الردود على الشبهات

معاني الالفاظ التي وردت في سفر نشيد الانشاد

[المعاني الروحية التي تشير إليها هذه الألفاظ من واقع مقارنتها بآيات الكتاب المقدس الأخرى] :



1ـ الرأس: تشير إلى الحكمة كما ذُكر في (أمثال4: 7و9) “الحكمة هي الرأس فاقتن الحكمة … تعطي رأسك إكليل نعمة، تاج جمال تمنحك” .

2ـ الشَّعر: يرمز إلى… العناية الإلهية بالإنسان: فقد قيل في (متى10: 30) “وأما أنتم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة” .

3ـ العينان: ترمزان إلى البصيرة الروحية، كما وضح معلمنا يوحنا في رسالته الأولى (إصحاح5: 20) “ابن الله قد جاء وأعطانا بصيرة لنعرف الحق” .

4ـ الخدُّ تحت النقاب: [أي تحت الحجاب أو البرقع] يرمز إلى إمتياز البهاء (خروج34: 29) “وكان لما نزل موسى من جبل سيناء .. لم يعلم أن جلد وجهه صار يلمع في كلامه معه .. فإذا رأى بنو اسرائيل وجه موسى أن جلده يلمع كان موسى يرد البرقع على وجهه” .

5ـ الفم: يرمز إلى الحديث بما يرضي الله. (مزمور19: 14) “لتكن أقوال فمي وفكر قلبي مرضية أمامك” .

6ـ الشفتان: ترمزان إلى التسبيح والاعتراف باسم الرب (عبرانيين13: 15) “ولنقدم به في كل حين ذبيحة التسبيح أي ثمر شفاه معترفة باسمه” .

7ـ الأسنان: ترمز إلى هضم كلمة الله (أرميا15: 16) “وُجد كلامك فأكلته فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي …” .

8ـ العنق: يرمز إلى قوة الإيمان ففي (أيوب41: 22) “في عنقه تبيت القوة …” ولهذا وصف عنق العروس ببرج الأسلحة والمجان (نشيد الأناشيد4: 4) .

9ـ الثديان: يرمزان إلى التغذية الروحية من العهد القديم، والعهد الجديد، وهما ثديا الأم الروحية الكنيسة عروس المسيح، ففي سفر أشعياء يقول: (أشعياء66: 11) “لكي ترضعوا من ثدي تعزياتها” .

10ـ البطن: ترمز إلى الحياة الباطنية أي الانسان الباطن أو الداخلي كما يقول بولس الرسول في: (أفسس3: 16) “لكي يعطيكم بحسب غنى مجده أن تتأيدوا بالقوة بروحه في الإنسان الباطن” .

11ـ السرة: ترمز إلى الفطامة الروحية: فقطع الحبل السري بعد الولادة يعطي للمولود حياة، تعتمد على ما يحصله بالفم، وليس عن طريق الحبل السري، وينبغي مقارنة ذلك بما قيل عن المولودة اللقيطة في (سفر حزقيال إصحاح 16: 4) “أما ميلادك يوم ولدت فلم تقطع سرتك ولم تغسلي بالماء للتنظف …” بل تركت للموت.

12ـ دوائر الفخذين: (أي مفاصل الساقين):

The joints of your limbs are like jeweled chains, the work of a master hand.

والمفاصل في جسم الإنسان هي الروابط التي تربط أعضاء الجسم بعضها ببعض، وهي ترمز إلى الروابط القوية بين أعضاء جماعة المؤمنين كجسد واحد. وهذا ما وضحه بولس الرسول عن دور المفاصل في تركيب الجسد، إذ قال “ننمو في كل شيء نحو المسيح الذي هو الرأس، فبه يتماسك الجسد كله ويلتحم بفضل جميع المفاصل التي تقوم بحاجته، حتى إذا قام كل جزء بعمله الخاص به، نما الجسد كله، وتكامل بنيانه بالمحبة” (أفسس4: 15و16) .

13ـ الرجلين: ترمزان إلى السعي للخدمة ببشارة السلام كقول الرسول بولس في (رسالة أفسس6: 15) “حاذين أرجلكم باستعداد إنجيل السلام” .

هذه هي معاني ومدلولات أجزاء الجسم التي يقول المغرضون أنها ألفاظ هابطة. فقد اتضح لنا سمو الإشارة وبلاغة التعبير للمعاني السامية التي تعبر عن ترابط جسد الكنيسة المقدسة كعروس روحية للمسيح.

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 2 أصوات)