Apologeticsالردود على الشبهاتعاممُترجَم

بل قال المسيح أنا الله (1): يسوع، استعادة إسرائيل، وعودة يهوه إلى صهيون مايكل بيرد-رداً على بارت إيرمان

بل قال المسيح أنا الله (1): يسوع، استعادة إسرائيل، وعودة يهوه إلى صهيون مايكل بيرد-رداً على بارت إيرمان

بل قال المسيح أنا الله (1): يسوع، استعادة إسرائيل، وعودة يهوه إلى صهيون مايكل بيرد-رداً على بارت إيرمان

بل قال المسيح أنا الله (1): يسوع، استعادة إسرائيل، وعودة يهوه إلى صهيون مايكل بيرد-رداً على بارت إيرمان
بل قال المسيح أنا الله (1): يسوع، استعادة إسرائيل، وعودة يهوه إلى صهيون مايكل بيرد-رداً على بارت إيرمان

 

حسنًا، لنعد إلى سؤالنا: هل اعتقد يسوع أنه هو الله؟

حسنًا، بادئ ذي بدء، لا يوجد سبب لرؤية يسوع على أنه أي شيء آخر غير مؤمن صالح. أعلن يسوع ملكوت الله (مرقس 1: 14-15)، وصلى إلى الله كأب (مرقس 14 :36؛ متى 6: 9-13 / لوقا 11: 1-4؛ يوحنا 11 :41-42)، أكد الاعتراف اليهودي بوحدانية الله، الشيما (تثنية 6: 4؛ مرقس 12 :29-30)، ودعا إلى الإخلاص الثابت لله (متى 6: 24 / لوقا 16: 13). يبدو أن كل هذا يتناسب تمامًا مع فرضية إيرمان بأن يسوع كان نبيًا ومدعيًا مسيانيًا، لكنه ليس ابن الإنسان، وبالتأكيد لم يفكر في نفسه على أنه مساوٍ لله.

ولكن بعد ذلك مرة أخرى، ربما تحدث يسوع عن نفسه بطرق أعلى بكثير مما يتصور إيرمان. ليس الأمر بالتأكيد هو إعلان يسوع ملكوت الله وفيما بعد أعلنت الكنيسة يسوع. لأنه حتى في رسالة يسوع في ملكوت الله كان هناك دائمًا إشارة ذاتية ضمنية. لا يأتي الملكوت فحسب، بل إن يسوع هو من افتتحه من خلال أعماله الجبارة وطرد الأرواح الشريرة والشفاء والوعظ. يُذكر يسوع قائلاً: “ولكن إن كنت بإصبع الله أخرج الشياطين، فقد حل ملكوت الله عليكم” (لوقا 11 :20؛ راجع متى 12: 28). ليس يسوع مجرد فتى توصيل فيديكس FedEx يعلن الملكوت؛ إنه نذيرها وبطلها في الماضي وهناك!

ولكن قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك، أحتاج إلى مسح السطح. أعتقد أنه من الضروري تفجير صورة كاريكاتورية شهيرة حيث يتجول يسوع في أنحاء الجليل معلناً، “مرحبًا، أنا الله. سأموت على الصليب من أجل خطاياكم قريبًا. لكن أولاً وقبل كل شيء سأعلمكم كيف تكونون مسيحيين صالحين وكيف تصلون إلى السماء. وبعد ذلك اعتقدت أنه سيكون من المناسب إذا عبدتموني جميعًا بصفتي العضو الثاني في الثالوث “. قد تبدو هذه طريقة سخيفة إلى حد ما لفهم هوية يسوع، لكنها رسم تخطيطي ليسوع لدى العديد من المؤمنين بالكتاب المقدس. عندما أزعم أن يسوع فهم أنه إله، فهذا بالتأكيد ليس ما أتحدث عنه. عندما أقول إن يسوع عرف نفسه على أنه الله، أعني أنه كان مدركًا أن إله إسرائيل عاد فيه أخيرًا إلى صهيون (أي، أورشليم) لتجديد العهد والوفاء بالوعود التي قطعها الله للأمة بخروج (عبور) جديد.

دعونا نلقي نظرة على مقولة من الأناجيل أن إيرمان مغرم بها إلى حد ما، أي متى 19: 28 ولوقا 22: 28-30:

متى 19: 28

لوقا 22: 28-30

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي، فِي التَّجْدِيدِ، مَتَى جَلَسَ ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيًّا تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.

أَنْتُمُ الَّذِينَ ثَبَتُوا مَعِي فِي تَجَارِبِي، وَأَنَا أَجْعَلُ لَكُمْ كَمَا جَعَلَ لِي أَبِي مَلَكُوتًا، لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي فِي مَلَكُوتِي، وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.

هذا القول المختصر مهم لأنه يوضح أن يسوع اعتبر موضوع خدمته إعادة بناء إسرائيل. عندما تجتمع كل الأشياء، سيتوج ابن الإنسان على العرش، وسيُكلف الاثنا عشر رسولًا بقيادة شعب يهودي متجدد. خلفية هذا القول هي أنه منذ السبي الآشوري (حوالي 722 قبل الميلاد) والسبي البابلي (حوالي 587 قبل الميلاد)، كانت قبائل إسرائيل الاثني عشر مشتتة منذ فترة طويلة. عادت بقايا إلى اليهودية من بابل (حوالي 538 قبل الميلاد)، لكن الغالبية العظمى من اليهود في زمن يسوع عاشوا مشتتين عبر البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط في المراكز السكانية الرئيسية مثل بابل والإسكندرية وروما. خلال الفترة اللاحقة، تباينت حظوظ إسرائيل السياسية وتراوحت بين الاستقلال والاحتلال والحكم الذاتي في ظل قوى أجنبية. ومع ذلك، وجدت إسرائيل نفسها في الغالب على أنها ساحة معركة داست عليها القوى العسكرية العظمى في إفريقيا وآسيا وأوروبا لتوسيع قوتها. على الرغم من انتهاء الأسر البابلي من الناحية الفنية، إلا أن نصف الألفية التالية لم تكن عصرًا ذهبيًا لثروات إسرائيل السياسية والروحية. وفقًا للباحث اليهودي جوزيف كلاوسنر، كانت الحقيقة الفعلية هي العبودية للحكومات الأجنبية والحروب والاضطرابات وسيول الدماء. بدلاً من أن تخضع جميع الأمم ليهوذا، كانت يهوذا خاضعة للأمم. وبدلاً من “ثروات الأمم”، فرضت روما الملحدة الضرائب والإعانات. . .. وبدلاً من أن “ينحني الوثنيون بوجوههم على الأرض” و “يلعقون غبار أقدامهم”، يأتي مسؤول روماني صغير يتمتع بسلطة غير محدودة على اليهودية. عوض المسيا بن داود، جاء هيرودس الأدومي.[1]

ومع ذلك، كان أمل إسرائيل، بالعودة إلى الأنبياء، هو أن الله في يوم من الأيام سيرد الأسباط الاثني عشر، ويجمعهم معًا، ويغفر الخطايا التي أدت إلى سبي إسرائيل، وهزيمة أعداء إسرائيل، وإخراج ملك جديد من نسل داود، وافتتاح عهد جديد، وبناء هيكل جديد. سيكون هناك خصوبة زراعية كبيرة، وستندفع الأمم إلى صهيون لعبادة إله إسرائيل أيضًا. علاوة على ذلك، كان هناك عنصر حاسم آخر لهذا الأمل وهو عودة يهوه إلى صهيون.[2] ليس من المستغرب إذن أنه في القرن الأول، بحثت حركات نبوية واحتجاجية مختلفة في اليهودية عن مجيء ملكوت الله ومعه مجيء الله.[3] وفقًا لجون ماير، عندما تحدثت مثل هذه المجموعات عن “ملكوت الله”، لم يكن في أذهانهم “دولة أو مكان في المقام الأول، بل بالأحرى الحدث الديناميكي بأكمله الذي يأتي فيه الله إلى السلطة ليحكم شعبه إسرائيل في نهاية الزمان”.[4] كان (ملكوت الله) يعني زيارة إلهية مع الآثار المصاحبة لخروج جماعي جديد، ومغفرة خطايا إسرائيل، وتجديد العهد، وإقامة هيكل جديد، وانتصار الله على الشر.

عند مجيء الله كملك، كان المقطع الذي أوقد شمعة آمال كثيرة هو أشعياء 40-55، وفيه من بين كلماته الافتتاحية:

صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلًا لإِلَهِنَا. (إشعياء 40: 3)

كانت هذه الآية مبرمجة لكل من يوحنا المعمدان في برية اليهودية ومجتمع قمران على شواطئ البحر الميت، حيث كان كلاهما حرفياً في الصحراء للاستعداد لهذا الحدث المستقبلي لمجيء الله، إما عن طريق الإنذار النبوي للجماهير (يوحنا المعمدان) أو بالانفصال عن نجاسة الجماهير (قمران).[5] إن السياق الأوسع لإشعياء 40 يوضح لنا، لأننا نقرأ لاحقًا في نفس الفصل المزيد عن عهد يهوه القادم وعودة يهوه إلى صهيون:

عَلَى جَبَل عَال اصْعَدِي، يَا مُبَشِّرَةَ صِهْيَوْنَ. ارْفَعِي صَوْتَكِ بِقُوَّةٍ، يَا مُبَشِّرَةَ أُورُشَلِيمَ. ارْفَعِي لاَ تَخَافِي. قُولِي لِمُدُنِ يَهُوذَا: «هُوَذَا إِلهُكِ. هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ بِقُوَّةٍ يَأْتِي وَذِرَاعُهُ تَحْكُمُ لَهُ. هُوَذَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَعُمْلَتُهُ قُدَّامَهُ. كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَهُ. بِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ الْحُمْلاَنَ، وَفِي حِضْنِهِ يَحْمِلُهَا، وَيَقُودُ الْمُرْضِعَاتِ. (اشعياء 40: 9-11)

 

وبعد ذلك بقليل في إشعياء نجد شيئًا مشابهًا:

مَا أَجْمَلَ عَلَى الْجِبَالِ قَدَمَيِ الْمُبَشِّرِ، الْمُخْبِرِ بِالسَّلاَمِ، الْمُبَشِّرِ بِالْخَيْرِ، الْمُخْبِرِ بِالْخَلاَصِ، الْقَائِلِ لِصِهْيَوْنَ: «قَدْ مَلَكَ إِلهُكِ!». صَوْتُ مُرَاقِبِيكِ. يَرْفَعُونَ صَوْتَهُمْ. يَتَرَنَّمُونَ مَعًا، لأَنَّهُمْ يُبْصِرُونَ عَيْنًا لِعَيْنٍ عِنْدَ رُجُوعِ الرَّبِّ إِلَى صِهْيَوْنَ. أَشِيدِي تَرَنَّمِي مَعًا يَا خِرَبَ أُورُشَلِيمَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ عَزَّى شَعْبَهُ. فَدَى أُورُشَلِيمَ. قَدْ شَمَّرَ الرَّبُّ عَنْ ذِرَاعِ قُدْسِهِ أَمَامَ عُيُونِ كُلِّ الأُمَمِ، فَتَرَى كُلُّ أَطْرَافِ الأَرْضِ خَلاَصَ إِلهِنَا. (إشعياء 52: 7-10)

 

الإعلان الإشعيائي عن ملكية يهوه يعني أن يهوه سيضع نهاية للسبى في خروج جديد، حيث سيعود يهوه إلى صهيون ليحاكم أعداء إسرائيل، وبعد ذلك سوف يسكن مع شعبه. لا يقتصر هذا الشكل على إشعياء، ولكنه موجود بكثرة في أسفار نبوية أخرى. تم التدرب على موضوعات نهاية السبي، والهيكل الجديد، والعهد الجديد، وملك جديد من نسل داود بثبات وقوة نبويين في سفر حزقيال. في مرحلة ما، يكلم الله المنفيين:

«فَلِذلِكَ أَيُّهَا الرُّعَاةُ اسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ: حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، مِنْ حَيْثُ إِنَّ غَنَمِي صَارَتْ غَنِيمَةً وَ صَارَتْ غَنَمِي مَأْكَلًا لِكُلِّ وَحْشِ الْحَقْلِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ رَاعٍ وَلاَ سَأَلَ رُعَاتِي عَنْ غَنَمِي، وَرَعَى الرُّعَاةُ أَنْفُسَهُمْ وَلَمْ يَرْعَوْا غَنَمِي، فَلِذلِكَ أَيُّهَا الرُّعَاةُ اسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا عَلَى الرُّعَاةِ وَأَطْلُبُ غَنَمِي مِنْ يَدِهِمْ، وَأَكُفُّهُمْ عَنْ رَعْيِ الْغَنَمِ، وَلاَ يَرْعَى الرُّعَاةُ أَنْفُسَهُمْ بَعْدُ، فَأُخَلِّصُ غَنَمِي مِنْ أَفْوَاهِهِمْ فَلاَ تَكُونُ لَهُمْ مَأْكَلًا. لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَسْأَلُ عَنْ غَنَمِي وَأَفْتَقِدُهَا. كَمَا يَفْتَقِدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ يَوْمَ يَكُونُ فِي وَسْطِ غَنَمِهِ الْمُشَتَّتَةِ، هكَذَا أَفْتَقِدُ غَنَمِي وَأُخَلِّصُهَا مِنْ جَمِيعِ الأَمَاكِنِ الَّتِي تَشَتَّتَتْ إِلَيْهَا فِي يَوْمِ الْغَيْمِ وَالضَّبَابِ. وَأُخْرِجُهَا مِنَ الشُّعُوبِ وَأَجْمَعُهَا مِنَ الأَرَاضِي، وَآتِي بِهَا إِلَى أَرْضِهَا وَأَرْعَاهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ وَفِي الأَوْدِيَةِ وَفِي جَمِيعِ مَسَاكِنِ الأَرْضِ. أَرْعَاهَا فِي مَرْعًى جَيِّدٍ، وَيَكُونُ مَرَاحُهَا عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ الْعَالِيَةِ. هُنَالِكَ تَرْبُضُ فِي مَرَاحٍ حَسَنٍ، وَفِي مَرْعًى دَسِمٍ يَرْعَوْنَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ. أَنَا أَرْعَى غَنَمِي وَأُرْبِضُهَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. وَأَطْلُبُ الضَّالَّ، وَأَسْتَرِدُّ الْمَطْرُودَ، وَأَجْبِرُ الْكَسِيرَ، وَأَعْصِبُ الْجَرِيحَ، وَأُبِيدُ السَّمِينَ وَالْقَوِيَّ، وَأَرْعَاهَا بِعَدْل. (حزقيال 34: 7-16)

 

وفقًا لحزقيال، يقف يهوه ضد الرعاة الكذبة، وهو آتٍ ليجمع مرة أخرى ويرعى الشعب. ومع ذلك، بعد بضع آيات فقط، قرأنا شيئًا غريبًا إلى حد ما:

فَأُخَلِّصُ غَنَمِي فَلاَ تَكُونُ مِنْ بَعْدُ غَنِيمَةً، وَأَحْكُمُ بَيْنَ شَاةٍ وَشَاةٍ. وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا وَاحِدًا فَيَرْعَاهَا عَبْدِي دَاوُدُ، هُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ لَهَا رَاعِيًا. وَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ رَئِيسًا فِي وَسْطِهِمْ. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ. (حزقيال 34: 22-24)

 

يبدأ هذا الحديث بالقول إن يهوه سيأتي ليرعى شعبه، ولكن بعد ذلك قيل لنا أن الشخص الذي يقوم بالرعاية الفعلية سيكون “عبدي داود”. الآن من الواضح أن هذا لا يعني أن داود هو يهوه، ولكن داود ليس كذلك مجرد نوع من المقاول (الوكيل) الفرعي. ما يعنيه هو أن يكون داود للشعب كما وعد يهوه بأنه سيكون للمسبيين: راع.

هذا السرد عن آمال الاستعادة اليهودية لم يشكل الخلفية فحسب، بل سيناريو كلمات يسوع وأفعاله. عندما أعلن يسوع مجيء ملكوت الله، كان يتحدث عن مجيء الله كملك. كان اختيار يسوع لأتباعه الاثني عشر وسيلة لإظهار رمزياً أن استعادة إسرائيل كانت قد بدأت أخيرًا بفرقة من التلاميذ (انظر مرقس 3: 13-16).[6] كان من المفترض أن تكون عمليات الشفاء وطرد الأرواح الشريرة المختلفة التي قام بها يسوع علامات ملموسة على اقتراب يوم الخلاص وأن الله أصبح ملكًا أخيرًا (انظر متى 11: 1-6 / لوقا 7: 20-23، والتي ترتبط بالضبط مع 4Q521 2. 1-21 في مخطوطات البحر الميت).

أتفق مع إيرمان في أن يسوع رأى نفسه ملك هذه المملكة القادمة، المسيا،[7] ولكن على خلفية علم الأمور الأخيرة في الإصلاح اليهودي، أود أن أقول أكثر من ذلك. آمن يسوع أنه في خدمته وحتى في شخصه، عاد يهوه في النهاية إلى صهيون. في ضوء هذه الفرضية، من المفيد أن نقرأ من جديد عددًا من الأحداث من حياة يسوع المهنية التي توضح أن الخطوط الفاصلة بين المؤلف الإلهي والوكيل الإلهي أصبحت غير واضحة. تشير العديد من القصص والأقوال في الأناجيل الإزائية إلى دور يسوع الفريد كوكيل إلهي يتمتع بسلطة غير مسبوقة ويقوم بعمل إلهي.

بادئ ذي بدء، فإن التبادل الذي يحدث بين يسوع والكتبة في قصة شفاء هو توضيح كامل لما كان يسوع يدعيه عن نفسه:

ثُمَّ دَخَلَ كَفْرَنَاحُومَ أَيْضًا بَعْدَ أَيَّامٍ، فَسُمِعَ أَنَّهُ فِي بَيْتٍ. وَلِلْوَقْتِ اجْتَمَعَ كَثِيرُونَ حَتَّى لَمْ يَعُدْ يَسَعُ وَلاَ مَا حَوْلَ الْبَابِ. فَكَانَ يُخَاطِبُهُمْ بِالْكَلِمَةِ. وَجَاءُوا إِلَيْهِ مُقَدِّمِينَ مَفْلُوجًا يَحْمِلُهُ أَرْبَعَةٌ. وَإِذْ لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَقْتَرِبُوا إِلَيْهِ مِنْ أَجْلِ الْجَمْعِ، كَشَفُوا السَّقْفَ حَيْثُ كَانَ. وَبَعْدَ مَا نَقَبُوهُ دَلَّوُا السَّرِيرَ الَّذِي كَانَ الْمَفْلُوجُ مُضْطَجِعًا عَلَيْهِ. فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ إِيمَانَهُمْ، قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «يَا بُنَيَّ، مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ». وَكَانَ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ هُنَاكَ جَالِسِينَ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ: «لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هذَا هكَذَا بِتَجَادِيفَ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ؟» فَلِلْوَقْتِ شَعَرَ يَسُوعُ بِرُوحِهِ أَنَّهُمْ يُفَكِّرُونَ هكَذَا فِي أَنْفُسِهِمْ، فَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِهذَا فِي قُلُوبِكُمْ؟ أَيُّمَا أَيْسَرُ، أَنْ يُقَالَ لِلْمَفْلُوجِ: مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ، أَمْ أَنْ يُقَالَ: قُمْ وَاحْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ؟ وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا». قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «لَكَ أَقُولُ: قُمْ وَاحْمِلْ سَرِيرَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ!». فَقَامَ لِلْوَقْتِ وَحَمَلَ السَّرِيرَ وَخَرَجَ قُدَّامَ الْكُلِّ، حَتَّى بُهِتَ الْجَمِيعُ وَمَجَّدُوا اللهَ قَائِلِينَ: «مَا رَأَيْنَا مِثْلَ هذَا قَطُّ!». (مرقس 2: 1-12)

في هذا الإصحاح، يعلن يسوع غفران الخطايا لرجل مشلول، مما يؤدي إلى اتهام معلمي الشريعة بالتجديف. في العادة، لا حرج في إعلان شخص ما عن غفران خطايا الإنسان، طالما كان هذا الشخص كاهنًا وكان الجميع في الهيكل. لكن لا أحد يقول، “انتظر، أنت لست كاهنًا!” أو “انتظر لحظة، هذا ليس الهيكل!” بل الشكوى هي: “من يقدر أن يغفر خطايا إلا الله وحده؟” (مرقس 2: 7؛ راجع إشعياء 43 :25). الإساءة التي تثيرها كلمات يسوع هي افتراضه التحدث بصلاحية إلهية. من الواضح أن إعلان يسوع عن الغفران في مثل هذا السياق كان بمثابة تولي سلطة الغفران نيابة عن الله. عندما شرح يسوع سبب قدرته على القيام بذلك، مُعلنًا أن “لابن الإنسان سلطان على الأرض لمغفرة الخطايا”، فإنه يجعل هذا الادعاء صريحًا.[8]

يأخذ إيرمان هذه القصة على أنها تعني أن “يسوع قد يدعي امتيازًا كهنوتيًا، لكن ليس امتيازًا إلهيًا”.[9] لا للأسف! لم يكن يسوع يتصرف ككاهن شارد. لم يكن من سبط لاوي بأي حال من الأحوال، ولم يكن قريبًا من الهيكل في أي مكان. فبأي سلطة يستطيع أن يعلن مغفرة الخطايا؟ لا يشتكي الكتبة، “من يقدر أن يغفر خطايا إلا الكاهن وحده؟” كما لم يشرح يسوع تصرفه بالقول: “أريدكم أن تعرفوا أنني اشتريت مؤخرًا امتيازًا من الجليل للكهنوت يسمح لي بمغفرة الخطايا وترأس حفلات الزفاف وتولى مهام رسمية في بار ميتزفه (إحتفال يُقام بمناسبة الوصول لسن 13 عام) “. لا، بدلاً من ذلك يقول، “لكني أريدكم أن تعرفوا أن ابن الإنسان له سلطان أن يغفر الخطايا،” والذي يبين أنها سلطة إلهية. يأمر الرجل المصاب بالشلل بالوقوف والتقاط فراشه والعودة إلى المنزل. والأكثر إثارة للدهشة أن الرجل يفعل ذلك. الشفاء المعجزي يحدث. يدعي يسوع لنفسه سلطة إلهية غير وسيطة، والتي تبدو، بالنسبة لأولئك المنغمسين في التوحيد اليهودي، كُفرية تمامًا. ومع ذلك، بطريقة ما، يشفى الرجل المصاب بالشلل. لدغة خطاب يسوع أنه ثبت أنه على حق. إذا استطاع أن يمشي مشلولًا، فلديه السلطان أن يعلن مغفرة الخطايا.

في أماكن أخرى، من الواضح أن يسوع عبر عن إحساس بالسلطة الإلهية غير الوسيطة التي دفعت السلطات إلى سؤاله عن أصلها (مرقس 11 :27-33)، وكان الرأي العام أنه تحدث بسلطة فريدة تميزه عن الكتبة (مرقس 1 :22، 27؛ متى 8: 9 / لوقا 7: 8). أعاد يسوع تشكيل الوصايا الإلهية بناءً على سلطته الخاصة (متى 5: 21، 27، 33، 38، 43)، وفي إحدى المرات ادعى سلطانه لتجاوز يوم السبت لأن ابن الإنسان كان “رب السبت” (مرقس 2: 27-28). قال العالم اليهودي الشهير جاكوب نيوسنر، في مقابلة حول كتابه “حاخام يتحدث مع يسوع”، أنه وجد نهج يسوع تجاه القانون (الشريعة) مقلقًا للغاية لدرجة أنه جعل نيوسنر يريد أن يسأل يسوع، “من تعتقد أنك تكون-الله؟”[10]

في مكان آخر، يعرّف يسوع نفسه على أنه ابن الله الذي هو الرب لابن داود، ووكيل الحكمة الإلهية، ومقر الحضور الإلهي، وحتى تعبير عن القوة الإلهية على الشر. يُذكر يسوع على أنه يشير إلى المسيا على أنه رب داود (مرقس 12 :35-37)، إلى نفسه كمبعوث للحكمة الإلهية (متى 11: 19 / لوقا 7: 35؛ متى 11 :28-30)، شخص أعظم من الهيكل (متى 12: 6) وأقوى من الشيطان (مرقس 3: 27؛ متى 12: 29 / لوقا 11: 21-22). هذه ليست ادعاءات بقدرات فوق بشرية، لكنها تدعي أنها الشخص الذي يجسد ملك الله، ويحمل حكمة الله إلى العالم، وينقل حضور الله بطريقة أكبر من الهيكل، وهو قادر على هزيمة خصم الله، الشيطان. عندئذٍ يمكن التعرف على يسوع من خلال نشاط الله في العالم وانتصاره على الشر. انتبه لهذه النقطة جيدًا. لا شيء من هذه المواد هو اقتلاع رخيص من هوميروس أو فيرجيل يقرأ باخلاص في حياة يسوع؛ بالأحرى، جميع هذه الأفكار متورطة في طرق يهودية تمامًا لتصور وجود الله في العالم ومقاصد الله للعالم.[11]

إنه لأمر مدهش كيف يصور لوقا يسوع على أنه يقترب من أورشليم، ليس كسائح متدين ولكن كشيء أكثر فخامة. التسلسل الكامل للوقا 19 هو أن وصول يسوع يشبه بشكل غريب. . . يمكن أن يكون. . . يشبه بغرابة. . . عودة يهوه إلى صهيون. من المؤكد أن يسوع يأتي كمسيا لإسرائيل، ولكن في ذلك المجيء نفسه هو تجلي لإله إسرائيل.

أولاً، أصبحت رحلة يسوع عبر أريحا مناسبة للانخراط في نشاط فاضح يظهر في استعداده لتناول العشاء في منزل جابي الضرائب المحتقر بشدة المسمى زكا (لوقا 19: 1-10). بالطبع، كان الاتكاء مع هؤلاء الأوغاد البغيضين أحد أكثر الأجزاء المميزة في مسيرة يسوع المهنية (انظر مرقس 2 :15-16؛ متى 11: 19 / لوقا 7: 34؛ لوقا 15: 1). كانت ممارسته في شركة المائدة المفتوحة مع الخطاة رمزًا لانفتاح الملكوت ومثّلت تحديًا جذريًا لافتراضات من “داخل” أو “خارج” مع الله. في نهاية القصة، بمجرد أن أصبحت توبة زكا علنية، يشرح يسوع سبب قيامه بهذه الأشياء بقوله: ” أَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ” (لوقا 19: 10). لا يتكلم يسوع كنبي قديم ويخبر الخطاة الضالين أن يبحثوا عن الله ما دام يمكن العثور عليه (انظر عاموس 5: 4؛ صفنيا 2: 3). بدلاً من ذلك، يبحث يسوع عن الإسرائيليين المهمشين بطريقة تذكرنا كيف كان يعتقد أن الله في عودته إلى صهيون جاء لإعادة جمع القطيع الضائع من إسرائيل (إرميا 31 :10؛ حزقيال 34: 8-10؛ زكريا 9: 16). ليس من الصعب سماع أصداء مثل هذه النصوص هنا مع مجيء يهوه للبحث عن شعبه ورعايته باعتباره وصفًا مناسبًا لنشاط يسوع نفسه.

ثانيًا، يُقرأ المثل التالي للمواهب في لوقا 19 :11-27 عن رجل نبيل يسافر إلى الخارج ليحصل على ملكوته ثم يعود بعد ذلك على أنه توقع لمجيء يسوع الثاني. إن نسخة متى للمثل (مثل الأمناء في متى 25 :14-30) تعطي بالتأكيد هذا الانطباع عن طريق دمج المثل ببعض الملاحظات اللاحقة عن ابن الإنسان الذي يحكم على جميع الأمم في 25: 31-46. ومع ذلك، عندما يتشارك لوقا ومتى مواد من تقليد الأقوال (غالبًا ما يُطلق عليها “Q”)، وعادة ما يُنظر إلى نسخة لوقا على أنها النسخة الأكثر بدائية وتشبه إلى حد كبير أي رواية “أصلية” من قبل يسوع.[12]

علاوة على ذلك، فإن حساب لوقا للمثل لا يتعامل مع ما اعتقده جيل من العلماء ذات مرة، التأخير المخيف لعودة يسوع، محاولًا تفسير سبب استغراق مجيء يسوع الثاني وقتًا طويلاً. لاحظ هذا: سبب المثل ليس مشكلة تأجيل الملكوت. على العكس تمامًا، يخبرنا لوقا صراحةً أن السبب وراء نطق يسوع للمثل هو أن جمهوره كان لديهم توقع متزايد بقرب الملكوت (لوقا 19: 11). بعيدًا عن إطفاء مثل هذه الآمال في اقتراب الملكوت، فإن مثل يسوع يثيرهم أكثر كما يتضح من حماسة أتباعه في دخول النصر الذي يليه قريبًا (لوقا 19: 37-38).

فيما يتعلق بمثل المواهب نفسها، بدلاً من التفكير فيه قصة أخلاقية للمؤمنين ليكونوا مستعدين للمجيء الثاني الذي تم عرضه بشكل عفا عليه الزمن في منهج تعليم يسوع، ماذا لو لم يكن يسوع يتنبأ بمجيئه الثاني، ولكن ببساطة إعادة سرد قصة كتابية معروفة عن عودة يهوه إلى صهيون؟ من خلال القيام بذلك، أثار عمداً الآمال بأن عدل الله الخلاصي على وشك أن ينكشف بشكل درامي! باختصار، فإن فكرة عودة الملك بعد غياب قصير تتوافق تمامًا مع الآمال اليهودية في عودة يهوه إلى صهيون.[13]

ثالثًا، في نسخة لوقا لدخول النصر، اقترب يسوع من أورشليم باكيًا حزنًا على المدينة، مُطلِقًا نبوءة من الويل بقدر ماهي قصيدة رثاء: ” وَيَهْدِمُونَكِ وَبَنِيكِ فِيكِ، وَلاَ يَتْرُكُونَ فِيكِ حَجَرًا عَلَى حَجَرٍ، لأَنَّكِ لَمْ تَعْرِفِي زَمَانَ افْتِقَادِكِ “(لوقا 19: 44؛ راجع متى 23: 39). تواجه أورشليم عواقب وخيمة، الحرب مع روما، لأنهم لا يدركون أن الآن هو وقت الخلاص، والآن هو يوم زيارة الله لشعبه. توجد لغة “الزيارة” هذه أيضًا في مخطوطات البحر الميت للوصول الدرامي لـيهوه لإصدار حكمه.[14]

بشكل مأساوي، جاء اليوم العظيم لعودة يهوه، لكنه يلقى استقبالًا مُتفاوتاً. إذا كان الأمر كذلك، فقد لا يكون الحكم الإلهي في صالح إسرائيل، ولكنه قد يقع في الواقع على إسرائيل إذا لم يتوبوا عن خطاياهم. إجمالاً، عاد يسوع إلى أورشليم قاصداً أن يسن ويرمز ويجسد الرجاء الأقصى لعودة يهوه إلى صهيون. عودة إسرائيل للملك التي طال انتظارها لم تكن عودة أراجورن إلى جوندور-اعتذار لمشجعي LOTR سيد الخواتم-ولكن الله في يسوع الناصري جاء إلى شعبه في يوم من الزيارة.[15]

 

[1] Joseph Klausner, Jesus of Nazareth: His Life, Times, and Teachings (trans. Herbert Danby; London: Allen & Unwin, 1929), 169 – 70.  

[2] حول آمال الاستعادة اليهودية بشكل عام، انظر

Emil Schürer, The History of the Jewish People in the Age of Jesus Christ (3 vols.; rev. and ed. by G. Vermes, F. Millar, and M. Black; Edinburgh: T&T Clark, 1973 – 86), 2:514 – 47; E. P. Sanders, Judaism: Practice and Belief 63 BCE — 66 CE (London: SCM, 1992), 289 – 98; N. T. Wright, New Testament and the People of God (COQG 1; London: SPCK, 1992), 299 – 338; James D. G. Dunn, Jesus Remembered (CITM 1; Grand Rapids: Eerdmans, 2003), 393 – 96.

[3]Robert L. Webb, John the Baptizer and Prophet: A Socio-Historical Study (Eugene, OR: Wipf & Stock, 2006), 222 – 27.  

[4] John P. Meir, A Marginal Jew: Rethinking the Historical Jesus (ABRL; New York: Doubleday, 1991), 1:452.

[5] متى 3: 3؛ مرقس 1: 3؛ لوقا 3: 4؛ وQ176 1.4 – 94؛ QS 8.14; 9.19 – 201.

[6] حتى إيرمان (Jesus, Apocalyptic Prophet, 186) يقول: “من أفضل تقاليد مصادرنا الباقية هو أن يسوع اختار اثني عشر من أتباعه ليشكلوا نوعًا من الدائرة الداخلية.”

[7] Ehrman, How Jesus Became God, 115 – 24; see Michael F. Bird, Are You the One Who Is to Come? The Historical Jesus and the Messianic Question (Grand Rapids: Baker, 2009).

[8] R. T. France, The Gospel of Mark: A Commentary on the Greek Text (NIGTC; Grand Rapids: Eerdmans, 2002), 126.

[9] Ehrman, How Jesus Became God, 127.

[10] Jacob Neusner, A Rabbi Talks with Jesus: An Intermillennial, Inferfaith Exchange (New York: Doubleday, 1993), cited from N. T. Wright, “Jesus and the Identity of God,” Ex Auditu 14 (1998): 22.

[11] Sigurd Grindheim (God’s Equal: What Can We Know about Jesus’ Self-Understanding in the Synoptic Gospels [LNTS 446; London: T&T Clark, 2011], 220),

يختتم دراسته حول فهم يسوع لذاته بالقول: “يسوع الذي ظهر هو يسوع الذي قال وفعل ما لا يستطيع إلا الله أن يقوله ويفعله. ادعاءاته لا مثيل لها مع التوقعات اليهودية للمسيح، والأفكار اليهودية فيما يتعلق بالشخصيات المجيدة من ماضي إسرائيل، وأعظم الملائكة، وحتى ابن الإنسان السماوي. ووفقًا للمصادر اليهودية المعاصرة، فإن هؤلاء الوكلاء الإلهيين لا يشتبكون مع الشيطان بشكل مباشر، ولا يقومون بتدشين الخليقة الجديدة. إنهم لا يغفرون الخطايا، ولا يصدرون بشكل مستقل الدينونة الأخروية النهائية. إنهم لا يضعون سلطتهم مقابل سلطان كلمة الله. ولا يطلبون ولاءاً له أسبقية على وصايا الله. “

[12] تبدو نسخة لوقا للمثل على وجه الخصوص وكأنها محاكاة ساخرة حول الصعود القصير لسلطة أرخيلاوس كخليفة هيرودس الكبير كحاكم ليهودا، والذي يشكل نموذجًا ساخرًا لمطالبة يسوع بالملك وسط معارضة.

[13] حول قراءة لوقا 19: 11 -27 بهذه الطريقة، انظر أيضًا، Wright, Jesus and the Victory of God, 632 – 39.

[14] 1QS 3.18; 4.19; CD 7.9; 8.2 – 3.

[15] Wright, Jesus and the Victory of God, 615.

بل قال المسيح أنا الله (1): يسوع، استعادة إسرائيل، وعودة يهوه إلى صهيون مايكل بيرد-رداً على بارت إيرمان

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !