعله الرب مع المرآبيين لكن اظهر قضائه للاشاره للسماح بهذا الامر لفظاعة اعمالهم فقط.

المرجع

Adeyemo, T. (2006). Africa Bible commentary (939). Nairobi, Kenya; Grand Rapids, MI.: WordAlive Publishers; Zondervan

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Je 48:1-10). Nashville: Thomas Nelson

ملعون من يمنع سيفه عن الدم – هل يحرضنا الكتاب المقدس على القتال؟

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)