مُترجَم

يسوع طارد الأرواح وصانع المعجزات واشتهاره في عصره – بارت إيرمان – ترجمة: مينا مكرم

سمعة يسوع باعتباره طارد الأرواح الشريرة

يسوع طارد الأرواح وصانع المعجزات واشتهاره في عصره – بارت إيرمان – ترجمة: مينا مكرم

يسوع طارد الأرواح وصانع المعجزات واشتهاره في عصره - بارت إيرمان - ترجمة: مينا مكرم
يسوع طارد الأرواح وصانع المعجزات واشتهاره في عصره – بارت إيرمان – ترجمة: مينا مكرم

سمعة يسوع باعتباره طارد الأرواح الشريرة

اقرأ أيضًا: التاريخ يشهد ان يسوع صنع المعجزات – كريج كينر

يمكن أن يكون هناك القليل من الشك في وجود أرواح شريرة خارقة للطبيعة أو لا تغزو أجساد البشر لتجعلهم يفعلون كل أنواع الأشياء الخسيسة والضارة، كان يعتقد على نطاق واسع أن يسوع قادر على طردهم، واستعادة صحة الإنسان. قد يعتقد العلماء الذين يؤمنون بالأرواح الشريرة، بالطبع، أن يسوع طردهم بالفعل.

توصل العلماء الذين لا يؤمنون بهم إلى تفسيراتهم الخاصة – على سبيل المثال، أن هذه كانت كلها أمراض نفسية جسدية، أو أنهم يمثلون صراعات داخلية نشأت من خلال الشعور بالعجز الشخصي في مواجهة الاستعمار الروماني للأرض.[3]

وبالفعل، كانت هناك بعض الدراسات المثيرة للاهتمام عبر الثقافات حول حيازة الشياطين وطرد الأرواح الشريرة في عصرنا والتي تدعم واحدة أو أخرى من هذه الآراء.[4]

لكن في تقديري، ليس من الممكن حقًا معرفة ما حدث بالضبط. كما أشرت، لا يمكن للمؤرخ أن يقول إن الشياطين – أرواح خارقة للطبيعة حية حقيقية تغزو أجساد البشر – طُردت بالفعل من الناس، لأن القيام بذلك سيكون بمثابة تجاوز للحدود المفروضة على المؤرخ بالطريقة التاريخية، في أنه سيتطلب نظام معتقد ديني ينطوي على عالم خارق للطبيعة خارج مقاطعة المؤرخ.

لكن يمكننا أن نقول إن يسوع كان معترفًا به على نطاق واسع من قبل الناس في عصره – الذين آمنوا بوجود الشياطين ويمكن طردهم – أن لديه القوة لفعل هذا بالضبط.

في الواقع، تعد عمليات طرد الأرواح الشريرة التي قام بها يسوع من بين أفضل الأعمال التي شهدتها تقاليد الإنجيل. تنتشر الروايات الفردية في جميع أنحاء الجزء الأول من مَرقُس (1: 21-28؛ 5: 1-20؛ 7: 24-30؛ 9: 14-29)؛ في M (متى 9: 32-34؛ راجع لوقا 11: 14 – قد يكون هذا هو Q)؛ وL (لوقا 13: 10-14؛ راجع 8: 2).

علاوة على ذلك، تلخص المصادر نفسها باستمرار أنشطة يسوع على أنها تنطوي على طرد الأرواح الشريرة (على سبيل المثال، مرقس 1: 32- 34، 39؛ 3: 9- 12؛ انظر أيضًا أعمال 10: 38)، والموضوع القائل بأن يسوع كان قادرًا بالفعل على طرد الأرواح الشريرة.

تم توثيقه بأشكال مُصدق عليها مُضاعفة في جميع مواد الأقوال، على سبيل المثال، مرقس، Q، وL (مرقس 3 :22؛ متى 12: 27-28؛ لوقا 11 :15، 19-20؛ 13 :32). لا يمكن لمثل هذه التقاليد اجتياز معيار الاختلاف، بالطبع، لأن المسيحيين الذين اعتقدوا أن يسوع قد تغلب على قوى الشر ربما أرادوا سرد القصص لإظهار أنه فعل ذلك.

لكنها ذات مصداقية من حيث السياق، إلى الحد الذي نعرفه عن أشخاص آخرين، وثنيين ويهود، قيل إنهم يتمتعون بسلطة على الشياطين، بما في ذلك، على سبيل المثال، الرجل المقدس الوثني العظيم، بليناس الحكيم Apollonius of Tyana، الذي عاش قليلاً لاحقًا في القرن الأول (انظر أيضًا مرقس 9: 38).

باختصار، بدون ادعاء إيمان، لا يستطيع المؤرخون القول إن يسوع طرد الأرواح الشريرة من الناس. لكن يمكننا أن نقول إنه من المحتمل أن يكون لديه بعض اللقاءات المدهشة مع أشخاص يُعتقد أنهم يمتلكون الشياطين، وأن قدرته على طرد الشياطين كان يُنظر إليها على أنها جانب مميز من خدمته.

علاوة على ذلك، فإن الجدل حوله لم يكن حول ما إذا كان لديه هذه القدرة ولكن ما إذا كان لديه هذه القوة من الله أو الشيطان. كما ورد في إنجيلنا الأقدم الباقي:

وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا:«إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ! وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ». (مرقس 22:3).

رد يسوع على التهمة يقول، لا سيما في النسخة المحفوظة في مصدر Q:

٢٧ وَإِنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟ لِذلِكَ هُمْ يَكُونُونَ قُضَاتَكُمْ! ٢٨ وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ! ٢٩ أَمْ كَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ الْقَوِيِّ وَيَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبِطِ الْقَوِيَّ أَوَّلاً، وَحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟ (متى 12: 27-30؛ راجع لوقا 11: 19-23).

لاحظ أن الجميع – يسوع وخصومه معًا – لا يعترفون فقط بأن يسوع يستطيع طرد الأرواح الشريرة، ولكن يمكن لطاردي الأرواح الشريرة اليهود الآخرين فعل ذلك أيضًا. علاوة على ذلك، بالنسبة ليسوع، فإن إخراج الشياطين يعني الانتصار على قوى الشر (“الرجل القوي، في هذه الحالة، سيمثل القوة الرئيسية التي تعارض الله، الشيطان).

والأهم من ذلك، أن طرد الأرواح الشريرة من قبل يسوع يتم تفسيره بطريقة نهاية العالم. يظهرون أن ملكوت الله كان على أعتاب الباب. مثلما بدأ أتباع يسوع يختبرون حياة الملكوت باتباع تعاليمه، كذلك فهموا أيضًا أنه هو نفسه قد بدأ في إظهار قوة الله في الوقت الحاضر على قوى الشر، التي ستدمر تمامًا عند مجيء المسيح. ابن الإنسان. اللافت للنظر أن هذه النظرة المروعة هي أقرب فهم للتقليد السائد بأن يسوع قد يخرج الشياطين.

سمعة يسوع باعتباره الشافي

يمكن قول الشيء نفسه عن سمعة يسوع كشافي. في طبقات عديدة من تقاليدنا، يُقال إن يسوع قد شفى المصابين بأمراض مختلفة – الحمى، والجذام، والشلل، والنزيف، والعرج، والعمى، وما إلى ذلك – وحتى أنه أقام بعضًا ممن ماتوا بالفعل (انظر مرقس 5: 35 – 43 ويوحنا 11: 38-44). مهما كان رأيك في الاحتمال الفلسفي للمعجزات، فمن الواضح أن يسوع اشتهر على نطاق واسع بأنه فعلها.

اسمحوا لي أن أضيف أنه كان معروفًا أيضًا أنه قام بمعجزات أخرى غير مرتبطة بعلاج الأمراض الجسدية، على الرغم من التعامل مع العالم “الطبيعي” – على سبيل المثال، مضاعفة الأرغفة، والمشي على الماء، وإيقاف العاصفة. هذه المعجزات، أيضا، ويشهد في مصادر متعددة. مثل طرد الأرواح الشريرة، فإنها لا يمكن، بالطبع، لتمرير معيار الاختلاف.

إنها ذات مصداقية من حيث السياق إلى حد أنه كان هناك أشخاص آخرون من العالم القديم – الكثير منهم، في الواقع – كانوا معروفين أيضًا بقدرتهم على القيام ببعض الأشياء المعجزية إلى حد ما، إما من خلال الصلاة – كما في حالة بعض الجاليليين الآخرين اليهود من ذلك الوقت تقريبًا، مثل حنينا بن دوسا Hanina ben Dosa وهوني هاماجيل (راسم الدائرة) Honi the circledrawer، الذين اشتهروا بأن لديهم أذن الله بشأن الأمور ذات الأهمية الخاصة – أو بشكل مباشر بسبب قداستهم، على سبيل المثال، بليناس الحكيم Apollonius of Tyana.

قد يكون من الجدير بالذكر أن العديد من معجزات الشفاء والطبيعة ليسوع في الواقع ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمعجزات الموصوفة في الكتاب المقدس العبري للأنبياء اليهود الآخرين، ودائمًا، يأتي يسوع في مظهر أفضل حتى من أسلافه النبويين. النبي إيليا، على سبيل المثال، كان عليه أن ينخرط في بعض المسرحيات الشخصية الحقيقية لإقامة طفل من الموت (1 ملوك 17: 17-24)؛ استطاع يسوع أن يفعل ذلك بكلمة واحدة فقط (مرقس 5: 35-43).

يُزعم أن خليفة إيليا، أليشع، أطعم مائة شخص بعشرين رغيفًا فقط (ملوك الثاني 4: 42-44)؛ أطعم يسوع أكثر من خمسة آلاف (بدون حساب النساء والأطفال!) مع خمسة فقط (مرقس 6: 30-44). استطاع أليشع أن يطفو رأس فأس على الماء (ملوك الثاني 6: 1-7)؛ كان بإمكان يسوع أن يمشي بنفسه على الماء (مرقس 6: 45- 52).[5]

ومن المثير للاهتمام، أن هذه الأنشطة لم تؤخذ في أقرب مصادرنا لتكون علامات على أن يسوع هو نفسه الله. كانت من أنواع الأشياء التي فعلها أنبياء اليهود. لقد فعلهم يسوع ببساطة أفضل من أي شخص آخر. علاوة على ذلك، فإن التقاليد القديمة تعطي مرة أخرى معنى تنبؤيًا لهذه الأعمال. أذكر: لن يكون هناك مرض أو موت في الملكوت.

شفى يسوع المرضى وأقام الأموات. وبطريقة صغيرة، إذن، كانت الملكوت قد بدأت بالفعل في الظهور. ولم يكن هناك الكثير من الوقت قبل أن تصل النهاية أخيرًا. وفقًا لرواية في Q، عندما أراد يوحنا المعمدان معرفة ما إذا كان من المتوقع أن يأتي شخص آخر أو ما إذا كان يسوع هو نفسه النبي الأخير قبل النهاية، ورد أن يسوع أجاب:

فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُماَ: «اذْهَبَا وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا رَأَيْتُمَا وَسَمِعْتُمَا: إِنَّ الْعُمْيَ يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجَ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصَ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمَّ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينَ يُبَشَّرُونَ. (لوقا 7: 22؛ متى 11: 4-5).

لقد حانت النهاية، وسيظهر ابن الإنسان قريبًا في ذروة أحداث التاريخ، وبعد ذلك لن يكون هناك أبدًا أي شخص أعمى أو أعرج أو أبرص أو أصم أو فقير. مثل يسوع النبي الأخير قبل النهاية، الذي كان بالفعل يتغلب على قوى الشر في العالم.

Bart D. Ehrman, Jesus: Apocalyptic Prophet of the New Millennium (Oxford: Oxford University Press, 1999), 197–200.

يسوع طارد الأرواح وصانع المعجزات واشتهاره في عصره – بارت إيرمان – ترجمة: مينا مكرم

0%

تقييم المستخدمون: 4.5 ( 2 أصوات)