أبحاث

يسوع التاريخي في كتابات الاباء الرسوليين – مينا مكرم

يسوع التاريخي في كتابات الاباء الرسوليين – مينا مكرم

يسوع التاريخي في كتابات الاباء الرسوليين - مينا مكرم
يسوع التاريخي في كتابات الاباء الرسوليين – مينا مكرم

يسوع التاريخي في كتابات الاباء الرسوليين – مينا مكرم

بالإضافة إلى العهد الجديد، أنتج الكتاب المسيحيون الأوائل مجلدات من الأعمال الهامة التي تعطي نظرة ثاقبة للمعتقدات والعقائد والعادات المسيحية المبكرة، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الوعظ. تحتوي العديد من هذه الكتابات أيضًا على بيانات موجزة تتعلق بياسوع التاريخي.

لا يتمثل هدفنا في هذا الفصل في استقصاء كل هذه العبارات، ولكن دراسة تلك المقاطع التي تظهر اهتمامًا تاريخيًا صريحًا فقط. بسبب هذا التركيز على الادعاءات ذات التوجه التاريخي، فإن معالجتنا لهذه المصادر المسيحية القديمة ستكون مختصرة نسبيًا على الرغم من العدد الكبير من الأعمال التي تتناسب مع هذه الفئة. نبدأ بالكُتَّاب الأوائل، الذين يشار إليهم عادةً باسم “الآباء الرسوليين” (حوالي 90-125 م) ثم نقدم بعض البيانات التاريخية في عدد قليل من الكتابات التي تلت مباشرة هذه الفترة السابقة.

إكليمندس الروماني

واحدة من أهم الوثائق الرسولية، تعتبر رسالة إكليمندس الروماني إلى كنيسة كورنثوس بشكل عام أقدم كتابات مسيحية خارج العهد الجديد. كان إكليمندس أكبر شيوخ الكنيسة في روما وكتب كورنثوس حوالي عام 95 بعد الميلاد للمساعدة في إنهاء النزاع بين أعضاء الكنيسة وشيوخها في كورنثوس.

The Apostles received the Gospel for us from the Lord Jesus Christ; Jesus Christ was sent forth from God. So then Christ is from God, and the Apostles are from Christ. Both therefore came of the will of God in the appointed order. Having therefore received a charge, and having been fully assured through the resurrection of our Lord Jesus Christ and confirmed in the word of God with full assurance of the Holy Ghost, they went forth with the glad tidings that the kingdom of God should come. So, preaching everywhere in country and town, they appointed their first-fruits, when they had proved them by the Spirit, to be bishops and deacons unto them that should believe”.

لقد بشر الرسل بالإنجيل بواسطة [ربنا] يسوع المسيح، وكان ذلك لأجلنا، و[ربنا] يسوع المسيح قد أُرسل من الله، فالمسيح من الله، والرسل كانوا من المسيح. فكلا هذين الأمرين قد تما بترتيب حسن وبحسب إرادة الله.  فبعد أن أخذ [الرسل] وصاياه، وثبتوا [فيه] من خلال قيامة ربنا يسوع المسيح، وآمنوا بكلمة الله إيمانا راسخا، وامتلأوا من الروح القدس؛ خرجوا كارزين باقتراب مجيء ملكوت الله. مبشرين في الأقطار والمدن، وكانوا يقيمون من باكورة أتعابهم أساقفة وشمامسة، أولئك الذين كان يزكيهم الروح، لرعاية العتيدين أن يؤمنوا.

Clement of Rome, Corinthians, 42.

https://www.newadvent.org/fathers/1010.htm

يدعي إكليمندس الروماني في هذا المقطع عدة حقائق:

(1) كان الإنجيل أو الأخبار السارة لملكوت الله هو الرسالة المسيحية الرائدة.

(2) هذا الإنجيل قد أعطاه يسوع نفسه للرسل حتى كما جاء من الله.

(3) قيامة يسوع كانت بمثابة تأكيد على صدق هذه التعاليم.

(4) مع اليقين الإضافي من الكتاب المقدس، نشر الرسل الإنجيل.

(5) وحيثما تم التبشير بالإنجيل وبدأت التجمعات المحلية، تم اختيار القادة لخدمة المؤمنين.

إن هذه الشهادة لسلسلة من السلطة من الله إلى يسوع إلى الرسل إلى شيوخ المسيحيين الأوائل مثيرة للاهتمام ليس فقط من حيث أنها كانت أساس إعلان العقائد وتنظيم الكنيسة في وقت مبكر. بالإضافة إلى ذلك، يثبت كليمندس الروماني هذه السلطة في الإيمان بأن يسوع قام من بين الأموات وفي الكتاب المقدس. وهكذا تم اعتبار حدث معجزة في التاريخ كعلامة أساسية للسلطة وراء التبشير بالرسالة المسيحية الأولى.

إغناطيوس الأنطاكي

بصفته أسقفًا لأنطاكية وقائدًا في الكنيسة الأولى، حُكم على إغناطيوس بالموت في روما. في طريق إعدامه وجه سبع رسائل إلى ست كنائس وشخص واحد (بوليكاربوس). هذه الرسائل هي شهود مبكرين على العقيدة المسيحية وللتسلسل الهرمي للكنيسة المبكرة، حيث تم كتابتها حوالي 110-115 م. كما أنها تحتوي على العديد من الإشارات التاريخية إلى يسوع التاريخي. يقول إغناطيوس في رسالته إلى التراليين:

Jesus Christ who was of the race of David, who was the Son of Mary, who was truly born and ate and drank, was truly persecuted under Pontius Pilate, was truly crucified and died in the sight of those in heaven and on earth and those under the earth; who moreover was truly raised from the dead, His Father having raised Him, who in the like fashion will so raise us also who believe on Him.

يسوع المسيح، الذي كان من نسل داود، والذي كان ابن مريم، والمولود حقا، الذي أكل وشرب أيضا، واضطهد بالحقيقة في حكم بيلاطس البنطي، الذي صلب حقا ومات ونظروه الذين في السماء وعلى الأرض. والذي، فوق ذلك، قام من الموت، حين أقامه أبوه. وبنفس الطريقة يقيمنا أيضا أبوه في المسيح يسوع نحن الذين نؤمن به.

Ignatius, Trallians, 9

https://www.newadvent.org/fathers/0106.htm

في هذا الجزء يؤكد إغناطيوس عدة حقائق عن يسوع التاريخي:

  • هو من نسل داود
  • ولد من مريم.
  • على هذا النحو، فقد عاش حقًا وأكل وشرب على الأرض.
  • يسوع صلب ومات على يد بيلاطس البنطي.
  • بعد ذلك أقامه الله من بين الأموات،
  • كمثال على قيامة المؤمن. مرة أخرى، ندرك كيف كانت القيامة هي العلامة الرئيسية للمؤمنين، في هذه الحالة أنهم سيُقامون من بين الأموات مثل يسوع.

في رسالته إلى سميرنا، يشير إغناطيوس مرتين إلى يسوع التاريخي. في المقام الأول، يؤكد بخصوص يسوع:

He is truly of the race of David according to the flesh, but Son of God by the Divine will and power, truly born of a virgin and baptized by John that all righteousness might be fulfilled by Him, truly nailed up in the flesh for our sakes under Pontius Pilate and Herod the tetrarch (of which fruit are we-that is, of His most blessed passion); that He might set up an ensign unto all ages through His resurrection. (Emphasis added by the editor.)

أنه بالحق من نسل داود حسب الجسد، وإبن الله، الذي من جهة المشيئة والقدرة الإلهية. مولود بالحق من عذراء، نال المعمودية على يد يوحنا حتى يكمل به كل بر. (المسمر) المصلوب بالحق بالجسد لأجلنا على عهد بيلاطس البنطي وهيرودس رئيس الربع

Ignatius, Smyrneans, 1.

https://www.newadvent.org/fathers/0109.htm

يؤكد إغناطيوس مرة أخرى:

  • أن يسوع كان من نسل داود حسب الجسد، مضيفًا
  • أنه كان أيضًا ابن الله كما يتضح من الولادة العذرية.
  • يسوع تعمد على يد يوحنا
  • ثم سمر (صلب) في عهد بيلاطس البنطي وهيرودس رئيس الربع.
  • بعد ذلك قام يسوع من بين الأموات.

في مرجع ثانٍ في رسالته إلى سميرنا، يركز إغناطيوس على قيامة يسوع التاريخي:

For I know and believe that He was in the flesh even after the resurrection; and when He came to Peter and his company, He said to them, Lay hold and handle me, and see that I am not a demon without a body. And straitway they touched him and they believed, being joined unto His flesh and His blood. Wherefore also they despised death, nay they were found superior to death. And after His resurrection, He [both] ate with them and drank with them.” (Emphasis added by the editor.)

لأنني أعرف وأؤمن أنه كان في الجسد حتى بعد القيامة. وحين جاء إلى بطرس والذين معه قال لهم: «المسوني وجسوني وأعلموا أنني لست خيالا (حرفيا شيطانا) بلا جسد. وفي الحال لمسوه وآمنوا، إذ هو متحد اتحادا وثيقا بجسده ودمه لهذا السبب، ازدروا هم أيضا بالموت، وبالحقيقة برهنوا أنهم أعظم من الموت. وبعد قيامته، أكل وشرب معهم كواحد له جسد

Ignatius, Smyrneans, 3.

https://www.newadvent.org/fathers/0109.htm

بالحديث عن القيامة، يؤكد إغناطيوس أن يسوع التاريخي:

  • قد قام في الجسد.
  • بعد ذلك ظهر لبطرس والتلاميذ وقال لهم أن يلمسوا جسده المادي، وهذا ما فعلوه.
  • ثم أكل يسوع وشرب معهم بعد قيامته.
  • في تصريح يذكرنا ب لوسيان، يروي إغناطيوس أيضًا أنه عند الإيمان، احتقر التلاميذ الموت.

توجد إشارة أخيرة قدمها إغناطيوس عن يسوع التاريخي في رسالته إلى أهل مغنيسا:

Be ye fully persuaded concerning the birth and the passion and the resurrection, which took place in the time of the governorship of Pontius Pilate; for these things were truly and certainly done by Jesus Christ our hope.

بل أن تصيروا مقتنعين بالكامل بميلاد وآلام وقيامة وقعت كلها أثناء زمن حكم بيلاطس البنطي. وهي الأمور التي تمت بالفعل وبكل يقين بيسوع المسيح رجائنا.

Ignatius, Magnesians, 11.

https://www.newadvent.org/fathers/0105.htm

  • هنا يؤكد إغناطيوس لقرائه أنه يمكن إقناعهم بالتأكيد بحقيقة ولادة يسوع،
  • موته وقيامته
  • وقد حدث الاثنان الأخيران عندما كان بيلاطس البنطي حاكماً.

كما هو الحال في مراجع أخرى، يحاول إغناطيوس وضع مثل هذه الأحداث بحزم في عالم التاريخ. هدفه، جزئيًا على الأقل، هو تقديم إجابة على تهديد الغنوصية، التي غالبًا ما تنكر التفسيرات المادية لبعض هذه الأحداث.

يسوع التاريخي في كتابات الاباء الرسوليين – مينا مكرم

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

مختصر تاريخ ظهور النور المقدس

مدرسة الاسكندرية اللاهوتية – د. ميشيل بديع عبد الملك (1)

القديسة مريم العذراء – دراسة في الكتاب المقدس

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)