ميديا

بارت إيرمان يرد على المسلمين بشأن مجمع نيقية وألوهية المسيح

بارت إيرمان يرد على المسلمين بشأن مجمع نيقية وألوهية المسيح

المحتوى

بارت إيرمان يرد على المسلمين بشأن مجمع نيقية وألوهية المسيح
بارت إيرمان يرد على المسلمين بشأن مجمع نيقية وألوهية المسيح
  • ‫‏المسيحية لم تصبح الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية في مجمع ‫نيقية.

  • لم يستعمل الإمبراطور قسطنطين مجمع نيقية ليعلن أن المسيحية هي ديانة الإمبراطورية.

  • الإمبراطور قسطنطين لم يعلن أبداً أن المسيحية هي ديانة الدولة.

  • قسطنطين جعل المسيحية “ديانة مسموح بها قانونيا” لا تضطهد.

  • المسيح لم يُعتبر إلها بداية من مجمع نيقية. ‫خرافات

  • لم يحدث تصويت على ألوهية المسيح. خرافات

  • المسيح من بداية الإيمان المسيحي، وبعد موته مباشرةً، كان معتبراً “إبن الله” وأنه هو نفسه “كائن إلهي”.

  • يسوع دُعي “إبن الله” و “الله” في كتابات العهد الجديد، مثل ‫‏يوحنا_1:1 و ُفيلبي_2 و‫‏رومية_9:5 و ‫‏عبرانيين_1:8.

  • المسيح كان معتبرا “الله” عند كل الجماعات الأرثوذوكسية الأولية (ويقصد هنا الإيمان المستقيم وليس أي طوائف)، بل وأغلب الجماعات المسيحية المهرطقة في القرنين الثاني والثالث.

  • الاستثناء الوحيد كان عند “البنويين” الذين إعتبروا يسوع إنسان ارتفع إلى الألوهية، وحتى هؤلاء اعترفوا أنه “ارتفع إلى الألوهية”.

  • المهرطق أريوس وألكسندروس فهموا أن يسوع هو الله.

  • مجمع نيقية لم يكن عن “هل يسوع هو إبن الله؟” أو “هل يسوع هو الله؟”

  • كل من كان في المجمع كان يؤمن أن يسوع هو الله.

  • الخلاف كان عن هل المسيح له بداية قبل كون الكون في الماضي السحيق، أو هل يسوع مساويا وأزليا مع الله.

 

 

بارت إيرمان يرد على المسلمين بشأن مجمع نيقية وألوهية المسيح